Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Degree Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Granting Institution
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4,417 result(s) for "الذكاء الاصطناعي"
Sort by:
الذكاء الاصطناعي : معالمه وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية
موجة من التغيرات أحدثت انقلابا هائلا في عالم اليوم، أزمة صحية كشفت جوانب أخرى من حياة البشرية، وأظهرت إبداعات بشرية أثارت الكثير من الجدال حولها، أبرزها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي ظهرت وفرضت نفسها بقوة على عالم اليوم وأصبحـت أمرا واقعا بل حتميا، وقـد أدرك العـالم أن لا مناص من التعامل معها، غير أن هناك أسئلة عديدة تراود إنسان العصر حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أحقيقة هي أم خيال كما تصوره الأفلام والقصص؟ ما انعكاساتها على اقتصاديات الدول؟ وكيف تؤثر على الوظائف وسوق العمل، هل يحل الذكاء الاصطناعي محل الذكاء البشري على الدوام.. وما دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تقديم الرعاية الصحية هل حقا يساعد في إمكانية التنبؤ بالأمراض الحادة ومنع حدوث النوبات المفاجئة؟! وكيف أسهمت في خدمات التعليم والنقل والزراعة بل وعلوم اللغة. وما السياسات التي ستتبعها الدول للتعامل مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي باعتبارها تكنولوجيا الحاضر والمستقبل، هل ستصبح استغلالا سياسيا وتخضع للصراع الدولي بين القوي والضعيف، وكيف سيتم تنظيم استخدامها من قبل الأفراد والمؤسسات. هذه الأسئلة وغيرها الكثير يعرضها الخبير التكنولوجي الدكتور محمد الهادي في فصول هذا الكتاب بنظرة علمية واقعية تكشف الحقائق وتنير البصائر.
Artificial Intelligence Potential in Preparing Teachers
In recent years, Artificial Intelligence (AI) is one of the recent technological innovations that have contributed to the success of the educational process and demonstrated a successful emergency strategy during the pandemic of Covid-19. In education, AI has begun producing new teaching and learning solutions that are now undergoing testing in different contexts. This working paper, written for education policymakers, anticipates the extent to which AI affects the education sector, the preparation of teachers at the faculties of Education and to allow for informed and appropriate policy responses for sustainable development in the light of 2030 vision. First, this paper includes introduction about AI and how AI can be used to enhance the quality of teaching and learning process. Next, the paper sheds light on the preparation of teachers at the Faculties of Education for the existence of AI in all aspects of human activity. In addition, the paper addresses the challenges and opportunities of AI in Preparing Teachers at Faculties of Education to achieve sustainable development in the light of 2030 vision. Then, this paper proposed vision to activate using the AI techniques in developing teacher preparation programs at Faculties of Education. Finally, this paper introduces conclusions and recommendations about applying AI in preparing teachers programs at the Faculties of Education.
الذكاء الاصطناعي : معالمه وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية
موجة من التغيرات أحدثت انقلابا هائلا في عالم اليوم، أزمة صحية كشفت جوانب أخرى من حياة البشرية، وأظهرت إبداعات بشرية أثارت الكثير من الجدال حولها، أبرزها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي ظهرت وفرضت نفسها بقوة على عالم اليوم وأصبحـت أمرا واقعا بل حتميا، وقـد أدرك العـالم أن لا مناص من التعامل معها، غير أن هناك أسئلة عديدة تراود إنسان العصر حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أحقيقة هي أم خيال كما تصوره الأفلام والقصص؟ ما انعكاساتها على اقتصاديات الدول؟ وكيف تؤثر على الوظائف وسوق العمل، هل يحل الذكاء الاصطناعي محل الذكاء البشري على الدوام.. وما دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تقديم الرعاية الصحية هل حقا يساعد في إمكانية التنبؤ بالأمراض الحادة ومنع حدوث النوبات المفاجئة؟! وكيف أسهمت في خدمات التعليم والنقل والزراعة بل وعلوم اللغة. وما السياسات التي ستتبعها الدول للتعامل مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي باعتبارها تكنولوجيا الحاضر والمستقبل، هل ستصبح استغلالا سياسيا وتخضع للصراع الدولي بين القوي والضعيف، وكيف سيتم تنظيم استخدامها من قبل الأفراد والمؤسسات. هذه الأسئلة وغيرها الكثير يعرضها الخبير التكنولوجي الدكتور محمد الهادي في فصول هذا الكتاب بنظرة علمية واقعية تكشف الحقائق وتنير البصائر.
Artificial Intelligence Ethics
The present study investigates the possible hazards and moral predicaments linked to the creation and implementation of artificial intelligence (AI) machinery while proposing some suggestions for managing these complexities. The subjects encompassed comprise the influence of artificial intelligence on Art and Design, the capacity for AI to sustain or aggravate current partialities and discrimination, the moral reflections concerning employing AI in producing content, as well as designers' and developers' duty to guarantee that ethical values guide AI utilization. The paper also examines the need for interdisciplinary collaboration and ongoing dialogue between stakeholders to ensure that AI is developed in a way that maximizes its benefits while minimizing potential harm. Overall, this paper aims to promote a deeper understanding of the ethical implications of AI in Art and Design, serves as a starting point for further discussions and research into the ethical considerations of AI in Art and Design, and encourage a proactive approach to address these issues to ensure that AI is developed and used responsibly. The relentless progression and amalgamation of AI in Art and Design will undeniably exert a noteworthy influence on society. Therefore, it is essential to contemplate the possible ethical quandaries while endeavoring towards crafting an accountable structure for its advancement and implementation. The integration of AI in Art and Design should not be avoided or feared, but rather approached with a conscious awareness of the potential risks and a commitment to developing ethical frameworks that can guide its use.
