Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
3,784
result(s) for
"التعليم الفني"
Sort by:
استراتيجية مقترحة لمدارس التعليم الفني لمواكبة احتياجات سوق العمل في مصر على ضوء رأس المال الفكري الأخضر
تسعى هذه الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة للتعليم الفني؛ لمواكبة احتياجات سوق العمل في ضوء رأس المال الفكري الأخضر، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ مستعينة بأسلوب التحليل البيئي (SWOT)، كما تم استطلاع رأي الخبراء في نتائج هذا التحليل لمعرفة الوزن النسبي لكل بعد، وذلك في سبيل بناء الاستراتيجية المقترحة للتطوير، وقد سارت الدراسة تحقيقا لأهدافها، وفقا للخطوات الآتية: الأولى: تحديد الأطار العام للدراسة. الثانية: وضع الإطار النظري للدراسة، ويتضمن رأس المال الفكري الأخضر وأبعاده. الثالثة: واقع التعليم الفني في مصر، من خلال جزئين: 1. من خلال الوثائق والأدبيات والدراسات السابقة 2. التحليل البيئي من خلال استطلاع رأي الخبراء، لمعرفة الوزن النسبي لكل بعد. الرابعة: تقديم استراتيجية مقترحة للتعليم الفني في مصر، وذلك في ضوء ما تم التوصل إليه في الإطار النظري للدراسة، ونتائج التحليل البيئي لعناصر البيئة الداخلية والخارجية لمدارس التعليم الفني، لمواكبة التعليم الفني لسوق العمل على ضوء رأس المال الفكري الأخضر.
Journal Article
متطلبات تحقيق ريادة الأعمال لدى طلاب التلمذة الصناعية في التعليم الفني بمصر
by
نور الدين، محمود علي
,
فرغلي، أسماء صلاح محمد
,
حمد، محمد مصطفى محمد مصطفى
in
التعليم الثانوي الفني الصناعي
,
التعليم الريادي
,
التعليم الفني
2024
استهدفت الدراسة عرض فلسفة متطلبات دمج ريادة الأعمال في برامج التلمذة الصناعية في التعليم الفني في بمصر وتفعيل دورها في رفع أداء المعلم والطالب، ومدى الصعوبات التي تواجه تطبيقها، وكذلك تقديم تصور مقترح لتطبيق متطلبات الدمج، وتفعيل دورها في رفع أداء المعلم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة مع الاستعانة ببعض أدواته كالاستبانة التي طبقت على عينة ممثلة من المعلمين والطلاب والمديرين والموجهين في مراكز التدريب المهني. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - جاء استجابات المحور الأول متطلبات خاصة بالإدارة المدرسية في المرتبة السادسة من منظور عينة الدراسة بدرجة من التوافر بلغ المتوسط الحسابي (1.29) وبانحراف معياري (0.23)، مما يشير إلى الحاجة للمزيد من الإمكانيات الخاصة بالإدارة المدرسية والتي تعد أساسا في ريادة الأعمال. - جاءت استجابات عينة الدراسة عن المحور الثاني (متطلبات خاصة بالمعلم) في المرتبة الخامسة من منظور العينة بدرجة (ضعيفة) وبلغ المتوسط الحسابي (1.83) وبانحراف معياري (0.311) مما يشير إلى الحاجة إلى المزيد من المتطلبات الخاصة بالمعلم. - جاءت استجابات عينة الدراسة عن المحور الثالث (متطلبات خاصة بالمتعلم لبرامج التلمذة الصناعية) في المرتبة الثالثة، من منظور العينة بدرجة (متوسطة) وبلغ المتوسط الحسابي (1.91) وبانحراف معياري (0.680) مما يشير الحاجة إلى المزيد من المتطلبات خاصة بالمتعلم لبرامج التلمذة الصناعية. - جاءت استجابات عينة الدراسة عن محور (متطلبات خاصة لدمج ريادة الأعمال بالمقررات الدراسية لبرامج التلمذة الصناعية) في المرتبة الرابعة من منظور العينة بدرجة (متوسطة) وبلغ المتوسط الحسابي (1.85) وبانحراف معياري (0.32) مما يشير الحاجة إلى المزيد من متطلبات خاصة بالمتعلم لبرامج التلمذة الصناعية. - جاءت استجابات عينة الدراسة عن المحور الخامس (متطلبات خاصة بالأنشطة الطلابية) في المرتبة الثاني من منظور العينة بدرجة (متوسطة) وبلغ المتوسط الحسابي (1.93) وبانحراف معياري (0.70) مما يشير الحاجة إلى المزيد من متطلبات خاصة بالأنشطة الطلابية. - جاءت استجابات عينة الدراسة عن المحور السادس (متطلبات تكنولوجية) في المرتبة الأولى من منظور العينة بدرجة (عالية) وبلغ المتوسط الحسابي (1.93) وبانحراف معياري (0.34) مما يشير إلى الحاجة إلى المزيد من المتطلبات التكنولوجية. واختتم الباحث دراسته بوضع تصور مقترح وذلك لتطبيق دمج ريادة الأعمال البرامج التلمذة الصناعية وتفعيل دورها في رفع أداء الطلاب.
