Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
722 result(s) for "الثورات العلمية"
Sort by:
مستوى تطبيق الذكاء الاصطناعي في جامعة تعز من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية
هدف البحث إلى معرفة الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، ودرجة مستوى تطبيق الذكاء الاصطناعي في جامعة تعز، وذلك للإجابة عن تساؤل ما درجة مستوى تطبيق الذكاء الاصطناعي في جامعة تعز من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والتطويري وأعدت الباحثة الاستبانة وتكونت من مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي في جامعة تعز شملت (39) فقرة تندرج فيها أربعة مجالات، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: حصل تطبيق الذكاء الاصطناعي على مستوى منخفض بشكل عام بمتوسط حسابي (2.086)، وانحراف معياري (0.940)، ومستوى تطبيق بنسبة (42%)، وحصل مجال الموارد المالية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.17)، وانحراف معياري (0.942)، ومستوى تطبيق بنسبة (43%) وجاء بمستوى منخفض يليه مجال الشؤون الأكاديمية والإدارية بمتوسط حسابي (2.137) وانحراف معياري (0.948)، ومستوى تطبيق بنسبة (43)، وحصل على المرتبة الأخيرة مجال الدراسات العليا والبحث العلمي بمستوى منخفض بمتوسط حسابي (2.015)، وانحراف معياري (0.881)، ومستوى تطبيق بنسبة (40%).
رؤية نقدية لمفهوم للتقدم العلمي عند لاري لودان
في هذا البحث سوف أتناول مفهوم التقدم العلمي عند لاري لودان وأنماطه وأشكاله ومشكلاته بوجهة نظر نقدية ما بين لاري لودان ومعاصريه أمثال كون فيرآبند كما نوضح دور الثورات العلمية في التقدم العلمي أيضا ومدى ارتباط الثورات العلمية وتأثيرها في مفهوم التقدم العلمي وهذا سرد مبسط عما تتضمنه هذه الصفحات.
المنهج العلمي عند توماس كون
يعد توماس كون (1922- 1996م) فيلسوفا أمريكيا وفيزيائيا ومؤرخا، وكان كتابه \"بنية الثورات العلمية\" مثيرا للجدل عام 1962 ومؤثرا في كل من الأوساط الأكاديمية والعامة، وقدم مصطلح \"النموذج\"، الذي أصبح منذ ذلك الحين مصطلحا مميزا في اللغة الإنجليزية. قدم كون عدة دعوات بارزة بشأن تقدم المعرفة العلمية: فالمجالات العلمية تخضع لـ \"تحولات نموذجية\" بدلا من التقدم فقد بطريقة مستمرة ومستقيمة، وأن هذه التحولات هي نموذج فتح نهجا جديدا لفهم ما كان يعتبره العلماء غير صالح من قبل، وإن مفهوم الحقيقة العلمية، في لحظة ما، لا يمكن أن ينشأ بمعايير موضوعية فقط. وإنما بتحدد أيضا بنوع من الإجماع بين الأوساط العلمية. وغالبا ما تكون النماذج المتنافسة غير قابلة للقياس، أي أنها عبارة عن تفسيرات للواقع تتنافس ولا يمكن التوفيق بينها. وبالتالي فإن فهمنا للعلوم لا يمكن أبدا الاعتماد كليا على \"الموضوعية\" وحدها. والعلم يجب أن يراعي المنظورات الذاتية أيضا، حيث إن جميع الاستنتاجات الموضوعية تستند في نهاية المطاف إلى الموقف الذاتي والنظرة الكلية إلى العالم من جانب الباحثين والمشاركين في العلم.
