Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
10 result(s) for "الدراما الكويتية"
Sort by:
صورة المرأة المصرية في الدراما الكويتية وأثرها على تكوين الصورة الذهنية عند المتلقين السعوديين
يتناول هذا البحث هدفا رئيسيا ألا وهو تسليط الضوء على صورة المرأة المصرية في الدراما الكويتية وأثرها على تكوين الصورة الذهنية عند المتلقين السعوديين. وقد كان هذا التوجه بسبب ما لاحظته الباحثة من أن أغلب محتويات الدراما الكويتية عادة ما تظهر المرأة المصرية في صورة غير لائقة تتنافى مع تلك الصورة الحقيقية على أرض الواقع، بما في ذلك ظهورها في مهن غير أخلاقية وليست ملائمة للعادات والتقاليد الاجتماعية كالرقص مثلا، ناهيك عن إظهارها الدائم بأسلوب بذيء تبدو فيه متدنية المستوى الثقافي والفكري، ولا تمتهن سوى المهن المتدنية اجتماعيا، بل تفتقر للإتيكيت اللائق ولا تفقه حتى التعامل مع الآخرين بأسلوب عصري يتناسب مع ذلك المألوف في أي مجتمع راقي. وبالنظر إلى حقيقة ما يحدث على أرض، سنجد أن ما تم عرضه على الشاشة الفضية يحكي خلاف ذلك. حيث أن المرأة المصرية قد برزت في كافة المستويات وعلى مختلف الأصعدة، فنجد منها الطبيبة والمهندسة والضابطة والمحامية، بل إن البعض منهن قد بلغ مناصب عليا في مختلف الوزارات والمحافظات، والبعض الآخر قد وصلت شهرتهن إلى العالمية. ولما لأهمية الإعلام القصوى- وخاصة قطاع الفن بقسمه الدرامي- ومدى قدرته التأثيرية على الآخرين، وبصمته الجلية على تشكيل ما لديهم من قناعات وقولبة ما يترسخ في أذهانهم من صور لا يمكن محوها بسهولة، ولما لفكرة المواظبة على تنميط المرأة المصرية في صورة معينة -وخصوصا في الدراما الكويتية- تم الشروع في هذه الدراسة. وقد اتخذت من نظرية الغرس الثقافي أدبا نظريا لها لمدى تناسبها مع أهمية مثل هذا البحث، والتي تكمن في ما يلي: معرفة أثر الدراما الكويتية في تكوين الصورة الذهنية للمرأة المصرية لدى المتلقين السعوديين بشكل خاص، وصورة المرأة المصرية في الدراما الكويتية بشكل عام. كما نطمح أن تساهم نتائج مثل هذه الدراسة في تشجيع العديد من الباحثين على الخوض والإسهاب في هذا الموضوع، ناهيك عن إجراء بحوث جديدة استكمالا لنتائجه، والذي يعد فريدا في هذا المجال. وقد قامت هذه الدراسة باتخاذ المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لطبيعة البحث والخروج بالنتائج، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات كونها الأنسب لمعرفة أثر الدراما الكويتية في تكوين الصورة الذهنية عند المتلقين السعوديين. وقد أشارت الاستبانة إلى نتائج أهمها: - ٤٨% من أفراد العينة -والتي كان عددها ٥٠- رأوا أن المرأة المصرية تتواجد بشكل منخفض في الدراما الكويتية خلال شهر رمضان الجاري ١٤٤٣هـ مقابل ۳۸% ترى تواجدها بدرجة متوسطة، بينما ٦% رأوا بأن المرأة المصرية تتواجد بشكل كبير جدا في الدراما الكويتية مقابل 8% رأوا أنها لا تتواجد على الإطلاق. - ٤٦% لا يشاهدوا مسلسل (من شارع الهرم إلى) مقابل ٣٦% يتابعوا المسلسل بدرجات متوسطة، بينما هناك ۱٨% تتابع المسلسل بدرجة كبيرة جدا، كما كان أفراد العينة الذين يرون أن المرأة المصرية في الواقع -والتي مثلتها نور الغندور في المسلسل- يشبهان بعضهما أو لا يشبهان على الإطلاق بنسبة ٣٦% لكلا منهما بالتساوي مقابل ۱۸% رأى أنها تشبهه بدرجة متوسطة، بينما ۱۰% رأى أنها تشبهه بدرجة كبيرة جدا. - أوضحت الدراسة أن مسلسل (من شارع الهرم إلى) غير متابع على الإطلاق بنسبة ٤٦% مقابل ٣٦% يتابعونه بشكل متوسط مما قد يعني أن كثافة المحتويات عنه على وسائل الإعلام المختلفة -وخاصة فيما يتعلق بنجاحه- هي زائفة وليست حقيقية. وكان للدراسة توصيات أهمها: - عدم الاستهتار بتأثير الدراما على أذهان المتابعين ومراعاة ذلك عند تقديم المحتويات الدرامية؛ لأن الدراما تصنع الصورة الذهنية لديهم. - ضرورة مطالبة القائمين على قطاع الدراما الكويتية بالتنوع فيما يتعلق بالنماذج المقدمة في محتوياتهم حول المرأة المصرية وواقعها. - محاولة إجراء المزيد من الدراسات التحليلية للتعرف على صورة المرأة المصرية في الدراما العربية وعلاقة ذلك بتكوين الصورة الذهنية عنها.
