Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
754 result(s) for "الرجل و المرأة"
Sort by:
صورة الرجل والمرأة في الدراما التلفازية الكويتية
يحرص أغلب أفراد الجمهور على مشاهدة المسلسلات الدرامية بانتظام، وذلك لجاذبية تلك المسلسلات، ولتناولها قصصاً وأحداثاً اجتماعية تقترب كثيراً من واقعهم. والدراما الكويتية منتشرة كثيراً في الفضائيات الكويتية والخليجية (الرسمية منها والخاصة)، وهي تعرض لنماذج أسرية تضم شخصيات رجالية ونسائية تقوم بأدوار إيجابية أو سلبية وتحمل قيماً - كذلك - إيجابية أو سلبية. ويهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة وخصائص صورة الرجل والمرأة التي يتم تقديمها في المسلسلات التليفزيونية الكويتية التي تبثها القناة الأولى بتليفزيون الكويت. واستخدم البحث أداة تحليل المضمون، حيث تم تحليل مضمون 18 مسلسلا تليفزيونياً كويتياً تم عرضها على القناة الأولى في تليفزيون الكويت في الفترة من 1/1/2001 - 31/12/2009. وبلغ عدد شخصيات المسلسلات التي تم تحليلها 126 شخصية، حيث كان نصيب الرجال منها 74 شخصية (59%)، في حين كان نصيب النساء 52 شخصية (41%). واستخدم البحث البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات. ويكشف البحث عن نوع الأدوار التي تقوم بها شخصيات المرأة والرجل، ومستوياتها التعليمية والاجتماعية والاقتصادية. كما يبين البحث طبيعة المهن التي تقوم بها تلك الشخصيات، وطبيعة المسكن الذي تسكن فيه، وشكل الأسرة التي تنتمي لها الشخصيات، وطبيعة علاقتها بالآخرين، ونوعية القيم الإيجابية والسلبية التي تحملها، وتم إيراد بعض التوصيات في نهاية الدراسة.
التحصيل الدراسي و علاقته بمفهوم الذات
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة التأثيرية المتبادلة بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدارس محافظة دمشق الرسمية، واستقصاء أثر الجنس في هذه العلاقة. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (180) تلميذاً و تلميذة، (92) من الإناث، و(88) من الذكور من تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدارس محافظة دمشق الرسمية، وتمت المقارنة بين درجات تلاميذ العينة في أدائهم على مقياس مفهوم الذات وعلاقته بمتغيري الجنس والتحصيل الدراسي، وقد بينت النتائج ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في أدائهم على مقياس مفهوم الذات ودرجاتهم التحصيلية عند مستوى الدلالة 0.01 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في أدائهم على مقياس مفهوم الذات. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التحصيلية لذكور وإناث العينة لصالح الإناث. أي أن من لديهم مستوى عال وإيجابي من مفهوم الذات هم الأكثر تحصيلاً، حيث يرتبط ذلك بنظرتهم الإيجابية لذواتهم والثقة بما لديهم من إمكانيات واستعدادات وقدرات وشعورهم بالقدرة على النجاح وتخطي العقبات، كما أن التحصيل العالي بما يحققه من شعور بالنجاح والتفوق والمكانة الاجتماعية يعزز أيضاً المفهوم الإيجابي للذات، وأن مستوى التحصيل الدراسي يرتفع لدى الإناث بالمقارنة مع الذكور ولا تلاحظ هذه الفروق بين الذكور والإناث في أدائهم على مقياس مفهوم الذات، إذ إن أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة والمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص كل ذلك يقلل إلى حد ما من الفروق في بناء الشخصية وتكوين مفهوم الذات.
التحيز الجنسي على مستوى ألقاب الوظائف في لغة الصحافة الأردنية
تسعى هذه الورقات إلى دراسة التحيز الجنسي على مستوى ألقاب الوظائف في لغة الصحافة الأردنية، وهي، إن تسعى لذلك. تنطلق من فرضية أساسية، ترى أن لغة الصحافة الأردنية، وبوصفها جزءاً من اللغة العربية المعاصرة، قد تحررت من معظم قيود التحيز الجنسي، التي كانت اللغة العربية القديمة أسيرة لها، ويعود هذا التحرر، كما ترى الدراسة، إلى انعكاس الثقافة العربية المعاصرة على واقع اللغة العربية في العصر الحديث، فالثقافة العربية تميل إلى تحقيق المساواة الجنسية بين الذكر والأنثى، في كثير من البنيات الاجتماعية، مما كان له الأثر على البنية اللغوية، فراحت، هي الأخرى أي: البنية اللغوية تقاوم التحيز وتسعى لتحقيق المساواة الجنسية، وهو ما جعل الدراسة، عبر نتائجها النهائية، تثبت الفرضية، المنصوص عليها، أعلاه، والخروج، من ثمة، بمجموعة من النتائج والتوصيات.