نظم الخبرة والذكاء الصنعي : بناء الأنظمة المحوسبة-الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة-تطبيقات نظم الخبرة-التوظيف الذكي والإنترنت المظلم-تطبيق Snap seed-تطبيق App decide-تطبيق Speech nots-تطبيق Voice notes
يقدم هذا المؤلف مجموعة من الفصول هذه الفصول تتضمن مداخل وأسس لنظم الخبر. لغة البيسون والجبر الخطي التفاضل والتكامل والأحتمالات والأسس الرئيسية لهذا المعلم كما يتضمن تطور علم الحاسب والاختلاف بينه وبين تكنولوجيا المعلومات والمجالات المختلفة له وComputer Architecture أو النظم المحوسبة مدخل ل Information Systems أو نظم المعلومات Cybersecurity وCryptography التشفير، أيضا يتضمن مجموعة من الأساسيات الخاصة بهذا العلم والتي تعد مدخلا أساسيا يمكن الاستعانة به في أداء العديد من المهام كما تعد مدخلا لكثير من المؤلفات في هذا التخصص.
Les Principales Contributions de L'intelligence Artificielle \IA\ dans les Activités Marketing
l'évolution fulgurante de l'intelligence artificielle est l'un des faits scientifiques et techniques majeurs de ces dernières années. L'IA est déployées de manière significative dans plusieurs secteurs. Ainsi, cet article a pour objectif de mettre en avant les différentes manières dont l'intelligence artificielle intervient dans les taches marketing. En effet, l'intelligence artificielle permet de segmenter les marchés de manière efficace et économique, de personnaliser les contenus publicitaires, de mieux gérer la relation client grâce aux chatbots qui améliorent considérablement l'expérience client, d'effectuer des analyses prédictives sur les tendances d'achat des clients et enfin de générer un contenu marketing adaptés aux caractéristiques et besoins des clients.
أسطورة الغرابة : هل ينبغي الخوف من الذكاء الاصطناعي ؟
يطرح كتاب أسطورة الغرابة : هل ينبغي الخوف من الذكاء الاصطناعي ؟ لجان-غابرييل غاناسيا رؤية نقدية متزنة تجاه الهواجس المتصاعدة حول الذكاء الاصطناعي، رافضا تصويره كقوة خارقة أو تهديد وجودي. يستند المؤلف إلى خلفيته العلمية والفلسفية لتفكيك الأفكار الشائعة حول وعي الآلات وتفوقها، ويعيد هذه المفاهيم إلى سياقاتها الواقعية والتاريخية. يناقش الكتاب التأثيرات الحقيقية للتقنيات الذكية على العمل والأخلاق والخصوصية، لكنه يؤكد أن كثيرا من المخاوف تستند إلى تصورات خيالية أكثر منها علمية. ويعد هذا العمل دعوة لفهم الذكاء الاصطناعي كنتاج إنساني يجب تقنينه وتوجيهه، لا كمصدر ذعر أو فناء للبشر، مما يجعله مساهمة فكرية مهمة في النقاشات الرقمية المعاصرة.
واقع التعليم العالي في الكويت في ضوء الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
هدفت الدراسة للكشف عن مدى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في دولة الكويت من ناحية الواقع والمعوقات والحلول الممكنة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلك باستعارة استبانة دراسة الحبيب (2022) وهي مطبقة سابقا على عينة مشابهة في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وكذلك تم القيام بست مقابلات شخصية لبعض مديري هذه المؤسسات للإجابة عن ثلاثة أسئلة تم إعدادها مسبقا. تكونت استبانة الدراسة من محورين: الأول متعلق بواقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والثاني يبين المعوقات والتحديات المرتبطة بتوظيف هذه التطبيقات. وقد شارك في الدراسة 218 عضو هيئة تدريس من بعض مؤسسات التعليم العالي الخاص والحكومي في دولة الكويت. وقد أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الخاص والحكومي في دولة الكويت لديهم درجة موافقة متوسطة حول مدى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بشكل يلبي التطلعات في الوضع الراهن، بينما كان لديهم درجة موافقة قوية حول كثير من المعوقات التي تحد من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي، والتي كان أبرزها ضعف قناعة أعضاء هيئة التدريس بأهمية توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في تدريبهم وضعف المستوى التكنولوجي والرقمي لديهم. وبشكل عام أظهرت الدراسة وعيا لدى كثير من المشاركين بضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم كونه يمثل التقنية التي لا غنى عنها في المستقبل وكذلك بينت العينة موقفا حادا حول تقييم أبرز المعوقات التي تحد من الاستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيا الحديثة. وقدمت الدراسة تصورا حول أهمية توظيف هذه التطبيقات في السياقات التعليمية وأنها ستكون العلامة الفارقة والأهم في جودة التعليم في المستقبل القريب.