Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
19
result(s) for
"الديانات الأندلس"
Sort by:
التعايش السلمي بين الأديان السماوية في الأندلس من الفتح الإسلامي حتى نهاية دول الطوائف 92 هـ / 484 هـ = 711 م / 1091 م
2014
إن التسامح في الإسلام عبر عصوره التاريخية وخاصة في الأندلس كان على أساس متين في أسطع معانيه، فقد شكل أنموذجا للتسامح والتعايش بين فئات المجتمع من عرب وبربر ومستعربين ومولدين وموالي وصقالبة وغيرهم من الفئات الاجتماعية التي وفدت من مختلف بقاع الأرض، والحقيقة التاريخية تقول: إن المجتمع الأندلسي تجاوز فتاوى بعض الفقهاء اتجاه أهل الكتاب، حيث تعامل المسلمون مع كل الطوائف على أساس مبدأ الانفتاح على الآخر واحترام ثوابته عن أشكال الاستعلاء والتكبر، فاليهودية خرجت من طور الاضطهاد الذي لازمها طيلة فترة الحكم القوطي إذ تعامل بعيدا المسلمون معهم بروح التسامح والمحبة، أما بالنسبة لمسيحي الأندلس فإن الدولة الإسلامية كفلت لهم حريتهم الدينية منذ بداية الفتح لبلاد الأندلس واستمر ذلك خلال عصر الولاة والإمارة والخلافة وعصر الطوائف، وانتشرت الكنائس بشكل كبير في إرجاء البلاد، لقد أبدى المسلمون سلوكا حضاريا وإنسانيا بالتعامل مع الأندلسيين حتى أن بعضهم تأثر بهذا الأمر فاعتنقوا الإسلام، إن ثقافة التسامح التي أساسها هذا التنوع في التركيبة الاجتماعية قد شاعت وانتشرت في عموم بلاد الأندلس، وظهرت نتيجته في مختلف مجالات الحياة الفكرية والثقافية والاقتصادية، فكانت الأندلس فعلا مثالا للتعايش وأنموذجا لحوار الحضارات.
مجوس الأندلس في خطاب المؤرخين العرب
2023
يدرس هذا العمل إطلاق المؤرخين الأندلسيين لفظ مجوس على الفيكنغ الذين غزوا سواحل الأندلس في حملات متكررة خلال القرنين 3 و4هـ/9 و10م، رغم أن لفظ مجوس قد درج العرب المسلمون على إطلاقه على أصحاب زرادشت بالأساس أو على أصحاب الديانات الثنوية الإيرانية، ولم يكن غزاة الأندلس وقتها على دين زرادشت ولا على أي دين ثنوي إيراني، وكان المؤرخون الأندلسيون على وعي بذلك. ما الذي دعاهم إذن إلى تسميتهم بهذا الاسم؟ ما هي الإيحاءات الرمزية التي قد تكون في لفظ مجوس حتى أن مؤرخي الأندلس قد تخيروه دون غيره للفيكنغ؟ كيف تضافر رمز المجوس مع رموز أخرى في الخطاب التاريخي الأندلسي عن حملات الفيكنغ حتى تم إخراجها في صورة شبيهة بهجمات ياجوج وماجوج في التصورات الأخروية الإسلامية، وحتى تجاوزت كتاباتهم التاريخية الإخبار والتوثيق واقتحمت عوالم القص والتخييل؟
Journal Article
الفلسفة في الأندلس والموقف العام منها
يتحدث عن قضية فكرة الفلسفة ودخولها للأندلس وموقف العلماء والحكام والعامة منها، وبيان أنها مسألة غريبة على الحس الإسلامي الأندلسي المحافظ والمقاوم لأي أفكار أخرى خارج إطار الفقه الإسلامي علة مذهب الإمام مالك بن أنس. ويناقش البحث إشكالية وقوع بعض المنتسبين للفقه والعلم الشرعي في حقل الكلام والفلسفة وتعصبهم للفلاسفة وتقديس مؤلفاتهم والسعي لنشر الفكرة الفلسفية،، وكيف تمت مقاومتهم والوقف ضد الفكرة الفلسفية من الأساس لأنها تعارض الدين حسب قولهم واعتقادهم.
