Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,674 result(s) for "التقدم العلمي"
Sort by:
إشكاليات وديناميكيات التقدم العلمي
تعتبر الإبستمولوجيا موضوعا قديما وقد ظلت حتى 1920 تقريبا، موضوعا كبيرا. لكن اقتران ثلاثة تطورات مستقلة، كل منها يمس دراسة المعرفة، قد أحدث تحولا عميقا في مركزها ومكانتها. لقد حدثت في المقام الأول، الأزمة التي وقعت عندما تم قبول فكرة أن المعرفة لم تكن لا بديهية ولا نهائية، مثلما اعتقد بذلك المفكرون، منذ أفلاطون وأرسطو. في المقام الثاني، فقد وقعت من جهة، عزلة متزايدة للفلاسفة الأكاديميين، ومن جهة أخرى القناعة المرتبطة بأن التخصصات العلمية مثل السيكولوجيا والسوسيولوجيا اللتين رغم أنهما لعبتا دورا مهما في النظريات الإبستمولوجية السابقة، لم يتبق لهما في الحقيقة ما يمكنهما تقديمه. (تم تشديد هذه العزلة وتكثيفها بتواطؤ موصوف من قبل باحثين في ميادين أخرى، لم يكونوا سوى أكثر سعادة بترك وتوريث \"مشكلة المعرفة\" إلى فلاسفة محترفين.
براءات الاختراع في الوطن العربي
هدف البحث إلى الكشف عن براءات الاختراع في الوطن العربي. عرض البحث مدخلا تاريخيا لبراءات الاختراع، وكذلك حماية الملكية الفكرية في الوطن العربي. كما ألقى الضوء على الأهمية الاقتصادية والتكنولوجية لبراءات الاختراع، مع عرض تقييمي للنشاط العلمي في ميدان براءات الاختراع حسب البلدان العربية. وناقش التعاون التكنولوجي العربي ومعوقاته. واختتم البحث بتوضيح مدى توجه العالم أكثر مما مضى نحو الاقتصاد القائم على المعرفة التي باتت في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويشهد العالم حالياً تغيرات جذرية في سوق التكنولوجية مثل تعاظم أهمية المدخلات التكنولوجية في عمليات الإنتاج والخدمات، كذلك وتبين الإحصاءات الواردة ضمن هذا العمل التقييمي تدني تعداد براءات الاختراع المطلوبة والممنوحة في بلدان الوطن العربي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
أسرار النجاح الدراسي وطريقك إلى التفوق
يتناول هذا الكتاب النجاح فالنجاح هدف يسعى إليه كل إنسان، ولابد للنجاح من توافر المواهب والإمكانات، وتهيئة البيئة المناسبة، مع المثابرة والجد والاجتهاد لتحقيقه، فالموهبة وحدها لا تكفي بل لا بد من صقلها وتنميتها ورعايتها، والنجاح تلك العادة الحميدة لا شك أن تأسيسها منذ الدراسة يساعدك على بقائها معك طيلة الحياة، أما هدفنا الأساسي من هذا الكتاب فهو بيان الأدوات التي تساعدك على تشكيل العادات الحميدة والنافعة، وأهمها النجاح، لتحسن استغلالها في مستقبل حياتك كلها، لكي تحقق ما تصبو إليه من آمال، وتطور ما لديك من ملكات، فتشعر بسعادة النجاح وحلاوة الحياة.
لمن شاء أن يتقدم .. : التحديات والحلول للتفوق الدراسي
وضعت المربية أمل بنت سالم الهاشمي كتابها (لمن شاء أن يتقدم : التحديات والحلول للتفوق الدراسي) من واقع حاجات ضرورية في الحياة الدراسية لطلاب العلم وتتمثل هذه الحاجات في بعض المعارف العلمية وبعض المهارات الحياتية التي تلزمهم لمتابعة مشوارهم العلمي والتفوق فيه، تتناول المؤلفة في الكتاب إثنين وعشرين استراتيجية لهي نظرية (تريز) الإبداعية وتوضح المقصود بهذه الاستراتيجيات ثم تعرض تحديات واقعية من الحياة الدراسية وتقدم الحلول المناسبة بناء على هذه النظرية وقد تكون هذه التحديات بسبب طريقة المذاكرة، أو كيفية التعامل مع المنهاج الدراسي، أو تنظيم الوقت، أو طريقة التحضير للدروس وغير ذلك من التحديات ويشتمل الكتاب أيضا على بعض التجارب والمواقف الحياتية التي عاشتها المؤلفة في ميدان التدريس, إضافة إلى أحدث ما توصلت له الدراسات والبحوث التربوية والعلمية، كما زينتها ببعض القصص والأحداث المشرقة من سيرة رسول الله عليه الصلاة والسلام وأصحابه، بالإضافة إلى قصص انتقتها من المكتبة العربية سواء أكانت الحقيقية منها أو الرمزية وقصص بعض العلماء خلال مسيرتهم الإبداعية.
مستقبل اللغة العربية في التعليم العالي في الأردن
كشفت الورقة عن مستقبل اللغة العربية في التعليم العالي في الأردن. استعرضت بالتساؤل على أن للغة العربية مستقبل في التعليم العالي في الأردن، وأن أكثر أهل العلم يتفقون على ثراء اللغة العربية ومرونتها ومقدرتها على الاستيعاب. وبينت أن المشكلة ليست في اللغة وإنما في الإنسان الذي يوظفها توظيفًا كاملا أو ناقصًا. وأوضحت أن تلتزم مؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها ودرجاتها بالتدريس باللغة العربية في جميع العلوم والمعارف. وأظهرت أن المشكلة الأساسية هي داخل أنفسنا تبدأ من كيفية نظرتنا إلى وجودنا كأمة وإلى كيفية فهم هويتنا، وماهية العوامل الأساسية التي تشكل شخصيتنا، والمستقبل في العالم، ودورنا ورسالتنا للحضارة العالمية ودور اللغة العربية في كل هذا. وأشارت إلى التساؤل أن للغة عامل تقد لناطقيها أم عامل تخلف. وأبرزت الورقة أن المشكلات الأخرى هي في الأساتذة والتأليف والنشر، وأن الأستاذ الجامعي هو العماد الرئيسي لتعريب التعليم ومحاضرة ونقاشًا وتأليفًا. ومشيرًا إلى النشر الجامعي، فإن النشر الكتاب الجامعي عامل مهم لنجاح هذا الكتاب مؤلفًا أو مترجمًا، وأن الكتاب الأردني الناجح سيجد طريقة إلى الجامعات العربية خارج الأردن، وأيضا حاجة المكتبة العربية والقارئ العربي إلى كتب ميسرة عامة بمستويات مختلفة تقدم الجوانب المختلفة من المعرفة بلغة مبسطة وأساليب مشوقة. واختتمت الورقة بالإشارة إلى موقع مجمع اللغة العربية الأردني، فإن قانون المجمع وقانون حماية اللغة العربية يجعلان للمجمع سلطة معنوية وتنفيذية في تعريب التعليم بجميع مستوياته. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022