Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
13
result(s) for
"الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني"
Sort by:
ديوان عبد القادر الجيلاني : دراسة أسلوبية
by
حمد، عبد الله خضر، 1979- مؤلف
,
عبد القادر الجيلاني، عبد القادر بن موسى بن عبد الله، 1078-1166. ديوان عبد القادر الجيلاني
in
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2018
إن الشعر الصوفي مصاحب للتصوف كعلم وصدى له، مستفيدا من الإرث الشعري العربي، نابعا عن الانفعال العاطفي في التجربة الصوفية، مندمجا مع الرياضات الروحية الخاصة، فأصبح لغة قوم لا يعرفها إلا من ذاق، ومن لم يذق لم يعرف، ولقد حاولت الدراسة إبراز السمات الأسلوبية الشعرية في ديوان عبد القادر الجيلاني معتمدا على المنهج الأسلوبي الذي أتاح لنا كثيرا من الأدوات للولوج إلى أغوار النص والبحث عن جمالياته، مبينا بعض الإيحاءات الكامنة وراء تلك الاختيارات الأسلوبية، وهي خلفيات تنضوي تحت مظلة الفكر الصوفي المترسخ في أعماق ذات عبد القادر الجيلاني الذي عاش تجربة صادقة في الحب الإلهي.
شرح خمرية ابن الفارض لابن كمال باشا الحنفي
by
ابن كمال، أحمد بن سليمان، باشا، توفي 1534 مؤلف
,
مقبول، إدريس، 1975- محقق
,
ابن الفارض، عمر بن علي بن مرشد، 1181-1235 القصيدة الخمرية الميمية
in
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2011
يتناول كتاب (شرح خمرية ابن الفارض لابن كمال باشا الحنفي) والذي قام بتأليفه (ابن كمال باشا الحنفي) في حوالي (89 صفحة) من القطع المتوسط موضوع (نقد الشعر العربي الصوفي) مستعرضا المحتويات التالية : التعريف بالشاعر ابن الفارض، تقديم عن القصيدة، عدد أبياتها، شراحها، التعريف بالشارح ابن كمال باشا، ابن كمال باشا وتخميس خمرية ابن الفارض، نص الخمرية، الشرح، ثم انتهى بقائمة المراجع.
البلاغة الآثمة، وميلاد العقل المنشق : ((ترجمان الأشواق)، لـ (محيى الدين، بن عربي : أنموذجا)) أو من \ميلاد البيان\، إلي \بلاغة العرفان\
by
الشبعان، علي، 1972- مؤلف
,
ابن عربي، محمد بن علي بن محمد، 1165-1240. ترجمان الأشواق
in
البلاغة العربية
,
الخطابة العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2020
ديوان ابن عربي
by
ابن عربي، محمد بن علي بن محمد، 1165-1240 مؤلف
,
نصر، محمد إبراهيم محقق
,
وهبة، توفيق علي، 1940- محقق
in
ابن عربي، محمد بن علي بن محمد، 1165-1240
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد
,
الشعر العربي الصوفي العصر العباسي الثاني
2012
هذا هو ديوان الشيخ الأكبر \"أبو بكر محيي الدين بن عربي الحاتمي\".. في هذا الكتاب يحمل قصائد سمت إلى أعلى المرتبات والدرجات بمعانيها وأنوار كلماتها.. فهي إن كانت في حب الله سبحانه وتعالى وإجلاله أو في عظمته وآياته أو في نبيه خاتم المرسلين وحبيب رب العالمين \"صلى الله عليه وسلم\" أو تجوب في أيك الصالحين دائما ما نجدها تفيض عطرا ذكيا مليئا بنفحات الإيمان والإسلام... إنها قصائد تقرأها العين ويشعرها القلب ويحفظها العقل ويشتاق إلى حروفها كل منهم إذا ما فرغت سطورها وانتهت أبياتها.
