Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
387 result(s) for "التفكير النقدي"
Sort by:
مدخل إلى التفكير الناقد
يهدف هذا الكتاب إلى تعليم مهارات التفكير الناقد : أي القدرة على تفسير الأفكار والحجج وتحليلها وتقييمها، وهو يستند إلى مفهوم مشترك للتفكير الناقد، واسع النطاق، ويغطي العديد من المهارات أو الكفاءات الأساسية التي يتمتع بها أولئك الذين يتقنون هذا النوع من التفكير، وهو يهدف إلى تطوير هذه المهارات من خلال تعليمها بشكل صريح ومباشر، بدلا من أن يكون ذلك بشكل غير مباشر، كما يدعي العديد من المعلمين القيام به في أثناء تدريس موادهم-التاريخ أو الفيزياء أو غيرها، ويهدف أيضا إلى تعليم تلك المهارات بحيث يمكن الاستفادة منها في دراسات أخرى كما في الحياة اليومية، ويعد الآن التفكير الناقد، على نطاق واسع، مهارة أساسية، تشبه القراءة والكتابة، التي تحتاج إلى تعلم وهذا ما يهدف إليه الكتاب.
The Basics of Critical Thinking with Practical Examples in Our Everyday Life
التفكير النقدي هو التفكير المعقول والمنطقي الذي يركز على تحديد ما يجب فعله أو الاعتقاد به. يتمتع المفكر الناقد الجيد بالقدرة على فهم وتقييم الحجج والأدلة بدقة، واستخدام هذه الأشياء للوصول إلى حكم منطقي مقبول. تتناول هذه الدراسة آليات تطوير مهارات التفكير الناقد لإصدار أحكام دقيقة واتخاذ القرارات المناسبة وحل المشكلات المعقدة وتحليل الحجج وتقييمها والقضاء على عدم القدر الأساسية على التوصل بشكل مناسب في الحياة اليومية بشكل عام. تضع هذه الدراسة الأسس المفاهيمية اللازمة لفهم العقل ووظائفه وميله الطبيعي نحو اللاعقلانية وقدرته على العقلانية. كما أنها مصممة لأولئك المهتمين بتطوير إمكاناتهم ليكونوا أشخاصا عاقلين منصفين، يهتمون بكيفية تأثير سلوكهم على حياة الآخرين، ويهتمون بتنمية إنسانيتهم الكاملة، ويهتمون بجعل العالم مكانا أكثر تحضرا وعدالة، ويرغبون في تغيير تفكيرهم لتحسين قراراتهم، ونوعية حياتهم وعلاقاتهم الشخصية ورؤيتهم للعالم. تنقسم هذه الدراسة إلى ستة فصول تسبقها مقدمة على النحو التالي: - المبحث الأول: طبيعة التفكير الإنساني - المبحث الثاني: المبادئ الأساسية للتفكير الناقد - المبحث الثالث: الحجة: مكوناتها وتحليلها - المبحث الربع: التفكير الناقد وتقييم الحجج - المبحث الخامس: المغالطات المنطقية والتحيزات المعرفية - المبحث السادس: التفكير الناقد في الحياة اليومية
التفكير الناقد = Critical thinking : ماهيته، تطبيقاته
يعتبر التفكير الناقد مفتاح التفكير الإنساني بشكل عام، فهو المقدمات الأولى للتفكير الإبداعي، والمحرك الأساسي للابتكار، ومتطلب ضروري للمجتمعات بمختلف أطيافها ؛ للمحافظة على كياناتها ومكتسباتها. والتفكير الناقد ممارسة يومية، فهو تفكير حيوي دينامي له علاقة بكل تفاصيل الحياة، وضرورة من ضروراتها لا يتوقف بين المرء ونفسه، أو بينه وبين الآخرين والظواهر المحيطة به، بل بينه وبين بيئته بشكل عام، بشقيه المعرفي والانفعالي، حيث يشير هذا النوع من التفكير إلى نقاط الضعف، ويوفر البديل المناسب في الوقت نفسه، وهو بمثابة الحصن الذي يحمي المجتمعات من رياح التغيير التي تهب بشكل متسارع من كل حدب وصوب، ولم يكن لهذا التغيير أن يظهر بهذه الصورة اللامعقولة دون تأثير أدوات التواصل الاجتماعي الحديثة، والتي توصلك بلمسة زر بمن شئت، ومتى شئت، وبمن عرفت ومن لا تعرف، وإن توفر هذه التكنولوجيا بأيدي الصغير والكبير، تفتح آفاقا متعددة تناسب كل الأذواق، فهي متاحة للجميع دون حسيب أو رقيب، وسيف ذو حدين، ويمكن من خلال فضاءاتها استقطاب وإقناع الآخرين، ولا سيما من هم في سن الشباب، بمعتقدات غريبة دخيلة على المجتمعات دون تفريق.
