Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
6,845 result(s) for "الدراسات الإجتماعية"
Sort by:
فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في تحصيل التلامذة في مادة الدراسات الاجتماعية
هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في تحصيل تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية، وتكونت العينة من (38) تلميذا وتلميذة. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وصممت الباحثة الانفوجرافيك الخاص بوحدة بيئتي من خلال برنامج (Illustrator)، بالإضافة للاختبار التحصيلي. وأظهرت النتائج وجود فروق بين درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات تلامذة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية مما يعني فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في تحسين تحصيل تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي المؤجل، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الإنفوجرافيك.
فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية: \"البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية في صورة كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي. \"دليل المعلم للبرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية. -مقياس الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد تكونت عينة البحث النهائية من (٤٤) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمحافظة بورسعيد. وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس (الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية) لصالح التطبيق البعدي.
درجة امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية من وجهة نظرهم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمشق
هدف البحث إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية للمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين، وقياس الفروق بين درجات إجابات المعلمين على استبانة المهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين تبعاً لمتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وطبق البحث على عينة مؤلفة من (358) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية العام بمدينة دمشق. وتم تطبيق استبانة للمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين التي تكونت من (80) بند. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إن درجة امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية بمدينة دمشق للمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين كان مرتفعاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي الرتبي لاستجابة أفراد عينة البحث (3.51). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين وفق متغيري: (الجنس، عدد سنوات الخبرة). وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل علمي (دبلوم فأعلى).
فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات اتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات اتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (٥٠) طالبا، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياسا لاتخاذ القرار، واتبع البحث المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات اتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
يهدف البحث الحالي إلى استخدام الإنفوجرافيك في تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أدوات البحث وهي اختبار المواقف للوعي السياحي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (من تصميم الباحثة)، وكذلك مواد البحث التعليمية وهي قائمة بأبعاد الوعي السياحي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۰.۰۱) لصالح درجات المجموعة التجريبية، مما يترتب عليه وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الوعي السياحي على مستوى البعد الثقافي والاجتماعي والأمني والتنموي وككل لصالح المجموعة التجريبية.
الممارسات التدريسية اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الممارسات التدريسية اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في القرن الحادي والعشرين ومستوى أهميتها من وجهة نظر عينة من مشرفي الدراسات الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد قائمة بتلك الممارسات، واستبانة للتعرف على مستوى أهميتها من وجهة نظر العينة التي بلغ عددها (27) مشرفا تربويا للدراسات الاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلى تحديد (8) مهارات أساسية تتضمن (48) ممارسة تدريسية، وأن المهارات والممارسات التدريسية التي تم تحديدها قد حظيت بأهمية مرتفعة من وجهة نظر عينة الدراسة، حيث كان المتوسط العام للمهارات ككل (2.18) ونسبته المئوية (72.6%). حيث جاءت مهارة الاتصال في المرتبة الأولى من حيث الأهمية بمتوسط (2.48) ونسبة مئوية (82.6%)، يليها مهارتي التعاون والمشاركة والتوجيه الذاتي بمتوسط (2.22) ونسبة مئوية (74%)، ثم مهارة استخدام التكنولوجيا بمتوسط (2.21) ونسبة مئوية (73.6%)، فالإبداع والابتكار بمتوسط (2.20) ونسبة مئوية (73.3%)، فالروابط المحلية بمتوسط (2.17) ونسبة مئوية (72.3%)، والتفكير الناقد بمتوسط (2.11) ونسبة مئوية (70.3%)، والروابط العالمية بمتوسط (2.07) ونسبة مئوية (69%)، وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات.
