Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
30 result(s) for "الخط العربي المغرب"
Sort by:
الخط العربي في بلاد المغرب : شهادات مصدرية وشواهد مادية
كتاب \"الخط العربي في بلاد المغرب : شهادات مصدرية وشواهد مادية\" للدكتور محمد عبد الحفيظ خبطة الحسني هو دراسة شاملة لتطور الخط العربي في بلاد المغرب منذ الفتح الإسلامي حتى اليوم. يتناول الكتاب الموضوع من خلال مقاربة علمية تجمع بين الدراسة التاريخية والأثرية والفنية والتشريحية، ويهدف إلى تحليل وتفسير تطور الخط العربي في المنطقة، مع التركيز على الشواهد النصية والمادية التي تساهم في فهم هذا التطور. يتضمن الكتاب تحليلات تشريحية وأحكام قيمية واستنتاجات معيارية تساعد في إعادة بناء الدراسة في هذا المجال المهم.
الخط المغربي والهوية المغيبة في الجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى تتبع مسار الخط المغربي في تطوره وتبين حقيقة اشتقاقه والأصل الذي يعود إليه هل هو الخط القيرواني الإفريقي أم الخط الأندلسي، ثم الوقوف على خصائصه ومميزاته وأنواعه، وأخيرا تتبع مساره في الجزائر خلال العهد العثماني والحقبة الاستعمارية وكيف تم إهماله في الجزائر المستقلة. وخلصت الدراسة إلى أن الخط المغربي اشتق من الخط الكوفي القيرواني خلال القرن الرابع الهجري واستمر تطور إلى نهاية العصر الوسيط وأسهم في ذلك الأندلسيون الوافدون وأثروا فيه بالخط الأندلسي، كما توصلت الدراسة إلى أن الجزائريين حافظوا على الخط المغربي خلال العهد العثماني، وتمسكوا به أثناء الحقبة الاستعمارية كعنصر هوية مستهدفة بالطمس.\"
مشاكل تعلم الخط العربي عند الطفل المغربي : (مقاربة تربوية-لسانية)
صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، كتاب بعنوان : \"مشاكل تعلم الخط العربي عند الطفل المغربي-مقاربة تربوية لسانية\" للأستاذة الباحثة زكية مصات. الكتاب يقع في 130 صفحة من القطع الكبير، توشيه لوحة فنية للفنان التشكيلي عبد العزيز العباسي، ويعرض لأحد مظاهر القصور في المنظومة التربوية، كما يكشف أحد أسباب الفشل الدراسي لدى التلميذ منذ مراحل تعلمه الأولى وصولا إلى الجامعة. الموضوع يتعلق بالمشاكل الناجمة عن عدم إتقان خط الكتابة العربية، التي ترجع، حسب الباحثة، في مجملها إلى غياب التدريب الكافي على القراءة والكتابة، والسكوت عن رداءة الخط من طرف المشرفين والأسرة، وغياب برامج التقويم والتصحيح المنتظم، بالإضافة إلى الأثر السلبي الذي خلفه حذف دفتر الخط الذي كان أساسيا في المقررات المدرسية الأولية. وبدل أن تصبح كتابة الخط العربي مدخلا لاكتشاف جمال اللغة والتفاعل مع مضامينها المختلفة والغنية، تتحول إلى عامل إعاقة يؤثر على علاقة التلميذ بالمدرسة والمعرفة عامة.
