Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,799 result(s) for "التعليم مناهج تقييم"
Sort by:
المناهج المدرسية : نظريات-مكونات-عمليات
يتناول هذا الكتاب موضوعات ويحتوي على موضوع المنهج الدراسي وهو أداة تربوية هادفة لحاجات ومتطلبات المتعلمين النمائية وحاجات المجتمع ويتحدث عن تطور الكبير الذي حدث في عملية صناعة المناهج المدرسية وتخطي الأطر التقليدية المتوارثة عبر السنين حيث أن المنهج الدراسي باعتبارة بمثابة قرارات تأسيسية واختيارات تنظيمية يطرحها خبراء المناهج.
تقييم مناهج التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا : من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في مدارس محافظة العاصمة
هدفت الدراسة إلى تقييم مناهج التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في مدارس محافظة العاصمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداة دراسة مكونة من (41) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وهي: مجال أهداف منهاج التربية المهنية، ومجال محتوى منهاج التربية المهنية، ومجال الأنشطة المرافقة، ومجال التقويم، ومجال الوسائل التعليمية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (112) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2011-2012)، ولتحليل نتائج الدراسة استخدم الباحث المعالجات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مجالات الدراسة تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مجالات الدراسة تعزى لمتغير التخصص ولصالح ذوي تخصص التربية المهنية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مجالات الدراسة تعزى لمتغير الخبرة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً على مجالات تقييم مناهج التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا ككل تعزى لمتغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج التربية المهنية، وإعداد معلمين متخصصين لتدريس مناهج التربية المهنية وممن يمتلكون الخبرات النظرية والعملية.
صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي يواجهها طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود عند حل المسائل الفيزيائية، وذلك عن طريق سؤال أعضاء هيئة التدريس بتقدير تلك الصعوبات، وكذلك عن طريق تحليل إجابات الطلاب على المسائل الفيزيائية الواردة في الاختبارات النهائية، وفق محاور أربعة تمثلت في: الصيغة اللفظية للمسائل، والقوانين الفيزيائية، والمهارات الرياضية، والرسوم البيانية أو التخطيطية. كما سعت الدراسة لمعرفة تقدير أعضاء هيئة التدريس لدرجة تأثير وسائل العلاج المقترحة. وتكونت عينة الدراسة من ٢٧ عضوا من أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء، إضافة إلى ٣٩١ طالبا. وأظهرت نتائج الدراسة توافق تقدير أعضاء هيئة التدريس لصعوبات حل المسائل مع تحليل إجابات الطلاب بشكل عام، حيث جاءت الصعوبات المتعلقة بالصيغة اللفظية للمسائل كأكثر الصعوبات التي يواجهها الطلاب، في حين كانت أقلها الصعوبات المتعلقة بالمهارات الرياضية. كما أشارت النتائج إلى وجود عدد من الصعوبات المتعلقة بالقوانين الفيزيائية، والرسوم البيانية أو التخطيطية. كما بينت النتائج أن تقدير أعضاء هيئة التدريس لأربع عشرة وسيلة مقترحة كان ذا تأثير عال. حين جاء تقديرهم لبقية الوسائل بأنها ذات تأثير متوسط . وجاء تقديرهم لوسيلة واحدة بأنها ذات تأثير قليل .
تصميم وإعداد المناهج الدراسية
يعد تصميم المنهج هو الإطار المرجعي لتخطيط المنهج، وتطويره، فتصميم المنهج يعني : الإطار الفكري الذي يتم فيه وضع تصور لترتيب عناصر المنهج ومشتملاته في كيان واحد متسق، ومتآلف، بحيث يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف المرجوة من المنهج، فتحديد وصياغة الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى في صورة تبين الخطوات التي يمكن اتباعها أو يتبعها الدارس أثناء دراسة المنهج، ذلك هو جوهر تصميم المنهج، فمصمم المنهج مثله كمثل المهندس المعماري الذي يصمم مبنى معين، وفق رغبات معينة للمالك، وهذا التصميم يتأثر بدرجة كبيرة بالنمط الخاص، والتفضيلات الخاصة بالمصمم، سواء كان مصمم المنهج، أو مصمم المبنى، فالمنتج سواء كان منهجا أم مبنى سوف يتأثر بالضرورة بفلسفة المصمم، ومعتقداته، وقيمه، واتجاهاته.
Cultural Communicative Competence
من المعروف جيدا لدى ممارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أن تطبيق منهجية التواصل ليس من السهل تحقيقه، ولكنه تحد يواجه معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لأنه يتطلب فهما للطبيعة النظرية للكفاءة التواصلية. ومن ثم، يهدف هذا البحث إلى إظهار الدور المهم لدمج الجانب الثقافي للغة الإنجليزية كعنصر أساسي في تطوير كفاءة التواصل لدى المتعلمين. كما ستقدم نظرة عامة شاملة حول هذا المفهوم وكيفية تحقيقه. من ناحية أخرى، ستحاول هذه الورقة أيضا تحديد نوع الأنشطة التي يجب تقديمها للطلاب. لذلك، ستركز هذه الورقة على تقييم كتاب مدرسي واحد باللغة الإنجليزية يتم تدريسه في المدارس الثانوية اليمنية لمعرفة إلى أي مدى يتم استخدام نهج التواصل وكيف يتم التأكيد على اللغة المستهدفة لتعزيز كفاءة الطلاب في التواصل.