Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
39
result(s) for
"العمارة الإسلامية مكة المكرمة"
Sort by:
مكة المكرمة ودمشق في رحلة ابن جبير
2019
تناولت هذه الدراسة مكة المكرمة ومدينة دمشق، من خلال رحلة ابن جبير، وقد ركز البحث على جانبين هما العمارة الدينية والأسواق والسلع التجارية وما يلحق بها من مرافق في المدينتين، وتعد هذه الرحلة أصدق مرآة للعصر الذي عاش فيه صاحبها، حيث إن ما كتبه يعد مصدرا مهما من مصادر مكة المكرمة ومدينة دمشق في القرن السادس، وما تحويه المدينتان من آثار وعمائر دينية ومدينة وأسواق تجارية، كان وصف ابن جبير للأماكن الدينية أكثر تفصيلا كما سيتضح في البحث لاحقا. فهو يصف المسجد الحرام وصفا دقيقا، لا يترك فيه صغيرة ولا كبيرة. ويصف داخل الكعبة المشرفة بدقة متناهية، فقد أمضى مدة طويلة نسبيا بمكة أتاحت له دخول الكعبة عدة مرات والتدقيق فيها، وكذلك فقد اهتم بدمشق اهتماما كبيرا وعدها جنة الشرق، وتحدث عن تفاصيل كثيرة لهذه المدينة حتى تربتها التي سئمت كثرة الماء حتى اشتاقت للظمأ على حد قوله، وأسهب في وصف الجامع الأموي في دمشق وما يلحق به من مرافق ومقصورات وقباب وأبواب ودور للأيتام وغير ذلك من آثار ومشاهد المدينة.
Journal Article
الرواق في العمارة الإسلامية بمكة المكرمة : \دراسة تاريخية آثارية\
by
الحداد، محمد حمزة إسماعيل، 1959- مؤلف
in
العمارة الإسلامية مكة المكرمة تاريخ
,
مكة المكرمة آثار إسلامية
2004
يتناول كتاب (الرواق في العمارة الإسلامية بمكة المكرمة : دراسة تاريخية آثارية) والذي قام بتأليفه (محمد حمزة إسماعيل الحداد) في حوالي (56) صفحة من القطع المتوسط موضوع (العمارة الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : المبحث الأول بعنوان المساجد وفيها تناول المسجد الحرام، المساجد المكية الأخرى، المبحث الثاني تناول الدور المكية، المبحث الثالث تناول المدارس المكية، المبحث الرابع تناول البيمارستانات المكية.
عمارة البيت الحرام وتعظيم مكانته في الإسلام
2016
في الآونة الأخيرة ظهرت تصميمات لأنماط مختلفة من العمارة حول الحرم الشريف، وجاءت بأشكال متعددة، وارتفعت المباني بارتفاعات شاهقة حول الحرم في الجهات المسطحة الخالية من الجبال، فاختفى المسجد الحرام بين تلك المباني وأصبح لا يُرى إلا من ثنايا هذه المباني، ناهيك أن المسجد الحرام يقع بوادي منخفض انخفاضا كبيرا، كما أكد ذلك القرآن الكريم على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومكة المكرمة العاصمة المقدسة، مدينة لها وضع خاص جاذب للمسلمين، فهي خير بقاع الأرض وأطهرها وأحبها إلى الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) ومهبط الوحي. مكة المكرمة أحب البلاد إلى الله ورسوله، لقد وردت النصوص الشرعية المثبتة أن هذا البلد الحرام هو أفضل البلاد وأحبها عند الله عز وجل، وأن الله اصطفى هذه البقعة وحرمها منذ خلق السماوات والأرض فوجب الحفاظ على إظهار عمارة المسجد الحرام والمنطقة المحيطة به، ومن هنا تأتي مشكلة البحث: حيث إن السرعة التي واكبت التطور العمراني لمنطقة الحرم الشريف كان لها أثرها السلبي على المسجد الحرام، فلم تكن المباني موافقة للتراث، ولم تكن بارتفاعات تحفظ للمسجد الحرام مكانته وهيبته أيضاً، ولم تكن بعيدة عن الحرم الشريف، بل ملاصقة للمسجد الأمر الذي تسبب في تشويه عمارة المسجد الحرام، كما افتقدت المباني الجديدة للمفردات التشكيلية المميزة للتراث الإسلامي أو للطراز الحجازي، بل جاءت بطريقة سطحية بعيدة عن الطراز الإسلامي تماما. ويهدف البحث إلى الاهتمام بمنطقة الحرم الشريف وما حولها، إذ أن مكة المكرمة ليست مدينة إسلامية فقط، أو مجرد ظاهرة جغرافية أو تاريخية فحسب، بل هي أولا وقبل كل