Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
118 result(s) for "الديكور الداخلي"
Sort by:
أسس التصميم الداخلي وتنسيق الديكور
لاشك أن التصميم الجيد أساس لكل عمل فني مهما احتوى هذا العمل على المهارة الأدائية، والتي لا تبعث الرضا التام وحدها بدون تلك اللمسات الجمالية والأداء الوظيفي المتكامل. إن القصد من التصميم ... هو الإبداع والخلق لأعمال جميلة ممتعة ونافعة-وهو الخطة الكاملة لتشكيل شيء ما وتركيبه في قالب موحد ليس من الناجية الجمالية فحسب بل من الناحية الوظيفية والأدائية أيضا. إن عملية التصميم تعتمد أساسا على قدرة المصمم على الابتكار وعلى استغلال ثقافته وقدراته ومهارته أيضا في خلق عمل متكامل محققا للهدف. فالتصميم الداخلي مثلا علم واسع يرتبط ارتباطا مباشرا بمعلومات وثقافات لا حصر لها من العلوم الأخرى، كالهندسة المعمارية وخاصة التصميم المعماري وأساليبه وتقنياته وكذلك خاماته ومواده المختلفة. وقد تناول هذا الكتاب \"التصميم الداخلي\" من عدة وجوه، كنظام أساسي لوضع التصميم -والمشروع المعين. وقد أوضح هذا الكتاب ... المعالجات الفعلية لبعض المشكلات والقيود-وهي الناشئة عن العلاقات المتداخلة للأفكار المختلفة للمشروع أو التصميم، كذلك أوضح بالشرح والتحليل الحقائق الثابتة التي تشترك فيها مختلف التصميمات والأعمال الداخلية والتي تعتبر عاملا مهما في تحقيق الوحدة المتكاملة للتصميم.
تأثير مدرسة البوهاوس في أثاث وديكور الأفلام المصرية في الخمسينيات وحتى السبعينيات
بعد إغلاق مدرسة باوهاوس عام ١٩٣٣ في آخر مقر لها ببرلين، حيث كانت قد تنقلت عدة مرات داخل ألمانيا، انتشر رواد ومؤسسو هذه المدرسة في أنحاء العالم حاملين أفكار مدرسة الباوهاوس ورؤيتها للفن والمعمار إلى خارج ألمانيا. وكان من الطبيعي أن تتأثر مصر بأفكار وتصميمات تلك المدرسة، حيث يمكن أن نلحظ ذلك التأثر في أثاث وديكور عدة أفلام مصرية من إنتاج الخمسينيات وإلى السبعينيات. تحلل هذه الدراسة من خلال أمثلة من أفلام مصرية إنتاج الخمسينيات والستينيات والسبعينيات بعض الأثاث والديكور الذي جاء بها متأثرا بمدرسة الباوهاوس. مشكلة البحث: يحاول البحث كشف تأثر الأثاث والديكور في الأفلام المصرية خلال فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات بفكر وتصميمات مدرسة الباهاوس. أهداف البحث: - التعرف على تأثير مدرسة الباهاوس على الأثاث والديكور المستخدم في الأفلام المصرية خلال فترة الخمسينيات وإلى السبعينيات. - معرفة ماهية هذا التأثر أهو بفكر وخصائص المدرسة (كالجمع بين التكنولوجيا والفن) أم أنه يكمن في تشابه بعض الأثاث المستخدم في الأفلام المصرية مع منتجات بعينها من مدرسة الباهاوس.
