Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,293 result(s) for "الثقافة الوطنية"
Sort by:
نحو تعميق مفهوم الهوية الوطنية في دولة الإمارات = Towards instilling national identity's concept in UAE
يتناول كتاب (نحو تعميق مفهوم الهوية الوطنية في دولة الإمارات) والذي قام بتأليفه (ناجي محمد هلال) في حوالي (111) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الهوية الوطنية في الإمارات) مستعرضا التالي : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على محددات الهوية وواقعها في مجتمع الدراسة، ولقد تمت معالجة هذا الموضوع من خلال عدة نقاط تمثلت في : تحديد عناصر التوحد التي تتشكل على أساسها الهوية العربية، وفي نفس الوقت تحليل عوامل التجزئة التى أسمهمت في تفكيك الهوية في مجتمع الدراسة.
درجة وعي الموظفين العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة التعليمية بمفهوم المواطنة الرقمية
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة وعي الموظفين العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة التعليمية بمفهوم المواطنة الرقمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لقياس درجة وعي الموظفين العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة التعليمية بمفهوم المواطنة الرقمية، التحقق من خصائصه السيكومترية، وتكونت عينة الدراسة من (165) موظفا وموظفة من مختلف الأقسام الإدارية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة التعليمية، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام لإجابات عينة الدراسة على فقرات مقياس الدراسة كان متوسطا، كما وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الدرجة الكلية لمفهوم المواطنة الرقمية تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي أو للتفاعل بين الجنس والمؤهل العلمي)، وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة العمل على طرح برامج تنميه مهنية تعمل على زيادة الوعي بمفاهيم المواطنة الرقمية لدى الموظفين.
رهانات التعايش السلمي اللبناني
يحاول هذا المقال المعنون \"رهانات التعايش السلمي اللبناني\" أن يقدم رصدا تحليليا إبستمولوجيا لأفاهيم التعايش السلمي والاندماج الثقافي الوطني، والهوية الوطنية اللبنانية بخاصة، محللة لتحدياتها الداخلية والخارجية التي تعترض عملها، وتقدم الرؤى والتصورات لمواجهة مثل هذه التحديات الراهنة والمستقبلية، من هنا، وإيمانا مني بأهمية الفلسفة كضرورة حتمية في خلق ثقافة وطنية كلية قادرة على تشكيل ثقافة التعايش السلمي اللبناني، إذ كيف لنا أن نأتي بثقافة وطنية لبنانية شاملة، جامعة، وبهوية وطنية لبنانية، بحيث يصبح الولاء فيها للبنان لا للطائفة أو المذهب والعرق والامتدادات الخارجية الإقليمية والدولية. لهذا كان لابد من طرح الإشكالية الآتية: ما هو أفهوم الثقافة الوطنية؟ ما مكوناتها؟ ما تحدياتها؟ ما السبل الآيلة لتجاوز تحدياتها الراهنة والمستقبلية؟ كيف لها أن تصبح \"أنا\" كلية وطنية جامعة منتجة وفاعلة؟ وأية ثقافة وطنية لأي تراث حضاري؟ وكيف لنا أن نصل إلى التعايش السلمي اللبناني؟ ما مندرجاته وآلياته ورهاناته في ظل العولمة وتبعاتها، ورهانات الإيديولوجيا والتكنولوجيا؟. فهل بات المطلوب العمل على نحو كوكبي؟
تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول فاعلية استخدام منصات التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لديهم في مادة الثقافة الوطنية
هدفت الدراسة للتعرف إلى تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول فاعلية استخدام منصة إدراك التعليمية (كأحدي منصات التعلم الإلكترونية) في تنمية مهارات التعلم الذاتي لديهم في مادة الثقافة الوطنية. وقد بلغت عينة الدراسة 745 طالبا من الطلبة الذين درسوا مادة الثقافة الوطنية في الجامعة الأردنية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017 / 2018. وقد تم استخدام المنهج الإحصائي الوصفي في هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول مميزات استخدام منصة إدراك في تدريس مادة الثقافة الوطنية جاءت بدرجة مرتفعة، وأن تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول معوقات استخدام منصة إدراك في تدريس مادة الثقافة الوطنية جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لمادة الثقافة الوطنية جاءت بدرجة مرتفعة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات طلبة الجامعة الأردنية حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لمادة الثقافة الوطنية تبعا لمتغيرات الجنس، والسنة الدراسية، والكلية، ودخل الأسرة. وأوصت الدراسة إلى تعميم تجربة استخدام منصة إدراك في تدريس المواد على مختلف المواد الدراسية في الجامعة الأردنية، والاستفادة من الأثر الإيجابي لاستخدام منصة إدراك في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الجامعة الأردنية، وتكثيف جهود المؤسسات التعليمية بحيث تعمل على إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي بهدف إعداد الفرد القادرِ على المعاصرة، والتكيف مع المعرفة المتغيرة باستمرار فيتبع طرق الوصول إلى المعلومة والبحث والاكتشاف واستخدامه الوسائل التكنولوجية الحديثة لخزن المعلومات والرجوع إليها عند الحاجة.
The National Culture Impact on the New Public Management Application: Algeria and Some OECD Countries' Case Studies
حاولت الجزائر على غرار العديد من الدول الأوروبية بما في ذلك فرنسا من خلال الإدارة الضريبية تجسيد الفعلي لنموذج إدارة بالأهداف للوصول إلى مستوى مقبول جدا من الأداء، خاصة بعد الموافقة على سياسة ترشيد الإنفاق العام لتحسين الوضع المالي للدولة. من وجهة نظر تسييريه، تبحث هذه الدراسة في أثر الثقافة الوطنية على تبنى تطبيقات الإدارة العمومية الجديدة. (NPM) وخلصت الدراسة إل أنه في حالة ما إذا تم تبني فلسفة الإدارة العمومية الجديدة فيتجسد ذلك من خلال اختيار نموذج يتلاءم مع البيئة الثقافية للدولة.