اللغة العربية وخطوات على الأرض
قدمت الورقة اللغة العربية وخطوات على الأرض. وأبرزت الندوات والحوارات التي تدور على الأرض العربية بين عواصم الوطن العربي، للبحث في علم الأدب والعلوم والفن والفلسفة وتخوض في قضايا اللغة العربية. وبدأ التاريخ الحضاري وتسلسل العصور التاريخية للإنسان مع الألف الرابع قبل الميلاد، وحققت الكتابة دور اللغة في وظائفها الحضارية الثلاث وهي التواصل بين أبناء المجتمع البشري على نحو دقيق في الحياة اليومية والإنتاج. وأظهرت انطلاق النهضة العربية الحديثة التي رافقت نهضة في اليابان مطلع القرن التاسع عشر، ظهر الاهتمام بتطور معاصر للغة العربية وترجمة العلوم في صورتها الأوروبية، وظهرت جامعة دمشق وبدأت رسالتها في تدريس العلوم الطبية والصيدلانية والعلوم البحتة (فيزياء وكيمياء ورياضيات وطبيعة وعلوم الهندسة) وتؤلف كتبها بالعربية، وتتضمن المصطلحات اللاتينية والإنكليزية والفرنسية لتواصل مع المؤلفات والإنجازات المتجددة في البحوث والاكتشافات والتطبيقات في العالم. واختتمت الورقة بالتركيز على اللغة العربية وجمالها ومن روعتها قامت كل دولة عربية بإبراز نكهة لهجتها بمسلسلات للأطفال من أجل التمايز والحفاظ على اللغة العربية وعلى لهجة كل دولة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
قراءة ومناقشة اسهامات وأطروحات توماس كون في مجال الابستمولوجيا من خلال كتابه \بنية الثورات العلمية\
تسعى هذه الورقة إلى عرض ومناقشة إسهامات وأطروحات توماس كون في مجال الابستمولوجيا من خلال كتابه \"بنية الثورات العلمية\" بحيث قدم كون في هذا الكتاب تصورا مغايرا لتاريخ العلم مؤكد أن العلم لا يتجه نحو التراكم والتوسع بقدر ما يعرف هذا الأخير قطائع وثورات بفضل ظهور براديغم جديد يشذو عن القواعد العلمية المتعارف عليها في العلم القياسي الذي تشتغل ضمنه الجماعة العلمية في زمن ما، والتي تحدد معايير الاشتغال العلمي في فهم وتناول الظواهر والمشكلات. وعندما يظهر براديغم جديد فإنه برأي كون ينجم عن وجود أزمة في العلم القياسي، وهذه الأزمة هي المحفز والدافع الأكبر للثورة العلمية التي ينتج عنها نموذج إرشادي جديد يفسر المشكلات التي استعصت عن العلم القياسي، ولكن كون لا يعتبر البراديغم بما هو ثورة علمية تغير في منظومة العالم كما حال عند ألكسندر كويري، ولكنه تغير على مستوى تفسير وحل المشكلات التي عجز البراديغم القديم عن حلها واعترف جماعة العلماء بصعوبتها وتعقيدها. وتراءى لنا مناقشة أطروحات توماس كون من خلال الانفتاح على ابستيمية ميشال فوكو نظرا لتقاطعها مع مفهوم البراديغم، علاوة على هذا قارنا بين منطق الثورة العلمية بين كون وألكسندر كويري من أجل إغناء النقاش وفتح أفق للتفكير والتحليل
المقاربات الفلسفية للثورات العلمية وأصولها البنيوية
يناقش هذا البحث مفهوم الثورة العلمية وأصولها البنيوية، وهو يهدف في المقام الأول إلى إيضاح مفهوم الثورة العلمية ومفهومها من خلال التتبع التاريخي لها، ولا سيما تلك الفترات التي أسهمت بقوة في دفع عجلة التقدم العلمي في حقول الفيزياء، وعلم الأحياء، والكيمياء، وصولا لأهم الحقول التي نراها اليوم وهو علم الإدراك، والمتمثل بقوة في عدة مجالات أهمها: الذكاء الاصطناعي \"AI\" وعلم الأعصاب. فقد كان للأجهزة والمقاييس والأدوات العلمية الحديثة الواحدة تلو الأخرى دور كبير في وصول تلك الحقول من خلال نظرياتها التي نراها اليوم وما سنراها غدا وفي المستقبل القريب. وعليه، يهدف هذا البحث إلى معرفة الطريقة التي يمكن من خلالها بناء أية نظرية علمية، وذلك تتبعا للإسهامات التي تركتها سابقتها. كما يهدف أيضا إلى الوقوف على إسهامات الفيلسوف والمفكر الأمريكي المعروف \"توماس كون\"، في فهم الطريقة التي يمارس من خلالها العلماء بناء أية ثورة علمية، وهو يطرح من خلال كتابه \"بنية الثورات العلمية\" عدة مراحل ينبغي لأي علم أو نظرية أن تمر بها لإحداث ثورة.