العلاقة التبادلية بين السينوغرافيا وفن التركيب
فن التركيب هو أحد تيارات الفن المعاصر حيث يقوم الفنان فيه بتنظيم مكان، عن طريق إضافة عناصر وتراكيب معينة من الخامات المختلفة بوضعها أو بتعليقها في الفراغ، والتي يمكن أن تكون في كثير من الأحيان غير منسجمة بشكل منطقي ويستطيع المشاهد الدخول للمكان والتجول فيه كما لو كان جزءا منه، ويمكن استخدام الحركة والموسيقي للتعبير عن الموضوع، ليكون هذا التيار الفني شكلا فنيا متعدد التخصصات. يعتبر البحث خطوة هامة نحو دراسة الدور الإيجابي للمتلقي في العمل المركب في القرن الحادي والعشرين، فعلاقة المتلقي بالعمل الفني كانت دوما مسارا للاهتمام. فقد أوجد الفن المركب نوعا فنيا مختلفا، يمكنه أن يوظف للعرض المسرحي فيصبح المتلقي جزءا من العمل فور دخوله لهذا الفراغ فالفنان لا يبتكر أو يبدع شيئا منفصلا ومغلقا، بل يصنع شيئا ليجعل المشاهد أكثر انفتاحا وأكثر وعيا بنفسه وبيئته وهذا أهم ما يميز العمل المركب فيستطيع العمل المركب أن يحول الفراغ إلي بيئة مكانية ملائمة للعرض الحي عن طريق التكامل بين الكتل النحتية، واللون في المناظر مع الإضاءة، وإدخال عنصري الزمان والمكان كخامات أساسية في العمل الفني والتوافق مع كمية الفراغ مع قدرة عالية علي الحركة والمرونة. على ذلك فإن تلك البيئة التي يصيغها خيال الفنان من خلال العمل المركب تظهر رغبته في تسجيل لحظة ما، وإبداع شيء مختلف، كما هو الحال مع الثقافة واحتياجاتها المتغايرة. فن التركيب التفاعلي يدخل فيه الجمهور داخل العمل للتعامل مع عناصر وتكوينات فنية تفاعلية مختلفة تبدي تجاوبا مع تفاعل الجمهور معها مما يؤدي إلي حدوث حالة فنية، حيث يصبح لدي الفنان اهتمام خاص في استخدام مشاركة وتفاعل الجمهور لتفعيل واكتشاف معني لعمله المركب هناك العديد من الأعمال المركبة ذات الطبيعة الخاصة والتي تحتوي في خصائصها علي سمات العرض المسرحي الذي يتفاعل فيه الجمهور مع العرض حيث يوضح البحث الحدود الفاصلة بين العمل المركب والسينوغرافيا بافتراض أن العمل المركب إذا توافرت فيه عناصر السينوغرافيا فبالتالي يقدم هذا العمل المركب عرضا حيا ولا يكون غرضه فقط الغرض التشكيلي. بمعني أن فن التركيب يقوم بتبديل الأماكن والفراغات بكيفية خاصة لتكون صالحة لتقديم عرض يتفاعل معه الجمهور حيث في كثير من الأحيان يكون الجمهور هو المؤدي، أي التداخل بين الفنون من خلال العمل المركب لخلق حالة مسرحية. ويكمن الهدف من البحث حول إيجاد التكامل والعلاقة التبادلية بين السينوغرافيا وفن التركيب، أيهما يؤثر في الآخر؟ هل يتأثر تصميم السينوغرافيا بفن التركيب؟ أم هل تتطور الأعمال المركبة لتتجاوز نطاق هدفها وتنتقل إلى كونها حالة مختلفة من الأداء تقترب من العرض المسرحي؟ من خلال تلك الفرضية تحاول الباحثة استكشاف تلك العلاقة التبادلية وإيجاد بعض النتائج التي قد تكون بداية جديدة لتطور العروض المسرحية في القرن الحادي والعشرين.
خامات وتقنيات التصميم الداخلي
يقدم الكتاب معلومات مهمة عن الأخشاب وأنواعها ومصادرها والمراحل التي تمر بها عملية إنتاج الخشب الطبيعي وكيفية نشر جذوع الأشجار وعملية صيانة الأخشاب وإستعمالاته في تصاميم مختلفة مرفقة بتعليمات بطريقة خطوة بخطوة مع تقديم نماذج فنية من الديكورات والتصاميم التي تشمل الأرضيات والجدران وكيفية تصنيعها وإستخدامها في المحلات والبيوت، كما يشتمل الكتاب على عرض خاص لإستعمالات الجبصين والزجاج وكل ما يشتق من مادة الخشب.
