Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeDegree TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceGranting InstitutionTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
5,636
result(s) for
"الحاسبات الإلكترونية"
Sort by:
واقع تطبيق مواصفات البرمجيات التعليمية في ضوء مبادئ نظرية جانييه وبرجز \Gane & Briggs\ من وجهة نظر معلمات مادة الحاسب الآلي في مدينة الرياض
هدفت الدراسة إلى التعرف علي واقع تطبيق مواصفات البرمجيات التعليمية في ضوء نظرية جانييه وبرجز من وجهة نظر معلمات مادة الحاسب الالي في مدينة الرياض. وتكونت أداة الدراسة من استبانة لجمع البيانات. وتناولت الدراسة مواصفات البرمجيات التعليمية حيث أشارت إلي أن أهم المواصفات والمعايير التربوية التي ينبغي مراعاتها عند تصميم البرمجيات الحاسوبية ما يلي: أولاً:\" أهداف البرمجيات الفعالة حيث تعد الأهداف هي حجر الزاوية في العملية التعليمية وهي بمثابة التغيرات المراد إحداثها في سلوك المتعلمين نتيجة عملية التعلم؛ لذلك لابد أن تكون موجهة نحو تحقيق اهداف وغايات محددة ومقبولة، ثانياً: محتوي البرمجيات العلمي الجيد ويقصد به مجموعة الخبرات المعرفية أو الحركية أو الوجدانية التي تعرض في البرمجية التعليمية؛ بهدف تحقيق النمو الشامل للتلميذ، ثالثاً: دعم حافزية المستخدم للتعلم، رابعاً: تحقيق التفاعل بين المتعلم والمحتوي، خامساً: تقويم البرمجيات لأداء المتعلم، سادساً: توافر التغذية الراجعة. واختتمت الدراسة بالإشارة إلي أهم النتائج التي توصلت إليها ومنها، الاستخدام الكبير للبرمجيات التعليمية من قبل معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض. إدراك معلمات الحاسب لأهمية الاهتمام بالمواصفات التربوية عند القيام بتصميم البرمجيات التعليمية مثل:\" مراعاة الأهداف، والمحتوي، والتفاعل، والحافز، وغيرها. جاءت أقل المواصفات التربوية تحققاً هي تلك المرتبطة بالتفاعل بين المتعلم والمحتوي، مثل: تنوع التفاعلات مع استجابات المتعلم المختلفة، وتوظيف التقنيات المناسبة لتنفيذ التفاعلات المرغوبة ودعمها، والاستجابة للمتعلم بشكل فوري، وتوفير خيارات متعددة للمتعلم؛ مما يدل على الحاجة إلى تدريب المصممين على التقنيات الحديثة؛ لدعم تفاعل البرمجيات مع المتعلمين. وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة أو مؤسسة تعني بمتابعة تطبيق المعايير والمواصفات للبرمجيات التعليمية على مستوي محلي وعربي؛ لتتناسب مع الثقافة العربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
الإدارة الإلكترونية
هدف البحث إلى التعرف على مفاهيم ومبادئ الإدارة الإلكترونية. اشتمل البحث على تسعة محاور رئيسة. المحور الأول قدم تعريفات ومفاهيم الإدارة الإلكترونية. وتتبع المحور الثانى نشأة الإدارة الإلكترونية، حيث بدأ استخدام الإدارة الإلكترونية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي في الدول الاسكندينافية، وتمثلت في ربط القرى البعيدة بالمركز وأطلق عليها اسم القرى الإلكترونية. وكشف المحور الثالث عن أهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية في المكتبات الجامعية، حيث تعد الإدارة الإلكترونية من الاتجاهات الحديثة في الإدارة؛ وذلك لأنها تعتمد على استخدام التقنيات الإلكترونية المتقدمة ذات التأثير الفعال في حياة معظم الناس. والمحور الرابع أبرز أهداف الإدارة الإلكترونية. وتطرق المحور الخامس إلى الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية. والمحور