Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
253 result(s) for "العلاج بالقرآن"
Sort by:
الثقافة الشعبية والطب الشعبي
يتحدث هذا البحث عن الثقافة الشعبية والعلاج بالرقية الشرعية حيث أن أصبحت ظاهرة المرض تأخذ أكثر من سبيل لمحاولة الوصول إلى الشفاء ومن هذه السبل (السحر) فمعظم الناس يتطرقون إلى أبواب المشعوذين والدجالين لقضاء حاجاتهم مما أدي إلى تفاقم المشكلة ونتج عن هذا اتجاه الأفراد أو المرضى لعلاج السحر عن طريق الرقية الشرعية أو الطب الحديث، وتعتبر الرقية الشرعية في مجتمع البحث ثابت من ثوابت العقيدة الأمر الذي أدى إلى وجود عدم وعي من الأفراد في التفريق بين الرقية الشرعية والسحر وقد ظهرت هذه الازدواجية واضحة في الثقافة الشعبية للمجتمع حيث أن الكثير من الأفراد لا يستطيع التفريق بين المشعوذ والمعالج بالقرآن ومن خلال ذلك نذهب في هذا البحث إلى توضيح المفاهيم الأساسية الخاصة بالبحث، وعرض توضيحي لكلا من (الثقافة الشعبية، الازدواجية بين الأداء الطبي وطرق العلاج، الطب الشعبي).
العلاج بالرقي و التمائم في نظر الفقهاء في القرون الوسطى
الرقى هي كل تعويذ مقروء والتمائم هي كل تعويذ مكتوب، والعلاج بهما كان منتشرا في أوساط المسلمين، في القرون الوسطى وفي الوقت المعاصر، وذلك بسبب اعتقادهم بأنها وسيلة لدرء المرض وعلاجه، مما أفضى إلى قيام الفقهاء المسلمين بتحديد نظرتهم حول هذه المسألة. وقد تغلغلت الرقى والتمائم، التي تحمل الطابع الجاهلي، في أوساط بعض المسلمين في القرون الوسطى، على الرغم من معارضتها من قبل الفقهاء المسلمين. وقد خلصنا من هذا البحث إلى الاستنتاجات التالية: أولا: ورث الجاهليون العلاج بالرقي والتمائم عن الحضارات السابقة لهم، ومارسوا هذا العلاج بفعل البيئة الصحراوية والموروثات الاجتماعية والدينية. ثانيا: انتشر العلاج بالرقى والتمائم، ذو الطابع الجاهلي، بين بعض المسلمين في القرون الوسطى، وقد تضمن بعض مقومات السحر والشعوذة والطلاسم، مما أفضى بالفقهاء إلى تحديد نظرتهم في تلك المسألة، فانقسموا إلى فئتين: الفئة الأولى قالت إن العلاج بالرقى والتمائم مشروع إذا تضمن الآي القرآني، أو ذكر الله ورسوله، أو الكلم الطيب؛ وعرجت الفئة الأخرى إلى القول إنه غير مشروع، لأنه يضعف توكل الإنسان على الله، على حد تعبيرهم. ثالثا: العلاج بالرقي والتمائم يمثل أحد الطقوس الدينية، فهي تتضمن ثلاثة مكونات: الراقي، المرقي، الرقية والتميمة (على اعتبار أن الرقية والتميمة هما مكون واحد، مع حفظ الفروق بينهما). رابعا: لدى معاينة مسألة الرقى والتمائم معاينة شرعية، خلص الفقهاء المسلمون إلى وضع ضوابط وأخلاقيات لها، من جملتها: أن تتضمن الرقي والتمائم الآيات القرآنية وذكر الله ورسوله (ص)، وأن تكتب بلغة مفهومة ولا تحوي طلاسم، مع الإيمان بأن الشفاء هو فقط من عند الله لذا، أشار الفقهاء المسلمون إلى أن الرقى والتمائم التي تحوي السحر والشعوذة والكلام غير المفهوم، هي شرك ومحرمة. فمجرد وضع تلك الضوابط هو إثبات على انتقال الرقى والتمائم من العصر الجاهلي إلى الإسلام، بما أفضى إلى منحها صبغة إسلامية، أو بكلمات أخرى أسلمتها من أجل ملاءمتها للشريعة الإسلامية. خامسا: إن ممارسة الرقى والتمائم مشروطة بالمحافظة على توليفة من الأخلاقيات تتعلق بالراقي والمرقي، أما أخلاقيات الراقي، فمن بينها صلاح الدين، العدل، الثقة والإحاطة بضوابط الرقى والتمائم، والمتفحص لتلك الأخلاقيات يجدها تتشابه مع أخلاقيات رواة الحديث عن رسول الله (ص). ومن جملة أخلاقيات المرقي، عدم الاعتقاد بشفاء الرقية وحدها، الحفاظ على العبادات والأخلاق الإسلامية، كذلك الحفاظ على طهارة الرقى والتمائم.
