Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Source
      Source
      Clear All
      Source
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
5 result(s) for "التغذية الراجعة التفسيرية"
Sort by:
استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية \التصحيحية، التفسيرية\ القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية التحصيل لبعض جوانب التعلم
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة تحليل محتوى للتحصيل في جوانب التعلم، والصور المبدئية والنهائية لمراحل وإجراءات الإستراتيجية، وقائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية، وتم استخدام منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014). تكونت عينة البحث من (126) طالبة، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. ويوصي البحث باستخدام التغذية الراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم لتنمية التحصيل في جوانب التعلم لدى طلاب وطالبات التعليم الجامعي.
نمط تقديم التغذية الراجعة التفسيرية في بيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية مهارات إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
يهدف هذا البحث إلى: معرفة نمط التغذية الراجعة التفسيرية الأنسب في بيئة تعلم إلكترونية لطلاب تكنولوجيا التعليم فيما يتعلق بتأثيره علي كلا من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية من خلال بيئة التعلم الإلكتروني، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التغذية الراجعة التفسيرية داخل بيئة التعلم الإلكتروني (تسجيل أحداث الشاشة مقابل الشاشة المصحوبة بالنص والتلميحات البصرية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تعرضت للتغذية الراجعة التفسيرية وفق نمط تسجيل أحداث الشاشة، كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج برامج الكمبيوتر التعليمية من خلال بيئة التعلم الإلكتروني، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التغذية الراجعة التفسيرية داخل بيئة التعلم الإلكتروني (تسجيل أحداث الشاشة مقابل الشاشة المصحوبة بالنص والتلميحات البصرية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تعرضت للتغذية الراجعة التفسيرية وفق نمط تسجيل أحداث الشاشة.
أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل كائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
تعد كائنات التعلم الرقمية مكونا أساسيا لنظم وبرامج التعلم الإلكتروني وخاصة مستودعات كائنات التعلم الرقمية، ويحتاج تصميم هذه الكائنات إلى معايير ومواصفات خاصة، وتضع في الاعتبار هذه العوامل التربوية والفنية والتكنولوجية المؤثرة في عملية التعلم، ويعد متغير التغذية الراجعة مكونا أساسيا في كائنات التعلم الرقمية، ولذلك يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل كائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتصميم معالجة تجريبية تمثلت في التغذية الراجعة التفسيرية داخل كائنات التعلم الرقمية، كما أعد الباحثون أدوات البحث التي تمثلت في اختبار معرفي قبلي/بعدي وذلك بمقرر مادة العلوم الفصل الدراسي الأول الوحدة الثانية \"الطاقة الضوئية\" درسي \"المرايا\" و\"العدسات\"، واختبار مهارات التفكير التخيلي قبلي/بعدي، وتم تطبيقها على عينه استطلاعية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتأكد الباحثون من صدق وثبات هذه الأدوات، ثم أجريت تجربة البحث على عينة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة التوفيق الإعدادية بنات بمحافظة الفيوم وعددهم (31) تلميذة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج مجملها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار المعرفي القبلي ودرجات نفس المجموعة في الاختبار المعرفي البعدي لصالح الاختبار المعرفي البعدي، ويرجع ذلك للميزات التي تتميز بها التغذية الراجعة التفسيرية، فيرى \"مورينو\"Moreno (2004) أنها تعمل على علاج حالات الضعف والقصور لدى التلاميذ، وتقليل الحمل المعرفي لديهم، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة حنان محمد ربيع عبد الخالق (2015)، والتي أسفرت نتائجها عن أن التغذية الراجعة التفسيرية حققت أفضل نتائج في الجانب التحصيلي للطالبات في مقرر الحاسب في التعليم، كذلك أسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التخيلي القبلي ودرجات نفس المجموعة في اختبار مهارات التفكير التخيلي البعدي لصالح اختبار مهارات التفكير التخيلي البعدي، ويرجع ذلك إلى أن التغذية الراجعة تساعد في تنمية المهارات (shute, 2008). والتغذية الراجعة التفسيرية أحد أنواع التغذية الراجعة وبالتالي ساعدت في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتؤكد دراسة \"بريس وآخرون\" Price et al. (2010). أن أفضل أساليب التغذية الراجعة من حيث المستوى هو الأسلوب التفسيري والذي يصحح الخطأ ويفسر أسباب الخطأ للطلاب، كما قام الباحثون بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات.