Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
64,974 result(s) for "الشعر العربي"
Sort by:
كتاب الشعر على الشعر
تسعى هذه المختارات الشعرية إلى إبراز ما يمثل عيون الشعر من أفكار وقضايا محددة. وهو ما تطلب معرفة بالفكرة، وبحثا عنها، واختيار أجملها وأقدرها على تجسيد تلك الأفكار والقضايا. وتسعى المختارات، كذلك، إلى تلمس تطور الشعرية العربية، في مقارباتها المتعددة معرفيا وجماليا، عبر المراحل المختلفة من تاريخ الشعر العربي. وبهذا فإن هذه المختارات تلتقي مع مثيلاتها في الإعلاء من البعد الجمالي والفرادة في الفكرة، وفي الوقت نفسه، تقدم، ضمنيا، بعدا معرفيا، عن قضية عميقة في تطور الشعر العربي. وهذا الاجتماع المعرفي والجمالي يؤدي بالضرورة إلى الارتقاء بالذائقة الشعرية. له همم ما إن تزال سيوفها قواطع لو كانت لهن مقاطع ألا إن نفس الشعر ماتت وإن يكن‎عداها حمام الموت فهي تنازع سأبكي القوافي بالقوافي فإنها ‎عليها ولم تظلم بذاك جوازع.
الأبعاد الدرامية في ديوان
تكشف هذه الدراسة عن: الأبعاد الدرامية في ديوان (يقف وحيدا كشجرتين) للشاعر (عامر الطيب)، وفيها توضيح لأبرز الوسائل والتقنيات الفاعلة في بناء النص الشعري دراميا لدى هذا الشاعر العربي المعاصر. وقد استعانت الدراسة بالمنهج الفني، وتوصلت لعدة نتائج من أهمها: أن هذا الديوان يعد نموذجا مميزا من نماذج الشعر العربي المعاصر لتمثيله رؤية الشاعر التراجيدية المعاصرة التي كشفت عن ثقافة الشاعر الإنسانية المتنوعة واتصاله العميق بمعطيات الصراع والتاريخ الإنساني في الماضي والحاضر، كما قد تشكلت البنية الفنية للنص الشعري في ديوانه من عناصر متعددة أفادت من أساليب وتقنيات الفنون الدرامية المختلفة كالقصة والمسرح، فمن أبرز تلك العناصر: المشهد الدرامي والشخصيات والعتبات، ومن أهم تلك التقنيات والأساليب؛ المونولوج والقناع والميلودراما والكوميديا السوداء، وكل ذلك انسجم بفنية وجمال في النص الشعري لتحقيق غايات الشاعر الفردية والجماعية، وليس من المبالغ إن قلنا أن النص الشعري في هذا العمل مع تأثيره وإثرائه للمتلقي وتعبيره عن خصوصية التجربة الفنية لدى (عامر الطيب) خرج للوجود منسجما في ديناميكية وانسيابية مع رؤية الشاعر التراجيدية المعاصرة، والتي تمثلت بالمقابل بفنية وجمال في مختلف مناحي الشكل والمضمون في ديوانه.
مجموعة الأنظام العلمية
كتاب (مجموعة الأنظام العلمية) الذي قام بتأليفه (الدكتور محمد المختار ولد أباه) وقد جاء الكتاب في 405 من الصفحات ذات الحجم المتوسط ويتضمن خمسة أنظام : نظم فرش الحروف في المقارنة بين روايتي ورش عن نافع وحفص عن عاصم-نظم خلاصة الأدلة من الأحاديث المرفوعة في موطأ الإمام مالك-نظم حول البدريين من الصحابة سماه : إشراق البدر في الصحابة من أهل بدر-نظم لتقعيد القواعد الفقهية من تأليف الدكتور محمد الروكي-نظم مسائل الخلاف بين نحاة البصرة ونحاة الكوفة من كتاب الإنصاف، لابن الأنباري ويأتي جمع هذه الأنظام في مؤلف واحد إسهاما إضافيا في مجهود دأب عليه الشناقطة فنظموا مختلف الفنون الشرعية واللغوية، كما يهدف بالأساس-حسب ما أبان الناظم عن ذلك -إلى تقريب المسائل العلمية إلى الدارسين ومساعدة الطلاب على مراجعة ما حصلوه من قراءات وبحوث.
