Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني"
Sort by:
ديوان عبد القادر الجيلاني : دراسة أسلوبية
إن الشعر الصوفي مصاحب للتصوف كعلم وصدى له، مستفيدا من الإرث الشعري العربي، نابعا عن الانفعال العاطفي في التجربة الصوفية، مندمجا مع الرياضات الروحية الخاصة، فأصبح لغة قوم لا يعرفها إلا من ذاق، ومن لم يذق لم يعرف، ولقد حاولت الدراسة إبراز السمات الأسلوبية الشعرية في ديوان عبد القادر الجيلاني معتمدا على المنهج الأسلوبي الذي أتاح لنا كثيرا من الأدوات للولوج إلى أغوار النص والبحث عن جمالياته، مبينا بعض الإيحاءات الكامنة وراء تلك الاختيارات الأسلوبية، وهي خلفيات تنضوي تحت مظلة الفكر الصوفي المترسخ في أعماق ذات عبد القادر الجيلاني الذي عاش تجربة صادقة في الحب الإلهي.
شرح خمرية ابن الفارض لابن كمال باشا الحنفي
يتناول كتاب (شرح خمرية ابن الفارض لابن كمال باشا الحنفي) والذي قام بتأليفه (ابن كمال باشا الحنفي) في حوالي (89 صفحة) من القطع المتوسط موضوع (نقد الشعر العربي الصوفي) مستعرضا المحتويات التالية : التعريف بالشاعر ابن الفارض، تقديم عن القصيدة، عدد أبياتها، شراحها، التعريف بالشارح ابن كمال باشا، ابن كمال باشا وتخميس خمرية ابن الفارض، نص الخمرية، الشرح، ثم انتهى بقائمة المراجع.
ديوان ابن عربي
هذا هو ديوان الشيخ الأكبر \"أبو بكر محيي الدين بن عربي الحاتمي\".. في هذا الكتاب يحمل قصائد سمت إلى أعلى المرتبات والدرجات بمعانيها وأنوار كلماتها.. فهي إن كانت في حب الله سبحانه وتعالى وإجلاله أو في عظمته وآياته أو في نبيه خاتم المرسلين وحبيب رب العالمين \"صلى الله عليه وسلم\" أو تجوب في أيك الصالحين دائما ما نجدها تفيض عطرا ذكيا مليئا بنفحات الإيمان والإسلام... إنها قصائد تقرأها العين ويشعرها القلب ويحفظها العقل ويشتاق إلى حروفها كل منهم إذا ما فرغت سطورها وانتهت أبياتها.
تجليات الحضور البياني في المخيال الشعري عند ابن الفارض
لاشك أن الحديث عن مقومات أي خطاب أدبي (شعري) لابد أن يستدعي استحضار المقوم البلاغي، كنموذج قرائي من شأنه أن يقدم إضافات في طريق تحليل النصوص الأدبية، ولعل هذا الدور القرائي يمكن أن يتضاعف وأن يلبي تطلعات صاحبه عندما يتعلق الأمر بالخطاب الشعري الصوفي، وما يستطبنه هذا الأخير من قابلية استيعاب الآليات المختلفة، وما يمثله من كثافة إيحائية وثقل عرفاني، من شأنه أن يظهر ما فيه من وجوه الجمال والألق في صوره الشعرية المختلفة ؛ ذات الخصوصية الفنية والمعرفية، التي تتساوق في عملها مع بيان صوفي مواز، يتخذ من فكرة إنتاج المعنى وتناسله وتشظي النص وانزلاق وحداته واللعب الحر سبيلا إلى تكوين هويته الحقيقية.
شرح التائية الكبرى لابن الفارض
يعرض المستشرق شرح عفيف الدين التلمساني على قصيدة التائية الكبرى لابن الفارض اعتمادا على نسخة خطية له محفوظة في مجموعة طلعت الملحقة بدار الكتب المصرية بالقاهرة والتي تعتبر قراءة أخرى لقصيدة التائية الكبرى لابن الفارض. في مقدمتها تناول المستشرق حقيقة التصوف في الإسلام عامة حتى القرن السابع الهجرى/ الثالث عشر الميلادي، وترجمة موجزة لصاحب التائية الكبرى وهو الشاعر الصوفي المصري عمر بن الفارض وأعقبها بترجمة صاحب شرح التائية، عفيف الدين التلمساني؛ والتي تعتبر من أوائل الشروح، مع عرض لمذهبه الصوفي الذي تأثر على ما يبدو بالفلسفة الصوفية للشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي. ويعتبر الشاعر الصوفي المصري عمر بن الفارض من أبرز الشعراء فى مجال وصف الحب الصوفي حتى لقب ب \"سلطان العاشقين\"، لأسلوبه الفريد فى التعبير عن مشاعر الحب والإشارات الرمزية الرفيعة، وقد ذكر التلمساني في مقدمته الأسباب التي دفعته لشرح هذه القصيدة هي أن اسم ابن الفارض له صيت واسع فى العالم الصوفي لأن الحب يحتل مكانا متميزا فى شعره.
ديوان ابن الفارض : تحقيق ودراسة نقدية
يشتمل هذا السفر على نص ديوان ابن الفارض محققا، ويسبق الديوان ويتصدره دراسة نقدية تضع شعره فى سياق النقد الأدبى الحديث. وقد نهج المحقق منهجا استبعد فيه جيع نسخ الديوان المطبوعة. كذلك نسخ الديوان المخطوطة المتأخرة. ومن ثم فقد اعتمد على النسخ الست التى تبدأ بــ 804 هـ وتنتهى بــ 1097 هـ، حرصا على أن تكون قريبة عهد بعصر الشاعر. كما يؤكد المحقق على القول بقيمة الديوان الأدبية وبأصالة مبدعة الذى اشتركت فى تكوينه بيئات ثلاث : الشام والحجاز، ومصر. يشتمل علي فهارس : فهرس للقوافي، وللأعلام والقبائل، وللبلدان والمواضع ونحوها وفهرس للمصطلحات الصوفية، وفهرس للنباتات والأعشاب.
الحلاج بين أدبية شعره الصوفي وشعرية التجربة الصوفية
تحدث الكتاب عن عميد المدرسة البغدادية الصوفية ألا وهو الحلاج الذي انصب فكره على تجسيد هذا العالم في نظرية قائمة على وجود الكيان الإنساني بصيغة انبعاث عن صفة العشق الأزلي للذات الإلهية، وقد جاء الكتاب على بابين : الباب الأول : الحلاج وشعره : الفصل الأول : شخصيته وتصوفه وشعره-الباب الثاني : دراسة أدبية في شعر الحلاج الصوفي.