Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
916
result(s) for
"العقوبات (فقه إسلامي)"
Sort by:
أصول علمي الإجرام والعقاب في الفقهين الوضعي والإسلامي = principles of Criminology and punishment in positive law and Islamic lawl
by
المشهداني، محمد أحمد مؤلف
in
العقوبات (فقه إسلامي)
,
الجنايات (فقه إسلامي)
,
قانون العقوبات الأردن
2011
يتحدث هذا الكتاب عن علم الإجرام والعقاب ويشمل علي الجريمة وعلم الإجرام والعقوبة وعلم العقاب والتدابير الاحترازية والسجون وأنواعها والمفاهيم الحديثة في علم العقاب مع العلم أن للمدارس والمذاهب دور في دراسة الجريمة والمجرم وبيان الأسباب والعوامل التي دفعته إلى ارتكاب الجريمة حيث تعد الجريمة مشكلة خطيرة بالنسبة للمجتمع وان المواطنين عامة هم ضحايا الجريمة فالجمهور هو الذي يعاني من الخسارة بسببها سواء كانت الجريمة خيانة أو سرقه أو إتلاف الأموال.
الزيادة في التعزيز على الحد
2013
Islam had set estimated punishments for certain crimes,
Muslims cannot exceed or decrease them.
But the merci of Allah made some of the judgments by the
human beings, in which they shall judge according to Islamic Law
(Sharia), this is callea the reinforcement. But some of the Muslim
legists have different opinions in the extent of this reinforcement,
some of them restricted it below the limits, those are the Hanafi and
Shafi'i doctrines, based on the prophet's saying: they didn't
reach the limits, but they made the reinforcement below it.
Some of them limited it to ten whips, those are Hanbali
doctrine and they quoted this prophet's saying as an evidence: <
nobody whips more than ten unless it is one of Allah limits>. They
applied the external meaning of it, so they didn't exceed more than ten
whips.
Some of them imitated the prophets companions, those are Maliki
doctrine, who didn't find a limited extent for the reinforcement, but
they referred it to the ruler pursuant to the interest.
The details of these quotes and doctrines will be explained
through this research.
حدد الإسلام عقوبات مقدرة لجرائم و جنايات م، لا يجوز لمسم أن ينقص عنها. ِ و لكنــه ســبحانه و تعــالى مــن رحمتــه أن جعــل بعــض الأَحكــام فــيَ نطـاق البشـر، يحكموا فيها ضـمن الإطـار العـام للشـريعة الإسـلامية ؛ ذلك هو التعزيز، و لكن بعض علماء المسلمين اختلفوا في مقدار التعزيز، فمنهم من قيادة بمقدار معين استنادا إلى أحاديث صحية، وهم الحنيفة و الشافعية، استنادا إلى حديث : من بلغ حد فهو من المعتمدين. فلم يبلغوا الحدود بل جعلوا التعزيز فيما دونها. و أما الحنابلة، فقد استدلوا بحديث : \"لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله فأخذوا بظاهر الحديث، و لم يزيدوا على عشرة أسواط. أما المالكية، فإنهم أخذوا بفعل الصحابة، و لم يجعلوا للتعزيز مقدارا بل جعلوا أمره إلى الحاكم، كيفما تقتضيه المصلحة كما سيأتي بيانه في هذا البحث بإذن الله تعالى.
Journal Article
التعزير بخدمة المجتمع
by
منى بنت إبراهيم التويجري
in
ALTERNATIVE SENTENCES
,
CIVIL SERVICE
,
COMPULSORY NONMILITARY SERVICE
2014
Journal Article
العقوبات الجنائية في ضوء الفقه والقضاء : الإعدام، قيود عقوبة الإعدام، تنفيذ الإعدام، العقوبات المقيدة للحرية، أماكن تنفيذها، الإشراف على السجون-معاملة المسجونين-وقف التنفيذ-الإفراج الشرطي-الإفراج النهائي-إلغاء الإفراج-الغرامة-الغرامات المدنية-الغرامات التأديبية-الغرامة النسبية-التنفيذ الجبري للغرامة-الإكراه البدني-مدة الإكراه البدني-العقوبات التبعية والتكميلية-الحرمان من الحقوق والمزايا-العزل من الوظائف العامة-مراقبة البوليس-المصادرة-أنواع المصادرة-آثار المصادرة-أسباب تخفيف العقوبة-أسباب تشديد العقوبة-العود-شروط العود-آثار العود-عقوبة الجرائم المتربطة-إنقضاء العقوبة وزوال آثارها-العفو من العقوبة-العفو من الجريمة-العفو الشامل-رد الاعتبار القضائي والقانوني-إجراءاته-شروطه-آثاره في ضوء الفقه والقضاء
2009
كتاب العقوبات الجنائية في ضوء الفقه والقضاء الإعدام، قيود عقوبة الإعدام، تنفيذ الإعدام، العقوبات المقيدة للحرية، أماكن تنفيذها، الإشراف على السجون-معاملة المسجونين-وقف التنفيذ-الإفراج الشرطي-الإفراج النهائي-إلغاء الإفراج-الغرامة-الغرامات المدنية-الغرامات التأديبية-الغرامة النسبية-التنفيذ الجبري للغرامة-الإكراه البدني-مدة الإكراه البدني-العقوبات التبعية والتكميلية-الحرمان من الحقوق والمزايا-العزل من الوظائف العامة-مراقبة البوليس-المصادرة-أنواع المصادرة-آثار المصادرة-أسباب تخفيف العقوبة-أسباب تشديد العقوبة-العود-شروط العود-آثار العود-عقوبة الجرائم المتربطة-إنقضاء العقوبة وزوال آثارها-العفو من العقوبة-العفو من الجريمة-العفو الشامل-رد الاعتبار القضائي والقانوني-إجراءاته-شروطه-آثاره للمستشار إيهاب عبد المطلب.
