Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
524
نتائج ل
"العلاج المعرفي"
صنف حسب:
فنيات العلاج المعرفي : دليل الممارسين
بواسطة
Leahy, Robert L. مؤلف
,
Leahy, Robert L. Cognitive therapy techniques : a practitioner's guide
,
شواش، تيسير إلياس مترجم
في
العلاج المعرفي
,
العلاج السلوكي
2020
الهدف من هذا الكتاب هو إعطاء الإكلينيكيين فرصة لاستعراض نطاق واسع من الفنيات المعرفية السلوكية، التي ربما تكون مفيدة في معالجة المدى الكامل من الأمراض النفسية وملاحظتي هي أنه من السهل علينا نحن الإكلينيكيين أن نركز على الأشياء المفضلة لدينا وتطبيق نفس الفنيات القليلة على الجميع تقريبا الذين يراجعوننا للعلاج وهذا ربما ينفع مع الكثير من المرضى وربما يكون عمليا إذا كنا نقوم بتدريب الناس من أجل مداخل قياسية قصيرة المدى والذي فيه تكون الفعالية والبساطة هي القضايا المحورية.
فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب المزاج الدوري لدى طلاب كلية التربية بقنا
بواسطة
صادق، نورا تاج الدين جعفر
,
عثمان، محمود أبو المجد حسن
في
الاضطرابات المزاجية
,
البرامج الإرشادية
,
العلاج المعرفي السلوكي
2022
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب المزاج الدوري لدى طلاب كلية التربية بقنا، حيث تكونت العينة من (24) طالب وطالبة من ذوي اضطراب المزاج الدوري، واستخدم الباحثان مقياس المزاج الدوري، وبرنامج معرفي سلوكي (إعداد الباحثان)، وتوصلت الدراسة إلى انه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المزاج الدوري لدى الطلاب )الأبعاد، والدرجة الكلية( لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين رتب درجات المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطراب المزاج الدوري لدى الطلاب (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي (بعد البرنامج مباشرة) والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس اضطراب المزاج الدوري لدى الطلاب (الأبعاد، والدرجة الكلية).
Journal Article
العلاج المعرفي كأحد أساليب العلاج النفسي الفردي = Cognitive therapy as individual therapy technique
2014
يتحدث هذا الكتاب عن العلاج المعرفي حيث ليس ثمة شك أن كل المهتمين بعلم النفس لديهم أفكارا بعضها واضحة وأخرى غير واضحة وغير محددة عن العلاج النفسي لأن تعريف العلاج النفسي بشكل واضح دقيق ليس عملا سهلا بسيطا وترجع صعوبة الوقوف على تعريف مبسط إلى أن ميدان العلاج النفسي يستخدم العديد من الأساليب والتكنيكات والنماذج العلاجية المختلفة بالإضافة إلى ذلك فهو مجال يستقبل يوما بعد يوم العديد من المدارس العلاجية ذات الأهداف المتباينة وذات الفلسفات المختلفة والاهتمامات الخاصة بل والتي تختلف في أساليبها وفي نظرتها وتقييمها لنتائج العلاج ذاته حتى إن المتخصصين أنفسهم أختلفوا في تصنيف وتحديد هذه المذاهب أو المدارس العلاجية والتي تهدف جميعها إلى علاج المريض نفسيا علاجا يتفق مع تفسيرها وطرائقها التي تتمسك بها.