تفسير ثقافي مبدئي لتفاوت طاقات البث المعلوماتي للمجتمعات
هدف هذه الدراسة إلي استطلاع إمكانية تفسير تفاوت طاقات البث المعلوماتي للمجتمعات علي أساس اختلاف ثقافاتها الوطنية National Cultures ، معتمدة علي الإطار النظري للثقافة الوطنية الذي اقترحه هاوس وزملاؤه (2004). ويشتمل هذا الإطار علي تسعة أبعاد للثقافة الوطنية تعكس توجهات أفراد المجتمع نحو: قبول التفاوت في السلطة داخل المجتمع Power Distance وتجنب عدم التأكد Uncertainty Avoidance ، والتوجية المستقبلي Future Orientation ، والتعاون المؤسسي Institutional Collectivism والرغبة في العمل الجماعي In-Group Collectivism، والتوجه الإنساني Humane Orientation ، والتوجيه الإنجازيPerformance Orientation ، ومساواة المرأة بالرجل Gender Egalitarianism والمثابرة Assertiveness تم صياغة تسعة فروض لوصف العلاقات المتوقعة بين كل من أبعاد الثقافة الوطنية وطاقة البث المعلوماتي، واستخدام بيانات الثقافة الوطنية لأحدي وستين دولة ( هاوس وزملاؤه، 2004)، وستة مؤشرات من مؤشرات التنمية المنشورة في تقرير البنك الدولي لعام 2004 لأختبار فروض الدراسة. أظهرت النتائج أن المجتمعات التي تتميز بطاقات بث معلوماتية مرتفعة تتميز أيضاً بمستوي منخفض من تجنب عدم التأكد، ومستوي منخفض من التوجة المستقبلي، ومستوي منخفض من التعاون المؤسسي، ومستوي مرتفع من مساواة المرأة بالرجل. كما أظهر التحليل أن الأبعاد الثلاثة للثقافة الوطنية المتمثلة في تجنب عدم التأكد والتعاون المؤسسي ومساواة المرأة بالرجل تفسر 71 من التغاير في طاقات البث المعلوماتي للمجتمعات. هذه النتائج تم مناقشتها بالإضافة إلي عرض لمحددات الدراسة وإسهامات النظرية والتطبيقية.
الفرق بين الرجل و المرأة
فرقت أحكام الشريعة الإسلامية العظيمة بين الرجال والنساء في بعض الأحكام، وساوت بينهما في كثير من الأحكام. وينبغي على المسلم أن يرى في هذه الأحكام دليلا واضحا على رحمة الله بالعباد، وعظمة الله الذي يعلم ما يصلح لعباده. أما غير المسلمين وأشباههم من أدعياء الإسلام، فيعتبرون أي تفريق بين الرجال والنساء في الأحكام ضربا من اضطهاد المرأة وظلمها، ويصرون بعناد على المساواة المطلقة بين الجنسين. وأنا كامرأة أختلف مع هذه الرؤية، وأعتقد جازمة بأن المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة، بالغة الضرر بنا نحن النساء، ومدمرة لمجتمعاتنا. (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير). سورة الملك، آية 14. وإني كامرأة، أحث أخواتي المسلمات أن يرضين ويقبلن بفرح وسرور نعمة الله تعالى، المتمثلة في أحكام القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. فإذا قال الله تعالى بأفضلية الرجال، فهم بلا شك أفضل منا نحن النساء أفضلية ضرورية لصلاح الحياة ويقابل ما يكافئها من الواجبات ولا أجد في نفسي أدنى حرج لقبول هذه الحقيقة والقول بها، فالله أعلم من العباد. وأنا كامرأة أدرك أن تفضيل الرجال على النساء حزمة متكاملة، تشمل الحقوق والواجبات والمزايا والتبعات. لذا يجب علينا -كنساء- أن نتذكر الأعباء التي ألقيت على عاتق الرجل، قبل النظر إلى المزايا التي أعطيت له نظير هذه الأعباء الإضافية التي لم تحملها الشريعة للمرأة. ولدي يقين، بأن الرجال مثقلون بما ألقي عليهم من أعباء، مقابل المزايا القليلة التي يحصلون عليها. وأقول لأخواتي المسلمات: لا أتمنى أن أكون رجلا ولو أعطيت عشرة أمثال المزايا المعطاة للرجل. اتمنى على جميع المسلمات، نبذ فكرة المساواة بالرجال نهائيا، لأن المساواة المطلقة لو حصلت، لا قدر الله - فستصبح حياتنا كنساء بائسة وتعيسة فوق ما نتصور.
Walking Against the Usual Traffic
This study examines the sexuality of the text (sexism) in John Updike's A and P , and argues that the superficial celebration of the female in the story hides a serious masculine sexist ideology. Superficially, women are agents of civilization, transformation, and rebellion; they are feminists who revolt against traditional women's roles. But a contrapuntal reading against the grain reveals that these feminist rebels remain prisoners of cultural anti-feminist stereotyping: a sexual object and a seductive femme fatale who causes the destruction of man. Such hidden ideology can be uncovered by adopting a reading strategy that targets the following aspects in the story: sex-ascontent, represented in images and roles of women and fragmentation of the female body, and sex-as-technique, represented in focalization in narrative style and gendered narrative patterns. And such strategy is proposed as a tool for feminist reading of male-authored literary texts.