Journal Article
صور الفقد بالتعليم الفني الصناعي بشمال سيناء من وجهة نظر المعلمين وآليات مواجهته
by
محمد، منى عبدالعزيز
,
طلبة، أمينة علام محمد
,
الصيرفي، محمد عبدالوهاب حامد بدر
in
الفقد التعليمي
,
المؤسسات التعليمية
,
شمال سيناء
2021
يعد الفقد المتمثل في إضاعة الجهد والوقت والمال بلا عائد من العوامل التي تحول دون أداء المؤسسات التعليمية لوظيفتها لذلك استهدف البحث الحالي التعرف على صور الفقد ومصادره بمدارس التعليم الفني الصناعي بشمال سيناء من وجهه نظر المعلمين. في محاولة التغلب عليه لتحسن الأداء. وبالتالي تحسين مخرجاتها واستخدم المنهج الوصفي. وتم تطبيق استبانة على عينة من المعلمين قوامها (186). وكان من أظهر النتائج أن الفقد الناتج عن الإنتاج الزائد بدرجة توافر كبيرة ثم جاء بدرجة تواجد متوسطة على الترتيب كلا من الفقد الناتج عن العمليات الزائدة والفقد الناتج عن التنقل الغير ضروري والفقد الناتج عن الانتظار.
Journal Article
مهارات ريادة الأعمال لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر
هدفت ورقة العمل إلى التعرف على مفهوم ريادة الأعمال، ومهارات ريادة الأعمال لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر، وتوصيات ومقترحات لتفعيل تنمية مهارات ريادة الأعمال لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر.
Journal Article
التعليم الأخضر ودوره في تطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا
by
شاهين، أميرة محمد محمود
,
نصر، نوال أحمد إبراهيم
,
رزين، هاجر صابر سعيد
in
التجارب الدولية
,
التعليم الفني
,
الخطط المستقبلية
2024
يهدف البحث الحالي إلى استخدام التعليم الأخضر؛ لتطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للتعليم الأخضر من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، وعناصره، وعرض الإطار المفاهيمي للتعليم الفني المزدوج من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، ومزاياه، وأيضًا عرض خبرة ألمانيا في تطبيق التعليم الأخضر في مدارس التعليم الفني المزدوج. واعتمد البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث استبانة مُقدمة لمجموعة من معلمي التعليم الفني المزدوج، وأظهرت النتائج: غياب خطة تربط احتياجات سوق العمل ومتطلبات بيئة التعليم الأخضر، وقصور اكتساب الطلاب بالمهارات التكنولوجية لمواجهة البيئة الخضراء، وقلة تمويل المدارس وتخصيص ميزانية خاصة لتطبيق التعليم الأخضر. وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير التعليم الفني المزدوج في ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر، منها: نشر الوعي بأهمية التعليم الفني المزدوج والتعليم الأخضر من خلال تنظيم حملات توعوية في المدارس والمجتمعات المحلية، وعرض شراكات مع شركات ومؤسسات تعمل في مجال التعليم الأخضر، ودمج مفاهيم الاستدامة والتعليم الأخضر في جميع التخصصات الفنية.
