Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
838 result(s) for "العصور التاريخية"
Sort by:
دراسة تاريخية للنساء وتقاطع دورهن السياسي في السلطة
يعد العصر المغولي واحدا من أكثر العصور التاريخية إثارة خلال العصور الوسطى من حيث تداخل الثقافات والديانات المختلفة التي تركت آثارها وانعكاساتها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. جاءت هذه الدراسة التركز على دور النساء في مجتمع إيلخانية بلاد فارس خلال هذه الفترة المهمة، باستخدام أدوات تحليلية لفهم تجاربهن وتأثيرهن في الساحة السياسية والاجتماعية، والتداخلات الثقافية والاجتماعية التي أثرت في حياتهن. حيث تسلط الدراسة الضوء أيضا على أهمية الدين وهوية النساء في صياغة أدوارهن السياسية. وتجيب عن التساؤلات الآتية: ما دور المرأة في المجتمع المغولي؟ كيف أثرت العوامل الثقافية والدينية على تجارب النساء في هذه المدة؟ ومن ثم تلخص نتائج الدراسة في التجارب النسائية والتحالفات مع رجال الدين وتأثيرها في تجاوز القوانين السياسية الرسمية. حيث أن الفلسفة التقاطعية تؤدي دورا حيويا في إدراج النساء في السرد التاريخي إدراجا كاملا وتغيير الصورة النمطية لهن عبر التاريخ.
The Archaeological Museum of Bologna and the Temporary Exhibition \Family Portraits\
The research discussed the new exhibition at the Archaeological Museum of Bologna, which was closed for 18 months due to maintenance work on the roof of the building. Despite the ongoing maintenance works. The exhibition was opened on the first floor after it was finished. The temporary exhibition was called \" The Archaeological Museum of Bologna and the Temporary Exhibition \"Family Portraits \" a Museum Facing Its Own History\", which was opened on February 19, 2018. This exhibition shows the personalities and collections the donated. Which influenced the history of Bologna city and established its archaeological museum. The staff of exhibition used special character methods, even if they were simple, but have their own art,. Which added fan and ease to the visitors, so the visitors acquaint not confine limit with the archaeological collections, but also on the photographs and history of important figures in the history of city and the country, each of them place with artifacts collection that donated to the museum, which was initially founded be collections donated by group of people. So the exhibition immortalizes these figures and presented the history of the Archaeological Museum of Bologna. The exhibition was not limited to persons with part of its collections, but the staff of museum also to divide the halls according to historical times. They gave each age a certain color, to be easy for visitor to know in any historical era look.
تطور المنهج في التاريخ من الفترة القديمة إلى المرحلة المعاصرة
هذا المقال عبارة عن محاولة شخصية لدراسة تطور المنهج التاريخي منذ الحقبة ما قبل الميلاد إلى فترة التنظير التاريخي والمأسسة مع المدارس التاريخية الحديثة. فخلال الفترة الإغريقية برزت كتابات تاريخية مزجت البعد السردي التسلسلي للأحداث مع الأساطير والملاحم، وهذا ما نجده في ملحمتي الإلياذة والأودوسية مع بروز واحد من المؤرخين الذين أسسوا علم التاريخ وهو أبو التاريخ هيرودوت Hérodote. أما إبان الفترة الرومانية فتحا التاريخ منحى القومية وتمجيد الأبطال، وتميز بالتشبع بروح القومية والتعصب للحضارة الرومانية، اعتبار التاريخ فرعاً من الأدب والخطابة توجيه التاريخ من طرف رجال الدين، خاصة في كتابات القديس أوغسطين. أما خلال العصر الوسيط، فاختلف المنهج التاريخي بين العالمين الاسلامي والأوربي. ففي العالم الإسلامي، برزت ثلة من المؤرخين والرحالة، إذ انتشر أدب المسالك والممالك، لكن أهم ما اتسم به هذا العصر هو بروز العلامة ابن خلدون الذي خلق ثورة تجديدية في التاريخ، إذ أدخل بعد النقد والتنظير وإخضاع الظاهرة التاريخية للتحليل الدقيق. أما في أوربا الغربية فساد النمط الديني اللاهوتي على الجانب التاريخي، وتميز بعدة خصائص: غياب تجميع منظم مرتب للمصادر، انتشار الفكر الخرافي معظم المؤرخين من رجال الكنيسة المواضيع التاريخية محددة مجاليا نظرا لضعف الاتصالات مع باقي الأقطار ثم غياب التحليل العميق وتفسير العوامل المؤثرة في حركة التاريخ بقوى غيبية دينية. وفي الحقبة الحديثة، تطورت الدراسات التاريخية منذ القرن 15م، حيث ساهمت الحركة الإنسية في إعادة الاعتبار للإنسان ولأعماله. وتميز المنهج التاريخي بالبحث عن النصوص القديمة الأصلية، ثم مقارنتها ونقدها. ويمكن تحديد بعض خصائص المنهج التاريخي في عصر الحركة الإنسية بما يلي: الرجوع إلى المصادر الأصلية وفحصها بدقة، نقد داخلي للنصوص التاريخية وفحصها بدقة السببية التاريخية. وعرف التاريخ خلال القرن 19م بأوروبا الغربية ظهور تيارين في التجديد المنهجي التاريخي: - تيار الواقعية الموضوعية: يقول أصحابه بأنه من الممكن أن نكتب الحقائق التاريخية بالضبط كما كانت في الماضي. - تيار النسبية التاريخية: التاريخ عملية توالد مستمرة، ومن رواد هذا التيار فرويد وماركس. هذا الأخير أدخل تجديدات في المنهج التاريخي، وذلك من خلال نظريته حول المادية التاريخية، حيث فسر حركة التاريخ بقوانين متعلقة بطبيعة العمل والإنتاج وتوزيع الثروة بين المواطنين. وخلال القرن 20م، برزت مدارس تاريخية أعطت للمنهج التاريخي تجديدا كبيرا، فخلال الفترة الأولى سادت المدرسة الوضعية/ الوثائقية، التي فرضت بحثاً علمياً في التاريخ بعيدا عن المزايدات الفلسفية من خلال: بلوغ الموضوعية المطلقة في مجال التاريخ، تطبيق تقنيات صارمة في جرد الوثائق ونقدها، دور المؤرخ تجميع الوثائق وصيانتها وحفظها في الأرشيف. لكن تعرضت للنقد من لدن رواد مدرسة الحوليات (فرناند بروديل، لوسيان فيفر، مارك بلوخ)، التي جاءت بأفكار جديدة على مستوى الزمن وتنويع الوثائق، ثم الانفتاح على العلوم المساعدة للتاريخ.