Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
4,869 result(s) for "الدراسات الادبية"
Sort by:
إستضافة الغريب كما يراها جاك دريد
يهدف هذا البحث إلى بيان معنى استضافة الغريب عند جاك دريدا، وتم تقسيمه إلى مقدمة ومبحثين، يدور المبحث الأول حول مفهومي استضافة الغريب عند دريدا، ودوافع انتقال المفهوم من المكان/ القيمة إلى الثقافة، أما المبحث الثاني فيتناول الجانب التطبيقي لهذا المفهوم، في كتابه (أحادية الآخر اللغوية) وفي نظره إلى الترجمة بوصفها وسيلة للتعدد والاختلاف. وقد خلص إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها أن دريدا وقف على الجانبين اللغوي والثقافي لاستضافة الغريب، فرأى أنها تعني: القبول، والتقبل والاستقبال، والموافقة، والأخذ، والإعطاء، والترحيب، كما جاء المعنى عنده ليباري رؤيتي إيمانويل كانط، وإيمانويل لوفيناس، على أنه يلتقي معهما مرة، ويتجاوزهما أخرى. وقد جعل مدخل الاستضافة عنده الإقرار بحق الآخر في الاختلاف، كما جعل فضاء الفكر الأوروبي مادة لتطبيق مقالته؛ عندما سعى إلى تفكيك الذات الغربية المتعالية، التي رأت أنها مركز الكون، وبهذا عدت مقالة دريدا هذه دعوة لإعادة صياغة كونية جديدة للإنسانية، تقوم على الضيافة التي ستعطي صيغة تسالمية منفتحة، فيها احترام متبادل للهويات والمعتقدات. كما توصل هذا البحث إلى أن كتاب دريدا \"أحادية الآخر اللغوية\" قد جاء أنموذجا تطبيقيا للضيافة داخل لغة الغير. وإلى أهمية الترجمة في بناء جسور التواصل مع الآخر المختلف إذ في بعض اللغات نقص لا ينجبر إلا بأن تستضيف غيرها.
القضايا الإجتماعية المعاصرة في المسرحيات العربية النيجيرية
لقد أصبح المثقف العربي في نيجيريا عضوا بارزا في المجتمع الذي يعيشه حيث يشارك في تنمية المجتمع وإصلاح بعض الأوضاع القبيحة فيه. يهدف هذا البحث إلى الكشف عن القضايا الاجتماعية المعاصرة التي تعالجها المسرحيات العربية النيجيرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لإنجاز هذه الدراسة، حيث تم دراسة موضوعات مختلفة في ظل المؤثرات الاجتماعية، ووصفها وصفا دقيقا. وفي آخر المطاف، توصلت الدراسة إلى أن مؤلفي المسرحية العربية في نيجيريا بذلوا قصارى جهدهم في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة لتنمية المجتمع النيجيري وإصلاح الأوضاع الفاسدة والأخلاق الباطلة فيها، وان القضايا الاجتماعية التي تعالجها على صلة مباشرة بما يحدث واقعيا في نيجيريا وتتمثل تلك القضايا في الفساد بأنواعه السياسي، والأكاديمي، والإداري، والأمني، والقانوني، وقضية والاتحاد، والتعصب، ورواتب الموظفين والمتقاعدين، وقضية الجوع وضيق العيش، وقلة المساواة، ومتابعة كرة القدم. وأخيرا اقترح الباحث طرق مختلفة لحل هذه الأمراض الاجتماعية التي تؤثر سلبا على تقدم دولة نيجيريا.
عجائبية السرد وطوباوية السياسة في تأسيس المدن الإسلامية
المشاريع المعمارية المشيدة في العصر الإسلامي الوسيط (41-656هـ/ 662-1258م) لم تكن مجرد خطط هندسية تعنى بإنجاز حضاري: فإقحام قصص ذات طبيعة طوباوية/ عجائبية (من الآن فصاعدا: طوجائبية) مثل خطوة أساسية في المرحلة التمهيدية لعدد من القرارات المعمارية المنجزة في تلك الحقبة الزمنية؛ حيث استغل بعض الخلفاء العباسيين هذه المنجزات لصالحهم فأظهروا قراراتهم المتعلقة بإنشاء بنية مدنية على أنها (مهمة ربانية) وأنهم المكلفون ربانيا بإنجازها. بناء على هذه الفرضية، فالبحث يهدف إلى إثبات أن الدافع الرئيس إلى اختراع هذه الحكايات الطوجائبية هو هاجس السلطة الذي سيطر على خلفاء العصور الإسلامية الوسطى (الخليفة المنصور تحديدا)؛ لتحقيق مكاسب سياسية. الدراسة توظف مقاربة تأويلية (hermeneutic approach) بحثا في العناصر العجائبية والطوباوية المكونة لصياغتها الحكائية، وتكشف عن الإيحاءات السياسية الكامنة في مضامينها، وتنتهي إلى تبيان أن دوافع المنصور من الترويج لهذه النوعية من القصص أسهمت بشكل بارع في تشكيل تصور ذهني عنه، يؤكد هويته كمستحق للخلافة العباسية بتوفيق رباني.
