Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
23
result(s) for
"الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20"
Sort by:
بعد أن يموت الملك : مسرحية شعرية
by
عبد الصبور، صلاح، 1931-1981 مؤلف
in
الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20
,
المسرحية العربية مصر قرن 20
2017
\"ما هذا ؟ قصر ملعون لعنته جنيات الموت العطشى، للتخريب وللهدم، لا ابصر حولي إلا ما هو منهار ساقط، أو مهدوم متحطم، علل كامنة في التاج، وفي خشب العرش، وفي جدران القاعة... في الأستار وفي درجات السلم، في شعر لحى هذي الأشباح المرتاعة، أهي السوس أم الموت أم اللعنة، ماذا أفعل ؟ ماذا أتلقى من جائزة بعد الحلم ربيعا إثر ربيع ؟، بتخوم المستقبل ..؟، بل من أين بداية عهدي، من أين بداية ترميم الملك المتهشم، أبدأ من هذا الركن المعتم، أم من هذا الركن المتهدم ..؟ سأزيل بقايا الماضي وأعيد بناء العصر\".
الأميرة تنتظر : (مسرحية شعرية)
by
عبد الصبور، صلاح، 1931-1981 مؤلف
in
المسرحيات العربية مصر قرن 20
,
الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20
2017
الأميرة تنتظر\" الإطلالة المسرحية الثالثة في مسيرة صلاح عبد الصبور الشعرية والتي يمارس فيها ألاعيب الدرامي المتمرس فيقدم مسرحية داخل مسرحية ويلبس النساء أقنعة الرجال ويسدل الستارة ربما للمرة الأولى والأخيرة على حافة الحق المنتصر تعتمد المسرحية على الأسطورة المؤلفة وتتجه إلى ما يشبه الغناء الأوبرالي وتتشح بثياب الحاكية الشعبية واللامعقول فالمواجد الليلية تعيدنا إلى أحزان الفقد الموروثه من بكاء العلويين على زويهم أما انتظار الأميرة المخدوعة ووصيفاتها للقادم فهو انتظار مسلوب ومقهور بل موروث من أزمنة.
إخناتون ونفرتيتي : مسرحية شعرية
by
باكثير، علي أحمد، 1910-1969 مؤلف
in
المسرحيات العربية مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
,
الشعر العربي المسرحي
1900
مسرحية أخناتون ونفرتيتي تأليف علي أحمد باكثير تعرض لنا شخصية أخناتون... وعلى الرغم من أن عنوان المسرحية هو \"أخناتون ونفرتيتي\"... إلا أن أخناتون هو الحاضر الأكبر في كل فصول المسرحية. أخناتون، كما يصوره باكثير في هذه المسرحية هو شخص قلق... باحث عن الحق... مؤمن بدين الحب والسلام... لكن لا يقر له قرار... فمن شك إلى يقين إلى شك إلى يقين... ثم يتطرف في دعوته للحب والسلام... بما يناقض الواقع ويجافي المنطق. مما يجدر الإشارة إليه، أن باكثير ألف مسرحيته مستعينا بشعر التفعيلة... وذكر في مقدمته أنه أول من ابتكر هذا الفن.
الوزير العاشق : \مسرحية شعرية\
by
جويدة، فاروق، 1945- مؤلف
in
المسرحيات العربية مصر قرن 20
,
الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
1671
يتناول كتاب (الوزير العاشق) والذي قام بتأليفه (فاروق جويدة) في حوالي (128) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المسرحية العربية) مستعرضا التالي : المنصب كالخمرة تسري وتدور تدور.. وتحملنا بين الأوهام توهمنا أنا أصبحنا فوق الأشياء نكبر كالظل نتضخم فوق الأرض.. وبين الناس نتعلم طعم الكذب.. نفاق الكلمة.. لون الزيف.. وبهرجة الأحلام فالعدل بخور نحرقه عند الحكام والحاكم فوق القانون يقتل نحميه يسرق نفديه.
البخيلة : مسرحية شعرية
by
أحمد شوقي، بك، 1868-1932 مؤلف
,
أبو القاسم، نبيل معد
in
المسرحيات العربية مصر قرن 20
,
الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
2022
تضرب مسرحية البخيلة بجذورها في قلب الواقع الذي عايشه أمير الشعراء أحمد شوقي، وكل من يتأمل هذه المسرحية، يدرك التطور السريع الذي حققه شوقي في مجال الدراما الشعرية حيث انتقل من إطار التراجيديا (المأساة) إلى الكوميديا (الملهاة) كما انصرف عن شخوص الملوك والأمراء التي تمثل الطبقة الأرستقراطية إلى شخوص العاديين المألوفين الذين يمثلون الطبقة البرجوازية والشخصيات الأساسية في هذه المسرحية شخصيات نسائية فالبخيلة امرأة تكتنز الثروة وتحرم نفسها من كل ما حولها ومن ثم فأساس الدراما المسرحية هو المفارقة وهي مفارقة تثير الضحك ولكنها تنطوي على نقد لاذع.
الست هدى : مسرحية شعرية
by
أحمد شوقي، بك، 1868-1932 مؤلف
,
أبو القاسم، نبيل معد
in
المسرحيات العربية مصر قرن 20
,
الشعر العربي المسرحي مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
2022
تدور أحداث هذه المسرحية الملهاوية حول بطلة تدعى السيدة هدى أنعم الله عليها بالثراء فكانت تملك ثلاثين فدانا من الأراضي وهو الأمر الذي دفع الرجال بالتزاحم حولها من أجل الزواج منها وفي كل مرة كانت تتزوج بواحد منهم إذا به ما يلبث أن يلقى ربه قبلها حتى قدر الله لواحد منهم أن يحيا إلى أن ماتت هي وقد ظن هذا الرجل بالفعل أنه أصاب منها الثراء إلا أنه ما لبث أن اكتشف بعد ذلك أنها أوصت بجميع أمولها لجهات البر وبعض صديقاتها فجن جنونه وقد سعى أمير الشعراء أحمد شوقي جاهدا من خلال هذا العمل المسرحي إلى إبراز هذا العيب الأخلاقي والانحراف الاجتماعي المتفشي في المجتمع المصري آنذاك.