Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
40
result(s) for
"السلطة التشريعية قوانين وتشريعات الكويت"
Sort by:
الموازنات الدستورية لممارسة الوظيفة التشريعية بين البرلمان والسلطة التنفيذية : دراسة مقارنة في مصر والكويت وبعض الدول الأجنبية
by
الصباح، عذاري سالم محمد مؤلف
in
السلطة التنفيذية قوانين وتشريعات مصر
,
السلطة التنفيذية قوانين وتشريعات الكويت
,
السلطة التشريعية قوانين وتشريعات الكويت
2015
هو دراسة في النظامين الدستوريين لكل من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية بحسبان أن أولاهما قطعت شوطا كبيرا في الاخذ بالنظام الديموقراطي وهو ما شعر المؤلف به منذ فجر وجوده بدولة الكويت، وثانيتهما كانت من أولى الدول التي قطعت مسافة كبيرة في هذا المجال فمنذ دستور سنة 3291 اعتنقت الديمقراطية 343 أسلوبا للحكم، وقد رأي المؤلف أن يقارن هذين النظامين العربيين بالنظام الدستوري الفرنسي باعتبارها رائدة الدول الديمقراطية أسلوبا للحكم وتقييم حظهما من الديمقراطية.
الرقابة التبادلية بين مجلس النواب والسلطة التنفيذية في دستور 2014
by
قاسم، وائل خالد محمد
,
أحمد، ثروت عبدالعال
in
السلطة التشريعية
,
السلطة التنفيذية
,
القوانين والتشريعات
2021
هدف البحث إلى التعرف على الرقابة التبادلية بين مجلس النواب والسلطة التنفيذية في دستور (2014) دراسة مقارنة بين مصر والكويت. اعتمد البحث على المنهج التحليلي. وتناول البحث مبحثين، استعرض المبحث الأول مفهوم الرقابة البرلمانية على أعمال السلطة التنفيذية، واشتمل على نشأة رقابة البرلمان على ماهية الدول في النظم المقارنة، والإطار النظري لوسائل رقابة البرلمانات على مالية الدول. وتناول المبحث الثاني النشاط المالي للدول مناط رقابة البرلمان، واشتمل على أجهزة الرقابة المالية المستقلة كرقابة غير مباشرة للبرلمان على مالية الدولة. واختتم البحث بالإشارة إلى ترسيخ الدساتير المقارنة للمجال النيابية المنتخبة حق الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية بوسائل نظمتها القوانين واللوائح الداخلية للبرلمانات وفقاً للطريق الذي رسمته الدساتير. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على تملك السلطة التنفيذية وسائل قادرة على التأثير السابق على صنع القانون، ويملك الوزراء حق الكلام والتعقيب أمام مجلس الشعب دون قيد. وأوصى البحث بضرورة وضع الوثيقة الدستورية الجديدة لعام (2014) ووضع بنية قانونية لتشريعات حديثة تتفق ودستور مصر الجديد، وبث وقائع جلسات مجلس النواب كاملة عبر وسائل الإعلام الوطنية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
الرقابة البرلمانية على أعمال الضرورة : دراسة نظرية وتطبيقية في مصر والكويت
by
الطخيم، فاتن سليمان فهد مؤلف
in
مصر. مجلس الشعب
,
الكويت. مجلس الأمة
,
السلطة التشريعية قوانين وتشريعات مصر
2015
أصبح من المستقر عليه والمسلم به خلال المرحلة الحالية من مراحل تطور المجتمعات البشرية الالتزام بعمومية تطبيق مبدأ المشروعية وسيادة القانون بكافة ما يترتب عليه من نتائج. والسؤال الأساسي الذي انشغلت بالبحث عن الإجابة عليه طوال هذا البحث في ماهيته الأسباب الكامنة وراء قبول (التنظيم الاستثنائي) لحالة الضرورة بما تحمله من انعكاسات بالغة الجسامة على الحقوق والحريات المصونة والمحمية دستوريا وقانونيا وقضائيا للمواطنين في الدولة ؟ غير أن البعض من فقهاء القانون العام حاول جهد طاقته أن يجد مبررا لذلك في (التسليم بقدسية واحترام أحكام القضاء) الصادرة بمشروعية ذلك التنظيم الاستثنائي برغم ما ينطوي عليه من إهدار للحقوق والحريات، كما ذهب البعض الآخر إلى تبنى (الظروف المتغيرة للعلاقات في المجتمع) سبيلا إلى تقرير تلك المشروعية الاستثنائية لإجراءات الضرورة وتدابيرها المقيدة للحقوق والحريات مستعينين في ذلك بما ورد النص عليه وتقريره في بعض التشريعيان المكرسة والمصرحة بهذه المشروعية غير العادية.