فاعلية برنامج متعدد الوسائط لتنمية التحصيل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج متعدد الوسائط لتنمية التحصيل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية. واستخدم البحث كلا من، المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. وتكونت مجموعة البحث من (24) تلميذاً من التلاميذ الصم بالصف السابع الإبتدائي بمدرسة \"الأمل للصم\" بمحافظة \"الشرقية\". وتمثلت أدوات البحث في كلاً من، أولاً: برنامج متعدد الوسائط لوحدة \"الموارد الطبيعية في مصر\". ثانياً: اختبار تحصيلي في المعارف العلمية لوحدة \"الموارد الطبيعية في مصر\". وتناول البحث التلاميذ الصم، وذلك من خلال عدة نقاط منها، تعريف الأصم، وخصائص التلاميذ الصم، وطرق التواصل مع التلاميذ الصم. كما أشار إلى البرامج متعددة الوسائط، من حيث، تعريف البرامج متعددة الوسائط، وعناصرها، وخصائصها. وتطرق البحث إلى التحصيل الدراسي، وتضمن عدة نقاط منها، تعريف التحصيل الدراسي، وواقع التحصيل الدراسي للتلاميذ الصم، وتنمية التحصيل الدراسي للتلاميذ الصم في مادة الدراسات الاجتماعية في ضوء البرامج متعددة الوسائط. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ويعود ذلك إلى جدوى التدريس ببرنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأوصى البحث بضرورة إعداد كتب دراسية للدراسات الاجتماعية خاصة بالتلاميذ الصم تكون مبسطة ومشتملة على الصور والإشارات والرسوم التي تيسر لهم فهم المادة. واقترح البحث إعداد برامج مماثلة لبرنامج البحث الحالي مع التلاميذ الصم في سنوات دراسية أخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
تأثير جائحة كورونا على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية
هدف الباحث إلى التعرف على تأثير جائحة كورونا (كوفيد 19) على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفيين التربويين. ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث استبانة من صورتين إحداهما موجهة للمعلمين، والأخرى موجهة للمشرفين التربويين وذلك في مختلف مراحل التعليم (الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية)، ووزعت عليهم لإبداء آرائهم في بنودها؛ حيث تكونت العينة من (135) فردا، (90) معلما (30 معلما في المرحلة الابتدائية، و30 في المرحلة المتوسطة، و30 في المرحلة الثانوية)، ومن المشرفيين التربويين (45) مشرفا تربويا، ثم جمعت وتمت المعالجات الإحصائية للبيانات، وجاءت النتائج في شكلها العام تؤكد مدى التأثير الكبير لجائحة كورونا التي اجتاحت العالم مؤخرا على أساليب واستراتيجيات التعليم لمادة الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال ما أبداه المعلمون والمشرفون التربويون على السواء مع الاتفاق شبه التام في الرؤى والأفكار بين كل فئة على حده، فجاءت آراء المعلمين فيما بينهم متقاربة إلى حد كبير، بينما جاءت آراء المشرفيين التربويين متقاربة أيضا لحد بعيد، وهي في ذات الوقت مختلفة عن آراء فئة المعلمين، كما لم يكن لعامل المرحلة الدراسية تأثير يكاد يذكر على نتائج كل فئة، وفي ضوء تلك النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
تقرير عن العلوم الإجتماعية والتحولات المجتمعية
استعرضت الورقة تقرير بعنوان العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية، إشكالات منهجية وموضوعاتية. وبينت الورقة أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط نظمت الدورة الأولي لربيع العلوم الاجتماعية بمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين وذلك أيام (9-10-11 نيسان/أبريل 2021) بالتعاون مع كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية جامعة الأخوين، كما توزعت أنشطة هذا الربيع بين عقد اتفاقيات بين الجهات المعنية بإعادة تنظيم هذه الدورة كل سنة. وجاء التقرير في ثلاثة محاور، تناول المحور الأول المجالات البحثية المستجدة وضرورات التجديد المنهجي. وتحدث المحور الثاني عن العلوم الاجتماعية وجائحة كوفيد-19. وكشف المحور الثالث عن علاقة العلوم الاجتماعية بالبحث الميداني. واختتم التقرير بالإشارة إلى نشر أعمال الندوة في كتابين، وسم الأول بــ كتاب العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية، وإشكالات منهجية وموضوعاتية، ووسم بــ الثاني كتاب البحث الميداني في العلوم الاجتماعية، تجارب مقارنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
Obstacles Faced by High School Students Taking Social Studies Courses in Mafraq District Jordan
This study aimed at investigating obstacles faced by students taking social study courses in Jordanian high schools. The study sample consisted of 373 students selected randomly from 11th and 12th grades at high schools in the Mafraq district, representing 20.6% of the student body. The researcher developed a questionnaire consisting of 31 items distributed into 5 dimensions, which was proven valid and reliable. Responses to the questionnaire were analyzed using means, standard deviation, variance and percentage. The results of the study showed that about half of the sample stated that educational aids used were not suited to the curriculum content; just over half stated that \"there was a problem with teacher qualification regarding lesson planning and time management.\" The majority stated that \"the dimension trips have little bearing on the curriculum and little benefit is gained from such trips;\" another half stated that\" there was a problem in lack of cohesion in the curriculum and most stated that teaching methods used do not include dialogue and discussion.\" The most important recommendations are that the Ministry of Education should further concentrate on the qualification of teachers with special regard to improving their skills in preparation and time management in the classroom, and also should be more seriously considering the issue of interconnectedness of topics when designing the educational civics material and social studies courses.