مظاهر الغزو الأمريكي للعراق في الشعر العراقي المعاصر
لقد شهد الشعر العراقي عقب الغزو الأمريكي للعراق طفرة بعيدة نحو الأخذ بالمضامين الشعرية السياسية تلبية لحاجة المجتمع المحتل وتماشيا مع تطلعات الشعب العراقي عقب الاحتلال. من هذا المنطلق ذاع وانتشر أدب الاحتلال في الأوساط العراقية كامتداد للأدب المقاوم أو فرعا من فروعه. وفي السياق نفسه يعد الشاعر العراقي المناضل يحيى السماوي من أبرز الشعراء الذين كرسوا أشعارهم في قضية الغزو الأمريكي وتداعياته المأساوية على الشعب العراقي حيث قام بتصوير أحداث الاحتلال في كثير من محطاته الشعرية جملة وتفصيلا. صور الجرائم البشعة والمجازر المروعة التي اقترفتها أيدي الاحتلال الأثيمة. لقد استنجد الشاعر بالرموز الدينية والتاريخية كطاقة رمزية هائلة تعمل على ترسيخ المفاهيم الثورية وتأجيج المشاعر الغاضبة ضد الغزاة المحتلين في نفوس السامعين. واستخدم السماوي آلية الرمز لتحمية وطيس الحرب ضد الغزاة. فالرموز التي وظفها في شعره المقاوم مستلهمة من مخزونه الثقافي وتأريخ العراق العريق والحافل بالأمجاد. يرمي هذا البحث إلى دراسة وتحليل البصمات التي تركها الغزو الأمريكي للعراق شكلا ومضمونا.
رؤية الأخر في شعر شاكر هادي التميمي
تسعى هذه الدراسة إلى فهم مدى الفاعلية الفنية لدى الشاعر شاكر هادي التميمي من خلال دراسة إحدى خواص تلك الفاعلية وهي رؤية الآخر عند الشاعر وكيف ينظر في شعره إلى العالم بوصفه بنية يجب أن توصف وصفا دقيقا، وتطرقنا إلى التقيميات الشعرية التي فاض بها الشاعر للأخر، فمنها آخر محلي وآخر عربي وآخر عالمي
الشعر العربي الحديث بين عجز اللغة وفاعليتها
عني البحث بالوقوف على عجز اللغة في الشعر العربي الحديث بوصفه موضوعا طرح فيه الشعراء عجز اللغة وتمنعها، واكتسب أهميته من كثرة النصوص الشعرية التي تشير إلى العجز والعقم والتمنع الذي يكتنف اللغة، وقد تم تقسيمه على مقدمة وثلاثة فروع وخاتمة: فرع اختص باستغراق الأفكار والمضامين الشعرية وتكرار الموضوعات من ناحية كونه سببا في عجز اللغة؛ وفرع اختص بعجز اللغة بمنجزها اللغوي المتداول عن التعبير عن الرؤى والأفكار التي يتوصل إليها الشعراء، وفرع اختص بحلول الشعراء ومعالجاتهم لذلك العجز. وقد تم استقراء هذا الموضوع عبر التحليل الأسلوبي؛ وما تقدمه القراءات التناصية من إضاءات تحليلية مفيدة، وتوصل إلى: أن الشاعر حين يعبر عن عجز اللغة، يشير إلى وقوعه بين إشكالين: إما أن يكون قد تم التعبير عن الأفكار والرؤى التي يروم التعبير عنها شعريا مرارا وتكرارا فيقف على إثرها عاجزا عن كتابة ما يلبي طموحاته في التعبير والتحديث فيتكرس هم الاجترار، وتكرار السياقات، وغياب التجديد، وإما أنه يجد أن أهل اللغة لم يضعوا لما يتكشف له في تجاربه وتجريبه، وما يتجلى له من رؤى شعرية ألفاظا ولا عبارات، ولا يستطيع منجز الكلام التعبير عنه. من هنا أضحت القصائد الشعرية مفعمة بالرؤى والأسئلة حول اللغة وعجزها، وحول جدوى الكتابة بمنجزها القار والسكوني، وحول اقتراح لغة تستطيع تجاوز ذلك العجز.