Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Degree Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Granting Institution
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
666 result(s) for "السحر"
Sort by:
كبار مشعوذي المعبودة \سرقت\ في مصر القديمة
إن مصر القديمة التي غمرها نوع من الروحانية، قد استمرت طوال آلاف السنين تهتم بالظواهر التي يخيل لها أنها تنبثق مما هو فوق الطبيعي؛ أي كل ما هو غامض ومبهم، ولذلك فإن وسيلة الاحتماء بالسحر ضد كل ما هو خفي ومجهول كان يشغل اهتمامهم الدائم، لذا نشأ مجموعة من المشعوذين اختلفت درجاتهم الوظيفية وطوائفهم فكانوا بمنزلة كهنة مشعوذين وعلماء في آن، وظهرت فئة من السحرة المحترفين ويأتي في مقدمتهم، كبار مشعوذي المعبودة \"سرقت\"، (خرب \"سرقتْ\") أي المدير والقائم بالتعاويذ والرقي من أجل المعبودة \"سرقتْ\"، وكان من اختصاصهم معالجة لسعات العقارب، ولدغات الثعابين في مصر القديمة، وكان المصريون القدماء حراسا في خدمتهم، وأرسلوهم في حملات ملكية؛ لحماية أنفسهم من لدغات الثعابين والعقارب، وفي الوقت نفسه هو شخص مثقف رفيع المستوى وشعائري بارع، لذا يمكن أن يكون عالما فلكيا.
القوى السحرية لأرواح القتلى \βιαιοθάνατοι\ في مصر في ضوء برديات السحر اليونانية
اعتقد المصريون القدماء في السحر منذ أقدم العصور، وقد استمر هذا الأمر في العصرين اليوناني والروماني، بل تطور وتسريت إليه عناصر إغريقية جديدة على المجتمع. ويتناول هذا البحث الدور السحري لأرواح القتلى في ضوء برديات السحر اليونانية، حيث اعتمد السحرة أرواح القتلى من البشر، وكذلك أرواح الحيوانات المقتولة في تحقيق أغراض سحرية عديدة، منها: الأغراض العاطفية، والمسابقات الرياضية، والاختفاء عن الأعين. كما استخدم السحرة بقايا القتلى من البشر أو الحيوانات في تحضير هذه الأرواح، وتمثلت هذه البقايا في قطعة من ملابس القتيل، أو جزء من المخ أو العين أو الدماء أو العظام أو القلب، أو حتى الأجنة الميتة كلها.
الحروز : الممارسات الدينية والسحرية في السودان
هذه الدراسة عبارة شعبة الفولكلور، أول دراسة تناول هذه الممارسات التي تنتشر في المجتمع السوداني على نطاق واسع. فهذه الممارسات ليست قاصرة على سكان الأرياف، وليست وقفا على الأميين، وليست مختصة بجنس دون غيره، ولا بعرق محدد ولا بعمر معين.. إذ نجدها عند سكان المدن، وعند المتعلمين، وعند النساء والرجال وتمارسها كل الأعراق. وقد جاء تناول هذه الممارسات في نطاق ثقافة المجتمع الكلية والموروث الشعبي، من حيث إنها ممارسات يقوم بها مختصون يعترف المجتمع بخبراتهم ومعارفهم، ويعتمدون في قدراتهم ووسائلهم، ممارسات الطب العشبي العملي والسحري الديني تعتمد على منظومة المعتقدات التي تسود في المجتمع، فالاعتقاد في الشيء يعني الاقتناع به.
السحر والمجتمع : دراسة نظرية وبحث ميداني
دوافع ثلاثة تلك التي دفعتني إلى دراسة ظاهرة السحر دراسة نظرية عامة، تتضمن في ثناياها حقائق متعلقة في المجتمع المصري، ثم بحثها بحثا ميدانيا في إطارها الواقعي المصري. أما الدافع الأول، فإعلامي عام، ذلك أنني لاحظت انتشار هذه الظاهرة حتى بين المتعلمين في مصر، بل إن كبرى الصحف والمجلات المصرية، أصبحت تفرد لهذه الظاهرة أماكن بارزة فيها. والدافع الثاني، تاريخي ثقافي، فدراسة ظاهرة السحر في المجتمع المصري، تلقي الضوء على سمات أخرى من سمات مجتمعنا المصري، وتعد من مكونات الشخصية المصرية. أما الدافع الثالث، فعالمي ثقافي، وهو أن ظاهرة عالمية، وشكل شائع من أشكال الفكر بين الناس، ويمكن أن ينشأ آليا وبشكل مستقل عن أفكار أخرى مشابهة في بيئات ثقافية أخرى، وذلك بسبب الوحدة النفسية بين البشر. وينقسم البحث الميداني في هذا الكتاب إلى شقين أساسين : الأول خاص بالمشتغلين بالسحر في مدينة القاهرة، ومناطق توزعهم فيها، توزيعهم وفق أعمارهم، ونوعهم وديانتهم، ومستوى تعليمهم، وحالتهم الاجتماعية، إلخ ... أما الشق الثاني من البحث فيختص بالمترددين على المشتغلين بالسحر في القاهرة، وتوزعهم فيها، حسب القسم الإداري، وفئات السن، والنوع، والديانة، ومستوى التعليم، والحالة الإجتماعية، ودوافع التردد، وعدد مراته، ومدى شعور المتردد بالفائدة من تردده.
الخرزات والرقى في العصر الجاهلي
يحاول الباحث البحث في الأصول الدينية لخرزات العرب ورقاهم في العصر الجاهلي، فيسعى بداية إلى قراءة فن السحر ومكانته في عقيدة الإنسان البدائي، والدور الذي حظيه الكاهن والساحر والعرَّاف في مجتمعه، ليلج إلى تفسير بعض الأدوات السحرية التي كانت بأيدي تلكم الطبقة من الكهان والعرافين، فيقرأ خرزات العرب وقوتها الروحية المستمدة من الموتيفات البدائية المنبثقة منها والرامزة إليها، ليقسمها بعد وفق الخطوب التي اختصت بها كل واحدة منها، ثم يذهب إلى قراءة رقى العرب، مستنميا أثر الكلمة في الشفاء من الداء، متخذا نماذج منها.