Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
203 result(s) for "العالم وصف ورحلات"
Sort by:
سندباد من السودان : حول العالم في مائة رحلة ونصف مليون ميل 1922-1955
يتحدث الكتاب عن رحلات السندباد وهي رحلات استغرقت من صاحبها عمرا كاملا، فنافت عن مائة رحلة وامتدت في الجغرافيا فبلغت نصف مليون ميل أي نصف مساحة السودان وبدأها من القاهرة ولم ينهها إلا قريبا من رحيله ورحالة صحفي ودبلوماسي صاحب نفس قلقة وروح متوثبة وعلاوة على دعم الإنجليز لهذه الطبيعة بمرسوم نفي الرحالة من بلده لعمله ضد المستعمر في كافة بقاع الدنيا ولاتهامه بمقتل السير لي ستاك في القاهرة ولقب المغامر المتجول الذي يدوِن يومياته في شكل أوتوبايوغرافي وأليق بأحمد مطر أكثر من الرحالة الباحث والذي يكتب مشاهداته ورؤاه العميقة حول المكان وثقافته وبنية مجتمعه وأطواره.
أوضاع العراق و بلاد الشام و مشرق العالم الإسلامي كما يصورها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان
تضمن كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت٦٢٦ه/١٢٢٨م) معلومات تاريخية مهمة تتصل بالعصر الذي عاش فيه، من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في مقدمتها الصراع بين القوى السياسية في العراق ومش رق العالم الإسلامي من سلاجقة وخوارزميين، والاجتياح التتري لبلاد تركستان، وخراسان خلال سنتي (٦١٧-٦١٨ه/١٢٢٠-١٢٢١م). ويتمثل سؤال الدراسة المهم في: إلى أي مدى تمكن ياقوت من تصوير أوضاع المشرق الإسلامي من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبار هذه الأوضاع مسؤولة عن نجاح التتار في غزو العالم الإسلامي؟ وهل كان ياقوت الحموي صاحب رؤية سياسية انتقادية في نظرته لعصره؟.
الحياة العامة في البلاد العربية في كتاب مراسلات من الشرق للرحالة الفرنسي باتيستان بوجولا بين عامي 1840 - 1841 م : تقديم ووصف
بالنسبة لهذه الرحلة التي سردها الكاتب على هيئة رسائل بعث بها إلى صديقه ميشو وأخيه ج. ج. بوجولا، فإننا نخلص إلى القول بأن هذا المؤلف (بفتح الألف الثانية) كان قد كتب من وجهة نظر دينية كهنوتية، خصوصا رسائله التي كتبها عن تاريخ الصليبيين. أما ما يتعلق بأسلوبه، فإنه ممل قليلا، وذلك عندما يتحدث عن التاريخ القديم ووصفه للآثار والأطلال التاريخية. إن رسائله تتأرجح بين سرد الرحلة والتفصيل التعليمي. من الملاحظ أن بوجولا، قبل سفره، قرأ قراءات كثيرة متنوعة عن الشرق وتاريخه؛ فالمهم، بالنسبة إليه، وعلى حد سواء، الشرق القديم بآثاره وأطلاله ومدنه القديمة، من ناحية، والشرق الحديث في حياته السياسة والاجتماعية لكل الشرقيين، من ناحية أخرى. وتعكس هذه الرحلة تشابك المشاكل السياسية وتعقدها في الشرق. وبالتالي فإننا لا ننسى موقفه من نظام محمد علي واعتباره في الوقت نفسه ديكتاتورا ومصلحا. ونلاحظ في جميع رسائله اهتمامه بالملامح والطابع المميز للحياة الشرقية. إن غياب المنهجية العلمية فيما سرده في هذه الرسائل من حيث التدقيق والتأكد من المعلومات الواردة، يشرح في الواقع، إهمال النقاد، في السابق أو حديثا، لأعماله، وهو ما يؤكد بأنه ليس كاتبا كبيرا، كما أن أسلوبه لا يحمل روعة الكتاب الآخرين. لذا لا يمكننا تصنيف ب. بوجولا رحالة رومانسيا، ولكنه بالأحرى كاتب مراقب ذو رؤية مصبوغة، غالبا، بأفكار مسبقة سياسة كانت أو دينية. ومن الملاحظ- أيضا أن بوجولا حاول أن يشرح ويصف كل ما وقعت عليه عيناه؛ أي؛ كل ما يجري في الشرق، والدليل على ذلك تنوع المواضيع المطروحة وتعددها. إن وجهات نظره عن الإسلام والحضارة الإسلامية أو الحياة الشرقية في مجملها تتطلب كثيرا من الدقة والتدقيق والبحث على كل المستويات. غير أن هذا المؤلف يستحق النظر إليه باعتباره يعطينا فكرة عن التيارات الفكرية وأساليب التفكير في عصره في فرنسا في القرن التاسع عشر. كما أنه يحث الغربيين على المجيء إلى الشرق للزيارة والدراسة.