تجليات الحضور البياني في المخيال الشعري عند ابن الفارض
by
زيناي، طارق مؤلف
in
ابن الفارض، عمر بن علي بن مرشد، 1181-1235 نقد وتفسير
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2021
لاشك أن الحديث عن مقومات أي خطاب أدبي (شعري) لابد أن يستدعي استحضار المقوم البلاغي، كنموذج قرائي من شأنه أن يقدم إضافات في طريق تحليل النصوص الأدبية، ولعل هذا الدور القرائي يمكن أن يتضاعف وأن يلبي تطلعات صاحبه عندما يتعلق الأمر بالخطاب الشعري الصوفي، وما يستطبنه هذا الأخير من قابلية استيعاب الآليات المختلفة، وما يمثله من كثافة إيحائية وثقل عرفاني، من شأنه أن يظهر ما فيه من وجوه الجمال والألق في صوره الشعرية المختلفة ؛ ذات الخصوصية الفنية والمعرفية، التي تتساوق في عملها مع بيان صوفي مواز، يتخذ من فكرة إنتاج المعنى وتناسله وتشظي النص وانزلاق وحداته واللعب الحر سبيلا إلى تكوين هويته الحقيقية.
شرح التائية الكبرى لابن الفارض
by
العفيف التلمساني، سليمان بن علي بن عبد الله، 1213-1291 مؤلف
,
سكاتولين، جوزيبي، 1942- محقق
,
سلامة، مصطفى عبد السميع محقق
in
ابن الفارض، عمر بن علي بن مرشد، 1180-1234 نقد وتفسير
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2019
يعرض المستشرق شرح عفيف الدين التلمساني على قصيدة التائية الكبرى لابن الفارض اعتمادا على نسخة خطية له محفوظة في مجموعة طلعت الملحقة بدار الكتب المصرية بالقاهرة والتي تعتبر قراءة أخرى لقصيدة التائية الكبرى لابن الفارض. في مقدمتها تناول المستشرق حقيقة التصوف في الإسلام عامة حتى القرن السابع الهجرى/ الثالث عشر الميلادي، وترجمة موجزة لصاحب التائية الكبرى وهو الشاعر الصوفي المصري عمر بن الفارض وأعقبها بترجمة صاحب شرح التائية، عفيف الدين التلمساني؛ والتي تعتبر من أوائل الشروح، مع عرض لمذهبه الصوفي الذي تأثر على ما يبدو بالفلسفة الصوفية للشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي. ويعتبر الشاعر الصوفي المصري عمر بن الفارض من أبرز الشعراء فى مجال وصف الحب الصوفي حتى لقب ب \"سلطان العاشقين\"، لأسلوبه الفريد فى التعبير عن مشاعر الحب والإشارات الرمزية الرفيعة، وقد ذكر التلمساني في مقدمته الأسباب التي دفعته لشرح هذه القصيدة هي أن اسم ابن الفارض له صيت واسع فى العالم الصوفي لأن الحب يحتل مكانا متميزا فى شعره.
ديوان ابن الفارض : تحقيق ودراسة نقدية
by
عبد الخالق، عبد الخالق محمود مؤلف
in
ابن الفارض، عمر بن علي بن مرشد، 1181-1235 نقد وتفسير
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
1995
يشتمل هذا السفر على نص ديوان ابن الفارض محققا، ويسبق الديوان ويتصدره دراسة نقدية تضع شعره فى سياق النقد الأدبى الحديث. وقد نهج المحقق منهجا استبعد فيه جيع نسخ الديوان المطبوعة. كذلك نسخ الديوان المخطوطة المتأخرة. ومن ثم فقد اعتمد على النسخ الست التى تبدأ بــ 804 هـ وتنتهى بــ 1097 هـ، حرصا على أن تكون قريبة عهد بعصر الشاعر. كما يؤكد المحقق على القول بقيمة الديوان الأدبية وبأصالة مبدعة الذى اشتركت فى تكوينه بيئات ثلاث : الشام والحجاز، ومصر. يشتمل علي فهارس : فهرس للقوافي، وللأعلام والقبائل، وللبلدان والمواضع ونحوها وفهرس للمصطلحات الصوفية، وفهرس للنباتات والأعشاب.
الحلاج بين أدبية شعره الصوفي وشعرية التجربة الصوفية
by
السلطاني، إيمان مؤلف
in
الحلاج، الحسين بن منصور الحلاج، توفي 922 نقد وتفسير
,
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2022
تحدث الكتاب عن عميد المدرسة البغدادية الصوفية ألا وهو الحلاج الذي انصب فكره على تجسيد هذا العالم في نظرية قائمة على وجود الكيان الإنساني بصيغة انبعاث عن صفة العشق الأزلي للذات الإلهية، وقد جاء الكتاب على بابين : الباب الأول : الحلاج وشعره : الفصل الأول : شخصيته وتصوفه وشعره-الباب الثاني : دراسة أدبية في شعر الحلاج الصوفي.