السادس أشار إلى عناصر الإدارة الإلكترونية، وهما: الحاسب الآلى ومكوناته المادة وملحقاته، وبرامج الحاسب، وشبكات الاتصالات، وصناع المعرفة من الخبراء والمختصين الذين يمثلون البنية الإنسانية والوظيفية لمنظومة الإدارة الإلكترونية. والمحور السابع خصص لمعرفة خصائص الإدارة الإلكترونية، ومنها: أنها عملية إدارية تهتم بتحديد الأهداف ورسم السياسات والاستراتيجيات، وتوجيه الموارد وفق خيارات استراتيجية وعملية، والرقابة عليها ومتابعتها. كما أوضح المحور الثامن دوافع التحول إلى الإدارة الإلكترونية. أما المحور التاسع تضمن مميزات الإدارة الإلكترونية، ومنها: توفر المعلومات الغزيرة للمؤسسات بدلاً من ندرة المعلومات في الإدارة التقليدية، وتوفر إمكانية عظيمة للاتصالات الشبكة وتبادل المعلومات الإلكترونية. واختتم البحث ببيان إن كثيرا ًمن المنظمات في العالم قد وصلت إلى قناعة لم تعد قابلة للتراجع عنها بأن التحول إلى الإدارة الإلكترونية وتطبيقها بشكل فاعل وضخ معطياتها في مفاصل الجسد الإداري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
واقع التجارة الإلكترونية لتسويق الحاسبات الإلكترونية في مدينة الموصل بالتطبيق على عينة من تجار الحاسبات
2008
شكل مصطلح التجارة الإلكترونية واقعا فاق الكثير من التوقعات وظهوره الحديث الذي لم يتجاوز اليوم الثماني سنوات شكل اهتماما من قبل الكثير من الجهات الأكاديمية والتجارية إلى الحد الذي جعله يرتقي إلى مصاف عالية. وفي الواقع توجد العديد من الممارسات التي يستخدمها العديد من المتعاملين بوسائل الاتصالات سواء المحلية أو الدولية تعد جديرة بالرصد والتطبيق لأنها في جانب من جوانبها تطبيقا عمليا للتجارة الإلكترونية في مدينة الموصل. سيحاول البحث رصد أفضل الممارسات والوقوف على واقع التجارة الإلكترونية في سوق له خصوصيته وهو سوق الحاسبات الإلكترونية كون المتعاملين فيه على درجة متقاربة نسبياً في المستوى المعرفي في مجالات التجارة الإلكترونية والاتصالات بشكل عام والتغلب على الفكرة القائلة بعدم وجود أي ممارسة أو تطبيق متطور في مجال الاتصالات وفي التعاملات التجارية في مدينة الموصل.
Journal Article
واقع أستخدام معلمي الدراسات الأجتماعية في الأردن لحاسوب والأنترنت
2011
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للحاسوب والإنترنت ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في هذا الاستخدام تعزى للجنس، والمؤهل، والمرحلة. تكونت عينة الدراسة من ( 109 ) من معلمي الدراسات الاجتماعية في مديريتي التربية والتعليم لمنطقة اربد الأولى، واربد الثانية، منهم ( 58 ) من الذكور و( 51 ) من الإناث، وطبق على العينة استبانة أعدها الباحث تكونت من ( 3) أقسام هي: معلومات عامة عن المعلم ومدرسته، تطبيقات الحاسوب والإنترنت، استخدامات الحاسوب والإنترنت لأغراض تعلم الدراسات الاجتماعية وتعليمها. وأشارت نتائج الدراسة إلى تدني نسبة استخدام الحاسوب والإنترنت من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والمرحلة بالنسبة لاستخدام تطبيقات الحاسوب والإنترنت ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل ولصالح البكالوريوس، أما بالنسبة لاستخدام الحاسوب والإنترنت في تعلم الدراسات الاجتماعية وتعليمها، فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية طفيفة تعزى للجنس ولصالح الإناث، وللمؤهل ولصالح البكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمرحلة.
Journal Article