رحلة الأحياء إلى العالم السفلي و أصولها الشرقية
رحلة الأحياء إلى العالم السفلي بعناصرها المختلفة رحلة شرقية الأصل، حيث إنها وردت أولاً في بلاد بين النهرين وانتقلت على الأرجح إلى العالم اليوناني الروماني. فعلى الرغم من اختلاف هدف الرحلة، ذلك الهدف غير المحدد بدقة في قصص بلاد بين النهرين، والذي كان محدداً بقة في القصص اليوناني الروماني الخاص بهذاه الرحلة، فإن هذا الهدف كان في الحالتين هدفاً نبيلاً. وقد جاء النزول إلى العالم السفلي في الحالتين (الشرقية والغربية) عبر بوابات ذلك العالم التي تؤدي إلى النهر المحيط بعالم الموتى والذي يعد ممراً فاصلاً بين الحياة والموت، وهو النهر الذي تطلب عبوره ركوب مركب المعداوي (خمط تنبال- سور سنابي- خارون)، إلا في حالة بيرسيفوني التي نزلت على جياد مختطفها هاديس إله العالم السفلي. أما عن المقومات التي يجب أن تتوفر فيمن يقوم بهذه الرحلة في الحالتين، فقد تجسدت في أن يكون ذلك الشخص إلهاً أو من نسل الآلهة، ومن سماته الشجاعة والقوة ورجاحة العقل، وذلك تجسيداً لمعنى البطولة التي تميز بها كل من جلجامش وهيراكليس وآينياس، ومن سماته التضحية والفداء مثل ألكيستيس وأوفيوس وذلك تجسيداً لمشاعر حب الزوجة لزوجها أو الزوج لزوجته. أما عن المرشد إلى تلك الرحلة، فقد لعبت الساحرة كيركي في رحلة أوديسيوس والكاهنة سيبولا في رحلة آينياس ذلك الدور الذي لعبته صاحبة الحانة بالنسبة إلى جلجامش ورحلته إلى العالم السفلي. وكان كيربيروس حارس بوابة العالم السفلي في القصص اليوناني الروماني يؤدي دور حراس البوابات السبع في القصص الشرقي القديم حيث كان كلاهما لا يسمح لم ينزل بالعودة ثانية إلى عالم الأحياء. إن فكرة البديل الذي يحل محل شخص آخر في عالم الموتى كما في حالة ألكيستيس بدل أدميتوي تعود في الإصل إلى تزول إنانا- عشتار إلى العالم السفلي\"، وطرها اليونانيون لتجسد قيمة حب الزوجة لزوجها. إن تحريم استخدام السلاح في العالم السفلي الوارد في قصص النزول اليوناني الروماني يعود إلى تحريم استخدامه في قصة نزول جلجاميش التي وردت في \"ملحمة جلجاميش\". فقد كان العالم السفلي في الحالتين عالم مظلم يسوده السكون والعتمة، فهو عالم مغاير لعالم الحياة الدنيا. إن كلا من العراف تيريسياس في قصة نزول أوديسيوس وأنخسيس في قصة نزول آينياس جاءا على غرار أوتو نبشتم جد جلجاميش. هكذا كانت الأفكار الخاصة بقصص نزول الأحياء إلى العالم السفلي في صورها اليونانية الرومانية، تعود بعناصرها المتنوعة إلى نظيراتها في أدب الشرق الأدنى القديم.
السندباد الصحفي : مشاهدات
رغم أن السفر مشقة وتعب في كل الأحوال، إلا أنه سيظل متعة للمعرفة والتعارف، ومتعة للمشاهدة والتآلف، مع الزمان والمكان والبشر، بعباداتهم وتقاليدهم وسلوكياتهم الغريبة والطريفة في آن واحد. وفي السفر تتضح الرؤية، وتصفو المشاهدة للأماكن والبشر، وتلك هي المتعة الحقيقية، ولذا كان هذا الكتاب، وهو عبارة عن مشاهدات صحفية، لبعض البلدان التي يمكن أن يتعرض لها أي مسافر لينطلق مثل سندباد الذي يتجول في الشوارع والأماكن، والكتاب يحمل عنوان السندباد الصحفي. مشاهدات. وقد تناول الكتاب عددا من الموضوعات، منها؛ أيام في بلاد العم سام، سياحة في مدينة آل كابوني، بورصة شيكاغو. من الفول إلى السندات، لوس أنجلوس مدينة الأحلام والخيال، كافيه روما. مقهى النجوم في هوليود، ستودي وهات يونيفرسال، ضحك وإثارة ومتعة وخيال في هوليود توقعات النجوم، وبصماتهم على الرصيف بيفرلي هيلز عالم المليونيرات، وأشهر البوتيكات، ديزني لاند مدينة الصغار والكبار، الكاتراز حكاية السجن الأسطوري، جلروي مدينة تفوح ثوما وزوارها بالآلاف، من طنجة إلى الدار البيضاء، رحلة مع التاريخ والطبيعة والجمال، في كان وعاصمة النور والجمال، الإضراب في رحلة المتعة والعذاب، في بلاد الحرمين الشريفين، الباحة واحة للراحة، حائل عروس الشمال ومثوى الكرام، في بريطانيا العظمى، إسكتلندا بلاد الصوف الكشميري، في تونس الخضراء، القيروان عاصمة الإسلام في المغرب.
مدائن الريح : رحلات في العالم
هذا الكتاب ينتمي إلى أدب الرحلات وجاء الكتاب في عدة صفحات ضمنها الكاتب مشاهداته وانطباعاته التسجيلية لمدن عديدة في العالم وخلافا للترتيب التقليدي للرحلات وبالتسلسل التاريخي وابتدع عبدالعزيز المسلم طريقته الخاصة فصنف مدائنه بحسب القارات ولم يسلم من الانحيار الجغرافي حين ابتدأ بقارته آسيا التي افتتحها برحلات لبنان متوقفا عند محطات بيروت وصور وطرابلس الشرق حيث قدم تعريفا وافيا عن كل تلك المحطات من ماضيها إلى حاضرها مستعرضا أهم المعالم من جامعات ومتاحف ومزارات سياحية وعلى ذلك المنوال سار الكاتب في وقفاته عند بقية المدن التي تناولها الكتاب.