Journal Article
نتائج القوانين النصرانية الجائزة على فئات المجتمع الأندلسي
2024
يسلط هذا البحث الضوء على دراسة معاناة المسلمين بعد سقوط مدنهم بأيدي النصارى الإسبان الذين نهجوا قوانين جائرة ضد فئات المجتمع الأندلسي التي عانت اضطهاد من سياسة التنصير القسري فقد عملوا على أنشاء محاكم عرفت باسم محاكم التفتيش هدفها إصدار قوانين جائرة ضد المسلمين الذين لم يدخلوا إلى الديانة النصرانية، فعلى الرغم من سقوط مدن أوطانهم ومهاجرة سلطان حاكم مملكة غرناطة إلى بلاد المغرب الأقصى، إلا أن بعض فئات المجتمع الأندلسي فضلوا البقاء ومقاومة النصارى الإسبان، نتيجة لعدم التزامهم بشروط عهود معاهدة صلح تسليم مملكة غرناطة التي اتفق على بنودها بين الطرفين العربي الإسلامي والنصراني الإسباني، ولكن بعد تسليمهم مفاتيح مملكة غرناطة، ودخولهم قصر الحمراء لمملكة غرناطة قاموا برفع صليب فوق برج قمارش التابع المملكة غرناطة وهذا يرمز على أنهاء الوجود الإسلامي من المدن الأندلسية، فبعد أن استقروا النصارى بتلك المدن، اتجهوا إلى فرض الديانة النصرانية بسلوكهم سياسة اضطهاد قام بها مجموعة من الأحبار والرهبان والوجهاء، لغرض المراقبة والمتابعة متخذين أوامر صارمة بحق كل من يثبت عليه المخالفة للتنصير، ومن نتائج هذه القوانين التي فرضت التنصير إجباريا التجأوا إلى المقاومة بعدة وسائل منها قيام العديد من الثورات والانتفاضات ضدهم وأيضا الاستغاثة بالفقهاء لحماية المجتمع الإسلامي من قرارات محاكم التفتيش، فكان دور الفقيه هو معالجة أسباب معاناتهم في حياتهم الدينية والاجتماعية والثقافية من خلال الفتاوى التي أصدروها، وكذلك من وسائل مقاومة المسلمين ضد النصارى الإسبان هي القصائد الشعرية التي أصبحت وسيلة من وسائل الأعلام مهمتها أيصال رسائل الاستغاثة إلى كافة أنحاء العالم ومن بين هذه الدول هي دولة الأتراك وكذلك وفود العديد من العلماء والفقهاء والأدباء كسفراء مبعوثين إلى بلاد المغرب العربي الإسلامي بأقسامه الجغرافية الثلاثة الأدنى والأوسط والأقصى، ومصر.
Journal Article
وسائل التعايش السلمي في الأندلس، وأثرها في انتشار الإسلام
2024
تتعلق دراسة هذا البحث بموضوع مهم من موضوعات الدعوة إلى الله تعالى، وسائل التعايش السلمي في الأندلس، وأثرها في انتشار الإسلام. وهذه الوسائل استخدمها المسلمين أثناء فتح بلاد الأندلس وأثناء حكمهم لها، وكان لها أثر كبير في دخول كثير من أهل الأندلس في الإسلام، وتقبل البقية للمسلمين والعيش تحت حكمهم وتأثر حياتهم في جوانب كثيرة، بطريقة عيش المسلمين وسلوكهم وحضارتهم، وقد حققت تلك الوسائل التعايش السلمي بين مكونات المجتمع الأندلسي عبر ثمانية قرون من حكم المسلمين، كما جسدت صورة مشرقة لقيم المسلمين وحضارتهم ورقيهم وهو ما أقر به كثير من النصارى الذين أرخوا لحكم المسلمين للأندلس. أهداف البحث: ١- التعرف على أبرز ملامح التعايش السلمي في المجتمع الأندلسي. ٢- التعرف على أهم وسائل التعايش السلمي التي مارسها المسلمين أثناء وبعد فتح بلاد الأندلس. وساعدت في انتشار الإسلام. ٣- بيان أثر التعايش السلمي في انتشار الإسلام. منهج البحث: المنهج الاستقرائي: وهو المنهج الذي يقوم على الملاحظة وأدواتها المختلفة والتصنيف في ضوء التحليل والمقارنة والاستنباط وما يتعلق به من برهان وتفسير. أهم نتائج البحث: 1- أن وسائل التعايش السلمي التي استخدمها المسلمين خلت من استخدام القوة أو الإكراه أو الإجبار على الدخول في الإسلام. ٢- أن وسائل التعايش السلمي التي استخدمها المسلمين أثناء وبعد فتح بلاد الأندلس أثبتت فعاليتها. ٣- أن وسائل التعايش السلمي في الأندلس تعددت وتنوعت بحسب أحوال وأصناف المدعوين. 4- أن آثار استخدام وسائل التعايش السلمي في الأندلس استمرت حتى بعد سقوط الأندلس
Journal Article
La Relación de los Tres Dogmas en la Época Andalusí
2016
في هذه المقالة سنحاول دراسة موضوع العلاقة بين الديانات الثلاث في الأندلس، والتي طالما شكلت جانبا فقيرا من الدراسات التفصيلية، وهذا يرجع إلى حصر المؤرخين لهذا الموضوع في علاقة يجتابها فقط العداء والتنافس، ومكانا لاشتباكات متكررة بينهم.nالمقالة هدفها الأساسي تسليط الضوء على المسألة الجدلية المتعلقة بالعلاقة الحقيقية بين الديانات التوحيدية الثلاث: الإسلامية اليهودية والمسيحية في الفترة الأندلسية؛ والتي خلفت من ورائها بعض الكتابات التاريخية من فئة الضالين وبخاصة في عصرنا هذا مست الدين الحنيف، وشوهت صورة التسامح التي كانت سائدة تحت ظل عرشه، ونفت فكرة التعايش الاجتماعي والديني في الأندلس. إذا من هذا المنبر سنحاول إزالة اللبس وتلك الضلالة، وإظهار حقيقة الإسلام ودوره في خلق جو التسامح والتعايش مع التركيز بوجه خاص على أفراد المجتمع الأندلسي. إذا بشكل عام سنحاول تقديم أمثلة واقعية من العصر الأندلسي، والتي تؤكد على وجود علاقة سلمية بين الديانات التي لا ريب فيها.
Journal Article