The Purpose of Education and Class Inequalities in British Educational System: A Study of Alan Bennett's The History Boys
يبدو أن الجدل حول الغرض من التعليم سيستمر بلا نهاية، حيث تختلف وجهات النظر بحسب الدوافع المرتبطة بالسياقات الاجتماعية والدينية والسياسية والعلمية. وبالتأكيد فإن الأدب له إسهاماته المتميزة في مناقشة هذه القضية المهمة، ومن ثم، فإن هدف هذه الورقة البحثية هو تقصي الهدف من التعليم كما ناقشه الكاتب البريطاني آلان بينيت في مسرحيته \"طلاب التاريخ\". وقد اتبع الباحث النقد الثقافي في تسليط الضوء على الأساليب المختلفة للتدريس التي يتبعها ثلاثة من المدرسين في هذه المسرحية؛ حيث إن كل مدرس يمثل نظرية تربوية مختلفة. كما تشير الدراسة إلى التمييز الصفي في النظام التعليمي البريطاني كما انعكس في المسرحية.
Strategies of Translating Lexical Collocations in Literary Texts from English into Arabic
تبحث هذه الدراسة في ترجمة المتلازمات اللفظية في النصوص الأدبية من الإنجليزية إلى العربية في ضوء استراتيجيات الترجمة المستخدمة من قبل المترجمين، وقد درس الباحث عملين من الأعمال الأدبية الإنجليزية المترجمة إلى اللغة العربية؛ حيث تم استخراج (151) متلازمة لفظية من العملين الأدبيين. وتحاول الدراسة تسليط الضوء على كيفية تعامل المترجمين مع المتلازمات اللفظية عند نقلها إلى اللغة الهدف، وهل كان النص الهدف يفي بالخصائص اللغوية والأسلوبية للمتلازمات اللفظية أو لا، وذلك من خلال الإجابة على ثلاثة أسئلة، هي: 1- ماذا يحدث للمتلازمات اللفظية عند ترجمتها؟. 2- كيف يتم التعامل معها؟. 3- ما هي الاستراتيجيات التي يختارها المترجمون عند ترجمة المتلازمات اللفظية في النصوص الأدبية؟. ومن خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى أن المترجمين قد قاما بترجمة المتلازمات اللفظية باستخدام استراتيجيات مختلفة. وكانت الترجمة الحرفية الاستراتيجية الأكثر استخداما، يليها استراتيجية التحوير. وفي بعض الحالات، تتم ترجمة المتلازمات اللفظية بكلمة واحدة مكافئة لها في اللغة الهدف.
فن الجناس في كتاب تحرير السلوك في تدبير الملوك
يدرس هذا البحث فن الجناس في كتاب (تحرير السلوك في تدبير الملوك) لأبي الفضل محمد بن الأعرج (925ه)، وهو من كتب الآداب السلطانية التي عرفت في الأدب العربي باسم \"مرايا الأمراء\" أو \"أدب المرايا\"، وقد عني كتاب هذا الجنس الأدبي بالجمال الفني والتوظيف البلاغي لمؤلفاتهم، وعدوا هذا الأسلوب الطريق الأمثل للتأثير في المتلقين-أصحاب السلطة-فجاءت مؤلفاتهم على الرغم من رسالتها الوعظية الموجهة وطابعها الارشادي مفعمة بالقيم الجمالية شديدة الاحتفال بالبلاغة وفنونها. وفي ثنايا كتاب (تحرير السلوك في تدبير الملوك) حشد ابن الأعرج أساليب بلاغية مختلفة إن لم نقل أسرف في بعضها؛ لتحقيق أدبية نصه ولتحقيق ايقاعه الموسيقي إلا أن هذه البحث اختص بدراسة فن الجناس، وهو من فنون البديع التي تحقق موسيقي النص الداخلية؛ لحضوره المميز واللافت فيه. والهدف من وراء البحث بيان أدبية كتب الآداب السلطانية من خلال الأنموذج المدروس. متبعة المنهج الفني التحليلي، ومعتمدة على معطيات البلاغة العربية.
Il Vicolo, Comune Paradigma Della Condizione Umana in Vicolo Del Mortaio Di Naghib Mahfuz E Il Ventre Di Napoli Di Matilde Serao
نعتزم في هذه الدراسة تقديم مقارنة بين الزقاق الذي اختاره الأديب العالمي نجيب محفوظ بطلا لروايته \"زقاق المدق\" ومنه تستمد الشخصيات قوتها وضعفها، وهو العالم المصغر الذي يعبر عن مصر في أربعينيات القرن العشرين، وبين الزقاق في مدينة نابولي كما تناولته الكاتبة الإيطالية ماتيلدي سيراو في محاولة لرصد الحقائق والأوضاع المتردية التي كان يعيشها سكان أزقة نابولي عقب انتشار مرض الكوليرا، ومدى إهمال الدولة للجنوب. قد كتب كل من محفوظ وسراو العملين انطلاقا من واقع عايشوه بالفعل، متأثرين بالحياة البائسة التي عاشها شعبهما، ويسعى البحث لرصد مدى التشابه بين العالمين.
أثر الأدب الرحلي في إثراء الدرس الأصولي رحلة ابن رشيد السبتي نموذجا
يعتبر الأدب الرحلي رافدا من روافد العلوم وقد يغفل عنه، رغم ما احتواه من رصد علمي لأهم تطورات التدوين في تلك العلوم تأليفا وتدريسا ورواية ودراية، ومن ذلك علم أصول الفقه، الذي شكلت رحلة ابن رشيد ثراء علميا ظاهرا في أعلامه ومؤلفاته ومحتواه، وأظهر البحث إضافات علمية لها أثرها العميق في الدرس الأصولي.