أثر برنامج علاجي معرفي تحليلي في خفض أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصم
بواسطة
عيسى، عماد أحمد حسن علي
,
عبدالظاهر، عبدالله محمد
,
أحمد، محمد عبدالراضي صديق
في
الأطفال الصم
,
الاكتئاب
,
التربية الخاصة
2019
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج علاجي معرفي تحليلي في خفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الأطفال الصم، وقد اشتملت عينة الدراسة السيكومترية على (159) تلميذا من معهد الأمل للصم وضعاف السمع من البنين بالمرحلة الابتدائية بمحافظة أسيوط، بينما تكونت عينة البرنامج من (12) تلميذا من الصم، تم اختيارهم ممن لديهم أعراض اكتئاب مرتفعة، وتراوحت أعمارهم بين (12 - 9) سنة وبمتوسط عمري (10.5) سنة وانحراف معياري (1.29)، حيث كانت العينة من متوسطي الذكاء ذي المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتوسط، واشتملت أدوات الدراسة على: - استمارة جمع البيانات الشخصية والاجتماعية للطفل الأصم (إعداد الباحث)، مقياس بعض أعراض الاكتئاب للأطفال الصم (إعداد الباحث)، البرنامج العلاجي المعرفي التحليلي للطفل الأصم (إعداد الباحث)، وقد استخدم الباحث بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقين سمعيا كليا في مقياس بعض أعراض الاكتئاب وأبعاده للقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج
Journal Article
العلاج السلوكي المعرفي
بواسطة
Foreman, Elaine Iljon مؤلف
,
الموصللي، حسام مترجم
,
Pollard, Clair مؤلف
في
العلاج المعرفي
,
العلاج السلوكي
,
العلاج النفسي
2015
تم تطوير تقنيات العلاج السلوكي المعرفي من خلال أبحاث \"CBT \"واسعة النطاق. وتشير الدراسات إلى أن المعالجات التي تستند على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي تحمل المفعول نفسه الذي تحمله الأدوية المستخدمة في علاج العديد من الاضطرابات النفسية، وغالبا ما تكون أكثر نجوعا عندما يتعلق الأمر بأثرها على التغير طويل الأمد والحيلولة دون الانتكاس وهي ناجعة وخصوصا في مجال مشاكل الصحة النفسية الشائعة كالقلق والاكتئاب واضطرابات الهلع والرهاب (بما في ذلك الخوف من المناطق المكشوفة والرهاب الاجتماعي) والإجهاد واضطرابات الأكل واضطراب الوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة ومشاكل الغضب. كما يمكن أن تساعد فيما إذا كان لديك رأي ينتقص من شأن نفسك، أو كنت تعاني من مشاكل صحية جسدية كالألم والإرهاق. ويمكن أن تكون مفيدة أيضا في المساعدة على إدارة مشاكل الصحة العقلية الأكثر حدة كالذهان، والاضطراب ثنائي القطب المعروف سابقا باسم الهوس الاكتئابي.
نحو مراجعة ممنهجة للعلاج بالقبول والالتزام في المملكة العربية السعودية
بواسطة
بوسعيد، آلاء عبدالله أبو بكر
,
الخضير، غادة بنت عبدالله
في
الاضطرابات الشخصية
,
العلاج المعرفي السلوكي
,
المرونة النفسية
2025
هدف الدراسة: يعتبر العلاج بالقبول والالتزام من التطبيقات العلاجية التي تضمنتها الموجة الثالثة للعلاج المعرفي السلوكي، وأظهرت رواجا في التطبيق؛ بهدف زيادة المرونة النفسية، والتقبل، وتحقيق الأهداف من خلال تفعيل منظومة القيم. وكنتيجة لزيادة استخدام هذا المنهج هدفت هذه الدراسة إلى تقديم مراجعة ممنهجة للدراسات التي تناولت العلاج بالقبول والالتزام في الثقافة السعودية من خلال التركيز على عدد من المحاور: فعالية العلاج بالقبول والالتزام في علاج بعض الأعراض النفسية، التصميمات التجريبية، أدوات التقييم، البرنامج العلاجي المستخدم. المنهجية: البحث في عدد من قواعد البيانات من خلال تحديد الكلمات المفتاحية. وقد اقتصرت الدراسة على الدراسات التي طبقت في السعودية، كما قيم خطر التحيز لتأكيد جودة الدراسات. النتائج: خمس دراسات تضمنتها المراجعة الممنهجة. توصلت المراجعة إلى فعالية العلاج بالقبول والالتزام في علاج بعض من الأعراض النفسية من خلال تطبيق عدد من الطرق المنهجية؛ كالتصميم شبه التجريبي، التصميم التجريبي، المنهج النوعي. وتنوعت المقاييس التي استخدمت في الدراسات، وراوح عدد الجلسات في البرامج العلاجية بين (8 و16) جلسة مع وجود تنوع للفنيات العلاجية المستخدمة. الخلاصة: خلصت المراجعة إلى أنه على الرغم من فعالية العلاج بالقبول والالتزام فإنه من المهم أخذ السياق الثقافي بعين الاعتبار عند تطبيقه، وإلى أهمية الكفاءة الثقافية في العلاج النفسي، وأهمية الانتباه لمنهج وإجراءات الدراسات عند تقييم جودة التحيز ومخاطره في ثقافة مغايرة.
