Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3,387 result(s) for "التعلم الإلكتروني"
Sort by:
استدامة مشاركة الطلبة الجامعيين في بيئات التعلم الإلكتروني بعد جائحة كورونا من وجهة نظرهم
هدفت الدراسة إلى استكشاف العوامل التي تؤثر على استدامة مشاركة الطلبة الجامعيين في بيئات التعلم الإلكتروني بعد جائحة كورونا من وجهة نظر طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وقد كشفت عن تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية (متغيرات الجنس والتخصص، والمرحلة الدراسية) على استجابات الطلبة الجامعيين لعوامل التأثير في استدامة مشاركتهم في بيئات التعلم الإلكتروني بعد جائحة كورونا. وقد استخدام المنهج الكمي الوصفي، كما استخدمت استبانة صممت وفق مقياس ليكرت الخماسي كأداة للدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (287) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت النتائج أن من أبرز العوامل في ذلك هي الدوافع النفسية، التعاون بين الأقران حل مشكلة معرفية التفاعل مع المعلمين دعم المجتمع، وإدارة التعلم. وأشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت أن التخصص يؤثر تأثيرا كبيرا في استجابات الطلبة الجامعيين لعوامل التأثير في استدامة مشاركتهم في بيئات التعلم الإلكتروني بعد جائحة كورونا، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
أزمة التعليم وحلولها بين التعليم الإلكتروني والمدمج
الكتاب تناول موضوع التعليم الالكتروني وكيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية في التعليم وتطرق أيضا إلى محاسن ومساوئ كل منصة فضلا عن تسليط الضوء على استراتيجية التعليم المدمج وكيفية استخدامه وما هي الأسباب الأساسية التي دعت إلى دمج التعليم الإلكتروني مع التعليم التقليدي لنجاح العملية التعليمية.
فاعلية بيئة تعلم إلكترونية في تدريس مقرر المناهج وطرق التدريس لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب كلية الشريعة
هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم الكترونية وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وصممت لذلك بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الاجتماعي الإلكتروني. وتكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب كلية الشريعة، حيث تم اختيار مجموعتين، (تجريبية) بعدد ثلاثين طالبا، وأخرى (ضابطة) بعدد ثلاثين طالبا، وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مجمل مهارات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب كلية الشريعة بمقرر المناهج وطرق التدريس. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتيجة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات.
التعلم المدمج (المتمازج) بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني
موضوع هذا الكتاب هو التعلم المتمازج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، فالتعلم المتمازج ليس مفهوما جديدا بل هو جديد قديم ؛ إذ له جذور قديمة تشير في معظمها إلى مزج طرق التعلم واستراتيجياته مع الوسائل المتنوعة، والتعلم، وتستخدم له مصطلحات من مثل : التعلم المتمازج والتعلم المختلط الهجين، بالتالي قد يتنوع بشكل كبير جدا، لأن حدوث التعلم من خلاله يعتمد على عناصر متعددة، منها على سبيل المثال : الخبرة، والسياق، والطلبة، وأهداف التعلم، والمصادر، وهذا يعني أنه ليس هناك استراتيجية واحدة للمزج ولأن المهارة في دمج عناصر مختلفة بشكل ملائم وعملي، والتعلم المتمازج الناجح مثل وصفة طهي ناجحة أو معزوفة موسيقية ناجحة، فبمقدار ما يتم خلط مكونات مكملة تدعم عناصر مختلفة بشكل ملائم وعملي، يكون التعلم متمازجا.