ابتكار تصميمات المفروشات المطبوعة بالاستلهام من مزج القيم الجمالية للحركة في عناصر الخط العربي وأشكال القباب والمآذن بالمغرب
أن المنافسة الشرسة مع المنتجات الأجنبية التي تجتاح الأسواق المحلية تستلزم محاولة ابتكار تصميمات معاصرة أساسها الاعتماد على التراث القومي والحضاري لأمتنا العربية والإسلامية، إن مزج القيم الجمالية للحركة في عناصر الخط العربي وأشكال القباب والمآذن بالمغرب من شأنه أن يسهم في ابتكار أقمشة المفروشات المطبوعة والمعاصرة وذلك من خلال التعرف على نشأة الكتابة العربية قبل وبعد ظهور الإسلام ومن ثم ننتقل إلى نشأة الخط المغربي والتعرف على مراحل تطوره عبر العصور المختلفة للتعرف على تنويعات الخطوط المغربية واختلافها في الشكل والمضمون، وكذلك الخصائص المتميزة للخط المغربي. ويتطرق البحث إلى دراسة القيم وبالأخص القيم الجمالية وأهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع ومنها إلى مفهوم الحركة وقيمتها في التصميم وتأثيراتها النفسية والموضوعية والإبداعية وما تتضمنه من أنواع المختلفة تساعد في إبراز جماليات العمل الفني، إضافة إلى ذلك معرفة أنماط الحركة ومتغيراتها وإدراكها للمشاهد عن طريق وسائل طبيعية وأخرى صناعية للحركة. وتوصلت الباحثة في النهاية إلى إيجاد حلول ابتكارية تصميمية جديدة تتناسب مع أقمشة المفروشات المطبوعة الحديثة بالاستفادة بما أجرته من دراسة تحليلية لنماذج من الخط العربي والقباب والمآذن بالمغرب العربي.
جماليات الخط المغربي في التراث المغربي : دراسة سيميائية
يتناول الكتاب الصادر عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال وبدعم من وزارة الثقافة مجموعة من الإشكالات والقضايا التي تخص الخط المغربي، ويتطرق الكتاب لأهم الإسهامات النظرية التي تناولت الخط العربي عموما والخط المغربي خاصة، ورصد أبعاده الجمالية في انفتاح على المجالات والفنون الأدبية الأخرى، وذلك للوقوف على البعد الجمالي للخط المغربي ودوره في تحريك عملية الإبداع وقلب المفهوم السائد، ومن خلال هذا المؤلف يبرز الكاتب جهود العلماء المشارقة والمغاربة التي رامت كل أشكال الخطوط والقنوات التواصلية، مما أسهم في التحولات التي عرفها مجال الخط المغربي.
سلاطين خطاطون من المغرب الإسلامي
سلطت الورقة الضوء على سلاطين خطاطون من \"المغرب\" الإسلامي. وأوضحت الورقة أن على رأس من مارس الكتابة والنسخ، سلاطين المغرب الإسلامي الذين عرفوا بإجادتهم واتقانهم لمجموعة من الخطوط العربية، وما زالت كتب التاريخ والتراجم تحفظ صوراً من اهتمامهم بهذا الفن، رغم قلة ما ورد من معلومات في هذا الشأن، إذ الغالب على تراجم السلاطين الأمور المتعلقة بالسياسة، والسلم والحرب، والصراع حول السلطة، ومواجهة الثورات. وتحدثت الورقة عن بعض سلاطين المغرب الإسلامي، ومنها، السلطان \"عمر المرتضي الموحدي\" (ت 665هـ)، والسلطان \"أبو الحسن على المريني\" (ت 752هـ)، والسلطان \"أبو عنان فارس بن على المريني\" (ت 759هـ)، والسلطان \"أبو فارس عبد العزيز بن على المريني\" (ت 774هـ)، والسلطان \"أحمد بن محمد الوطاسي\" (ت نحو 960هـ)، والسلطان \"أحمد المنصور الذهبي السعدي\" (ت 1012هـ). واختتمت الورقة بالتأكيد على أن اشتغال سلاطين المغرب بممارسة الخط والكتابة والنسخ، على نشاط من أنشطة حياتهم التي لم يسلط عليها كثير من الضوء، فرغم انشغالهم بأمور الحكم السياسية والحرب، إلا أن ذلك لم يكن مانعاً لهم من أن يجدوا لأنفسهم أوقات الكتابة الربعات القرآنية، ونسخ الكتب الحديثية، وتأليف الكتب ونسختها، إضافة إلى المكتبات والمراسلات التي كانوا يخطونها بأناملهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
