Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
76
result(s) for
"التعليم الشرق الأوسط"
Sort by:
التربية في الشرق الأوسط العربي
by
Matthews, Roderic D. )Roderic Donald), 1899- مؤلف
,
عقراوي، متى، 1901-1982 مؤلف
,
بقطر، أمير، 1898-1966 مترجم
in
التعليم الشرق الأوسط
,
التعليم البلاد العربية
1949
يتناول كتاب (التربية في الشرق الأوسط العربي) والذي قام بتأليفه (رودرك ماثيوز) في حوالي (746) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التعليم في العالم العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الجزء الأول : مصر، الجزء الثاني : العراق، الجزء الثالث : فلسطين، الجزء الرابع : المملكة الهاشمية الأردنية، الجزء الخامس : سوريا، الجزء السادس : لبنان، الجزء السابع : تعليق، وعن كل دولة يذكر نظام التعليم وإدارته والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والفني.
Unknown
كفاءة الإنفاق العام على التعليم في مصر مقارنة بمجموعة من دول منطقة الشرق الأوسط
2021
يحاول هذا البحث أن يقيس الكفاءة الفنية \"النسبية\" للإنفاق العام على التعليم في مصر ضمن مجموعة من الدول تشمل 13 دولة من إقليم الشرق الأوسط، وذلك باستخدام تحليل مغلف البيانات (DEA). كذلك يحاول أن يحدد أهم العوامل المؤثرة على تلك الكفاءة. وقد توصل البحث إلى أن مصر تعاني من انخفاض نسبي في كفاءة الإنفاق العام على التعليم سواء كانت الكفاءة تركز على المدخلات input-oriented أم المخرجات Output-oriented، حيث تبين إمكانية تحقيق نفس المخرجات بإنفاق أقل بنسبة 23%، كما تبين إمكانية تحقيق مخرجات أكثر بنسبة 43% تقريبا باستخدام نفس القدر من الإنفاق. كما تبين من خلال البحث أن النظام التعليمي المصري يعمل في مرحلة العوائد المتزايدة، وأن أهم العوامل المؤثرة على كفاءة الإنفاق تمثلت في حجم الإنفاق وعدد الطلاب لكل معلم ومعدلات الفساد، بينما لم يكن هناك تأثير يذكر لمتوسط دخل الفرد على الكفاءة.
Journal Article
مدخل إلى التعليم الديني والدراسات الثقافية في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا = Approaches to Religious Education and Intercultural Studies in the WANA Region Symposium Proceedings : أوراق ندوة نظمها المعهد الملكي للدراسات الدينية في عمان بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في عمان يوم 17 تشرين الثاني 2011
by
ندوة مدخل إلى التعليم الديني والدراسات الثقافية في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا. ( 2011 : عمان، الأردن)
,
رستم، رسمي عبد الملك معد
,
خوري، رفيق معد
in
التعليم الديني الإسلامي الشرق الأوسط مؤتمرات
,
التعليم الديني الإسلامي غرب آسيا مؤتمرات
2012
The Role of Higher Education on Economic Development
2017
The purpose of this paper is to investigate the role of higher education on economic development in the MENA countries. The main question this paper attempts to answer is whether higher education contributes to sustainable development in developing economies. Although the question has been extensively studied by the literature, the conclusions are often found to be contrasting. In other words, the body of empirical evidence does not provide any conclusive positive role of higher education. In this context, we revisit the evidence by (i) accounting for development path of each economies and (ii) employing endogenous growth model. In general, we find that the role of higher education on economic growth is different across countries depending on the country's position on economic development.
Journal Article
أوجه التطور والتحديات في مجال التعليم الشامل
2021
شهدت التطورات التي حدثت في نظم التعليم في كثير من الدول، التحول نحو الدمج. كما شهد مصطلح الدمج الكثير من الخلافات، ويتم فهمه بأشكال مختلفة؛ حتى أن تفسير المصطلح على أرض الواقع يشهد أيضا اختلافا كبيرا على المستوى المحلى، والإقليمي. وتناقش هذه المقالة تطور مفهوم الدمج وأساليب فهمه بل وتطبيقه في الدول الناطقة بالعربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رغبة في الفهم الأفضل للمصطلح ورصد الجهود على وجه الخصوص في مجال تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المنطقة مدعومة بالمؤلفات الصادرة في هذا المجال. تضع جميع مراحل التطور قضية الدمج على رأس أولوياتها. ولابد من وضع إطار محلى لدفع جهود الأبحاث والتصدي لهذه القضية على مستوى الحكومات والكيانات غير الحكومية لدفع عجلة ضم ذوي الاحتياجات في صفوف الدراسة الخاصة بالأصحاء. تشير المقالة في الختام إلى ضرورة تشجيع قضية الدمج وتخصيص ميزانيات وخبراء لها.
Journal Article