Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
455 result(s) for "العراق تاريخ قديم"
Sort by:
السماء في الفكر الرافدي القديم
يتناول البحث السماء في الفكر الرافدي. وبحسب هذا الفكر الآلهة هي التي خلقت السماء، غير أن المصادر اختلفت فيما بينها حول طريقة الخلق، وهوية الخالق. وفي السماء كان يقيم عدد من الآلهة، وكانت مسؤولة عن كل شيع ترسله السماء إلى الأرض مثل الماء، والنور، والملكية والعدالة، والخوف، والطوفان، والمرض. وكانت آلهة السماء تهبط باستمرار إلى الأرض والعالم السفلي لتأدية بعض المهام المتعلقة بهذين العالمين، وبعد الانتهاء من مهامها تعود ثانية إلى السماء. وتستحق كل هذه النقاط أن ندرسها دراسة تفصيلية لنتمكن من فهم المعتقدات الدينية الرافدية المتعلقة بالسماء.
نصوص مسمارية غير منشورة من عصر الملكين شو-سين (2037-2029 ق.م) وابي-سين (2028-2004 ق.م)
هدفت الدراسة إلى التعرف على نصوص مسمارية غير منشورة من عصر الملكين \"شو-سين\" (2037-2029ق.م) و\"ابي-سين\" (2028-2004ق.م)، هذه النصوص تم مصادرتها وحفظها في المتحف العراقي بغداد، وعلى هذا الحال فالنصوص هي مجهولة الأصل، ولكن من خلال الصيغ التأريخية التي وردت ساعدت في تحديد تاريخ هذه النصوص، والتي تعود إلى عصر \"اور الثالثة\" ومن مدن مختلفة، وهي النص الأول ذو الرقم المتحفي (IM 226690) يبين استلام مجموعة حبوب من الشعير بكفالة ساحب السفينة، وهذا النص قد ارخ في الشهر الرابع من السنة الثالثة من حكم الملك \"شو-سين\". والنص الثاني ذو الرقم المتحفي (IM 226695) هو نص استبدال مواد غذائية بكفالة شخصية من شارا-بازي-كي، وقد أرخ النص في السنة التاسعة من حكم المالك \"شو-سين\". والنص الثالث ذو الرقم المتحفي IM 226781)) تضمن النص كمية مصروفات من الخبز والجعة، وقد أرخ النص في السنة الثانية من حكم المالك \"ابي-سين\"، وقد دون النص بخمسة أسطر في الوجه، في حين دون في القفا ستة أسطر. أما النص الرابع ذو الرقم المتحفي (IM 226807) بأربعة سطر في الوجه وخمسة أسطر في القفا وكان مضمونة استلام كمية من الحبوب، التي نسي الكاتب أن يدونها في بداية النص، والذي أرخ في السنة الأولى من حكم الملك \"ابي-سين\". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
جذور الثورة والعنف والاستبداد في المجتمع العراقي القديم
قد كان العنف بنسقه العامودي الذي كان يمارسه الحاكم ضد شعبه أو الأفقي والذي كان يمارسه الفرد الرافديني ضد جماعته ملمحا تاريخيا طاغيا ميز حقب تاريخية مهمة... حتى أصبح ظاهرة مقترنة بالمجتمع الرافديني القديم. هذا الكتاب محاولة جديدة للبحث في جذور العنف والعنف المضاد الذي استحال إلى تمرد وعصيانا ترشحت منه صورة سوداوية دموية قاتمة عن بلاد الرافدين.
الزمان والمكان في المشاهد الفنية على الأنية الفخارية والألواح الفخارية
إن علاقة الإنسان العراقي القديم بالزمان والمكان علاقة وثيقة ولأن الزمان يعد من المتغيرات فأن الإنسان كان يجب أن يتكيف مع كل مدة زمنية عاشها من خلال أفكاره وترجمتها فنيا في أعماله وأن لكل مدة زمنية معينة حدث خاص بها ويدل عليها فعندما يكون الإنسان يؤدي عبادة ما أو طقس عبادي يترجم معتقداته فنيا من خلال تجسيده لآلهته التي يعبدها وأحيانا يدل عليها من خلال رسم أو نحت موضوعي فمثلا ينحت شكلا شبيه بالإنسان ولكن ليدل على مكانته العظيمة يضع على رأسها تاج مقرن رمز الألوهية وأيضا يضع في يديها الدلالات التي بها تحظى المدينة برضى الآلهة مثلا شارات الحكم أو العصا أو شريط القياس هذه العلامات من الدلالات على رضى الآلهة إذ تقوم بتسليمها إلى ممثليها على الأرض، أو يقوم الإنسان بوضع رموز إلهية أو كونية لتدل على هذه الآلهة ومكانتها في البلاد.
الأحوال الإجتماعية للأسرة في العراق القديم
هدفت الدراسة إلى عرض الأحوال الاجتماعية للأسرة في العراق القديم. فبدأت بلإشارة إلى أن الأسرة عدت اللبنة الأساسية التي بنى عليها المجتمع وأن صلاحها يعنى صلاح المجتمع وبالعكس وأن تنظيم المجتمع يتبع نفس أسلوب التنظيم الذي تقوم عليه الأسرة وهو ما ينطبق على الأسرة والمجتمع في بلاد الرافدين أيضا. وأوضحت أنه منذ عصر مبكر من تاريخ بلاد الرافدين عمل الأمراء والملوك على تنظيم الأسرة ووضعوا ضوابط لعلاقات أفرادها بعضهم ببعض. كما تناولت الدراسة أركان الأسرة حيث بدأت من المسؤول الأول فيها وهو الاب مشيرة إلى دوره وصلاحياته حديثا أو في تاريخ العراق القديم وكيف أن طاعته واحترامه أمر واجب على كل أفرادها. وأما المسؤل الثاني بعده فهي الزوجة فأشارت إلى أدوارها ومكانتها حديثا وفي تاريخ العراق القديم. وأما الطرف الثالث فهم الأطفال موضحة حقوقهم وواجباتهم. وتطرقت الدراسة إلى حصة الإناث بالإرث في تاريخ العراق القديم وإلى التعليم لدى أبناء الأسر المترفة مدللة على ذلك بأحد النصوص التاريخية. كما تناولت موضوع التبني لدى الأسر العراقية القديمة. وواصلت الدراسة عرضها بتناول العلاقة التي تجمع هذه الأسرة وهى الزواج فبينت شكله والعقوبات التي ينزلها القانون بحق أي من الزوجين في حالة الخيانة ومراسيم الخطوبة والزواج. واختتمت الدراسة بعرض صورة للمجتمع العراقي القديم وشريعة حمورابي. ُكتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018