Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
23 result(s) for "الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20"
Sort by:
بعد أن يموت الملك : مسرحية شعرية
\"ما هذا ؟ قصر ملعون لعنته جنيات الموت العطشى، للتخريب وللهدم، لا ابصر حولي إلا ما هو منهار ساقط، أو مهدوم متحطم، علل كامنة في التاج، وفي خشب العرش، وفي جدران القاعة... في الأستار وفي درجات السلم، في شعر لحى هذي الأشباح المرتاعة، أهي السوس أم الموت أم اللعنة، ماذا أفعل ؟ ماذا أتلقى من جائزة بعد الحلم ربيعا إثر ربيع ؟، بتخوم المستقبل ..؟، بل من أين بداية عهدي، من أين بداية ترميم الملك المتهشم، أبدأ من هذا الركن المعتم، أم من هذا الركن المتهدم ..؟ سأزيل بقايا الماضي وأعيد بناء العصر\".
الأميرة تنتظر : (مسرحية شعرية)
الأميرة تنتظر\" الإطلالة المسرحية الثالثة في مسيرة صلاح عبد الصبور الشعرية والتي يمارس فيها ألاعيب الدرامي المتمرس فيقدم مسرحية داخل مسرحية ويلبس النساء أقنعة الرجال ويسدل الستارة ربما للمرة الأولى والأخيرة على حافة الحق المنتصر تعتمد المسرحية على الأسطورة المؤلفة وتتجه إلى ما يشبه الغناء الأوبرالي وتتشح بثياب الحاكية الشعبية واللامعقول فالمواجد الليلية تعيدنا إلى أحزان الفقد الموروثه من بكاء العلويين على زويهم أما انتظار الأميرة المخدوعة ووصيفاتها للقادم فهو انتظار مسلوب ومقهور بل موروث من أزمنة.
إخناتون ونفرتيتي : مسرحية شعرية
مسرحية أخناتون ونفرتيتي تأليف علي أحمد باكثير تعرض لنا شخصية أخناتون... وعلى الرغم من أن عنوان المسرحية هو \"أخناتون ونفرتيتي\"... إلا أن أخناتون هو الحاضر الأكبر في كل فصول المسرحية. أخناتون، كما يصوره باكثير في هذه المسرحية هو شخص قلق... باحث عن الحق... مؤمن بدين الحب والسلام... لكن لا يقر له قرار... فمن شك إلى يقين إلى شك إلى يقين... ثم يتطرف في دعوته للحب والسلام... بما يناقض الواقع ويجافي المنطق. مما يجدر الإشارة إليه، أن باكثير ألف مسرحيته مستعينا بشعر التفعيلة... وذكر في مقدمته أنه أول من ابتكر هذا الفن.
الوزير العاشق : \مسرحية شعرية\
يتناول كتاب (الوزير العاشق) والذي قام بتأليفه (فاروق جويدة) في حوالي (128) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المسرحية العربية) مستعرضا التالي : المنصب كالخمرة تسري وتدور تدور.. وتحملنا بين الأوهام توهمنا أنا أصبحنا فوق الأشياء نكبر كالظل نتضخم فوق الأرض.. وبين الناس نتعلم طعم الكذب.. نفاق الكلمة.. لون الزيف.. وبهرجة الأحلام فالعدل بخور نحرقه عند الحكام والحاكم فوق القانون يقتل نحميه يسرق نفديه.
البخيلة : مسرحية شعرية
تضرب مسرحية البخيلة بجذورها في قلب الواقع الذي عايشه أمير الشعراء أحمد شوقي، وكل من يتأمل هذه المسرحية، يدرك التطور السريع الذي حققه شوقي في مجال الدراما الشعرية حيث انتقل من إطار التراجيديا (المأساة) إلى الكوميديا (الملهاة) كما انصرف عن شخوص الملوك والأمراء التي تمثل الطبقة الأرستقراطية إلى شخوص العاديين المألوفين الذين يمثلون الطبقة البرجوازية والشخصيات الأساسية في هذه المسرحية شخصيات نسائية فالبخيلة امرأة تكتنز الثروة وتحرم نفسها من كل ما حولها ومن ثم فأساس الدراما المسرحية هو المفارقة وهي مفارقة تثير الضحك ولكنها تنطوي على نقد لاذع.
الست هدى : مسرحية شعرية
تدور أحداث هذه المسرحية الملهاوية حول بطلة تدعى السيدة هدى أنعم الله عليها بالثراء فكانت تملك ثلاثين فدانا من الأراضي وهو الأمر الذي دفع الرجال بالتزاحم حولها من أجل الزواج منها وفي كل مرة كانت تتزوج بواحد منهم إذا به ما يلبث أن يلقى ربه قبلها حتى قدر الله لواحد منهم أن يحيا إلى أن ماتت هي وقد ظن هذا الرجل بالفعل أنه أصاب منها الثراء إلا أنه ما لبث أن اكتشف بعد ذلك أنها أوصت بجميع أمولها لجهات البر وبعض صديقاتها فجن جنونه وقد سعى أمير الشعراء أحمد شوقي جاهدا من خلال هذا العمل المسرحي إلى إبراز هذا العيب الأخلاقي والانحراف الاجتماعي المتفشي في المجتمع المصري آنذاك.