Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
18
result(s) for
"الجينيالوجيا"
Sort by:
من اتجاهات الكتابة التاريخية في القرن الثالث الهجري
2020
النسب: تكمن أهميته عند العرب المسلمين كونه يمثل أساس الشرف ومناط الفخر ومن خلاله يعرف الصحيح من اللصيق، ويعد علم الأنساب من أهم العلوم التي وضعها الله سبحانه وتعالى حيث قال الله في كتابه الكريم \"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ\"، وقوله سبحانه وتعالى \"وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا\"، فالنسب مجلبة للعز ومدعاة للقوة والألفة والمحبة والتواصل وبناء على أهمية النسب والأنساب عند العرب قبل الإسلام وبعده أصبح علماً من العلوم الإسلامية وأخذ حصة لا يستهان بها في الكتابة التاريخية فكان أحد أهم الاتجاهات في الكتابة التاريخية للقرن الثالث الهجري، فكان للأخباريين والرواة والنسابة الدور الكبير في كتابة الأنساب.
Journal Article
نحو بناء معجم لأنساب الجزائر
2024
يرجع أصل تسمية معجم الأنساب إلى (علم النسب) أو (علم الأنساب)، واعتقادا منا بأن هذا العمل سيسد ثغرة من الثغرات التي يعاني منها الدرس اللساني العربي في مجال الصناعة المعجمية المتخصصة عموما، وفي هذا المجال بالخصوص حاولنا أن نبين من خلاله جذور هذا العلم في تراثنا العربي وتفوق العربي في تحديد نسبهم، واهتمام علماء العرب المحدثين به من جهة، وحاجتنا نحن كجزائريين إلى بناء معجم متخصص يجمع أنسابنا من جهة أخرى في ضوء معطيات الصناعة المعجمية القديمة والحديثة. لقد أضحت معاجم الأنساب مطلبا ملحا في عصرنا الحالي، ومنطلقا لعدة تطبيقات في قطاعات هامة يكون فيها نسب الفرد الركيزة الأساس لها، من خلال إبراز معطياته التاريخية والحضارية والثقافية وغيرها، والمهمة هنا لا تقع على عاتق الفرد وحده بل هي مشروع تشترك فيه كل الأطراف الفاعلة لإخراجه إلى الوجود.
Journal Article
الجينيالوجيا النيتشوية كنقد للنقد الكانطي
2023
صرح نيتشه في الكثير من شذراته قائلاً : \"لسنا نقديين\" على الطريقة الكانطية، واعتبر أن فلسفة القيم مثلما نصبها - هو - هي \"الانجاز الحقيقي للنقد\" . فكيف قرأ نيتشه النقد الكانطي؟ رأى نيتشه في النقد الكانطي مرحلة متقدمة من العدمية الناتجة عن انتصار القوي الارتكاسية والذي لا يبحث إلا عن طمأنة النفس. فطور نموذجا في النقد الفلسفي سعى من خلاله إلى طرح تساؤلات جريئة حول أصل القيم والأحكام الأخلاقية كالخير والشر، وهو بمثابة دعوة لإعادة النظر في مضامين القيم السائدة في الثقافة الغربية. تسعى استراتيجية النقد النيتشوي إلى تجاوز تأويل لغة الحقيقة والقيم الثقافية الحداثية نفسها باعتبارها رموزا وأقنعة تُغلف تأويلات سابقة وقيما مستبطنة، للحفاظ على نوع معين من الحياة وداخل بنية صراعية معقدة. فبتأسيس النقد على أرض القيم يُمكن الشروع في ممارسة النقد الحقيقي بما هو نقد جينيالوجي يُطبق على نص الثقافة والحداثة، وذلك بنقل النقد من مضائقه الإبستمولوجية والتشريعية إلى فضاءات التقويم الجينيالوجي بخطواته ونتائجه على فروع الثقافة المتعددة.
