Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
131 result(s) for "الرؤساء والمديرون"
Sort by:
القائد بالمصادفة
يعرفك هذا الكتاب على ما تقدمه لهذا التحدي الجديد من إضافات وابتكارات أو إخفاقات وأيضا تعريف النجاح والسعي لتحقيقه وكسب الآخرين إلى جانبك كذلك معالجة جوانب قصورك الطبيعية ويعلمك النظام حالا ويأخذك من خلال النظام نحو الثقافة العامة للعمل وكيف توجه العاملين وتدفعهم نحو التنفيذ الإيجابي وفي هذا الكتاب توجيه هام لك في مسيرة حياتك نحو النجاح إنه مليء بالإجابات المهمة عن كثير من الأسئلة التي ستواجهك في مضمار القيادة.
الصعوبات الإدارية والفنية التي يواجهها مديرو المدارس الحكومية في فلسطين
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن درجة الصعوبات الإدارية والفنية التي يواجهها مديرو المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (60) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (140) مديراً ومديرة. وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وقد أظهرت النتائج درجة الصعوبات الإدارية. والفنية حيث جاءت بدرجة متوسطة، فقد بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (2.98)، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المستجيبين على الدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنس، ومستوى المدرسة، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المستجيبين على الدرجة الكلية، تبعا لمتغير المديرية، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثون بعدد من التوصيات منها: ضرورة عقد الدورات التدريبية التي تهدف إلى إكساب المديرين المهارات الإدارية والفنية، ووضع الخطط الإجرائية الاستدراكية من قبل المديرين للتغلب على الصعوبات التي قد تواجههم.
واقع الممارسات القيادية والإدارية في الجامعات السعودية الناشئة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الممارسات القيادية والإدارية في الجامعات الناشئة في ضوء معيار السلطات والإدارة كمعيار من معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر القيادات، وسعت لتقديم المقترحات المناسبة لتحسين الممارسات القيادات والإدارية في الجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر القيادات، كما سعت للتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة حول واقع الممارسات القيادية والإدارية والتي تعزى إلى متغيرات (الجامعة، الجنس، مسمى الوظيفة، سنوات الخبرة، الدورات القيادية والإدارية). ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثان الاستبانة كأداة لدراسته، كما استخدما منهج المسح الاجتماعي. تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (مدير جامعة -وكيل جامعة -عميد كلية - وكيل كلية -رئيس قسم مدير إدارة -أعضاء هيئة التدريس) في الجامعات السعودية الناشئة (جامعة جازان، جامعة الجوف، جامعة شقراء). وأظهرت النتائج أن محور المجلس الإداري الأعلى للجامعة (مجلس الجامعة)، والقيادة، والتخطيط، والنزاهة، وشطري الطلاب والطالبات، والسياسات واللوائح التنظيمية، والمؤسسات المرتبطة بالجامعة يتم ممارستها بدرجة كبيرة، بينما محور بيئة العمل يتم ممارسته بدرجة متوسطة. وكشفت النتائج أن محور بيئة العمل يتم ممارسته بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.30 من 5)، وذلك من وجهة نظر القيادات في الجامعات السعودية الناشئة. وأوضحت النتائج أن محور المؤسسات المرتبطة بالجامعة والوحدات التابعة لها يتم ممارسته بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.55 من 5)، وذلك من وجهة نظر القيادات في الجامعات السعودية الناشئة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بأن يكون هناك تواصل فعال بين أعضاء اللجان والمجالس المختلفة في أقسام الطلاب والطالبات. والعمل على توفير الأنظمة والإجراءات التي تسمح بالإعلان عن المصالح المالية مع تجنب تضارب المصالح. وأن تضع الجامعة تقديرًا دقيًقا للمخاطر المحتملة لحمايتها من أية مسؤوليات مالية أو قانونية قد تنشأ نتيجة نشاطات الوحدات التابعة لها.
سر قواعد الإدارة : 40 حقيقة أساسية للمديرين
من خلال قراءتي للكتاب خطر في ذهني ترجمة الكتاب علما أنه ترجم إلى العديد من اللغات وهذه النسخة الأولى منه باللغة العربية. کتاب سر قواعد الإدارة هو نتاج خبرة طويلة وواسعة المؤلف في مجال الإدارة، والجميل في الكتاب أنه أداة عظيمة للتدريب ويمكن استخدامه كأداة مرجعية للمديرين، فهو يعرض المشكلة وطريقة حلها.
القاعدة الأولى : لا تتقيد بالقواعد
يتضمن هذا الكتاب دروسا حيوية عن الأداء والمهنة للمديرين ضمن مختلف المستويات، وهو يبين لك كيفية تطبيقها على حالتك وهناك القليل من القواسم المشتركة لدى أعظم المديرين في العالم، فهم يختلفون في الجنس والعمر والعرق، ويستخدمون أساليب مختلفة، ويركزون على أهداف مختلفة، لكنهم رغم الفروق ما بينهم، فإنهم يشتركون في صفة مميزة (أنهم لا يترددون في عدم التقيد بقواعد الحكمة التقليدية) فهم لا يحاولون مساعدة الناس في التغلب على ضعفاتهم، كما أنهم يحابون باستمرار ما بين الموظفين.
الطريق إلى التميز الإداري = The path to management excellence
يشتمل الكتاب على تعريفات لعلم وفن ومهنة الإدارة، وصفات المدير وأدواره ومقوماته، ‏وأساليب وأسس نجاح التخطيط الاستراتيجي، وفن إدارة الموارد البشرية، ومبادئ وأخلاقيات ‏الأعمال، وحول تطوير وتطبيق خطط الصحة والسلامة المهنية، وكيفية صنع قيمة للمنتج‏‏ \"العلامة التجارية\" و\"الجودة\"، و\"الاستدامة\"، والعلاقة بين التسويق والمبيعات، وتحسين ‏أداء الأعمال والقدرة على المنافسة في السوق وخدمة العملاء.‏ ‎‎يستفيد من هذا الكتاب أصحاب الشركات والمؤسسات والمشاريع التجارية من رؤساء ‏ومرؤسين، وغيرهم من العاملين في مجال الإدارة والموارد البشرية وكل من يدير فريق ‏عمل ويريد تقديم خدمات ذات جودة عالية. لذلك يشكل الكتاب إضافة جديدة للمكتبة ‏العربية، ومساهمة في التخطيط للمستقبل.‏