شيء ظاهرة دينية اتسمت بتقديس وتعظيم من الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حسب ما جاء في التشريع الإسلامي. حيث إن الطابع التاريخي للمكان يفرض علينا الحفاظ على هيبة ووقار أهم وأشرف المساجد على وجه الأرض، فهو بيت الله العتيق وأول مسجد وضع على الأرض، ونظرا لأهمية ارتفاعات المباني في منطقة المسجد الحرام بمكة المكرمة كان الواجب أن تلتزم خريطة التخطيط بابتعاد تلك البنايات عن المسجد بمسافة كافية تحفظ الرؤية لمشاهدة المسجد من بُعد تعظيما وشرفا لهذا المسجد، وحفاظا على وقار وهيبة بيت الله الحرام، وأن لا يكون بجواره بناء يعلو عليه ولا يساويه ارتفاعا ولا يؤثر عليه وعلى طابعه التاريخي، انطلاقا من أوامر الشريعة التي فرضت علينا تعظيم شعائر الله، مرورا بالحفاظ على التراث المعماري والهوية الإسلامية للمنطقة، وصولا إلى تحقيق الجوانب الجمالية للعمارة الإسلامية، فالعمارة هي وعاء الحضارة، وهي تمثل الهوية الثقافية والمستوى الإبداعي والجمالي للإنسان. ويفترض البحث بعض الحلول التي قد تحقق الأهداف: والمستوحاة من نماذج عديدة في كثير من الدول، التي ابتكرت فنادق تشبه الكهوف في الصخور الجبلية، وتُعد هذه الفنادق من أهم ما يميز تلك الدول، ومن هنا يمكن استغلال المناطق الجبلية المحيطة بالحرم الشريف وإعادة صياغتها بتصميمات معمارية تكون في شكل فنادق ومنازل لزوار بيت الله الحرام، مع الحفاظ على التكوين الشكلي الأصلي لتلك الجبال للحفاظ على الطابع التاريخي للمنطقة، وتظل تحمل خصوصيتها التي كانت عليها.
Journal Article
عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي في العهد السعودي : دراسة تاريخية حضارية
by
ابن دهيش، عبد اللطيف بن عبد الله، 1943- مؤلف
in
المسجد الحرام
,
المسجد النبوي الشريف
,
العمارة الإسلامية المدينة المنورة
1999
يتناول كتاب (عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي في العهد السعودي : دراسة تاريخية حضارية) والذي قام بتأليفه (عبد اللطيف بن عبد الله بن دهيش) في حوالي (488) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المسجد النبوي الشريف) مستعرضا المحتويات التالية : المسجد الحرام وتوسعته حتى نهاية العصر الأموي، عمارة المسجد الحرام في العصر العباسي (132-656 هـ)، المسجد الحرام في عصر المماليك.
عدسة المجلة
2016
هدف المقال إلى التعرف على أطوار بناء الكعبة المشرفة. فقد اختلف المؤرخون في بناء الكعبة إلا أن القول الثابت الذي لا خلاف فيه لقوة أدلته هو أن بناة البيت هم إبراهيم الخليل عليه السلام فابن الزبير والحجاج وذلك أن بناء الخليل ثابت بالقرآن وبناء قريس ثابت بالحديث الصحيح الذي رواه البخاري وبناء الزبير والحجاج أجمع عليه المفسرون والمؤرخون، وهي قبلة المسلمين وجعلها الله سبحانه وتعالى منارًا للتوحيد وأول بيت وضع للناس من أجل عبادة الله سبحانه وتعالى وبدأ تاريخها في عهد نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام حين أمره الله سبحانه وتعالى بأن يسكن مكة هو وأهله وتصدع بناء الكعبة أكثر من مرة نتيجة لكثرة السيول والعوامل المؤثرة في البناء حتى قامت قريش ببناء الكعبة وذلك قبل البعثة بخمس سنوات وكان على هيئة حجارة موضوعة فوق بعضها من غير طين إلى أن قررت قريش إعادة بنائها بناءًا متينًا بالحلال وتمت مرحلة بنائها وتم تقسيم العمل بين القبائل وتولت كل قبيلة ناحية من نواحي الكعبة واشتركت القبائل في وضح الحجر الأسود في مكانه بفضل حكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما جاء عهد ابن الزبير رضي الله عنه قرر أن يعيد بناء الكعبة على نحو ما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته وقام بهدمها وأعاد بنائها وجعل لها بابين وأرتفع طولها إلى عشرة أذرع ثم جاء الحجاج وجعل للكعبة بابًا واحدًا ورفعه عاليًا. وخلص المقال بالقول بأنه كان آخر بناء للكعبة في العصر العثماني سنة 1040للهجرة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