علاج صعوبات التعلم بالقرآن الكريم
هدف المقال إلى التعرف على علاج صعوبات التعلم بالقرآن الكريم. اشتمل المقال على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول تناول صعوبات التعلم من حيث التعريف والأسباب، فهي اضطرابات في العمليات النفسية الأساسية كالقراءة، الكتابة، الحساب لدى الأطفال ذوي الذكاء الطبيعي أو فوق المتوسط، دون وجود إعاقات حسية أو عقلية. وأسبابها قد تكون مرتبطة بتأخر نمو الجهاز العصبي المركزي أو اضطرابات وظيفية في المخ. وأشار المحور الثاني إلى القرآن الكريم كأداة علاجية، اقترح المقال استخدام آيات قرآنية تحتوي على أحرف اللغة العربية المتكررة مثل آية سورة الفرقان المذكورة لتحسين مهارات النطق واللغة. ومن طرق العلاج المقترحة الاستماع المتكرر للآيات القرآنية لتحسين الإدراك السمعي. والمشاركة في مسابقات ترديد السور القصيرة لتعزيز الثقة. وربط المفاهيم البيئية كالشمس، القمر بالآيات القرآنية لتعزيز الفهم. وتتبع المحور الثالث أساليب التدخل الأخرى، وهي التدريب على العمليات النفسية مثل تحسين الانتباه والذاكرة، وتحليل المهام، وتعديل السلوك، والفصول الدراسية الخاصة لزيادة التركيز وتقليل التشتت. وأبرز المحور الرابع أهمية التعاون والجهد المشترك؛ حيث أشار المقال إلى أن صعوبات التعلم تمثل تحدياً كبيراً يتطلب تضافر جهود الأهل والمعلمين والمختصين. واختتم المقال بإيضاح أن هذا النهج لا يساعد فقط في تحسين المهارات الأكاديمية، بل يعزز أيضاً الارتباط الروحي والقيمي لدى الطفل. كُتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2025
الطاقة الشفائية في القرآن الكريم
هذا الكتاب الطاقة الشفائية في القرآن الكريم، لتوضيح الطريقة الصحيحة لعلاج الأمراض بالقرآن الكريم وللبحث عن بديل لعلاج الأمراض المستعصية، وتناول بالذكر شروط العلاج، وأسراره الكثيرة والمتعددة.
اليأس وعلاجه في القرآن الكريم
يتناول هذا البحث تحت عنوان (اليأس وعلاجه في القرآن الكريم) آفة نفسية تعترض الإنسان فتؤدى إلى تدميره إن تمكنت منه واستسلم لها وهي اليأس، فيتطرق في التمهيد إلى معنى اليأس والألفاظ المرادفة له، والفرق بينهما، والحكم الشرعي بدليل من القرآن الكريم، ثم يحاول معرفة أسبابه من خلال استقراء آيات القرآن الكريم التي ورد فيها ذكر اليأس، وبيان الآثار المترتبة عليه، وتكمن أهمية البحث في كونه يبين العلاج الرباني لليأس من خلال القرآن الكريم. ويعتمد البحث على المنهج الاستقرائي يسانده المنهج الاستنباطي، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن اليأس أعم من القنوط وحكمهما التحريم، وأن ابتلاءات الدنيا توقع الإنسان في وحل اليأس مما يجعله يسيء الظن بالله، ويستمر في ارتكاب المعاصي ويعجز ويكسل عن تحصيل الأسباب التي تمنع هذه الآفة من التمكن من نفسه؛ وذلك لضعف إرادته وموت همته، وأن النهى عن اليأس والقنوط يدفع المؤمن إلى الانتهاء عنهما طاعة الله واستجابة لأمره، وأن إخبار الله تعالى للإنسان عن رحمته الواسعة ودعوته إلى التوبة والاستغفار يبعد اليأس عن النفس، وبحسن الظن بالله وبرجائه والتوكل عليه يتقوى على يأسه. والصبر والرضا بالقضاء والقدر يحمى من الوقوع في براثن اليأس، والحذر من كثرة المعاصي وتسويف التوبة، والحرص على عدم الاستسلام لهذه الآفة ومحاولة دحرها في بداياتها والتوصية بدراسة أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته على النفس اليائسة والقانطة.
التشافي بالقرآن لعلاج الروح والأبدان
هذا الكتاب \"التشافي بالقرآن لعلاج الروح والأبدان\" يتناول الموضوعات الآتية الاستشفاء بالقرآن الكريم والجانب العملي من الاستشفاء بالقرآن الكريم والاستشفاء بالحديث الشريف والاستشفاء بالدعاء وعلاج الحسد وعلاج السحر وعلاج الأمراض النفسية وتجربة ناجحة للعلاج بالقرآن الكريم والبصل\"الكرة الذهبية\" والتمر ومعجزة الغذاء والشفاء بالتين والثوم العجيب والحبة السوداء\"حبة البركة\" والحلبة والرمان والزنجبيل والزيتون ومعجزة للحياري الذين يبحثون عن العلاج الاستشفاء بالعسل والعنب وماء زمزم.
القرآن شفاء لما في الصدور
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان القرآن شفاء لما في الصدور. تحدث المقال عن أن القرآن صوت الحق الذي قامت به الحياة في هذا الكون؛ فهو الميثاق بين العبد وربه، وهو العهد الذي يجب الوفاء به. وأوضح أن الله عزوجل أنزل هذا القرآن شفاء ورحمة للمؤمنين؛ شفاءً لما في الصدور وهداية للضالين وهدى للمتقين؛ فهو دواء يشفي العقل والروح ويطهر البواطن فتظهر الظواهر، ويسمو بالإنسان إلى علو فينتصر على ضعفه. وأكد على أن القرآن العظيم دستور دولة وقانون حكم وإصلاح مجتمع؛ أخرج به محمد صلى الله عليه وسلم الناس من الجاهلية إلى البر والتقوى ومن الظلمات إلى النور. واختتم المقال بالإشارة إلى أن الله عزوجل بعث محمد صلى الله عليه وسلم بهذا القرآن إلى مجتمع وثني جاهل ظالم مفكك؛ فأصلحه وجعل منه خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون على المنكر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022