Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
715 result(s) for "الذكاءات المتعددة"
Sort by:
دراسة تحليلية لمؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم لمبحث التربية الفنية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر مؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم للصفوف الأساسية العليا الثلاث (الثامن والتاسع والعاشر) في مبحث التربية، وتعرف توازن مؤشرات هذه الذكاءات فيها، وجرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة لتحليل محتوى وحدة التصميم، وجرى التحليل من خلال مجموعة من وحدات التحليل الأساسية وهي (النتاجات الخاصة لكل درس، الاستراتيجيات التدريسية المقترحة والمفاهيم الأساسية، الصور والأشكال التوضيحية، النشاطات)، بالإضافة إلى إتباع مقاييس جاردنر للذكاءات المتعددة. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها وجود تباين في درجات تكرارات مؤشرات الذكاءات المتعددة في وحدة التصميم للصفوف الأساسية العليا الثلاث، حيث تبين أن الذكاء البصري قد كان بالمرتبة الأولى وبنسب متقاربة للصفوف الثلاث ضمن وحدة التصميم، ونسبة التكرارات كانت كالتالي (الصف الثامن 68.6%، والصف التاسع 65.8%، والصف العاشر 61.1%)، بينما توزعت باقي الذكاءات بطريقه تخل بتوازنها، وهي كالتالي تنازليا (الذكاء اللغوي 16.9%، الذكاء الاجتماعي 5.7%، الذكاء الحركي 4.9%، الذكاء المنطقي 3.9%، الذكاء الطبيعي 2.9%، الذكاء الذاتي 0.5%)، كما توصلت إلى خلو وحدة التصميم من أي مؤشرات للذكاء الموسيقي، وهذا يتعارض مع ما أكدت عليه نظرية الذكاءات المتعددة بأهمية توازن توزيع الذكاءات لتحقيق الأهداف.
الذكاء المنطقي وآثاره في ضوء السنة النبوية
تناولت هذه الدراسة الأحاديث الموضوعية المتعلقة بالذكاء المنطقي، فقد اهتم التعليم الحديث بما يسمى بالذكاءات المتعددة، ومنها: الذكاء المنطقي أو الرياضي، وهو أحد صور الذكاءات التي تركز على الجانب العقلي الذي يقوم على الإقناع، وحل المشكلات، بالإضافة إلى العمليات الحسابية، وقد جاءت هذه الدراسة لبيان مفهوم الذكاء المنطقي، ومدى عناية السنة النبوية بهذا الجانب، وأهم صوره في ضوء السنة النبوية، وفي المبحث الأخير استنتاج لأهم الآثار المترتبة على وجود الذكاء المنطقي من أثار عقلية، ونفسية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أهمية استخدام الأساليب العقلية المتنوعة لتنمية الذكاء المنطقي عند المتعلم، بالإضافة إلى دور هذا النوع من الذكاء في تحفيز المتعلم وإعطاءه القدرة على التفكير المنطقي، وحل المشكلات، وإدراك العلاقات، وربط الأسباب بالنتائج، بالإضافة إلى اهتمامه بالعمليات الحسابية المختلفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل والاستنباط.
أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة
يتناول كتاب (أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة) والذي قام بتأليفه (هوارد غاردنر) في حوالي (624) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الذكاءات المتعددة) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول الخلفية : فكرة الذكاءات المتعددة : الرؤى المبكرة، الباب الثاني النظرية : الذكاء اللغوي : الذكاء الموسيقي : الذكاء المنطقي الرياضي، الباب الثالث متضمنات وتطبيقات.