الكتابة العربية في بلاد المغرب
سعى البحث للتعرف على الكتابة العربية في بلاد المغرب. تناول تعريف الخط لغة واصطلاح وتعريف الكتابة في اصطلاح الفقهاء وإصلاح الأدباء. وأوضح أن الخط العربي مر بمراحل متعددة عبر الزمن فعرف في البداية بأشكاله الصورية وكان لبعض الأمم خطوطاً مميزتها عن غيرها وتواصلت بها لنقل ثقافتها وحضارتها للأجناس الأخرى. وأكد على أن الخط العربي شكل سلسلة في تطور فن الخط والكتابة. وأشار إلى عثور العرب على كتابات عربية في شبه الجزيرة العربية مدونة بخط المسند وهو خط أهل اليمن المعروف بالخط الحميري. وأوضح أنه القرآن الكريم كتب بالخط العربي أي بقلم أهل مكة وتخلو عن المسند؛ فنسيه العرب إلى أن أحياه المستشرقون وجاء بعده الخط الإرمي نسبة إلى قبيلة إرم ثم جاء القلم الثمودي والقلم اللحياني والصفائي. وأشار إلى أن المؤرخون ذكروا أن الخط العربي أصله ثلاثة الخط المصري القديم والخط الفنينقي والخط المسند. وناقش نشأة الخط العربي وتطوره سميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو الأشخاص أو الأقلام التي كتبت بها. وتطرق إلى الخط المغربي الذي جاء نتيجة لتطور الخط الكوفي وأصبح من الخطوط المحلية في المغرب ورفضه خطاطو مصر والشام والعراق وفارس ويوجد منه أربعة أنواع الخط التونسي والخط الجزائري والخط الفارسي والخط السوداني. وتحدث عن العوامل التي ساعدت على انتشار الخط العربي لدى المغاربة، وعرض أنواعه. واختتم بتوضيح أن الخط المدمج ليس نوع من أنواع الخطوط المغربية ولكن هو خط مدمج من خطين من المبسوط والمجوهر مثلا أو المجوهر والمسند أو المبسوط والمسند. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
سبل واتجاهات في الفن التشكيلي في المغرب
هدف البحث إلى التعرف علي سبل واتجاهات في الفن التشكيلي في المغرب البعد الواحد نموذجاً. وأوضح البحث ان للمد القومي العربي تأثير بالغ على ظهور أرضية خصبة للإقلاع الثقافي والفني في العالم العربي مما انعكس على الفنون التشكيلية في المغرب ونتيجة لهذا المد حاول الفنانون خلق نوع من التحرر في الفنون التشكيلية عن الأساليب الأكاديمية السائدة في الغرب. وبين المقال أن تأثير البعد الواحد لن يقتصر على الفن التشكيلي بل انتقل إلى ديكورات المسرح كمسرحية مقامات بديع الزمان الهمذاني للطيب الصديقي حيث كان الديكور مختزلاً في كلمه مقامات يقلب وضع الإخراج وضع أحرفها وكذلك في مسرحية كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي التي تبدو فيه الخطوط العربية في زي الطيب الصديقي وكذلك في الديكور الذي كانت تتغير فيه الخطوط في المشهد الأول. وأكد البحث على أن في مطلع الألفية الثالثة عاد الخط العربي إلي البروز مرة أخري في اتجاهات فنية تستعمل وسائط جديدة. واختتم البحث بالإشارة إلى أن الوسائط الجديدة التي يوظفها الفنان منير الفاطمي وطرق العرض المتنوعة لا يمكن تبخيسها بل هي أعمال قدمت رؤي جديدة وهدمت الأساليب القديمة من أجل البناء فالخط العربي لم يبق حبيس الجبس والخشب والزوايا بل هو كائن يتحرك ويسير عبر حوامل جديدة والبعد الواحد أصبحت أبعاده الثلاثية في حوامل وتنصيبات جديدة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