Journal Article
إدارة القوة وصناعة التاريخ فى جينيالوجيا نيتشة
2021
أقام نيتشه فلسفته على مفهوم مركزي فسر من خلاله الكثير من القضايا الفلسفية ومنها رؤيته في فلسفة العلوم وهو مفهوم إرادة القوة، ونحاول في هذه الورقة البحثية التعرف على كيفية استخدام نيتشه لهذا المفهوم في بناء تصوره لفلسفة التاريخ، من حيث ماهيته وطبيعته المتعلقة بالبعدين الديناميكي والتطوري للتاريخ. وقد توصلنا في هذه الورقة البحثية إلى نتائج مفادها: أن نيتشه في فلسفته عن التاريخ قد وضع مميزات للإنسان الخارق منها، إرادته القوية التي سيحقق من خلالها الحضارة المتطورة، والأبدية في التاريخ. كما أن هذه العناصر الحضارية منسجمة ومتفاعلة فيما بينها لا يمكن فصلها لأنها تحدد معنى التاريخ والحضارة وقد تعرضت فلسفته لانتقادات من أبرزها أحكامه العامة فيما يتعلق بالدين ودورهما في التاريخ، وكذا تركيزه على البعد المادي للحضارة متجاهلا أساسها الروحي ومعتبرا إياه مصدرا للانحطاط وهو ما والميتافيزيقا أثبت الواقع الغربي اليوم عدم دقته.
Journal Article
ما الجينيالوجيا
2019
تناول المقال موضوع الجينيالوجيا. استعرض المقال أن الجينيالوجيا ترجمة غريبة لعلم الأنساب وهو علم معروف عند العرب يهتم بأنساب القبائل والعشائر، وأن البحث في الجينيالوجيا معقد بعض الشيء لأنه ينطلق من التفكيك المعترض على الثنائيات، كثنائيات الصدق في مقابل الكذب والداخل في مقابل الخارج. وأشار المقال إلى أن الجينيالوجيا منهج في المعرفة مرتبط بالتاريخية الراديكالية التي هي شكل من البحث ظهر في القرن العشرين يرى أن التاريخ يمكن فهمه بوصفه صيرورة احتمالية وبوصفه إطارًا يمكننا من فهم حقيقة المعرفة البشرية ومعاني الأفعال الإنسانية. وأشار المقال إلى المعايير التي ينبغي أن تخضع لها أي نظرية جيدة في الجينيالوجيا، ومنها أنها تنطوي على وصف معقول للالتزامات المعرفية الكامنة فيها والتي يتبناها الجينيالوجيون. وأشار المقال إلى التاريخية الراديكالية، فقد ظهرت الجينيالوجيا في سياق تاريخية القرن التاسع عشر وبطبيعة الحال كان للجينيالوجيا مبشرون أوائل منهم دافيد هيوم ووصفه المتأمل للجذور النفسية للفضيلة في التقاليد والعادات. وأشار إلى الاسمية أو المذهب الاسمي، فيرى أصحاب المذهب التاريخي أن الحياة البشرية عامة يمكن فهمها من خلال التاريخ. وأشار إلى الإمكان، من الواضح أن التاريخيين الراديكاليين لا يستطيعون تفسير التغير في الأفعال والممارسات والعادات من خلال التوسل إلى المبادئ أو الماهيات الثابتة. وأشار إلى القابلية للاختلاف، يعني التركيز على الإمكان ضمنا أن التاريخ مفتوح على مصرعيه بحيث تصبح الأحداث كلها محلا للاختلاف حولها. وأشار إلى الحقيقة، فيفهم تداخل الجينيالوجيا مع التاريخية بوصفه نزوعا إلى الشك أو النسبية أو حتى تعليقا للتكيفات الابستيمية، والنقد، فالطبيعة النقدية للجينيالوجيا تتصل بما كتبه دافيد هوي، ومارتن سار، وتايلر كرب. وأشار المقال إلى نيتشه وفوكوه، فلايزال نيتشه يتجاوز أزمانه في تحديه للتاريخية التطورية وقد ظلت التحديات المشابهة أو الشكوك نادرة جدًا حتى ظهور أزمة التاريخية. واختتم المقال بالإشارة إلى أن الميزة الأساسية لنظرية الجينيالوجيا أنها ببساطة تركز اهتمامها على القضايا الفلسفية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article
جينيالوجيا \الهالة\
2019