حق حل مجلس الأمة في النظام الدستوري الكويتي
by
السعيد، السعيد أحمد يوسف محمد صالح
,
العبيدي، عصام سعيد عبد
in
الدساتير
,
السلطة التشريعية
,
القوانين والتشريعات
2021
يتناول موضوع البحث حق حل مجلس الأمة في النظام الدستوري الكويتي الذي يعد الدعامة الأساسية لحفظ التوازن بين الحكومة ومجلس الأمة، وقد ناقشت المادة 107 من الدستور بالنص على أنه : ((للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى، وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد)) ومن خلال ذلك فقد ركزت الدراسة على بيان الوجه الحقيقي حول الحق في حل مجلس الأمة من قبل الحكومة وهو الرغبة في إفلات السلطة التنفيذية من الرقابة البرلمانية حتى تكون بعيدا عن أعين من لهم الحق في تلك الرقابة، أو قد يكون الغرض الوصول إلى أغلبية برلمانية متفقة مع رغبات السلطة التنفيذية مطاوعة لأمانيها مما يدعوها -السلطة التنفيذية -لاستعمال هذا الحق كما هو منصوص عليه بالمادة 107 من الدستور. ومن خلال ذلك فقد اشترطت المادة 107 توافر أسباب وضمانات لاستعمال هذا الحق، وهو ما ستتم مناقشته من خلال تلك الدراسة.
Journal Article
القضاء بعدم دستورية المادة 16 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي: الأسباب والنتائج \دراسة تحليلية نقدية\
2019
يتناول هذا البحث حالة فقدان العضوية في مجلس الأمة الكويتي بسبب فقدان شرط من شروط العضوية فيه. وقد كان هذا الموضوع محكوما بالمادة 16 من قانون اللائحة الداخلية لهذا المجلس، إلا أن صدور حكم المحكمة الدستورية الكويتية والتي أعلنت فيه عدم دستورية هذه المادة قد أثار تساؤلات عديدة في شأن بيان الوسيلة الصحيحة في وضعه موضع التطبيق، فإذا كان الحكم المذكور قد رتب إلغاء هذه المادة بأثر رجعي، إلا أن مصير العضوين اللذين فقدا أحد شروط العضوية ظل معلقا بتساؤلات عديدة حول مصير ما وقع من تصويت سابق على الحكم بالإبقاء على عضويتهما، وما إذا كان يتطلب تصويتا جديدا للإعلان عن سقوط عضويتهما بعد صدور هذا الحكم. وقد جاء هذا البحث ليرسم السبيل إلى التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية من خلال بيان الظروف التي أدت إلى صدوره، وما يجب أن يترتب عليه. وأخيرا يقدم البحث اقتراحا بإعادة صياغة المادة 16 التي ألغيت بحكم المحكمة بما يتوافق مع المبادئ التي أرساها هذا الحكم.
Journal Article
النظام الإجرائي للتحقيق البرلماني وأثره الدستوري في النظامين العراقي والكويتي
2016
بالرغم من تقلص الاختصاص التشريعي للبرلمان، ومحدودية نطاق مساهمة أعضائه في التقدم بمشروعات القوانين، يبقى للسلطة التشريعية اختصاصها الأقوى وهو رقابة أعمال الحكومة من خلال وسائل الرقابة البرلمانية المتعددة، ومن أبرز هذه الوسائل التحقيق البرلماني، بعد كشف الحقيقة، حول موضوع معين، والاستيثاق من أداء الحكومة لمهامها، والحد من استبدادها، ومنعها من أن تطغى بسلطاتها. فقد تبوا التحقيق البرلماني مكانته في النظامين البرلماني والرئاسي، حتى أضحت أهمية التحقيق البرلماني ومكانته واضحة في النصوص اللائحية لمجلس النواب العراقي ونظيره الكويتي، وقد شكلت هذه النصوص بجماعها النظام الإجرائي للتحقيق البرلمانية. فكان لابد من مناقشة هذه النصوص وما ترتب عليها من ممارسات برلمانية، بعد أن قسمنا دراستنا إلى أربعة مباحث، عرضنا في الأول ماهية التحقيق البرلماني وأهميته، وفي الثاني تطرقنا للنظام الإجرائي للتحقيق، وفي المبحث الثالث ناقشنا ركائز التحقيق ومقوماته، أما المبحث الأخير فتناولنا فيه الأثر الدستوري للتحقيق البرلماني.
