Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
121 result(s) for "الحقائق العلمية"
Sort by:
أدوات جمع البيانات في البحث العلمي
إن امتلاك مبادئ وآليات علم المنهجية، يعد الشرط الأساسي للإعداد المحكم لأي بحث علمي من أبسط مستوياته إلى أعقده، حتى يصير الباحث مؤهلا للدخول إلى حقل البحث العلمي في مختلف تخصصاته ومن أهم هذه المبادئ اختيار الباحث للأدوات التي سوف يستخدمها في جمع البيانات موضوع الدراسة كالملاحظة، المقابلة والاستبيان. فرغم تعرض هذه الأدوات إلى نقد شديد من طرف المهتمين بأساليب البحث العلمي ومعظم انتقاداتهم تركزت على مدى دقة وصحة البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث بهذه الأدوات، إلا أن لها مزايا تجعلها من أهم أدوات جمع البيانات وأكثرها شيوعا.
مفهوم الصورة وعلاقتها بالحقل التعليمي
تعد الصورة أكثر تعبيرا وتوضيحا من الكلمات اللغوية. فصورة واحدة يراها أهل الاختصاص خيرا من ألف كلمة لذلك تلتجئ العلوم والمعارف ووسائل الإعلام إلى توظيف الصورة في عملية الأداء والتبليغ والتواصل ونقل الخبر. فتنظيم ملتقى بهذا الحجم يهتم بمجال الصورة ويجعلها أداة اتصال فاعلة في التحولات الفنية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصورة التربوية الهادفة والمفيدة التي تستخدم في مجال التربية والتعليم وبالضبط في الفصل الدراسي وبالتالي تتحول هذه الصورة إلى صورة تعليمية تعلمية. فماهيتها أنها وسيلة توضيحية وأداة بيداغوجية هامة تساعد المعلم على التبليغ والإفهام والتوضيح وتفسير ما غمض من الدرس، وتبيان جزئياته وتفاصيله المعقدة بشكل محسوس ومشخص خاصة وأن المتعلم لا يمكن فهم المجردات كثيرا لذا تقوم الصورة التربوية بدور هام في تبسيط الدرس وتسهيله وتلخيصه، ‏وتبيان خطواته المقطعية بطريقة ديداكتيكية ميسرة راسخة في العقل أو الذهن. فهي إذن وسيلة جذب الانتباه كما ورد في ديباجة الملتقى.