Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
302 result(s) for "السينما تاريخ"
Sort by:
تاريخ السينما في البحرين
يتناول الكتاب تاريخ السينما في البحرين وأيضا الإخراج والإنتاج السينمائي في مملكة البحرين منذ البدايات الأولى للسينما في البحرين وكيف تأسست شركة البحرين للسينما.
الاشتغالات الفكرية للخطاب السينمائي المغاربي
تعد السينما المغاربية إحدى أهم السينمات العربية والإفريقية التي أولت اهتماما مكثفا بالمضمون الفكري ضمن إنتاجاتها من الأفلام الطويلة. ولقد ارتسم هذا المضمون من خلال لغة سينمائية ارتكزت تركيب تعبيراتها على مفاهيم جمالية بالأساس، أسست خصوصية هذه السينما وتفردها. أفضى هذا التوجه إلى تقديم خطابا سينمائيا ذو أبعاد تقدمية، عكس مستوى الوعي السينمائي الذي تمتع به صناع السينما في هذا المجال الجغرافي، وقدرتهم على استنبات مفاهيم إبداعية تستجيب لتطلعات المشاهد وتؤسس حيوية هذا القطاع. ولقد ارتبط هذا الخطاب أيما ارتباط بالوقع المحلي وما يشهده من تحولات سياسية واجتماعية، فكان المجال لترجمة الرؤى الفنية لمخرجي هذه السينما، والبوصلة التي تحدد مسار هذه الأخيرة. في المقابل، اصطدمت الطروحات الفكرية لهذا الخطاب واشتغالاتها بحواجز عديدة، حيث شكلت العائق أمام تطلعات مخرجي السينما المغاربية وأحلامهم. وقد اختلفت هذه العوائق باختلاف الزمان والمكان، مما أوجب إيجاد الحلول لتحرير الفعل السينمائي المغاربي، ومن خلاله الفعل الإبداعي، وهو الذي يمثل المحرك المركزي للعملية السينمائية برمتها.
الثقافة السينمائية في سورية بين آليات التسلط وآليات المقاومة
تحاول هذه الدراسة أن تعرف، أولا، بالثقافة السينمائية بالمعنى الخاص، أي باعتبارها مجموعة من الضوابط والنشاط والفاعليات التي يمكن رصدها في المجال الخاص بالنشاط الاجتماعي الثقافي السياسي الاقتصادي المعروف باسم ((السينما)). ثم تبين مدى ترسخ هذه الثقافة في المجتمع السوري منذ بداية الصناعة السينمائية السورية وحتى سبعينيات القرن الماضي. تتابع الدراسة بعد ذلك التحولات التي بدأت تنال من هذه الثقافة مع بداية تشكل نظام الاستبداد، وتقف عند آليات التسلط التي سببت هذه التحولات. وترصد، أخيرا، آليات المقاومة التي اتبعها أهل السينما ومحبوها منعا لهيمنة الاستبداد عليها. تنتظم الدراسة الآليات المذكورة ضمن فئتين: الآليات التي تتحدد من خارج النتاج الإبداعي السينمائي، أي تلك التي تنتمي إلى المجال المجتمعي، وهي حركات النضال المدني والأندية السينمائية ومهرجان أيام سينما الواقع، والآليات التي تدخل في مجال التعبير الجمالي، وهي الأفلام التسجيلية من جهة، إذ تذكر مجموعة من أهم الأفلام التسجيلية المنتجة في سورية في السنوات الأخيرة، وتقنيات الإبداع الجمالي في السينما الروائية من جهة أخرى، وتعدد بعض هذه التقنيات الجمالية كما استثمرت في السينما السورية.