Kuwait Cinema History and Future A Case Study
The study examined the historical movement of Kuwait cinema from its inception and the challenges of the industry in Kuwait. The researchers used multiple methods, of historical qualitative method, documents, and interviews to answer two research questions. The study found that the cinema industry in Kuwait barely existed due to the lack of government funding and cinema infrastructure basis. Further, the future of Kuwaiti cinema relays upon the youth population through the usage of new digital media technologies such as social media platforms to create an alternative cinematic movement for Kuwait. The conclusion and implication are provided at the end to revive the Kuwaiti cinema.
صورة الرجل والمرأة في الدراما التلفازية الكويتية
يحرص أغلب أفراد الجمهور على مشاهدة المسلسلات الدرامية بانتظام، وذلك لجاذبية تلك المسلسلات، ولتناولها قصصاً وأحداثاً اجتماعية تقترب كثيراً من واقعهم. والدراما الكويتية منتشرة كثيراً في الفضائيات الكويتية والخليجية (الرسمية منها والخاصة)، وهي تعرض لنماذج أسرية تضم شخصيات رجالية ونسائية تقوم بأدوار إيجابية أو سلبية وتحمل قيماً - كذلك - إيجابية أو سلبية. ويهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة وخصائص صورة الرجل والمرأة التي يتم تقديمها في المسلسلات التليفزيونية الكويتية التي تبثها القناة الأولى بتليفزيون الكويت. واستخدم البحث أداة تحليل المضمون، حيث تم تحليل مضمون 18 مسلسلا تليفزيونياً كويتياً تم عرضها على القناة الأولى في تليفزيون الكويت في الفترة من 1/1/2001 - 31/12/2009. وبلغ عدد شخصيات المسلسلات التي تم تحليلها 126 شخصية، حيث كان نصيب الرجال منها 74 شخصية (59%)، في حين كان نصيب النساء 52 شخصية (41%). واستخدم البحث البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات. ويكشف البحث عن نوع الأدوار التي تقوم بها شخصيات المرأة والرجل، ومستوياتها التعليمية والاجتماعية والاقتصادية. كما يبين البحث طبيعة المهن التي تقوم بها تلك الشخصيات، وطبيعة المسكن الذي تسكن فيه، وشكل الأسرة التي تنتمي لها الشخصيات، وطبيعة علاقتها بالآخرين، ونوعية القيم الإيجابية والسلبية التي تحملها، وتم إيراد بعض التوصيات في نهاية الدراسة.
