Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "الخط العربي مصطلحات"
Sort by:
معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين = A dictionary of Arabic calligraphy terms & calligraphers
يصدر معجم متفرد يضم المصطلحات العربية التي تخص الخط وأساليبه كما يضم نبذا عن أشهر الخطاطين في البلاد العربية وتركيا وإيران، ويقدم بالإضافة إلى كل هذا عرضا واسع النشأة عن الخط العربي ومعناه وأدواته وأقلامه المتنوعة المشهورة وأصول تعليمه وأحدث مبتكراته وزيادة في الإيضاح ضم المعجم عددا من الصور الملونة لبعض من الصفحات المخطوطة والمزينة من مصاحف كتبها خطاطون مشهورون وعدد واسع من الرسوم والصور المنقولة لأنواع الخطوط.
فقه المصطلح الفني في الخط العربي
يقوم علم المصطلح في الخط العربي على عدد كبير ومتشعب من الألفاظ/ الأسماء/ المصطلحات التي تغطي في معناها وفي دلالتها، بشكل عام، مفهومي (الكتابة) و(الخط) الرئيسين، ودراستهما في ضوء اتجاه معرفي محدد، غالبا ما يكون إما تاريخياً، أو وظيفياً، أو جمالياً. ويقوم المصطلح الفني في الخط العربي، بشكل خاص، على المفهوم الجمالي لحقيقة الخط وطبيعته الشكلية أو الصورية. ويتمثل هذا المصطلح في عدد كبير ومتشعب من الألفاظ/ الأسماء/ المصطلحات التي تختص بتسمية طبيعة هذا الخط الفنية، وأوضاعه، وأشكاله، وأنواعه، وكذلك بتسمية أهله وطرق أدائهم وأساليب عملهم وأدواتهم وغير ذلك. ومن هنا تتشكل اللغة المعرفية لفن الخط العربي بالاستناد إلى هذه الألفاظ/ الأسماء/ المصطلحات التي تغطي في معناها وفي دلالتها مفاهيم: الكتابة، والخط، ودراستهما، والمعرفة بهما، والمصطلح المعبر عنهما أو ما له صلة عضوية حميمة بهما مثل: الفن، واللغة، والوظيفة، والشكل، والصورة، والتنوع، والعمل، والمنجز، والصانع، والآلة، والأداة، وغير ذلك مما يتعلق بفن الخط العربي.
سر الحروف وسحر التكوين
في كتاب \"سر الحروف وسحر التكوين\" لا يتوقف الكاتب الفنان باسم ذنون عند نشوء علم الخط وتطوره وأنواعه وعباقرته ومجوديه، وأماكن انتشاره بل يذهب باتجاه البحث عن أسراره والكشف عن الجانب التشكيلي والإبتكاري فيه بالإضافة إلى عرض لأعمال إبداعية لأكثر من فنان فانسجمت كما يقول المؤلف \"فانسجمت موضوعاتي معهم ومع إنجازاتهم الإبداعية التي تمتلك نبض التجدد وروح الإبتكار فجاءت الموضوعات مبتكرة غير مسبوقة في بعضها والبعض الآخر تناولته من زاوية حديثة فكانت الموضوعات جدية إجتهادية تجديدية يلفها الصدق والإخلاص فاجتمعت لي مجموعة مستطابة منها أضعها بين يدي القارئ الكريم\".
الخط الكوفي وحدود المصطلح الفني
يفترض هذا البحث وجود إشكالية دلالية في مفهوم (الخط الكوفي)، ناشئة من تعميم استخدامه في الدراسات المختلفة المتعلقة بالخط العربي، وبخاصة الآثارية والفنية منها. ويسعى إلى محاولة حلها ببيان طبيعة (الخط الكوفي) المفهومية والمعرفية في ضوء (المصطلح الفني) للخط العربي. تأتي أسباب هذه الإشكالية من الاعتقاد بغلبة اليبوسة على الليونة في شكل الخط العربي الأول، ومنها تغليب تسمية هذا الخط اليابس الشكل، في الغالب، بمصطلح (الخط الكوفي). ولكن الدراسة الموضوعية؛ الآثارية والفنية للخط العربي بعامة، والدراسة التاريخية لظهور مصطلح (الخط الكوفي) وتطوره بخاصة، أظهرت الصيرورة الفنية لهما، وهي تتمثل جوهريا في (التنوع) ؛ على مستوى الشكل، إذ صارت بنية الخط العربي الكلية تقوم على ثنائية تقابليه بين (اليبوسة) و(الليونة)، أنتجت منظومتين رئيستين لأنواع الخط العربي، سميت الأولى منهما بــــــ (الخطوط الموزونة)، وسميت الثانية منهما بــــــــــ (الخطوط المنسوبة) .. وعلى مستوى الوظيفة، إذ صار استخدامها بصورة عامة للأعراض التدوينية المصحفية، والتحريرية الوثائقية، والتذكارية المعمارية. ومن هنا، تحدد (الخط الكوفي) مصطلحا فنيا في المنظومة الأولى للخط العربي، يقوم من حيث، النظرية على التنوع الشكلي والوظيفي في البنية الكتابية الزخرفية، ومن حيث التطبيق على أنواع عديدة إلى حد ما في الخط والزخرفة والهندسة والتصميم ومتباين بعض الشيء في التسمية.
أبناط في معالجة النصوص العلمية العربية
تتوخى هذه الورقة تقديم بعض الأبناط والأدوات الضرورية في معالجة النصوص العلمية العربية الإلكترونية. هذه النصوص التي تحتوي على صيغ رياضياتية عربية اللغة والترميز والكتابة؛ تتكون من رموز عربية خاصة وتتجه كتابتها من اليمين إلى اليسار. ومعالجة هذه الصيغ الرياضياتية تستلزم إنتاج أبناط متكاملة تشتمل على الرموز الألفبائية بكل الأنماط المستعملة حاليا؛ من الإفراد والبداية والمذيلة والممدودة والمعقوفة والمجوفة. وتشتمل أيضا على الرموز المعكوسة ورموز أخرى متنوعة. هذه الرموز جميعها هي ما شكل البنط رمز عرب استنادا على خط النسخ طبقا لقواعد الخط العربي. إلى جانب ذلك، هناك أبناط كيوركست لتوليد الرموز الممددة، والتي تتكون من منحنيات، مثل الأقواس او تطويل رموز الجمع والجذاء والنهاية التي تأخذ حجم الصيغة التي تحتويها. ويمكن استعمال هذه التقنية كذلك قصد تمديد حروف الكلمات، بأحجام وأشكال مما تمليه قواعد الخط العربي، للحصول على محاذاة سطر الكتابة إلى اليسار.