Journal Article
الحكم بعدم دستورية المادة 16 من القانون رقم 12 لسنة 1963 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي وموقف المحكمة الدستورية من الفصل في صحة العضوية
2019
صدرت في العامين الماضيين 2017، 2018، مجموعة من الأحكام القضائية الهامة التي تتعلق ببعض أعضاء مجلس الأمة، وكان أول هذه الأحكام حكم محكمة التمييز رقم 1541/2017 في الجناية رقم 946/2011 بحبس عضوين من أعضاء مجلس الأمة ثلاث سنوات وستة أشهر مع الشغل؛ ثم حكم المحكمة الدستورية رقم (1) لسنة 2018 بعدم قبول الطعن بإسقاط عضوية النائبين سالفي الذكر وإعلان خلو مقعديهما؛ وأخيرا حكم المحكمة الدستورية رقم (6) لسنة 2018 بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963. nلقد أثارت هذه الأحكام التباسا في الواقع السياسي والدستوري بصفة عامة، وفي الأوساط السياسية والدستورية بصفة خاصة، وبين أعضاء مجلس الأمة على وجه الخصوص، حول العديد من المعطيات والموضوعات التي طفت على السطح بصدورها.
Journal Article
المواعيد في الدستور الكويتي
تكتسب المواعيد القانونية أهمية كبيرة نظراً لما يترتب عليها من آثار بالغة الأهمية، لا سيما المواعيد الواردة في الدساتير، ومن خلال هذه الدراسة نسعى لاستشراف المواعيد الواردة في دستور دولة الكويت وبيان أهميتها، وذلك من خلال استعراض المواعيد الدستورية وبيان المجالات التي وردت بشأنها، وكذلك بيان الآثار المترتبة على هذه المواعيد بما يعكس القيمة الحقيقية للمواعيد الدستورية.
Journal Article
الاتجار بالبشر
2021
تدور الدراسة حول كيفية محاولة المشرع الكويتي تنظيم جرائم مكافحة الاتجار بالأشخاص، والذي جاء متطابقاً مع اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، بداية من خلال فهم الجريمة وبيان تعريفها ومن ثم وضع كل نص بشكل منفصل وتحليله من خلال مقارنته مع اتجاهات القضاء بهذا الشأن، منتقدة بعض النصوص ومثنية على البعض الاخر منها، على أنه تبين لي من وجود إدخال بعض التشريعات الكويتية، وتمثيف الوعي القانوني بتلك الجرائم لما لها من أهمية في المحافظة على آدمية الأشخاص وكرامتهم.
Journal Article
السلطة التنفيذية والتشريعية بالكويت : دراسة لاوجه التعاون والتعارض
2014
تعتبر دولة الكويت العربية، والتي تأخذ بالنظام البرلماني في إطار الملكية الدستورية، أحد أبرز الدول العربية الخليجية ريادة في الممارسة السياسية بالرغم من حداثة التجربة الديموقراطية فيها، التي تحدد زمنيا بالفترة التالية لنيلها للاستقلال الوطن سنة 1961، ولقد شهدت هذه التجربة الفتية العديد من التطورات والأحداث المتجددة بين الحين والآخر، وإن من بين ما يميز التجربة البرلمانية الكويتية إشكالية التعارض والتباين الشديد بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ما أدى في كثير من الأحيان إما إلى تعطيل عمل المحكومة، أو حل المؤسسة التشريعية ممثلة بمجلس الأمة. وفي هذا الإطار فقد تعددت التحليلات والدراسات القانونية والسياسية التي فصلت في أسباب التباينات المتكررة بين السلطتين، وأفضت كل واحدة منها إلى نتائج وحلول محددة، وعلى ضوء هذه الاختلافات جاءت هذه الدراسة المعنوية بـ:\" السلطة التنفيذية والتشريعية بالكويت: دراسة لأوجه التعاون والتعارض\" لتجيب على التساؤل الرئيسي المتمثل في: ماهي أبرز ملامح التعاون والتعارض بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بالنظام السياسي الكويتي؟ وكيف السبيل لحلها؟
Journal Article