Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
57 result(s) for "التعليم الخاص بحوث"
Sort by:
بحوث ودراسات حديثة في مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة
يستعرض الكتاب ثمان دراسات وبحوث ميدانية فى مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة إدمان الانترنت وعلاقته بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة القيم الاجتماعية والخلقية والدينية وعلاقتها بعادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة فى إطار المناخ التربوي الجامعى لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الأزهر التقبل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين المعاقين سمعياً انفعال الغضب فى القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف مفهوم الذات وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تحسين الفهم القرائى المعرفي وما وراء المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم أثر برنامج تعليمي فى ضوء بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على حل المشكلات الرياضية ودافع الانجاز الأكاديمي لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل فى مادة الرياضيات فعالية برنامج قائم على نموذج (دن) لأساليب التعلم فى تحصيل مادة العلوم والاتجاه نحوها لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والعاديين.
دور مراكز الفكر و الدراسات في البحث العلمي و صنع السياسات العامة
يعتبر البحث العلمي من أهم النشاطات التي يمارسها العقل البشري؛ فمن المعروف أن تقدم الأمم ونهضتها الحضارية مرهونة برعايتها واهتمامها وبتطبيقاته. ومن هنا، فإن هذه الأهمية للبحث العلمي تتطلب الاهتمام بمؤسساته وأدواته، كالجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات، سواء الحكومية منها أو الخاصة؛ لما لها من دور أساسي في عملية صنع القرار، وإعداد السياسات العامة للدول. يسعى هذا البحث إلى دراسة دور مراكز الفكر أو الدراسات (Think Tanks) الخاصة في مجال البحث العلمي من الناحية النظرية كإطار عام، مع إعطاء بعض التركيز لهذا الدور على الحالة أو البيئة العربية. ونتناول دراسة هذا الدور من خلال منظور العلوم الاجتماعية بشكل عام، ومنظور جماعة العلوم السياسية والعلاقات الدولية والسياسة الخارجية بشكل خاص. لجأت هذه الدراسة إلى أسلوب مسح العديد من الأدبيات الغربية التي تناولت دراسة مراكز البحث وصناعة الفكر وأدوارها في هذه المجتمعات، كما لجأ الباحث إلى الاستفادة من الممارسة والتجربة العملية التي عاشها في هذا المجال، لمدة خبرة تزيد عن خمسة عشر عاماً في مجال إدارة مراكز البحوث والدراسات والمشاريع البحثية. أيضاً، لجأ الباحث إلى استخدام عملية مقارنة بين أدوار ومهام المراكز البحثية في العالم العربي عموماً مع المراكز الغربية؛ للتعرف على طبيعة هذه الأدوار والمهام، وكيفية تأثيرها في رسم السياسات العامة أو صناعة القرار. وقد قدمت الدراسة في الختام تحليلاً لأهم المعوقات والتحديات التي تواجه فعالية ودور المراكز البحثية في العالم العربي.
المحتوى الرقمي العربي عن منهجية ماسجوتوفا على الإنترنت من عام 2015 حتى عام 2020
يهدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية منهجية ماسجوتوفا والأساس العلمي الذي تقوم عليها هذه المنهجية والتعرف على مؤسس هذه المنهجية وهي د. سيفتلانا ماسجوتوفا، والتي سميت هذه المنهجية باسمها. والتعرف على واقع المحتوى الرقمي العربي عن منهجية ماسجوتوفا وأهم سماته وأنماطه وموضوعاته. والتعرف على المشكلات والإشكالات التي تصاحب عملية البحث عن منهجية ماسجوتوفا. اختار الباحث عام ٢٠١٥ تاريخا أوليا للبدء في البحث عن منهجية ماسجوتوفا على الشبكة العنكبوتية، وهو العام الذي عقدت فيه أول دورة تدريبية عن ماسجوتوفا في الوطن العربي، وسبقتها عدد من اللقاءات والندوات التعريفية بهذه المنهجية، وهو نفس العام الذي دشنت فيه صفحة \"ماسجوتوفا مصر\" كأول نشاط رقمي عربي للتعريف بهذه المنهجية. ومدة الحيز الزمني لهذه الدراسة يجاوز الخمس سنوات بقليل، فيبدأ من أول عام ٢٠١٥ حتى منتصف عام ٢٠٢٠م. وقد توصل الباحث من خلال محاولات رصد وفحص المحتوى المقدم عن منهجية ماسجوتوفا خلال السنوات الخمس الماضية إلى أن الشغف المعرفي الشديد للتعرف على منهجية ماسجوتوفا؛ تمثل ذلك في عدد من المظاهر منها: زيادة عدد المشتركين، والراغبين في الاشتراك المطرد، على صفحة ماسجوتوفا مصر، والتساؤلات الملحة للتعرف على المنهجية في أغلب الجروبات المتخصصة في مجال التربية الخاصة.