Journal Article
ممارسة العلاج بالوعي الكامل : خطوة خطوة لكي نستطيع أن نتوقف عن الإصرار نترك الحياة تجري فينا نعدل مشاعرنا ونستعيد قدرتنا على التفكير والفعل الحر
بواسطة
Christine, Mirabel-Sarron مؤلف
,
عساف، إليز إبراهيم مترجم
,
صالح، سامح مترجم
في
العلاج المعرفي
,
العلاج النفسي
,
العلاج السلوكي
2020
يجمع هذا الكتاب خمسة مؤلفين مهتمين بالعديد من الطرائق العلاجية النفسية. كانت اهتماماتهم بالـ MBCT في البداية مختلفة. منهم من كان يجد في هذا النهج الجديد نتيجة للدراسات العلمية التي صارت معروفة على الصعيد العالمي للأساتذة؛ سيغال، تياسدال، ويليمز على مستوى التعديل العاطفي حتى خارج الحالة الحادة. آخرون، ممارسون سريريون، لمحوا أملا جديدا في علاج الإكتئاب والوقاية من الإنتكاس. وإن هذه الفائدة العلاجية بشكل خاص قد تم تأكيدها بدءا من عام 2014. بعض منا وجد فيه شكلا من برنامج التطوير الذاتي للمعالج. وفي الحقيقة فإن عدة دراسات أظهرت أنه بعد جلسات التمرين بالـ MBCT لوحظ تحسن واضح على صعيد العلاقة مع المريض. وفي نفس السياق، أظهر هذا البرنامج امكانية اكتساب فعالية عالية في القدرة على التعامل مع الضغط النفسي، وبشكل خاص في الوقاية من الإرهاق النفسي في العمل، ذلك الإرهاق الذي قد يتعرض له كل العاملين في الرعاية الصحية. آخرون وجدوا في السياق الفلسفي للتأمل بالوعي الكامل اهتماما شخصيا، روحاني أو لا. في الحقيقة، إن كل معالج يستطيع أن يجد مصدر اهتمامه بهذا البرنامج بطرق شتى.اقترح عليكم في هذا الكتاب، طرح شامل وواضح للمقاربة بالـ MBCT، عبر شرح كل من عناصره الأساسية على حده، على الصعيد العلمي للبرنامج، وأيضا في سياقه العملي جلسة بعد جلسة. يشرح القسم الأول من الكتاب هذا البرنامج بجلساته الثمانية من خلال أبعاده الثلاثة؛ التأمل بالوعي الكامل، الممارسة القائمة على العلاج المعرفي السلوكي، والأدوات المأخوذة مباشرة من علم النفس المعرفي العاطفي. ونكتشف في الأقسام 3،2، و 4 الســير التجريبي جلسة بعد جلسة في إطار عملية التغيير. أما الأقسام 5، 6، و 7 فهي تتوجه أكثر نحو البعد الإجرائي لهذا البرنامج العلاجي.
Approach to the Theories of Albert Ellis and Jeffrey Young in Cognitive Behavioral Therapy
بواسطة
Benamuer, Wassila
,
Zebeir, Yassia
في
الاضطرابات النفسية
,
الصحة النفسية
,
العلاج المعرفي السلوكي
2024
This research paper aims to shed light on two important pillars of cognitive behavioral therapy, namely \"Albert Ellis\" and \"Jeffrey Young.\" Cognitive behavioral therapy is considered one of the most effective therapeutic approaches that play a significant role in modifying an individual's behavior and building resilience against psychological pressures and negative irrational thoughts. In this scientific paper, we will highlight the key theoretical and practical principles of these two theories, along with the important cognitive and behavioral techniques used in the treatment of psychological disorders.
Journal Article
فعالية برنامج علاجي في تخفيف الشعور بالضجر لدى طلاب الجامعة
بواسطة
عجاج، رباب محمد صلاح الدين أحمد
,
سماحة، عبدالرحمن أحمد عبدالغفار
,
مظلوم، مصطفى علي رمضان
في
العلاج المعرفي
,
المشكلات الإنفعالية
,
طلبة الجامعات
2024
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج علاجي في تخفيف الشعور بالضجر لدى عينة من طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (١٠) طلاب من كلية التربية بجامعة بنها تشتمل كلا منهما على (٥) ذكور، (٥) إناث في كل مجموعة، وتتراوح أعمارهم من (20- 22) عاما بمتوسط عمرى قدره (٢١,٠٩) عاما، وانحراف معياري (0.76) واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بقياس قبلي وبعدي وتتبعي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الشعور بالضجر (إعداد/ الباحثة) ، وبرنامج العلاج بالمعنى لتخفيف الشعور بالضجر (إعداد/ الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج العلاجي في تخفيف الشعور بالضجر لدى عينة من طلاب الجامعة، وأيضا استمرار فعاليته إلى فترة ما بعد المتابعة.
Journal Article