هل تستطيع البلدان العربية اللحاق بالمستقبل الجديد للثورات
طرحت الورقة إشكالية \"هل تستطيع البلدان العربية اللحاق بالمستقبل الجديد للثورات؟\". وللإجابة على هذه الإشكالية أكدت الورقة على عدة نقاط هي: التاريخ ليس له زائدة دودية، وبايدن \"2021\" ليس كأي بايدن سابق وكذلك الولايات المتحدة، ومتغيرات الشارع السياسي الدولي ليست بالضرورة خطية. كما كشفت عن متاهة البلدان العربية، ومسارات الخروج من المتاهة، بوابة الخروج من هذه المتاهة، وكيف يمكن فتحها. وختاما فإن علاج دوامة المتاهة والتناقضات في الشأن الوطني العربي لا يمكن أن ينبع من داخل صندوق الأوضاع الجارية. إنه يحتاج إلى القفز (المنهجي) لما ينبغي أن يكون، ومن هنا تتضح الحاجة إلى التعامل التصحيحي /التغييري بالاتجاه إلى ما قد يرى باعتباره خليطًا من الخيال والتجريد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
الثورات العلمية في علم السياسة
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الثورات العلمية التي شهدها حقل علم السياسة، حيث عرف ثلاث مدارس أساسية، فالمدرسة التقليدية تميزت بهيمنة الدراسات القانونية ولم ترق نظرياتهم إلى المستوى العلمي الذي يبشر به دعاة دراسة السياسة كعلم، مما أدى إلى انتفاضة المدرسة السلوكية التي دعمت الأساس العلمي للبحث في المجال السياسي، لكن مقابل انسحاب علماء السياسة بدرجة ملحوظة من المشاركة في الحياة الاجتماعية. أما في المدرسة ما بعد السلوكية فقد تمزق علم السياسة وفقد غايته وموضوع بحثه مما أدى إلى التصحيح وبروز ما يسمي بعلم السياسة الجديدة أو البريسترويكا علم السياسة.
من أجل معرفة ملائمة
مرت المعرفة الإنسانية بحالة مرضية تمثلت في منظومة التبسيط والاختزال التي سيطرت على الفكر العلمي بعد الثورة العلمية في القرن السادس عشر، والتي اختزلت كل الواقع إلى أصغر المكونات الجزئية، وقامت بفصل حقول المعرفة بعضها عن بعض وقد حاول إدغار موران إصلاح المعرفة عن طريق الدعوة إلى فكر مركب باعتباره مفتاحاً للمعرفة العلمية المعاصرة، ويمثل تحدياً ودافعاً للعقل للتعامل مع الشكوك والتناقضات واللايقين.
الهوية السردية للمكان في رواية «لا تنس ما تقول» لشعيب حليفي
سلطت الورقة الضوء على الهوية السردية للمكان في رواية (لا تنس ما تقول) لشعيب حليفي. إن رواية (لا تنس ما تقول) هي عمل يسائل المجتمع والتاريخ ويفكر فيهما سرديًا وذلك بإعادة خلق وصياغة مكان يتأرجح بين المتخيل والواقع، وربما يستدعي مكانًا محددًا وملموسًا مثل ما أثاره في مجموع رواياته السابقة من خلال استخدام مجسات وحبكات تهدف إلى التغلغل في الزوايا الخفية والحية أساسًا في هذا المكان. والكتابة بهذه الرؤية اعد اقتراب من الإنسان ومن مختلف الرموز الثقافية والاجتماعية والتاريخية. وتعلن الرواية بدايتها من خلال لعبة سردية عن فعل الكتابة المتحكم في مجرى الأحداث من خلال سارد ضمني ربما هو الذات الثانية للمؤلف أو قناعه. وتم إيضاح أن بين الوصف والسرد تحضر الصالحية التي انبثق منها هذا الكم الهائل من المعارف والمعلومات والشخصيات والجغرافيات التي سردتها الرواية في توليفة أبقت على تماسك الرواية وانفتاحها على البؤرة المكانية والتاريخية للتجربة الإنسانية. أما عن علاقة السرد بالمكان فهي قديمة قدم الممارسة الروائية ذاتها وهو ما نلفيه في الوشائج التي تجمع الأحداث والوقائع أولًا ويتمثل سطوة المكان ثانيًا. وانسجامًا مع هذا كله أدمج الكاتب الرؤية المكانية في بناء دلالة تتهدم فيها العلاقات المألوفة بين الشخصيات وبين الأشياء والأحداث، وتمظهرات المكان في الرواية كان محسومًا للصالحية. كما تتميز الرواية بتركيب فني يمزج الأحداث التاريخية بمشاهد ووقائع من حياة حاضر المجتمع المغربي، ولقد حافظت الرواية على المحكي التاريخي لتحاجج المتلقي، وتقنعه في آن، وكأن الإشكال الحقيقي لا يكمن في السرد بمقدار ما يكمن في التاريخ. واختتمت الورقة بالحديث عن الرؤية الصاعدة حيث يخبرنا السارد عن شخصية شمس الدين سواء على مستوى الحياة الخاصة ومخزونات الذاكرة أو على مستوى الوضعية التي من خلالها تواجه هذه الشخصية قدرها ومصيرها المجهول. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023