Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
84
result(s) for
"الشعر العربي المغرب قرن 20"
Sort by:
حيرة الطيف : شعر
يحتضن الكتاب حوالي إحدى عشرة قصيدة منها : باب الخميس، أنفاس مقطرة، نبيذ الحواس، سيدة المكان ويعتبر الكتاب الشعري هو جهد ملموس حيث وضح الشاعر من خلال أبياته ابتناء الصور الشعرية بما يليق بها من تكثيف وتجنيح وإيهام بعوالم ووضعيات متخيلة ويمكن تسجيل البراعة التي تم بها تناول أحمد زنيبر للمدينة على نحو استغواري يلتقط النبض الخفي لكينونتها باعتبارها محفلا لدارة الصبا، لوطن في شساعته ولعالم في لا نهائيته وبرع الشاعر في العبارات حيث كان حريصا على تأصيلها. يريد لقصيدته أن تكون حرة، لكنه لا يريدها أن تكون نزقة مثل قصيدة مترجمة.
وطني الأخضر : ديوان الشعر
يشتمل ديوان وطني الأخضر على عشرين قصيدة في أغراض مختلفة، تراوحت بين الاجتماعي والعاطفي والوطني، إضافة إلى قصائد أخرى ذات طابع تأملي لخص فيها عبد النباوي خلاصة تجاربه المهنية والحياتية وحملت قصائد الديوان عناوين مختلفة منها الوطن في انتظارك والرجاء وحين كنت صغيرا وأنا المغربية وقريتي ودبي واسألي وحافية القدمين ورسالة إلى قاض وعريس العاشقين وانتحار حب وصريع الهوى ورسائل عبر الواتساب ونار الغيرة والأنفاس والقهر وموت يمامة وصوتك في البعد.
مفتون كأحلام المساء : شعر
هذاالكتاب قصائد درامية للشاعر محمد البلبال بوغنيم يستدعي عبرها ذاكرته البعيدة ويضعها قبالة واقع مأساوي معاش، ليقوم من خلال هذه المواجهة الشعرية باستنطاق تجربته الشعرية القائمة على احساسات الاغتراب والضياع، يتمظهر هذا عبر وظيفة مرآتية تجسدت داخل كل قصيدة بصور شعرية دالة جاءت لتعبر عن أزمة الحاضر وانعكاس كل ذلك على نمط العلاقة بين ذات الشاعر والعالم الخرب الدائر من حولهفي القصيدة المعنونة بالحرب.
مسودات حلم لا يعرف المهادنة : شعر
يحتوي الكتاب على مجموعة شعرية حيث تضم المجموعة بين دفتيها ستة عشر نصا شعريا كتبت في المغرب وفي الولايات المتحدة الأمريكية وتنحو أكثر فأكثر نحو التحرر من المؤثرات التقليدية وإكراهات أساليبها وتخفف من كثير من السمات التي ميزت كتابات الشاعر طوال العقود الأربعة السابقة ومن السهل أن يلاحظ القارئ أنه ليس للنص في هذه المجموعة قالب صارم يحتويه ويشكله سوى ما كان من مطلق الشعر الذي يبلور رؤيا تتفاعل فيها رؤية الشاعر للعالم وإحساسه المرهف بالجمال ولا يهم أن يكون بعد ذلك شذرة قصيرة أو نصا طويلا أو قصيدة تفعيلية أو قصيدة نثر أو قصيدة ممزوجة.