Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
23 result(s) for "التعليم معجم مصطلحات"
Sort by:
معجم المصطلحات التربوية : عربي-إنجليزي
يتناول المعجم المصطلحات المستخدمة في مجالات المناهج وطرق التدريس، وأصول التربية، والتربية الإسلامية، والتربية المقارنة، والإدارة التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، وأدب الأطفال، ومناهج البحث في التربية، وعلم النفس، وتعليم الكبار، مع شرح واف لكل مصطلح باللغة العربية، والتمثيل كلما كان ذلك مطلوبا. يضاف إلى ذلك إعداد دليل لهذه المصطلحات الإنجليزية ومقابلها العربي، مجردة من الشروح مساعدة للباحثين من مستخدمي المعجم. واعتمد هذا المعجم على مؤلفات منشورة للمتخصصين في المجال التربوي والنفسي عربية وأجنبية، وجمع أكثر من شرح وتعريف تحت كل مصطلح مع ذكر المصطلحات المترادفة ومقابلهما الإنجليزي.
معجم المصطلحات اللسانية (النحوية والصرفية) في مقررات \الكفايات اللغوية\ بالمرحلة الثانوية
يعنى التخطيط اللساني المدرسي على مستوى إعداد الكتب التعليمية بثلاثة جوانب: تخطيط الوضع، وتخطيط المتن، وتخطيط الاكتساب، يحرص كل جانب على إيجاد حلول عملية لجملة من القضايا التي تشكل عائقا يحول دون أن نحقق الملكات المستهدفة. ويستوقف الباحث اللساني وهو يتأمل هذه الجوانب الثلاثة في الكتب التعليمية مسألة تعامل القائمين على العملية التعليمية مع بناء الرصيد المصطلحي الذي يسمح للمتعلم من تطوير ذاته ومجتمعه. ولكي يتضح التصور المنهجي في هذا البحث أحصينا المصطلحات اللسانية النحوية والصرفية من الكتب العلمية المقررة على طلبة الجذع المشترك بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية مع تمييز المصطلحات التي وردت معرفة في المقررات باللون الأسود، والتي لم تعرف -وهي تزيد عن الثمانين -باللون الأخضر. وقد تأكد أن صناعة معجم يهدف إلى إظهار قائمة المصطلحات بمدلولاتها يعد أصلا مهما يسمح بالوقوف على مواطن الحسن وكذلك الوقوف على مواطن النقص؛ وهذا يدفع إلى استدراك الأمر بتنبيه القائمين على قطاع التعليم.
معجم مصطلحات التربية والتعليم
تتزايد أهمية التربية والتعليم في وقتنا الحالي ؛ نظرا للأهمية القصوى التي تلعبه في تنمية المجتمع، حيث إنها تعمل على إثراء المعرفة في جميع العلوم لبناء حضارة مجتمع له القدرة على فهم الحياة والتعبير عنها بسهولة، مبنية على تفكير منطقي وعلمي، حريصة على تحفيز الأفراد لإظهار مواهبهم على الإبداع لتطوير طرق معيشتهم بنظام وترتيب، كما تقوم بتوفير الإمكانات اللازمة لتنمية قدراتهم على ملاحظة الكون والطبيعة وتطويع خصائصها لخدمة الإنسان وتوفير الراحة له.
دور المعاجم في حفظ اللغة العربية وتعليمها
يتناول البحث أهمية المعاجم العربية في الذود عن اللغة العربية وضمان سلامتها من الدخيل اللغوي من اللغات الأخرى، والأخطاء الشائعة، والهجين اللغوي، الذي يؤدي إلى موت اللغة وضعفها، إضافة إلى الدور الكبير الذي تؤديه المعاجم في العملية التعليمية التعلمية إذا ما وظف بالطريقة المناسبة، واستثمر استثمارا حقيقيا. وتطرق البحث للجهود الكبيرة والعناية الخاصة التي بذلتها الأمم الأخرى في تأليف المعاجم اللغوية العامة، والمعاجم اللغوية المتخصصة في كل ميدان من ميادين استعمال اللغة مثل: القطاع الصحي، والإعلامي، والهندسي، والتجاري، والدبلوماسي، والسياسي، وغير ذلك... ولا شك أن المجال الصحي من أهم المجالات التي تستعمل فيها اللغة، ومن أكثر الميادين التي ينبغي أن تختار اللغة فيها بعناية ودقة كبيرة، لأن الأخطاء التي تقع في استخدام اللغة وسوء الفهم بين الطبيب والمريض من الممكن أن تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها. ومن هنا تعرض البحث إلى الحديث عن المعجم الطبي الموحد ودوره في تعليم اللغة العربية للمنتسبين إلى العلوم الصحية، والعاملين في القطاع الصحي، من أطباء وممرضين وفنيين وصيادلة، لما لهذه الشريحة من قدر كبير من الأهمية، وكيفية الإفادة من هذا المعجم في تعليم اللغة العربية لهذه الشريحة من المتعلمين. وخلص البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات والمقترحات.