Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
302
result(s) for
"السينما تاريخ"
Sort by:
تاريخ السينما في البحرين
يتناول الكتاب تاريخ السينما في البحرين وأيضا الإخراج والإنتاج السينمائي في مملكة البحرين منذ البدايات الأولى للسينما في البحرين وكيف تأسست شركة البحرين للسينما.
الاشتغالات الفكرية للخطاب السينمائي المغاربي
2023
تعد السينما المغاربية إحدى أهم السينمات العربية والإفريقية التي أولت اهتماما مكثفا بالمضمون الفكري ضمن إنتاجاتها من الأفلام الطويلة. ولقد ارتسم هذا المضمون من خلال لغة سينمائية ارتكزت تركيب تعبيراتها على مفاهيم جمالية بالأساس، أسست خصوصية هذه السينما وتفردها. أفضى هذا التوجه إلى تقديم خطابا سينمائيا ذو أبعاد تقدمية، عكس مستوى الوعي السينمائي الذي تمتع به صناع السينما في هذا المجال الجغرافي، وقدرتهم على استنبات مفاهيم إبداعية تستجيب لتطلعات المشاهد وتؤسس حيوية هذا القطاع. ولقد ارتبط هذا الخطاب أيما ارتباط بالوقع المحلي وما يشهده من تحولات سياسية واجتماعية، فكان المجال لترجمة الرؤى الفنية لمخرجي هذه السينما، والبوصلة التي تحدد مسار هذه الأخيرة. في المقابل، اصطدمت الطروحات الفكرية لهذا الخطاب واشتغالاتها بحواجز عديدة، حيث شكلت العائق أمام تطلعات مخرجي السينما المغاربية وأحلامهم. وقد اختلفت هذه العوائق باختلاف الزمان والمكان، مما أوجب إيجاد الحلول لتحرير الفعل السينمائي المغاربي، ومن خلاله الفعل الإبداعي، وهو الذي يمثل المحرك المركزي للعملية السينمائية برمتها.
Journal Article
الثقافة السينمائية في سورية بين آليات التسلط وآليات المقاومة
2013
تحاول هذه الدراسة أن تعرف، أولا، بالثقافة السينمائية بالمعنى الخاص، أي باعتبارها مجموعة من الضوابط والنشاط والفاعليات التي يمكن رصدها في المجال الخاص بالنشاط الاجتماعي الثقافي السياسي الاقتصادي المعروف باسم ((السينما)). ثم تبين مدى ترسخ هذه الثقافة في المجتمع السوري منذ بداية الصناعة السينمائية السورية وحتى سبعينيات القرن الماضي. تتابع الدراسة بعد ذلك التحولات التي بدأت تنال من هذه الثقافة مع بداية تشكل نظام الاستبداد، وتقف عند آليات التسلط التي سببت هذه التحولات. وترصد، أخيرا، آليات المقاومة التي اتبعها أهل السينما ومحبوها منعا لهيمنة الاستبداد عليها. تنتظم الدراسة الآليات المذكورة ضمن فئتين: الآليات التي تتحدد من خارج النتاج الإبداعي السينمائي، أي تلك التي تنتمي إلى المجال المجتمعي، وهي حركات النضال المدني والأندية السينمائية ومهرجان أيام سينما الواقع، والآليات التي تدخل في مجال التعبير الجمالي، وهي الأفلام التسجيلية من جهة، إذ تذكر مجموعة من أهم الأفلام التسجيلية المنتجة في سورية في السنوات الأخيرة، وتقنيات الإبداع الجمالي في السينما الروائية من جهة أخرى، وتعدد بعض هذه التقنيات الجمالية كما استثمرت في السينما السورية.
Journal Article