قضايا الأقليات في الدراما العربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الدراما الخليجية الكويتية (المسرحية والتليفزيونية) في حل مشكلة الأقليات بها، وإيضاح العلاقة بين القانون الخليجي ورأي العامة والصفوة تجاه تلك القضايا، ودرجة تقبل المجتمع الكويتي للأقليات وفق سياسات وتوجهات الدولة. لذلك اهتمت الدراسة بعرض وتحليل بعض النماذج الدرامية (المسرحية والتليفزيونية) من إنتاج دولة الكويت، التي تعرضت لقضايا الأقليات وناقشتها، مستعرضة الظروف والرسائل التي اهتمت هذه الأعمال الفنية بإيصالها وبثها في المجتمع العربي، ودوافعها النفسية والاجتماعية، ومعوقات الحل والازدهار، وقد اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على الآتي: 1- الدراسات السابقة والمواقع الإلكترونية والمشاهدات الحية لبعض عينة الدراسة. 2- أداة تحليل المضمون للأعمال الفنية الآتية: المسلسلات: (ساق البامبو، وكان في كل زمان، الخطايا العشر، وكحل أسود وقلب أبيض)، والمسرحيات: (ضحية بيت العز، عمارة 70، الحكومة أبخص، وصبيان وبنات). 3- أداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة عن طريق (استمارة استقصائية). معتمدة الدراسة على منهج المسح (Survey Method)، باستخدام الرصد (Monitoring Method)؛ والتحليل النقدي Critical Analysis). وانقسمت الدراسة إلى جزأين، وخمسة مباحث، وخاتمة تضم توصيات الدراسة.
أثر الدراما القصصية في تنمية السلوك التعاوني لطفل الروضة الكويتي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أنشطة الدراما القصصية المقترحة لتنمية السلوك التعاوني لدى طفل الروضة الكويتي، التعرف على أثر تطبيق فعالية الدراما القصصية في تنمية السلوك التعاوني لدى طفل الروضة الكويتي، اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وقد تم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي للتعرف على الأنشطة الدراما القصصية وقياس فعالية الدراما القصصية وأثرها في تنمية السلوك التعاوني لدى طفل الروضة وذلك وهو موضوع الدراسة.، تشمل عينة الدراسة على عينة قوامها (30) أطفال روضة \"الجداول\" في مدينة \"الصليخات\" بدولة الكويت ويكون في المرحلة العمرية من سن (5-6) (Kg2) سنوات، أظهرت نتائج هذا الفرض وجود فروق دالة بين متوسطات درجات قائمة السلوك الإيجابي بين التطبيقين القبلي والبعدي، حيث كان متوسط التطبيق البعدي أعلى، وهذه النتيجة تؤيد فرضية الدراسة التي أشارت إلى تنمية بعض مظاهر السلوك الإيجابي للعينة الذين تلقوا البرنامج، ويرجع ذلك بشكل عام إلى تعرض أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي وفنياته، حيث استفادوا من الفنيات المتضمنة في البرنامج في كيفية فاعلية الدراما القصصية في تنمية السلوك الإيجابي لطفل الروضة الكويتي وما تحويه من أنشطة إثرائية في: تعويد الطفل على حسن التعامل مع أصدقائه وتنمية سلوكيات مختلفة (التعاون- الرحمة- التواضع- النظافة- الشكر).
أثر مشاهدة البرامج الفضائية على المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوعية البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وبين المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال، كما تحاول الدراسة التعرف على العلاقة بين عدد ساعات مشاهدة هذه البرامج الفضائية وبين المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 200 طفل وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين 5-12 سنة بدولة الكويت بمدارس: الرقة والواحة وأم براء والجهراء. واستخدم الباحث استبانة برامج الأطفال التلفزيونية التي يشاهدها الأطفال. (ملحق 1) إعداد الباحث ومقياس المهارات الاجتماعية: إعداد السمادوني وتعديل الجمعة (1996م) واعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه One way Analysis of Variance واختبار شيفيه للمقارنات المتعددة Multiple Comparison والذي أسفرت نتائجه عن عدم اختلاف المهارات الاجتماعية بالنسبة للأبعاد: التعبير الانفعالي، والحساسية الانفعالية، والضبط الانفعالي، والتعبير الاجتماعي، والحساسية الاجتماعية، والضبط الاجتماعي، والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية باختلاف نوع البرامج الفضائية التي يشاهده الأطفال. بالإضافة إلى عدم اختلاف المهارات الاجتماعية بالنسبة للأبعاد: التعبير الانفعالي، والحساسية الانفعالية، والتعبير الاجتماعي، والحساسية الاجتماعية، والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية، بينما اختلف الضبط الانفعالي والضبط الاجتماعي باختلاف عدد ساعات مشاهدة القنوات الفضائية، لصالح الأطفال الذين يشاهدون القنوات الفضائية بصورة أقل.