الاتجاه الحروفي وعلاقته بالمضمون الكتابي في أعمال الفنان التشكيلي السعودي \ سالم باجنيد \
لقد شهدت الكتابة العربية على مر عصورها أنواعا مختلفة من الأنماط، وذهبت بها سهولتها في التشكيل إلى أن تصبح من العناصر الأساسية في اللوحة التشكيلية الحداثية، إضافة إلى كونها أحد أنماط الزخرفة العربية والتي ازدانت بها صفحات المصاحف والمخطوطات، وجدران المساجد والقصور، وأسطح المشغولات، وغيرها من الروائع التي تشهد لها المتاحف العالمية بالجمال والذوق الرفيع. وتعددت اتجاهات الإبداع التشكيلي ونالت الحروف والكتابات العربية أهمية بالغة فعبرت عن مختلف الحالات والانفعالات أصدق تعبير. ولقد اتخذت الحروف والكتابات العربية محورين مهمين في الفن التشكيلي. أحدهما: قائم على التشكيل بهيئة الحرف أو الكلمة بغض النظر عن المضمون اللفظي. أما الثاني: فقام على الربط بين الكلمة أو الجملة ومضمونها اللفظي. وهو موضوع البحث، حيث وظف سالم باجنيد الآيات القرآنية تشكيلياً بحيث ربط بين الشكل الجمالي والمضمون اللفظي للآيات القرآنية. ولقد عنى الفنان السعودي (سالم باجنيد) بجمالية التشكيل والتداخل والتراكب والمبالغات في شكل وهيئة الحرف أو الكلمة المستخدمة. فاستطاع تحقيق هوية تشكيلية متميزة اتسم بها أسلوبه عالميا لإدراكه ووعيه الجيد بقيمة وقدسية الخط العربي (لغة القرآن الكريم). وقد تحددت مشكلة البحث في التساؤلات التالية؛ - (١) هل من خلال الدراسة التحليلية والوصفية الدقيقة للأعمال الفنية للتشكيلي الفنان سالم باجنيد يمكن الوقوف على ما تنطوي عليه هذه الأعمال من قيم جمالية وتشكيلية يمكن أن تفيد في تعليم الفن التشكيلي؟ - هل يمكن الكشف عن جمالية الخط العربي في التشكيل وعلاقتها بالمضمون الكتابي في أعمال سالم باجنيد؟ - وقد هدف البحث إلى عدة أهداف من أبرزها ما يلي: (٢) التركيز على جماليات التشكيل في تصميمات سالم باجنيد والتي تجمع بين التشكيل الحروفي والمضمون الكتابي. (٣) استحداث مداخل تشكيلية تقوم على توظيف المضمون التشكيلي والكتابي لمفردات الخط العربي. (٤) التعرف على نشأة الخطوط العربية ومراحل تطورها وأشكالها وانعكاسها على تصميمات سالم باجنيد الحروفية. وكانت حدود البحث كالتالي: -يقتصر الباحث على دراسة حالة إبداعية واحدة من مبدعي المملكة العربية السعودية ألا وهو الفنان التشكيلي السعودي سالم باجنيد. - يقتصر البحث على تحليل نماذج من أعمال سالم باجنيد في خط الثلث من إبداعه لكونها تجمع بين التشكيل بالكتابات العربية والمضمون الكتابي لها. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج وتوصيات من أهمها: * التصميمات التي أنتجها الفنان باجنيد، بقدر ما تثري الرؤية التشكيلية بما تتضمنه من نظم وقيم فإنها تثري المشاعر والوجدان لكونها نتاج صياغات جمالية روحانية مستلهمة من القرآن الكريم. * المهارة في توظيف تقنيات التشكيل بالخط العربي كتكرار الكؤوس وتناظر الحروف وتكراريتها وقطمها وتوليد الحرف من الآخر، ومعكوس الشكل وإكمال الهيئة الشكلية بما يتوافق وجماليات التصميم. * ومن أبرز التوصيات: الاهتمام بالدراسات التي تتخذ من القرآن الكريم والأحاديث النبوية أو الشروحات المرتبطة بها مصدرا مهما للاستلهام في التصميم، إما من خلال توظيف شكل الكلمة أو محتواها التعبيري.