تحليل بعدي لنتائج البحوث العربية في مجال التعلم المدمج والإفادة منها في وضع خريطة للبحوث المستقبلية
هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء تحليل بعدي لبحوث التعلم المدمج للاستفادة منها في وضع خريطة بحثية للبحوث المستقبلية وذلك من خلال تجميع عدد (316) دراسة للتعلم المدمج ثم فحص تلك الدراسات واستبعاد الدراسات التي لم تتوافر بها بيانات كافية لحساب حجم الأثر وأيضا الدراسات الوصفية وتم التوصل لعدد (255) دراسة صالحة لإجراء التحليل البعدي لها وقد أظهرت النتائج التالي: * قوة فعالية استخدام التعلم المدمج في التعليم في المتغيرات التابعة التي رصدت في البحوث وفقا للمتغيرات ات التصنيفية (المراحل الدراسية - نمط الاستخدام التعلم المدمج- المقررات الدراسية- طبيعة العينة للطلاب العاديين) * عدم وجود دراسات كافية يمكن من خلالها تعميم النتائج لذوي الاحتياجات الخاصة للمعاقين حركيا. * غياب وجود الأثر لاستخدام التعلم المدمج في المقررات التالية (اللغات الأخرى- الدراسات الاجتماعية لعدم وجود دراسات أو بحوث تناولت تلك المقررات. * قوة الأثر الفعال لاستخدام التعلم المدمج في مرحلة الروضة على الرغم من قلة عدد الدراسات في تلك المرحلة فهم خمس دراسات وبحوث فقط. * الاهتمام بالمرحلة الجامعية وزيادة استخدام نمط التعلم المدمج في كلاً من المقررات التالية (تكنولوجيا تعليم- تربية رياضية- مقررات أخرى \"مهارات حياتية- تصميم مواقع- مهارات تصوير- تصميم برمج الوسائط - الحاسب الآلي
عولمة البحث العلمي التطبيقي ومتطلبات التطوير
تتناول هذه الورقة كيفية تأمين القدرة على التنافس داخل هيكلية البحث العلمي المعروفة والمكونة من الدولة وإدارات مؤسسات البحث العلمي والقطاع الخاص. وهي تلقي الضوء على تأثير العولمة في دور الدولة الخاص باتخاذ القرار السياسي ووضع الإطار التأسيسي والتشريعي للبحث العلمي ونقل التكنولوجيا وتأهيل الكوادر الفنية ووضع أولويات البحث والتطوير. وتتناول أيضأ انعكاس العولمة في دور الإدارات العلمية الخاص بإطلاق مسيرة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا مستندين إلى القرار السياسي، وضمن الإطار التأسيسي والتشريعي، معتمدين على الأطر الفنية المتوافرة والعمل على تفعيلها وتطويرها، واقتراح بنى تأسيسية داعمة، وتشريعات مناسبة لتسريع هذه العملية وتذليل العقبات الناتجة خلال العمل. وتنتهي إلى توضيح دور القطاع الخاص المحلي والعالمي في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسات الفاعلة للحصول على نتائج ذات فائدة، واقتراح مجالات البحث التي تمس إنتاج هذا القطاع