كشفت الدراسة عن جينيالوجيا الهالة... فكرة الجمال عند فالتر بنيامين. استعرضت الدراسة اهتمام بنيامين بوضع ميتافيزيقيا تفصيلية للجمال في علاقته بالحقيقة والمظهر وقام بنقد الجمال من خلال الجليل في العمل الفني الأدبي، ثم قام بنيامين بطرح مصطلح الهالة الذي يعمل على تقديم ارتباط يتسم بأنه حديث بشكل خاص لكنه تابع دلالياً لفكرته الأولى عن الجمال. وكشف عن إعادة تحديد بنيامين للعلاقة بين الحقيقة والجمال، فقد لمح بنيامين في واحدة من استكشافاته التعريفية لمفهوم الهالة إلى المعضلة الإبستيمولوجية الكامنة التي تشترك فيها هذه الفئة مع الجمال. وتناول التذكر والذاكرة اللاإرادية، طور بنيامين فكرة استخدام براوست للذاكرة اللاإرادية. وكشف عن بنيامين منظراً للبصرية، فتعد الهالة والمظهر الجميل مكونات مهمة في نظرية البصرية لبنيامين. وتناول بلاغة الصمت عند بنيامين وعلاقتها بالجليل، عرف بنيامين النقد الرمزي فهو يحدث داخل العمل الفني نفسه أي مقابل النقد من الداخل أو من خلال فئة العمل الخاصة بالا تعبيري التي يُعرفها بنيامين على أنها النقد الجليل للحقيقي. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن بنيامين هو الوحيد من اخذ الجمال على محمل الجد بوصفه فئة استطيقية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article
الفهم الفلسفى والنفس
2015
هدف المقال إلى دراسة موضوع بعنوان \"الفهم الفلسفي والنفسي قراءة جينيالوجية\". وأشار المقال إلى البدايات الفكرية التي كانت البحوث النفسية فيها جزءا من المنظومة الفكرية للمجتمعات البشرية، أي النسق المعرفي العام، وستكون الوقفة مع المنظومة الدينية التي اصطبغت برؤية أثنينية جعلت فيها النفس مصدراً للشرور في العالم، فهي مركبة الشيطان، والآمرة بالسوء، والفوز في الدنيا لا يتم إلا بالتغلب عليها. وأوضح المقال أن مسألة التفرقة بين الفلسفة وعلم النفس، من التقاليد الفكرية الجديدة التي تمخضت عن التقنية، وعن دكتاتورية الأيديولوجيات، بكل مرجعياتها العرقية والاقتصادية والسياسية، والتي ليست إلا بدعة استحدثها الغرب، وحاكاه في ذلك الشرق، والتفرقة انطولوجيا بين الحقلين المعرفين، أوحت لدي البعض فكرة التباعد والمفارقة. كما ذكر أن التقاطع الثابت بين الفلسفة وعلم النفس، يكمن في موضوع العلم نفسه. وذكر أن الباحث يصعب عليه في تاريخ الدراسات النفسية الإقرار أو الادعاء بامتلاك مفكر أو شعب لأسبقية البحث في هذا الحقل، فمن المؤكد أن الجماعات البشرية مارست التفكير والتدبر في خطورة النفس في الحياة السلوكية للأفراد والجماعة. وأوضح المقال أن الفيلسوف سقراط هو من الأوائل الذين قاموا ببلورة البحث النفسي، وتركيزه على المسائل الأخلاقية. وذكر أن الفيلسوف اليوناني أفلاطون من خلال تصوره الفلسفي للنفس أسس الآليات المنهجية في البحث السيكولوجي. وبين المقال أن الأعراض العصبية ليست إلا تعبيراً عن حاجة أو فقر في التوازن السيكولوجي. وذكر المقال أن الملمح الفلسفي عند فرويد نجده في كثير من الأفكار السيكولوجية، وهي ما اصطلح عليها بالميتاسيكولوجيا، وبيان ذلك يظهر في خصوصية الحادثة النفسية، فهي فردية بالأصالة وشعورية وديمومة، والأطروحة الفرويدية ارتفعت بالنتائج السيكولوجية إلى مستوي التعميم الفلسفي والكلي على جميع الظواهر الإنسانية، خصوصا التوظيف الذي استثمره فرويد في قراءة المنظومات الاجتماعية مثل الدين والحضارة. واختتم المقال ذاكراً قول عالم النفس كارل غوستاف يونغ بأنه: يوجد من علوم النفس بقدر ما يوجد من الفلسفات، وذلك لأن بين علم النفس والفلسفة روابط لا انفكاك منها، على اعتبار أن كليهما يشكلان نظام رأي يبحث في موضوع لا يمكن اختباره تماما، ولا يمكن فهمه وفق منهج تجريبي بحت، وعلي ذلك فإن كلا الميدانين من الدروس يحفز على التفكير مما ينتج عنه تشكيل آراء تبلغ من الكثرة حداً يتطلب معه جهود ضخمة لاستيعابها جميعاً، لهذا لا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر لأن كلاً منهما يمد الآخر بمسلماته الأولية الضمنية التي غالبا ما تكون خافية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article