Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
76 result(s) for "التعليم الشرق الأوسط"
Sort by:
التربية في الشرق الأوسط العربي
يتناول كتاب (التربية في الشرق الأوسط العربي) والذي قام بتأليفه (رودرك ماثيوز) في حوالي (746) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التعليم في العالم العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الجزء الأول : مصر، الجزء الثاني : العراق، الجزء الثالث : فلسطين، الجزء الرابع : المملكة الهاشمية الأردنية، الجزء الخامس : سوريا، الجزء السادس : لبنان، الجزء السابع : تعليق، وعن كل دولة يذكر نظام التعليم وإدارته والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والفني.
كفاءة الإنفاق العام على التعليم في مصر مقارنة بمجموعة من دول منطقة الشرق الأوسط
يحاول هذا البحث أن يقيس الكفاءة الفنية \"النسبية\" للإنفاق العام على التعليم في مصر ضمن مجموعة من الدول تشمل 13 دولة من إقليم الشرق الأوسط، وذلك باستخدام تحليل مغلف البيانات (DEA). كذلك يحاول أن يحدد أهم العوامل المؤثرة على تلك الكفاءة. وقد توصل البحث إلى أن مصر تعاني من انخفاض نسبي في كفاءة الإنفاق العام على التعليم سواء كانت الكفاءة تركز على المدخلات input-oriented أم المخرجات Output-oriented، حيث تبين إمكانية تحقيق نفس المخرجات بإنفاق أقل بنسبة 23%، كما تبين إمكانية تحقيق مخرجات أكثر بنسبة 43% تقريبا باستخدام نفس القدر من الإنفاق. كما تبين من خلال البحث أن النظام التعليمي المصري يعمل في مرحلة العوائد المتزايدة، وأن أهم العوامل المؤثرة على كفاءة الإنفاق تمثلت في حجم الإنفاق وعدد الطلاب لكل معلم ومعدلات الفساد، بينما لم يكن هناك تأثير يذكر لمتوسط دخل الفرد على الكفاءة.
The Role of Higher Education on Economic Development
The purpose of this paper is to investigate the role of higher education on economic development in the MENA countries. The main question this paper attempts to answer is whether higher education contributes to sustainable development in developing economies. Although the question has been extensively studied by the literature, the conclusions are often found to be contrasting. In other words, the body of empirical evidence does not provide any conclusive positive role of higher education. In this context, we revisit the evidence by (i) accounting for development path of each economies and (ii) employing endogenous growth model. In general, we find that the role of higher education on economic growth is different across countries depending on the country's position on economic development.
أوجه التطور والتحديات في مجال التعليم الشامل
شهدت التطورات التي حدثت في نظم التعليم في كثير من الدول، التحول نحو الدمج. كما شهد مصطلح الدمج الكثير من الخلافات، ويتم فهمه بأشكال مختلفة؛ حتى أن تفسير المصطلح على أرض الواقع يشهد أيضا اختلافا كبيرا على المستوى المحلى، والإقليمي. وتناقش هذه المقالة تطور مفهوم الدمج وأساليب فهمه بل وتطبيقه في الدول الناطقة بالعربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رغبة في الفهم الأفضل للمصطلح ورصد الجهود على وجه الخصوص في مجال تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المنطقة مدعومة بالمؤلفات الصادرة في هذا المجال. تضع جميع مراحل التطور قضية الدمج على رأس أولوياتها. ولابد من وضع إطار محلى لدفع جهود الأبحاث والتصدي لهذه القضية على مستوى الحكومات والكيانات غير الحكومية لدفع عجلة ضم ذوي الاحتياجات في صفوف الدراسة الخاصة بالأصحاء. تشير المقالة في الختام إلى ضرورة تشجيع قضية الدمج وتخصيص ميزانيات وخبراء لها.