Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
8 result(s) for "التغذية الراجعة التصحيحية"
Sort by:
استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية \التصحيحية، التفسيرية\ القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية التحصيل لبعض جوانب التعلم
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة تحليل محتوى للتحصيل في جوانب التعلم، والصور المبدئية والنهائية لمراحل وإجراءات الإستراتيجية، وقائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية، وتم استخدام منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014). تكونت عينة البحث من (126) طالبة، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. ويوصي البحث باستخدام التغذية الراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم لتنمية التحصيل في جوانب التعلم لدى طلاب وطالبات التعليم الجامعي.
واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية. تألفت عينة الدراسة من (36) معلما ومعلمة ، تم تصوير حصصهم بواقع حصتين لكل معلم. استخدمت في الدراسة بطاقة ملاحظة اشتملت على أساليب التغذية الراجعة التصحيحية حسب نموذج ليستر ورانتا (Lyster & Ranta ,1997 ). ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن التصحيح الضمني هو أكثر أساليب التغذية الراجعة التصحيحية استخداما في المناقشات الصفية. وأن أسلوب استخلاص الإجابة من الطالب نتجت عنه أكبر نسبة فهم الطلاب. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام أساليب التغذية الراجعة التصحيحية تبعا لمتغير نوع الدرس في جميع الأساليب عدا أسلوب واحد فقط ، وهو طلب التوضيح وذلك لصالح دروس التلاوة في جميع الحالات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج.
أثر اختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية في التعلم الإلكتروني القائم على مراسي التعلم على تنمية بعض المفاهيم التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
هدف البحث إلى قياس أثر اختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على مراسي التعلم في تنمية بعض المفاهيم التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على مراسي التعلم تقدم تغذية راجعة تصحيحية (صريحة، ضمنية، طلب التوضيح) اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي. واختتم البحث بأن التصميم التعليمي أثر في نتائج البحث فقد أتاحت تفاعل المتعلمين، ومعالجة العناصر بالبيئة وملاحظة النتائج وبناء الارتباطات، تربط خبرات المتعلمين السابقة بالخبرات المكتسبة عبر العالم الواقعي وتساعدهم في بناء نماذجهم الذهنية، يحدد المتعلمون أهداف التعلم والنشطة والقرارات والإجابات من خلال عملية التعلم، تتيح تفاعلات تعاونية بين المتعلمين، ترسي مهام التعلم في صورة مهام ترتبط بسياق واقعي قائم على المشكلات. وأوصى البحث بالاهتمام بتقديم أنواع التغذية الراجعة التصحيحية المختلفة وعدم التركيز على نوع واحد فقط في التعلم الإلكتروني القائم على مراسي التعلم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
مدخلا تصميم المحتوى التعليمي (المفاهيمي - الاستراتيجي) وأثر تفاعلهما مع أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة - غير المباشرة) في نظام إدارة تعلم إلكتروني سحابي على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية
يهدف إلي قياس أثر تفاعل مدخلا تصميم المحتوي التعليمي (المفاهيمي -الاستراتيجي) مع أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة - غير المباشرة) في نظام إدارة تعلم إلكتروني سحابي علي تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية، وقد استخدم الباحث المنهج القائم علي التصميم، حيث أعد الباحث أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة، وتم تطبيق تجربة البحث من خلال بيئة Open drive علي عينة من طلاب الدبلوم الخاص بلغ عددهم 76 طالبا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وأثبتت النتائج أن مهارات الثقافة الرقمية (مهارات دار المنظومة-مهارات جوجل -مهارات المنصات الإلكترونية) تكون أعلي لدي ذوي أسلوب الرجع التصحيحي المباشر ومدخل المفاهيمي بينما أقل المجموعات (الاستراتيجي -غير المباشر)، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في مهارات الثقافة الرقمية ككل يرجع لتأثير التفاعل بين كل من مدخل تقديم المحتوي (المفاهيمي/ الاستراتيجي) وأسلوب الرجع التصحيحي (المباشر /غير المباشر) بنظم التعلم الإلكتروني السحابي لصالح (المباشر -مفاهيمي).
Unveiling Algerian High School EFL Teachers' Written Corrective Feedback Practices
THE current study sheds light on written corrective feedback (WCF) practices in Algerian high school EFL classrooms including techniques adopted by teachers as well as their beliefs and preferences. It further explores the extent to which these beliefs match their actual practices. Quantitative and qualitative data were collected through a questionnaire distributed to 45 high school teachers, and a content analysis of 70 students' essays. The findings revealed that teachers inordinately relied on comprehensive and local WCF, and indicated an alignment between teachers' beliefs about their WCF practice and their actual behaviour in terms of direct non meta-linguistic error correction, reformulation, and indirect error correction. However, teachers' beliefs about their use of other WCF strategies like the use of error codes and meta-linguistic direct error correction were inconsistent with their practice. The findings suggest that consensus-building regarding the focus, the scope and type of WCF within institutional contexts is crucial. Additionally, prioritizing teacher training becomes essential for maximizing the efficiency of WCF.
The Learners' Preferences of Oral Corrective Feedback Techniques
This study by Asmah Mohamed explores learners' preferences toward various types of oral corrective feedback (OCF) in English as a Foreign Language (EFL) classrooms, focusing on how students perceive and benefit from different feedback strategies during spoken interaction. The research assumes that the way teachers provide oral feedback has a direct influence on students' motivation, comprehension, and error awareness, and that some techniques may promote learning while others may discourage participation. Using a descriptive analytical approach, the study examines responses from a group of university students who experienced different feedback techniques, including explicit correction, recast, elicitation, and clarification request. Results indicate that most learners favor recasts and indirect prompts, as these allow self-correction in a non-threatening way, whereas explicit correction is preferred only in formal contexts or grammar-focused sessions. The findings also reveal that individual differences, such as gender and proficiency level, affect how learners perceive feedback and their willingness to respond to it. Mohamed concludes that the optimal feedback strategy lies in balancing explicit and implicit correction to maintain both accuracy and fluency. The study emphasizes that teachers should adapt their corrective feedback according to learners' needs and communicative goals, turning mistakes into learning opportunities rather than failures, and ultimately enhancing both the cognitive and affective aspects of second language acquisition. Abstract Written by Dar AlMandumh, 2025, Using AI