تأجيل القصاص رجاء العفو من أولياء الدم
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأجيل القصاص رجاء العفو من أولياء الدم. واشتملت الدراسة على مقدمة، وعدة مباحث، وخاتمة. أشار المبحث الأول إلى: بيان مفردات العنوان، وتضمن؛ عدة مطالب وهي على الترتيب؛ المراد بالتأجيل، المراد بالقصاص، المراد بالعفو، والمراد بأولياء الدم. واستعرض المبحث الثاني: حكم القصاص. وناقش المبحث الثالث: الحكمة من مشروعية القصاص. وتطرق المبحث الرابع إلى: وقت تنفيذ القصاص. واستعرض المبحث الخامس: أسباب تأجيل تنفيذ القصاص. وألقى المبحث السادس الضوء على: حكم العفو عن القصاص. وأظهر المبحث السابع: المفاضلة بين القصاص والعفو. وتحدث المبحث الثامن عن: التأجيل لطلب العفو من أولياء الدم. وختاما توصلت الدراسة إلى أنه إذا لم يجزم القاضي بوجوب القصاص على الجاني فإن على القاضي أن يؤخر الحكم ولا يتعجل به عسى أن يتبين له أو يحصل الصلح بين الخصمين. كما توصلت الدراسة إلى أن للقاضي أن يؤخر تنفيذ القصاص إذا طلب الجاني ذلك أو رأى القاضي المصلحة في التأخير رجاء العفو من أولياء الدم، ما لم يكن التأجيل سببا في تعطيل الحكم، أو كان التأجيل كبيرا يضر بأولياء الدم ويزيد غضبهم، ولا يكون في التأخير إلجاء لأولياء الدم بالعفو بالإكراه أو شبهه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
أساليب الحد من التهرب الزكوي في المملكة العربية السعودية
by
الخيال، توفيق عبدالمحسن عبدالله
,
السعد، صالح بن عبدالرحمن
in
التهرب الزكوى
,
الزكاة
,
المحاسبة الزكوية
2015
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب الحد من التهرب الزكوي في المملكة العربية السعودية من الناحية النظرية؛ حيث تم تأصيل الموضوع وتجليته من الناحية الفقهية بالاعتماد على منهج الاستقراء النظري الذي يقوم على تتبع الآراء والنصوص والقواعد وعموم أدلة الشرع مما له علاقة بموضوع البحث، وقد تناولت الدراسة بعض أساليب الحد من التهرب الزكوي ومنها: حسن اختيار العاملين بالمصلحة وتدريبهم باستمرار، وجمع التنظيمات واللوائح والتعليمات والفتاوى وغيرها مما يتعلق بالزكاة في كتيب واحد مع مراعاة حذف المنسوخ منها، ومراعاة اختيار الأرجح من الآراء الفقهية مما يعضده الدليل وتقويه الحجة، والإفصاح عن كيفية توزيع الزكاة وإيصالها إلى مستحقيها، وأهمية مراعاة الاتساق بين عبء العمل في المصلحة، وعدد القائمين به للحد من تراكم حالات الفحص والربط وعدم اللجوء إلى إعادة الربط أو إهدار الدفاتر أو الربط التقديري إلا بناء على أسباب جوهرية ومبررات مقنعة وفي أضيق الحدود، وعدم الربط على المكلف لأكثر من عام إلا لحاجة أو ضرورة، والنص على عقوبات مالية أو معنوية رادعة للمتهربين من أداء الزكاة.
Journal Article