Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
563 result(s) for "الحوار في الأدب العربي"
Sort by:
فن المناظرة في الأدب العربي : دراسة أسلوبية-تداولية
يتناول هذا الكتاب دراسة المناظرات باعتبارها فنا أدبيا وانطلاقا من مقاربة أسلوبية تداولية تبحث في الصبغة الأدبية للبناء فيها من جهة وتدرس من جهة أخرى خصائص خطابها وما يحف به من معطيات مقامية لها كبير أثر وعظيم شأن في تأليف قصص أدبية سماها أبو حيان التوحيدي \"قصة المناظرة\" فكان رصد مظاهر من أدبية قصص المناظرات وتفاعلها مع مقتضيات المقام من أوكد رهانات هذا البحث فمن غير الممكن أن نغض الطرف أمام ظواهر أسلوبية \"مهيمنة\" على خطاب المناظرات بدرجة غير مألوفة في نصوص أخرى من أدبنا العربي القديم لا سيما تلك التي تعد في الأصل خارجة عن طوق الأدب.
الحوار في مقامات الهمذاني
يهدف هذا البحث إلى قراءة مقامات الهمزاني قراءة جديدة يُنظر من خلالها إلى الحوار بوصفه إحدى البُنى المكوِّنة لها؛ وذلك لبيان آلياته وفاعليته في أداء الرسالة المقصودة منها، فعلى الرغم من شيوع المقامات وكثرة الإقبال على تلقيها ودراستها قديماً وحديثاً فإنها تبقى في حاجة إلى المزيد من الاهتمام وإعادة النظر للكشف عن جمالياتها وفنياتها المتعددة التي تعطيها مكانتها بين مثيلاتها من مدوناتها العربية التراثية المهمة. فالبحث هذا يختص بدراسة وسيلة مهمة من وسائل البناء السردي المعتمدة في مقامات الهمذاني، إذ انصب الحديث فيه على بيان أطراف الحوار وأنواعه، كما عرض لمضامينه ولغته، ثم بيّن أهم الوظائف التي تكفّل بتحقيقها، وبعدها خُتِم البحث بخلاصة موجزة أوضحت أهم النتائج التي تم التوصل إليها.
ضوابط الحوار فى الفكر الإسلامى
تتناول هذه الدراسة موضوع ضوابط الحوار في الفكر الإسلامي، ونهدف من هذه الدراسة إلى اثبات أن الحوار أصيل في عقيدتنا وهو ممكن وواقع بخلاف ما يعتقد البعض، فالناظر إلى الواقع المعاصر يرى أن المواقف من الحوار متباينة ومختلفة، ففي حين ترى البعض لا يؤمن بالحوار أصلا، وسيطرت فكرة الغلبة والهيمنة وصراع الحضارات على فكره، ويعقد أن أي حوار هو ضرب من التنازل عن العقيدة والفكر، ترى آخرين يريدون الانفتاح الكامل على الآخر والتبعية المطلقة له تحت مسمى حوار الحضارات أو حوار الثقافات. وكذا بعض المشاهد المزرية من الحوارات التي تتم على مستوى الذات، في كثير من المحافل الثقافية ووسائل الإعلام بين اتجاهين متناقضين لا شك أنها تخالف المنهج التحاوري في الفكر الإسلامي، من هنا كانت هذه الدارسة وقد اشتملت على خمسة مطالب عالجت معظم الضوابط المتعلقة بالحوار، كالضوابط المتعلقة بأطراف الحوار من حيث أخلاق الشخص المحاور وعلمه وقدرته على الحوار والشرعية التي يملكها في تمثيل الجهة التي يحاور عنها، وكذا الضوابط المتعلقة بمادة الحوار وموقف بعض العلماء فيما يمكن أن نتحاور عليه سواء أكان الطرف الآخر مسلما إم غير مسلم، وتناولت هذه الدراسة أيضا منهج الحوار مع الآخر وفق الرؤية الإسلامية الأصيلة التي تقدمها العقيدة الإسلامية، وأخيرا كانت النتائج وأبرز التوصيات التي توصل إليها الباحث.