Journal Article
أعمال الملك عبد العزيز المعمارية في منطقة مكة المكرمة 1343-1373 هـ / 1924-1953 م
by
الحارثي، ناصر بن علي بن عيضة، 1960- مؤلف
in
ابن سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل، ملك السعودية، 1876-1953
,
العمارة الإسلامية مكة المكرمة
2005
كتاب كبير الحجم، غزير المادة، جميل الإخراج يشتمل بين دفتيه على معلومات دقيقة ورصينة توثق للأعمال المعمارية للملك عبدالعزيز في منطقة مكة المكرمة في الفترة من (1343-1373 هـ / 1924-1953 م) من تأليف الأستاذ الدكتور ناصر بن علي الحارثي يقع الكتاب في (412) صفحة من القطع الكبير، هذا الكتاب يوثق بصورة علمية للأعمال المعمارية التي نهض بها الملك عبدالعزيز في الأماكن المقدسة وما حولها وأن في تلك دلالة عظيمة على اهتمامات الملك عبد العزيز ببناء مشاريع إنمائية وخدمات للناس من مواطنين ومقيمين وزائرين. ويستعرض المؤلف إنجازات الملك عبدالعزيز بمنطقة مكة المكرمة في خمسة فصول مستهلا تلك الإنجازات في الفصل الأول الذي خصصه لإبراز ما قام به الملك عبد العزيز من أعمال وإصلاحات وتعمير وتجديد وإنشاء لبيوت الله. وفي مقدمة أعماله الجليلة اهتمامه بالكعبة الشريفة والمسجد الحرام وأعلام حدود حرم مكة المكرمة. سجل علمي يرصد أعمال الملك عبد العزيز-رحمة الله-المعمارية في منطقة مكة المكرمة، التي شملت الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وبئر زمزم، والمساجد، والعيون، والآبار، والأسبلة، والسدود، وتحلية المياه، وشق الطرق، ومد الميادين، وإنشاء المطارات، ومحطات الطرق، والمستشفيات وغيرها. وميز ذلك الرصد والتوثيق، والدراسة التاريخية، والفنية التحليلية لمواد البناء والعناصر المعمارية والزخرفية، وعضد ذلك بالأشكال، واللوحات الموضحة لتلك الأعمال الجليلة.
كتب التاريخ المحلي والرحالة مصدر لدراسة عمارة الأسبلة الحجازية في مكة المكرمة والمدينة المنورة
2006
يهدف هذا البحث إلى دراسة نشأة الأسبلة (السقايات)، وتتبع مراحل تطورها في العمارة الإسلامية بالحجاز، وبصفة خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفي طرق الحج سواء طريق مكة- المدينة أو طريق مكة- جدة، وذلك اعتمادا على ما ورد في المصادر التاريخية عامة، وكتب التاريخ المحلي والرحالة خاصة؛ فضلا عن بعض الأدلة المادية الآثارية الباقية من النقوش الكتابية والرسوم والصور الفوتوغرافية، وبعض الأسبلة التي ترجع إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود. وقد تناول البحث هذه الأسبلة سواء من حيث طرزها وتطور عمارتها، أو من حيث مفرداتها وعناصرها المعمارية، أو من حيث نقوشها الكتابية والزخرفية، وهو الأمر الذى كان من نتيجته استخلاص عدد من الحقائق الجديدة غير المعروفة، سواء في مجال دراسة الأسبلة الإسلامية عامة، أو في مجال دراسة الأسبلة الحجازية في مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة. ومن هذه الأسبلة سقاية (سبيل) العباس، وسبيل السلطان المؤيد شيخ، وأسبله الملك عبدالعزيز آل سعود بالحرم المكي الشريف. ويضاف إلى ذلك كل من سبيل السلطان قايتباي في مسجد الخيف وسبيل القاضي عبد الباسط والأسبلة العثمانية، ومنها سبيل بشير أغا، وداود باشا، وسنان باشا، والساقزلي، وأسبلة السلاطين، ومنها السلطان سليمان القانوني، والسلطان مراد الثالث، والسلطان محمود الأول، والسلطان محمود الثاني. ومنها أسبلة الملك عبد العزيز آل سعود في مكة المكرمة نفسها وفي طريق الحج (مكة جدة) وغير ذلك.
Journal Article