Journal Article
آليات مقترحة لتطبيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الفني بمصر
by
حجازي، زهير السعيد السيد
,
حسن، نهلة سيد حسن
,
أحمد، علاء محمد حلمي
in
التعليم الفني
,
التقنيات التكنولوجية
,
التنمية المهنية
2024
هدف البحث الحالي إلى تقديم آليات لتطوير برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الفني باعتبار أن المعلم الركيزة الأساسية في مدارس التعليم الفني بمصر، من خلال التعرف على فلسفة التنمية المهنية المستدامة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصل البحث إلى عدة متطلبات من أهمها: 1- ضرورة إضفاء صفة الاستدامة على برامج التنمية المهنية الموجهة لمعلمي التعليم الفني، والتي اقتضها المتغيرات المتسارعة في المجال المعرفي والتقني في العملية التربوية والتعليمية. 2- وضع خطة التنمية المهنية بشكل واقعي بناء على تحديد احتياجات معلمي التعليم الفني والمتوافقة مع متطلبات سوق العمل. 3- الاهتمام بتوفير التقنيات التكنولوجية الحديثة أثناء تنفيذ البرامج التدريبية. ٤- اختيار كوادر تدريبية طبقا لمعايير حاكمة وتمتلك القناعة اللازمة لفلسفة وأهمية التعليم الفني. 5- الاهتمام بالجانب التطبيقي وتفعيله أثناء تنفيذ البرامج التدريبية، مع أثر التدريب وإعداد التقارير وتحليل النتائج للاستفادة بها في التغذية الراجعة وإعداد الخطط المستقبلية. ٦- تبني القائمين علي التنمية المهنية للاتجاهات المعاصرة للتنمية المهنية المستدامة والتي تركز على توفير بيئة تعليمية ومحببة ومفتوحة، ومناسبة للتعلم، وتحث المعلمين على التغيير والمشاركة والتعاون، والعمل بروح الفريق، وتنمي ثقافة الحوار الهادف من خلال خلق ثقافة مدرسية قوية وإيجابية تقوم على قيمة الزمالة المهنية كأساس لتحقيق أهداف العملية التعليمية.
Journal Article
تطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقية في ج. م. ع. على ضوء خبرتي كوريا الجنوبية وجمهورية الصين الشعبية
2024
ظهرت مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر منذ عام ۲۰۱۸م كصيغة حديثة في ضوء استراتيجية تطوير التعليم الفني الجديد 2.0، وتعتمد بشكل أساسي على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص والجهة الأجنبية، وتهدف الوزارة إلى أن يصل عددها إلى (۱۰۰) مدرسة بحلول عام ۲۰۳۰م، وتوجد عدة مبررات تستدعي ضرورة تعميم هذه المدارس واستدامتها. هدف البحث الحالي إلى تقديم إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر في ضوء خبرتي كل من مدارس المايستر الثانوية بكوريا الجنوبية، والمدارس الثانوية التكنولوجية بالصين، وبما يتفق مع السياق المجتمعي المصري، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، والذي اتضح في عرض الإطار المفاهيمي للمدارس الثانوية الفنية الملحقة بالشركات الصناعية من منظور الأدبيات التربوية المعاصرة، من حيث مفهومها، ومبرراتها، وأنماطها، ومقوماتها، الإدارة، والمناهج والبرامج الدراسية، وإعداد المعلم وتنميته المهنية، وتوظيف الخريجين. كما يتناول البحث وصف واقع مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر، ووصف واقع مدارس المايستر الثانوية بكوريا الجنوبية، ووصف واقع المدارس الثانوية التكنولوجية بجمهورية الصين الشعبية، وتحليلها في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة لكل دولة للوصول لأوجه التشابه والاختلاف بين هذه الدول، وتفسيرها في ضوء مفاهيم بعض العلوم الاجتماعية، وصولا إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة الخاصة بتطوير المدارس التكنولوجية التطبيقية في مصر.
Journal Article
تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي
2024
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، وتحديد فاعلية البيئة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وذلك لتدنى مستوى التفكير الإبداعي لدى الطالبات، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على منهج البحث التطويري، وتم تطبيق اختبار تورانوس للتفكير الإبداعي، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الصناعي بمدرسة المحلة الصناعية بنات وعددهن (٤٨) طالبة، وبعد التطبيق والمعالجة التجريبية تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مهارات التفكير الإبداعي، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة توصيات منها ضرورة اتباع المعايير عند تصميم بيئات التعليم التكيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي، إنشاء منصات تعليمية تكيفية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب، استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل أداء الطلاب وتقديم تغذية راجعة فورية تساعد على تحسين مهارات التفكير الإبداعي، اعتماد أساليب تقييم تكيفية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم تقييمات دقيقة وشخصية لأداء الطلاب، تصميم أنشطة ومشاريع تعليمية تشجع الطلاب على التفكير النقدي وحل المشكلات بطرق إبداعية، والاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي في تقديم نموذج لبيئة تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
Journal Article