Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
94 result(s) for "الشعر العربي الغزلي العصر الأموي"
Sort by:
ديوان قيس بن الملوح : مجنون ليلى
يتناول الكتاب \"ديوان قيس بن الملوح\" وقيس ابن الملوح أو مجنون ليلى من أشهر شعراء الغزل، وهو الذي حدثت معه قصة غرامية طويلة من أشهر قصص الغرام في التاريخ وهذا ديوان يحتوي على شعر قيس بن الملوح الذي قاله في الغزل العذري النقي الطاهر وهذه طبعة محققة وعليها دراسات وتعليقات هامة.
ديوان أشعار مجنون بني عامر مع بعض أحواله
يتناول الكتاب ديوان أشعار مجنون بني عامر مع بعض أحواله وحظيت أخبار المجنون (قيس من الملوح) وأشعاره بالعديد من الدراسات إلا أنها لا تعد مصادر ومراجع للتحقيق العلمي لعدم إعتمادها على أصول خطية تلتزمها وتصفها وتتبع فيها أصول التحقيق وما تميز به هذا العمل هو الإعتماد في تحقيق أخبار المجنون وأشعاره على سبع مخطوطات وقعت بين يدي وهي كلها برواية أبي بكر الوالبي إذ وصفتها وصفا يتفق مع الأًصول التي اتجه إليها المحققون كما بينت خطوات منهجي في التحقيق وقد ذكرت في مقدمة التحقيق حديثا فيه بعض التفصيل عن أبي بكر الوالبي الذي جمع هذه الأخبار والأشعار وقد جعلت النسخة التركية التي يرجع تاريخ نسخها إلى القرن السابع الهجري.
التجليات النرجسية في غزل عمر بن أبي ربيعة
يُعد عمر بن أبي ربيعة من الشعراء الغزليين في العصر الأموي. وقد تجلت ظاهرة النرجسية في شعره الغزلي بشكل واضح. ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة، والبحث عن ماهيتا ومفهومها، وبواعثا ودوافعها عند الشاعر، والكشف عن مظاهرها وتجلياتها في شعره الغزلي. وقد افتتح البحث بمقدمة تلاها التعريف بالشاعر ومفهوم النرجسية، وبيان بواعث النرجسية عند الشاعر، وبعد ذلك شُرع في البحث عن مظاهر النرجسية وتجلياتها في غزل الشاعر. وقد خُتم هذا البحث بخاتمة تضمنت أهم نتائجه التي كان من أبرزها أن ظاهرة النرجسية شكلت في شعر عمر بن ربيعة ميزة كبيرة تميزه عن نظرائه من شعراء الغزل الحضري في بيئة الحجاز في العصر الأموي، وكشف هذا البحث عن الأسباب الكامنة وراء نرجسية الشاعر، وبين البحث بجلاء تام أبرز المظاهر النرجسية في غزل الشاعر، المتمثلة أولا: في (المظاهر النفسية) التي تتركز على الذات، من حيث الإعجاب الشديد بنفسه والفخر بها، وتغزله بنفسه، وتصوير شدة كلف النساء به، وإظهار تمنعه ودلاله عليهن، وثانيا: في (المظاهر الفنية) من حيث الإكثار من ذكر اسمه ولقبه وكنيته، وجمالية البنية السردية، وشعرية الوصف.
ديوان مجنون ليلى
ديوان مجنون ليلى يحكي أنا قيس ابن الملوح أو مجنون ليلى من أشهر شعراء الغزل وهو الذي حدثت معه قصة غرامية طويلة من أشهر قصص الغرام في التاريخ. وهذا ديوان يحتوي على شعر قيس بن الملوح الذي قاله في الغزل العذري النقي الطاهر. وهذه طبعة محققة وعليها دراسات وتعليقات هامة ويتضمن 266 صفحة.
ملامح التطور والتجديد في غزليات العصرين الإسلامي، والأموي
تنطلق دراستي هذه من أن لشعر الغزل في عصري صدر الإسلام والأموي، اللذين لا يفصل بينهما من الزمن إلا اليسر، مزية ينهض بها على قدم المساواة مع غيره من أغراض الشعر الأخرى التي لم يكن هو من بينها-زمن الجاهلية-؛ لعدم عناية العرب به عنايتهم بالأغراض الأصيلة التي بنو منها شعرهم، فكان يأتي الغزل مضمنا في الأغراض الأخرى، ومن ثم تأتى لي أن أضع خطة إجرائية أوضح من خلالها نشأته، وتأثره بالعوامل الخارجية والدوافع النفسية، وأنواعه، وأبرز شعرائه في هذين العصرين صدر الإسلام والأموي، على جهة الإيجاز المبلغ للغاية من البحث، باستصحاب الشواهد الشعرية المكثفة على كل ما أنشده من خصائص لشعر الغزل العذري والحسي.
في بلاغة الضمير والتكرار : دراسات في النص العذري
يأتي هذا الكتاب ضمن المحاولات التي تدرس النص الشعري القديم وقد انطلق من المنطقة البلاغية التي تتشكل فيه وهو يتخذ منهجا نقديا يستفيد من المناهج التحليلية الحديثة وقد جعل النص العذري -متمثلا في تجربتي كثيرعزة وجميل بثينة-حقلا للتطبيق وقد جاء هذا الكتاب في ثلاثة فصول، وهذه الفصول هي الفصل الأول \"أسلوب الإلتفات في شعر كثير عزة\" والفصل الثاني \"أسلوب التجريد في شعر كثير عزة\" والفصل الثالث \"التكوين التكراري في شعر جميل بثينة\".
الصدق الفني في شعر الغزل حتى نهاية القرن الثاني الهجري : دراسة تحليلية
يتناول كتاب (الصدق الفني في شعر الغزل حتى نهاية القرن الثاني الهجري : دراسة تحليلية) والذي قام بتأليفه الدكتور قصي فاضل الخطيب في حوالي (195) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي الغزلي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول وهو بعنوان الصدق الفني في الشعر، الفصل الثاني الغزل في العصر الجاهلي، الفصل الثالث الغزل العذري في العصر الأموي، ثم ينتهي بقائمة المراجع الببليوجرافية التي اعتمد عليها الكاتب.
الغزل المصلحي في الشعر العربي القديم من خلال كتاب الأغاني
يتناول هذا البحث لوناً من الغزل، شغل حيزاً واسعاً في الشعر العربي القديم، ولم يدرجه الدارسون ضمن تقسيماتهم، وهو ما اصطلح على تسميته بــ \"الغزل المصلحي أو التكسبي\" وهذا اللون من الغزل ينظمه الشعراء تلبية لرغبة خارجية من آخرين، وليس استجابة لعواطفهم الذاتية المحضة، فهو ليس عملاً يصدر عن الطبع، إنما هو صناعة مقصودة يلجأ إليها الشاعر المحترف في شيء من التعمد والمراوغة الفنية والأسلوبية لتحقيق منافع الآخر، يقابل ذلك ما يحصل عليه الشاعر من كسب مادي نفعي جزاءً لنصه المصنوع لهذا الغرض.