Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
715
result(s) for
"الذكاءات المتعددة"
Sort by:
دراسة تحليلية لمؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم لمبحث التربية الفنية
2021
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر مؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم للصفوف الأساسية العليا الثلاث (الثامن والتاسع والعاشر) في مبحث التربية، وتعرف توازن مؤشرات هذه الذكاءات فيها، وجرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة لتحليل محتوى وحدة التصميم، وجرى التحليل من خلال مجموعة من وحدات التحليل الأساسية وهي (النتاجات الخاصة لكل درس، الاستراتيجيات التدريسية المقترحة والمفاهيم الأساسية، الصور والأشكال التوضيحية، النشاطات)، بالإضافة إلى إتباع مقاييس جاردنر للذكاءات المتعددة. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها وجود تباين في درجات تكرارات مؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم للصفوف الأساسية العليا الثلاث، حيث تبين أن الذكاء البصري قد كان بالمرتبة الأولى وبنسب متقاربة للصفوف الثلاث ضمن وحدة التصميم، ونسبة التكرارات كانت كالتالي (الصف الثامن 68.6%، والصف التاسع 65.8%، والصف العاشر 61.1%)، بينما توزعت باقي الذكاءات بطريقه تخل بتوازنها، وهي كالتالي تنازليا (الذكاء اللغوي 16.9%، الذكاء الاجتماعي 5.7%، الذكاء الحركي 4.9%، الذكاء المنطقي 3.9%، الذكاء الطبيعي 2.9%، الذكاء الذاتي 0.5%)، كما توصلت إلى خلو وحدة التصميم من أي مؤشرات للذكاء الموسيقي، وهذا يتعارض مع ما أكدت عليه نظرية الذكاءات المتعددة بأهمية توازن توزيع الذكاءات لتحقيق الأهداف.
Journal Article
الذكاء المنطقي وآثاره في ضوء السنة النبوية
2022
تناولت هذه الدراسة الأحاديث الموضوعية المتعلقة بالذكاء المنطقي، فقد اهتم التعليم الحديث بما يسمى بالذكاءات المتعددة، ومنها: الذكاء المنطقي أو الرياضي، وهو أحد صور الذكاءات التي تركز على الجانب العقلي الذي يقوم على الإقناع، وحل المشكلات، بالإضافة إلى العمليات الحسابية، وقد جاءت هذه الدراسة لبيان مفهوم الذكاء المنطقي، ومدى عناية السنة النبوية بهذا الجانب، وأهم صوره في ضوء السنة النبوية، وفي المبحث الأخير استنتاج لأهم الآثار المترتبة على وجود الذكاء المنطقي من أثار عقلية، ونفسية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أهمية استخدام الأساليب العقلية المتنوعة لتنمية الذكاء المنطقي عند المتعلم، بالإضافة إلى دور هذا النوع من الذكاء في تحفيز المتعلم وإعطاءه القدرة على التفكير المنطقي، وحل المشكلات، وإدراك العلاقات، وربط الأسباب بالنتائج، بالإضافة إلى اهتمامه بالعمليات الحسابية المختلفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل والاستنباط.
Journal Article
أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة
by
Gardner, Howard, 1943- مؤلف
,
Gardner, Howard, 1943-. Frames of mind : the theory of multiple intelligences
,
مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم
in
الذكاءات المتعددة
,
الذكاء
2012
يتناول كتاب (أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة) والذي قام بتأليفه (هوارد غاردنر) في حوالي (624) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الذكاءات المتعددة) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول الخلفية : فكرة الذكاءات المتعددة : الرؤى المبكرة، الباب الثاني النظرية : الذكاء اللغوي : الذكاء الموسيقي : الذكاء المنطقي الرياضي، الباب الثالث متضمنات وتطبيقات.