توظيف ورق الجدران الثلاثي الأبعاد لغرفة المعيشة في المنزل العراقي
يرغب المرء أن يعيش في منزل يعبر عن أصالة تصميمه ذا أهداف جمالية كحاجته إلى تحقيق الأهداف العملية وعليه فمن الأهمية بمكان أن يشارك أصحابه مع المعنيين بشؤون التصميم... وهنا ارتأت الباحثة أن تقوم بدراسة علمية حديثة حول ورق الجدران ثلاثي الأبعاد وتوظيفه في غرفة المعيشة، وبأسلوب عصري حديث يجمع بين جمالية التصميم والحداثة، إضافة إلى تناول الإضاءة لما لها من دور في إبراز معالم وتفاصيل الأثاث والجدران وأرضية الغرفة، فقامت بعرض (10) نماذج لورق الجدران ذو بعد ثلاثي وعرضتها على (150) طالبة من كلية التربية للبنات والعلوم للبنات (عينة البحث) والتي اختيرت بصورة عشوائية، لتتعرف على مدى ذائقية هذه العينة على توظيف ورق الجدران ذو البعد الثلاثي في غرفة المعيشة (الجلوس)، وتوصلت إلى نتائج البحث بعد تحليل محتوى الاستبانة وبنسب مئوية وقامت بوضع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصة بنتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: 1. أن غالبية عينة البحث يفضلن استخدام ورق الجدران الثلاثي الأبعاد في غرفة المعيشة. 2. أن نسبة كبيرة من عينات البحث يميلن إلى التصاميم الحديثة والتي تتصف بالغرابة إضافة إلى التصاميم التي تتناول الموروث الحضاري (الشناشيل). وأوصت الباحثة بـــ: 1. ضرورة إدخال المواضيع الحديثة والتي لم يتم التطرق لها مسبقا في المواد الدراسية التي تتناول التذوق الفني والجمالي وخاصة دروس الاقتصاد المنزلي. 2. أن تخصص الصحف والمجلات في صفحاتها وبفقرات قصيرة كل ما هو جديد وحديث في التصميم والعناية بالديكور المنزلي. ومن نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة ما يلي: 1. عمل دراسة مماثلة تكون عينتها ربات البيوت. 2. عمل دراسة وهي توظيف ورق الجدران ثلاثي الأبعاد في غرف النوم.
خامات وتقنيات التصميم الداخلي
يتناول الكتاب حيث يقدم معلومات مهمة عن الأخشاب وأنواعها ومصادرها والمراحل التي تمر بها عملية إنتاج الخشب الطبيعي، وكيفية نشر جذوع الأشجار، وعملية صيانة الأخشاب وإستعمالاته في تصاميم مختلفة، مرفقة بتعليمات بطريقة خطوة بخطوة مع تقديم نماذج فنية من الديكورات والتصاميم التي تشمل الأرضيات والجدران وكيفية تصنيعها وإستخدامها في المحلات والبيوت، كما يشتمل الكتاب على عرض خاص لإستعمالات الجبصين والزجاج وكل ما يشتق من مادة الخشب.
أثر تصميم الأثاث على سلوك الأفراد وانعكاسه على راحتهم ورفاهيتهم داخل البنوك
يعد الأثاث من الأمور المهمة في نجاح التصميم الداخلي للبنوك، كونه يؤثر على راحة ورفاهية الأفراد، ويؤثر على العملية التبادلية بين العملاء وعلاقتهم في البنك والخدمات التي يقدمها لهم، ومن أهم عناصر تصميم الأثاث الواجب مراعاتها أثناء عملية التصميم هي: الخامات الملائمة واللون المناسب والهندسة البشرية وجودة التصميم، وذلك لتحسين متطلب الفرد داخل المكان الذي يعمل ويتحرك به، فجميع هذه العناصر لها تأثير فعلي على سلوك وراحة ورفاهية وأداء العميل وإنتاجية الموظف. نتائج البحث: من خلال الدراسة والبحث، تم الخروج بالنتائج الآلية: 5- ١) إن استخدام الألوان المريحة والهادئة يزيد من راحة ورفاهية وصحة ونفسية العميل والموظف في البنوك، ٦_ ٢) إن الخامات ذات الجودة العالية والمواد الطبيعية المستخدمة في تصنيع أثاث البنوك تحفز على السلوك الإيجابي عند العميل والموظف معا، ٧_ ٣) إن الحرص على توفير الهندسة البشرية في تصميم الأثاث في البنوك يوفر للمستخدم الراحة والرفاهية وبالتالي الصحة والأمان لممارسة النشاطات اليومية بدقة عالية، ٨- ٤) أن العناية بصناعة أثاث البنوك بجودة وحرفية عالية يزيد مستويات الرضا والاستقرار والطمأنينة عند الأفراد داخل البنوك، 9-5) إذا توافرت عناصر تصميم الأثاث (الخامات والألوان والهندسة البشرية وجودة التصميم) ودرست بعناية كبيرة، فإن ذلك يحفز العملاء والموظفين ويزيد من إنتاجهم وأدائهم وولائهم للبنوك بشكل كبير.