فعالية نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي في تنمية مهارات توظيف بعض تطبيقات الحوسبة السحابية لدى معلمي الحاسب الآلى
هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي في تنمية مهارات توظيف بعض تطبيقات الحوسبة السحابية لدى معلمي الحاسب الآلي، وللوصول إلى هذا الهدف تم استقصاء الاحتياجات التعليمية لمعلمي الحاسب الآلي والتوصل إلى مهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية التي يحتاجون إلى تنميتها، وهى (٥) مهارات رئيسة، وتحديد معايير التصميم التعليمي لبيئات التعلم القائمة على نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي، وذلك باتباع نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي، وقد تم إجازة بيئات التعلم المنتجة في ضوء معايير التصميم التعليمي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانبين المعرفي والأدائي المرتبطين بمهارات توظيف بعض تطبيقات الحوسبة السحابية، وقد تم التأكد من صلاحيتهما للتطبيق على مجموعات البحث، وتم تطبيقهما قبليا وبعديا على عينة البحث التي شملت (٣٠) معلما من معلمي الحاسب الآلي بمنطقة الشرقية الأزهرية، تم توزيعهم بالتساوي من خلال تصميم شبه تجريبي لمجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة ومجموعة تجريبية درست باستخدام نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ثم اختبار الفروض الإحصائية للبحث. وقد خلصت نتائج البحث إلى تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي على أفراد المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لكلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية، وهو ما يعد مؤشرا على فعالية نمط التعلم التشاركي الإلكتروني التسلسلي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات توظيف بعض تطبيقات الحوسبة السحابية لدى معلمي الحاسب الآلي.
The Role and Importance of E-Learning to Acquire the Skills in English Language
This study investigates the role and importance of e-learning in acquiring English language skills, highlighting the rapid technological transformations that have made digital tools central in teaching and learning. The author explains that e-learning offers opportunities to overcome traditional classroom limitations by providing diverse, interactive, and accessible learning resources anytime and anywhere. The paper stresses that digital platforms enhance learners' core language skills-listening, speaking, reading, and writing-through simulations and direct communication with native speakers. It also discusses the challenges of e-learning, including limited digital infrastructure in some educational settings, varying levels of technological literacy among learners and teachers, and difficulties in assessment and maintaining student self-discipline. The study underlines that successful implementation of e-learning in English language teaching requires integrating modern technological tools with appropriate pedagogical approaches, alongside investment in teacher training and learner support. The conclusion asserts that e-learning is not a full replacement for traditional methods but a powerful complement that broadens learning opportunities and improves language education quality when applied systematically and thoughtfully. Abstract Written by Dar AlMandumh, 2025, Using AI
Les Échanges Verbaux dans L'enseignement à Distance
L'enseignement est passé du mode présentiel aux échanges en e-Learning. La communication en face à face s'effectue désormais par télécommunication grâce à la technologie du web 2.0. L'interaction virtuelle, qu'elle soit synchrone ou asynchrone, médiée par un clavier et facilitée via une connexion internet, domine largement les dispositifs d'enseignement et de formation. Les actes langagiers sont guidés par des facteurs conversationnels et conventionnels, tels que le contexte, le cadre participatif (collaboratif), l'intention de l'échange et les relations interpersonnelles. Dans les interactions verbales, qu'elles soient orales ou écrites en contexte de communication médiatisée par ordinateur, les spécificités des outils de connexion, le contexte innovant de la discussion et leur impact sur la démarche didactique de la formation ainsi que sur sa rentabilité pédagogique sont incontournables. L'objectif est d'étudier comment les interlocuteurs gèrent la situation d'énonciation et coconstruisent du sens dans un environnement numérique marqué par la civilité, reflet du paramètre socioculturel.
The Effect of a Mobile Learning - Based Program on Developing some EFL Reading Skills and Enhancing Motivation towards Reading among Faculty of Education Sophomores
The aim of the present study was to investigate the effect of using a mobile learning-based program on developing some EFL reading skills and enhancing motivation towards reading among faculty of education sophomores. The study participants were sixty second year, English section students at Faculty of Education, Sadat City University. The participants of the study were divided into two main groups (experimental and control). The participants of the experimental group were taught using the mobile learning-based program while the participants of the control group received regular instruction. The instruments of the present study were an EFL reading test with a rubric for assessing the participants EFL reading skills and an EFL reading motivation scale to determine the participants' reading motivation in EFL reading class. Having administering the study instruments, the findings of the present study revealed that the mobile learning based program proved to have a great positive effect on the development of EFL reading skills and enhancement of motivation towards reading among faculty of education sophomores.