The Importance of Teaching with Problem Solving Strategy
تعتبر حل المشكلات وسيلة وطريقة لإثارة الفضول العقلي والمتعة والرغبة لدى المتعلم في البحث عن الحل، كما تنمي الشعور بالثقة والقدرة على المناقشة والتفكير النقدي، وتنمي علاقة الاحترام والثقة بين المعلم والمتعلم. وتهدف الورقة الحالية إلى تعريفها وإبراز فعاليتها وإيجابياتها في تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية-التعلمية من خلال توضيح أهميتها في عملية التدريس.
الخيال التاريخي والتفكير الناقد : (النظرية والتطبيق)
لقد سعى المؤلف في هذا الكتاب إلى الكشف عن أهمية الخيال التاريخي وأهمية تدريسه، وضرورة ربطه بالتفكير الناقد، حيث يعد الخيال التاريخي احد المستجدات في مناهج الدراسات الاجتماعية، لتتناوله الأحداث والمستجدات وعرضها بطريقة تخيلية ناقدة عوضا عن الاعتماد على حفظ المعلومات وتعلمها دون وعي ودراية، فهو يساعد الطلبة على سرعة اكتساب المعلومات وفهمها، وتحفيزهم للعمل الجاد في اكتشاف مكنونات هذه الأحداث من خلال تجسيدها بمواقف تعليمية مختلفة، كما تساعد في تنمية مهارات التفكير الناقد، واكتساب المفاهيم والتعميمات التي يكتشفها الفرد من خلال الأحداث المعروضة.
التفكير .. : أساليب ومهارات
يهتم هذا الكتاب بتطوير وتحسين مهارات التفكير لدى القارئ، بغية ترشد تفكيره، حيث سيتعلم أساسيات التفكير الناقد، والعلمي، والإبداعي، وسيتعرف على أخطاء التفكير، وكيفية إكتشاف المغالطات في الحجج والبراهين بإستخدام أساليب المنطق والتفكير العلمي. كما يسعى هذا الكتاب إلى تمكين القارئ من تطبيق ما تعلمه من أساسيات التفكير في حل المشكلات وإتخاذ القرارات، وتحليل المواد الإعلانية والإخبارية والسياسية، وإكتشاف المغالطات في بنائها. وتحديدا، يسعى هذا الكتاب إلى: -التعرف على عملية التفكير لدى الإنسان وأساسها الفسيولوجي. -فهم كيفية تأثير اللغة والذاكرة والإنفعالات على كفاءة التفكير إكتساب مهارات التفكير الناقد وكيفية تجنب معيقاته. -التحقق من مصداقية الإدعاء ومصادره إكتساب مهارة بناء وتقييم الحجج بنوعيها الإستقرائي والإستنباطي كشف المغالطات في الإدعاء والحجج التعرف على الإستدلال الأخلاقي والقانوني والجمالي. -إكتساب مهارات التفكير الإبداعي. -التعرف على أساسيات التفكير العلمي. -إكتساب مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات.
المقالة الحجاجية في دروس التعبير الكتابي
تتناول هذه الدراسة الوصفية في الجزء النظري، مفهوم الحجاج، وأهميته، وصولًا إلى المقالة الحجاجية، وأجزاؤها، وهي: (مقدمة-صلب الموضوع-خاتمة). تهدف الدراسة في الجزء الإجرائي إلى توظيف المقالة الحجاجية في دروس التعبير الكتابي لمتعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية. وتقدم الدراسة في الجزء الإجرائي موضوعات وتدريبات مقترحة لتدريس المقالة الحجاجية. وأهم نتائج الدراسة: أولًا: المقالة الحجاجية، هي مقالة مكتوبة تتألف من ثلاثة أجزاء، هي: (مقدمة، وصلب الموضوع، وخاتمة)، وتتناول موضوعًا من الموضوعات التي يقع فيها اختلاف في الرأي. ثانيًا: يمكن اختيار موضوعات حجاجية في مناهج تعليم التعبير الكتابي، لمتعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية (المستوى المتقدم). ثالثًا: يمكن تدريس المقالة الحجاجية بأجزائها الثلاثة في دروس التعبير الكتابي، ويفترض الباحث أن التدريب على كتابة هذه المقالة، يساعد المتعلمين على التفكير النقدي. رابعاً: يمكن تدريس مفردات وعبارات الحجاج، وتطويعها تعليميًا في دروس التعبير الكتابي، لتدريب متعلمي العربية على استعمالها، عند كتابة المقالة الحجاجية.