الحواريّة في مقاربات الزهراني
تُعنى هذه الدراسة بالوقوف عند مفاهيم:\"الحواريّة\"،و\"النظرية الحوارية\"و\"النقد الحواري\"وعند منهجيّة هذه المقاربات ومنطلقاتها والرؤية التي صدرت عنها والنتائج التي انتهت إليها.وتستقصي عناصر النظريّة الحواريّة وظواهرها في دراساتٍ عقدَها معجب الزهراني حول نصوص سرديّة نشرها في كتابه النقديّ الموسوم\"مقاربات حواريّة\".وتنشغل بالمنهجيّة الحواريّة التي سلكها في قراءته هذه النصوص الثقافيّة التي تنظر إلى الظواهر من خلال أكثر من رؤية.وانتهت إلى أنّ الزهراني راعى في قراءاته توافر عناصر النظريّة الحواريّة في النصوص التي يدرسها من اختلافٍ وحوارٍ ونيّة حلّ الاختلاف والمصلحة المشتركة.وتبيّن أنّه كان حريصاً على أن يتوقف عند القضايا الخلافيّة التي تحتّم أن يكون الحوار حلاً،ممّا يفسّر ضرورة تعدّد الأصوات في النصوص التي يدرسها وقيامها على قطبين متقابلين متضادين. وانتهت الدراسة إلى أنّ الزهراني ينظر إلى الأدب بوصفه ظاهرةً ثقافيّة،وتركّزت أطروحاته حول رصد ظواهر الوعي على الذات والآخر،وحول الهويّة والحريّة والعدالة التي تبرّر الاهتمام بظواهر الثقافة والوعي.وتبيّن أنه انطلق من فرضيّة أنّ \"الحواريّة\"كانت مرجعيّته في الكشف عن وعي بعض الشخصيات بذاتها وبالآخر.
دراسات في الحجاج : قراءة لنصوص مختارة من الأدب العربي القديم
نهدف في هذا الكتاب أن نساهم في تطوير مناهج النقد الأدبي وأن نجيب عن سؤال جوهري : كيف نحلل نصا أدبيا من زاوية تعنى بالحجاج وأساليبه ؟ فلا إغراق في التنظير بل تغليب التطبيق ونزوع واضح جلي إلى التحليل والتأويل، وحسبنا أن نذكر بأن كل نص هو خطاب طرفاه باث ومتلق وأن تحليل الحجاج فيه يفرض بالضرورة إدراك رؤية الباحث أو فكرته الرئيسية أو أطروحته التي يدافع عنها ويحاول الإقناع بها، لننظر فيما بعد في ضروب الحجج وطرائق الاستدلال التي يعتمدها في خطابه وفي مختلف الروابط الحجاجية التي تصل بين الحجج وبين أقسام الخطاب ومفاصله على أن تأويل النصوص في هذا الإطار لا يكون بدوره مقنعا ما لم يتفطن إلى خاصية أساسية في كل خطاب حجاجي ونقصد (\"الحوارية\" أو \" التحاورية\")
تقنيات السرد في قصص محمد الشقحاء
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على المجموعات القصصية للكاتب محمد الشقحاء فهي متنوعة وغزيرة، وتشمل موضوعات ذاتية اجتماعية، ضمنت حديثا عن الأسرة والصداقة والعمل والوطن والرجل والمرأة، وقد تناولت دراستها من زاوية تقنيات السرد فيها، فجاء المبحث الأول ليكشف عن نمطين من السرد، حظي السرد الذاتي وقد استعمله الكاتب واصفًا وحاكيا بالنصيب الأوفر، ولم تخل القصص من السرد الموضوعي الذي تأخذ فيه الشخصيات حظها من الظهور والتعبير عن الذات. والمبحث الثاني: أنماط الرؤية السردية، ويشتمل على الرؤية من الخلف، الرؤية المجاورة أو المصاحبة، الرؤية من الخارج، وجاءت الرؤية المصاحبة أكثر تقنية مستعملة، فطالما سار بنا السارد في تصاعد حدثي زمني متتال، وإن تخلل ذلك رؤية استرجاعية أو استعادية أحيانا، وقلت الرؤية المستقبلية، المبحث الثالث: أنماط الحوار، الحوار الخارجي، والحوار الداخلي، والحوار في القصص تنوع بين الديالوج والمونولج، وجاء كل منهما عفوًا من خلال الحدث القصصي، أن أهم ما يميز السرد عند محمد الشقحاء ذاتية السرد، فهو يمنح شخصياته من ذاته أو يمنحها ذاتها المعبرة بانسياب وعفوية، في رغباتها وميولها، وكذلك قدرته على اختيار الرؤية السردية المناسبة للقصة سواء أكانت مصاحبة أم رؤية من الخلف.