Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
64
result(s) for
"الخدمة الاجتماعية توجيه مهني"
Sort by:
دور مديري المدارس في رفع كفاية المعلمين
2010
هدف البحث إلى الكشف عن دور مديري المدرسة في رفع كفاية المعلمين، وذلك من خلال معرفة أراء مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والملتحقين بالدورات التدريبية التي عقدتها كلية المعلمين بأبها للفصول الدراسية الأول والثاني والأول ما بين عامي (2003م - 2004م) (1424 هـ- 1425هـ)، حيث تألفت عينة البحث من (155) من مديري المدارس ووكلائها، وبما يعادل (87) مديراً وبنسبة مئوية قدرها (56,12٪)، منهم (43) مدير ابتدائي، و(31) مدير متوسط، و(13) مدير ثانوي، و(68) وكيل، وبنسبة مئوية قدرها (43,87٪)، منهم (21) وكيل ابتدائي، و(23) وكيل متوسط، و(24) وكيل ثانوي، واختيرت العينة بالأسلوب غير العشوائي (الغرضي - القصدي). - صمم الباحث استبانة لمعرفة أراء مديري المدارس ووكلائها حول دور مدير المدرسة في رفع كفاية المعلمين، تضمنت هذه الاستبانة (60) عبارة وزعت على (6) محاور بمعدل (10) عبارات لكل محور، حيث تقع الاستبانة في خمسة مستويات وفق مقياس ليكرت. - استخدم الباحث لأغراض البحث: تحليل البيانات والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار الإحصائي (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات. - توصل البحث من خلال نتائجه إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مديري المدارس ووكلائها بشكل إجمالي حول الدور الهام الذي يلعبه مديرو المدارس في رفع كفاية المعلمين. وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مديري المدارس (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بشكل إفرادي، وكذلك بين وكلاء هذه المدارس تعزى إلى العمل الإداري أو المرحلة التعليمية التي يعمل بها كل من مدير المدرسة أو وكيلها. - وتوصلت نتائج البحث إلى أهمية دور مدير المدرسة في رفع كفاية المعلمين في مجالات البحث المختلفة: العلمية والاجتماعية والإدارية، وغرس الثقة بالنفس، والاعتزاز والافتخار بالمهنة، وإكساب المعلمين المهارات اللازمة في معالجة المشكلات التي تعترضهم، وفي مجال استخدام طرائق التدريس والوسائل التعليمية الحديثة.
Journal Article