Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
45 result(s) for "العراق تاريخ العصر العباسي، 750-1258"
Sort by:
علاقات الموصل مع الدولة العباسية (292-489 هـ. / 905-1096 م.)
تبدأ الفترة التي اختصها البحث بالدراسة من سنة (293 هجري / 905 ميلادي)، حيث تولى أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان حكم الموصل عندما عينه الخليفة العباسي المكتفي بالله واليا عليها، وتنتهي بسيطرة كربوقا السلجوقي على الموصل سنة (489 هجري / 1096 ميلادي). فيكون البحث قائما على دراسة أوضاع الإمارة الحمدانية والإمارة العقيلية وعلاقتهما مع الخلافة العباسية. وقد كانت الإمارة الحمدانية أول إمارة عربية تنشأ في منطقة عربية، بعد أن تغلغل نفوذ الأجانب من أتراك وديالمة على السلطة المركزية في بغداد-مركز الخلافة العباسية-فكان لهم الأمر والنهي ولم يكن للخليفة العباسي حول ولا قوة. واحتلت الإمارة الحمدانية والعقيلية مكانة بارزة في التاريخ، وظهرت ملامحهما العربية الأصيلة بما قامتا به من مختلف ألوان النشاط سواء الحربي منها، أو الحضاري والثقافي. انعقد البحث على ستة فصول تناول الفصل الأول الظروف الممهدة لظهور الحمدانيين على مسرح الأحداث من سنة (270-293 هجري)، وعالج الفصل الثاني حكم الحمدانيين للموصل من (293هجري / 367 ميلادي). أما الفصل الثالث فقد تناول فيه العلاقات السياسية لإمارة الموصل في عهد الحمدانيين. وعالج الفصل الرابع حكم العقيليين للموصل سنة (380 هجري / 990 ميلادي). وتناول الفصل الخامس علاقات العقيليين الخارجية فتناول العلاقات مع الخلافة العباسية التي تميزت بأنها علاقة ودية. وتناول الفصل السادس الأخير الجانب الثقافي والاقتصادي للعلاقات بين الموصل والخلافة العباسية.
طبيعة علاقة علماء البصرة بدار الخلافة خلال العصر العباسي الاول
كشف البحث عن طبيعة علاقة علماء البصرة بدار الخلافة خلال العصر العباسي الأول. تميز العصر العباسي عن الأموي بالتطور الحضاري على جميع المستويات والمفردات الحضارية؛ وذلك بعد الانفتاح على الأمم والبلدان المفتوحة على إثر حركة الفتوحات الإسلامية في كافة مجالات الحياة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الناحية العلمية والفكرية؛ وهو ناتج على اعتماد الدولة العباسية في مراحل تأسيسها على العنصر الفارسي. وأوضح تميز البصرة منذ نشأتها ببروز ونشاط حركة علمية جديدة وهي حركة النحو واللغة؛ فهي أول مدينة عربية تقع خارج شبه الجزيرة العربية أو على أطرافها. وأكد على حرص الخلفاء العباسيين على تواجد الفقهاء من مدن العالم الإسلامي كافة وفيهم أهل البصرة؛ وذلك للرجوع عليهم لحل العديد من الإشكاليات الدينية التي كانوا يتعرضون لها بين الحين والآخر. واختتم البحث بالإشارة إلى عقد محفل علمي كبير في العاصمة سامراء يضمن علماء الدين الإسلامي من كافة أرجاء العالم الإسلامي وفيهم علماء ومحدثون من أهل البصرة لثقلهم الديني والعلمي؛ فوفد على المتوكل الوفود ومنهم، أبي الشوارب محمد بن عبد الملك البصري؛ وحين أجتمع الجميع مع الموكل أبطل قضية خلق القرآن التي عمل به قبله من خلفاء بني العباس. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
تاريخ الدولة العباسية في بغداد والقاهرة
يتناول كتاب \"تاريخ الدولة العباسية في بغداد والقاهرة\" لمحمود غنيم تطور الخلافة العباسية من نشأتها في بغداد سنة 750 م حتى انتقال رمزيتها إلى القاهرة بعد سقوط بغداد عام 1258 م، يعرض الكتاب التحولات السياسية والدينية التي رافقت هذا الانتقال، ودور المماليك في إحياء الخلافة كسلطة دينية رمزية كما يناقش التغيرات في هيكل الحكم ومكانة الخلافة في ظل القوى المتنافسة، يقدم رؤية تحليلية للتمازج بين الدين والسياسة في مرحلتي بغداد والقاهرة.