Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
747
result(s) for
"الطلاق (فقه إسلامي)"
Sort by:
أثر عدم الإنفاق في الفرقة الزوجية في الفقه الإسلامي المقارن
يهدف الإسلام من تشريعه للزواج إلى بناء مجتمع متكامل وإيجاد أسرة متماسكة، وإلى تحصين الزوجين وقضاء غريزتهما القطرية ضمن الحدود والضوابط الشرعية، وبالتالي تحقيق السكن والمودة والرحمة بين الزوجين، فأوجد الإسلام عقد الزواج ليضبط ذلك كله، لكن لاختلاف الطباع قد تحصل بين الزوجين مشاكل لا تتحقق معها المقاصد المرجوة من عقد الزواج، لذا وضعت الشريعة الإسلامية الحلول لكل المشاكل التي قد تحدث بين الزوجين بعد العقد. ومن أبرز ما وضع الإسلام له حلاً ذلك الضرر الواقع على الزوجة من قبل الزوج لأي سبب من الأسباب، والأسباب متعددة منها عدم إنفاق الزوج على زوجته، وعدم إنفاقه قد يكون متعمداً بإرادة الزوج، وقد كون قهرية رغماً عنه، وذلك كإعسار الزوج بالنفقة، وفي كل الحالات يقع الضرر على الزوجة نتيجة عدم الإنفاق عليها، والإسلام الحنيف جاء لرفع الحرج والمشقة والضرر عن الناس، وهدف هنا إلى دفع الضرر الواقع على الزوجة ورفع الضرر المتوقع عنها قدر الإمكان. هدف هذا البحث إلى بيان حق الزوجة في طلب التفريق بينها وبين زوجها بسبب عدم إنفاقه
Journal Article
حكم زواج المطلقة رجعيآ التي لم تعلم برجعتها
2009
يهدف هذا البحث إلي إبراز مسألة مهمة، وهي حكم زواج المطلقة رجعيا التي لم تعلم برجعتها، وبيان حكمها الشرعي. وقد سلك الباحث المنهج التحليلي المقارن من خلال عرض آراء العلماء وأدلتهم ومناقشتها للوصول إلي الرأي الراجح. ومن أبرز نتائج البحث: عدم صحة رجعة الزوج لزوجته إذا أرجعها ولم يعلمها بهذه الرجعة، أو لم يصلها خبر رجعتها، أثناء عدتها، وتعتبر عدتها قد انتهت، وإنها إن تزوجت بزوج آخر فإن زواجها يعد صحيحا؛ لأسباب عدة ذكرها الباحث في الرأي الراجح. أما أبرز التوصيات التي توصل إليها الباحث : حبذا لو أن قوانين الأحوال الشخصية العربية التي أخذت برأي الحنفية ومن وافقهم، بأن الرجعة صحيحة، وإن لم يعلمها الزوج بذلك، وبطلان زواجها من الثاني، إعادة النظر في هذا الرأي، والأخذ بقول الظاهرية القائل بعدم صحة الرجعة التي قام بها الزوج الأول إذ لم يقم الزوج بإعلامها بالرجعة، وصحة زواجها من الزوج الثاني.
Journal Article