Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
25 result(s) for "العناد عند الأطفال"
Sort by:
اضطراب العناد المتحدي = Oppositional defiant disorder : أسبابه وتشخيصه وعلاجه
من الاضطرابات التي يكثر ظهورها بين أطفال المرحلة الابتدائية وتعوق اكتسابهم للأساليب السلوكية التي تمكنهم من التوافق مع الآخرين وإكسابهم للمقررات الدراسية اضطراب العناد المتحدي، الذي أوضحه الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع المعدل للاضطرابات النفسية، تحت فئة السلوك الفوضوي الذي قد ظهر في مرحلة الطفولة لدى الأطفال، لذا بات من الضروري أن يكون هناك اتجاه علاجي شامل عند العمل مع هؤلاء الأطفال وان يتضمن العلاج الطفل والأبوان والمدرسة والإقران والمجتمع المحلي في بعض الأحيان، فإن هذا الكتاب هو جهد علمي متواضع يضاف إلى جهود باحثين آخرين أدلوا بدلوهم في هذا المجال، وتأمل منه المعدة أن يسد ثغرة، ويكون اضافة مهنية تغني المكتبة العربية، ويكون لكل مرب ومعلم واخصائي اجتماعي ونفسي وهم ينهضون بمهمة تربية ابنائهم من النشء عون الجديد.
المعالجة الاجتماعية المعرفية للهوية والتحكم الوظيفي المانع لدى الأطفال ذوي العناد المتحدي وأقرانهم العاديين
هدفت البحث الحالي التعرف على الأداء الفارق في كل من المعالجة الاجتماعية المعرفية والتحكم الوظيفي المانع من خلال أدوات الدراسة مقياس المعالجة الاجتماعية المعرفية ومقياس التحكم الوظيفي المانع ومقياس اضطراب العناد المتحدي، وذلك بين الأطفال ذوي اضطراب العناد المتحدي والأطفال العاديين، بالإضافة للتعرف على الأداء الفارق لدى المجموعتين في متغيرات الدراسة أيضا وفقا لبعض المتغيرات مثل: درجاتهم في العناد المتحدي وأعمارهم الزمنية والجنس، والتعرف كذلك على إمكانية التنبؤ بدرجة ومسار العناد المتحدي من خلال متغيرات البحث الحالي؛ حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة الأساسية بحيث تشمل جميع متغيرات الدراسة (العاديين= 50، ذوي العناد المتحدي= 50، الذكور= 50، الإناث= 50، مستويات العناد= 150، الأعمار الزمنية= 150)؛ وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين وذوي العناد المتحدي في المعالجة الاجتماعية المعرفية، بينما توجد فروق دالة عند مستوى 0.01 بينهما في التحكم الوظيفي المانع، كما أسفرت عن إمكانية التنبؤ بشكل دال إحصائيا بالعناد المتحدي بدلالة التحكم الوظيفي المانع، حيث ساهمت الوظائف التنفيذية بشكل مباشر بنسبة 69%، أما التأثير غير المباشر فقد وصلت نسبته إلى 14%، بينما لم يمكن التنبؤ بالعناد المتحدي بدلالة المعالجة الاجتماعية المعرفية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في التحكم الوظيفي المانع بين المستويات الثلاث للعناد المتحدي: المنخفض والمتوسط والمرتفع، بينما لم توجد فروق دالة بين هذه المستويات في المعالجة الاجتماعية المعرفية، وكذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في كل من المعالجة الاجتماعية المعرفية والتحكم الوظيفي المانع بين المستويات الثلاث: الأقل في العمر الزمني والمتوسط والأعلى في العمر الزمني، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في أي من المعالجة الاجتماعية المعرفية، أو التحكم الوظيفي المانع، حيث تم في ضوء مناقشة هذه النتائج وضع بعض المقترحات والتوصيات.
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي للأمهات في خفض أعراض سلوك العناد عند أطفالهن التوحديين في محافظة الزرقاء
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي، مقدم لأمهات الأطفال التوحديين الذين يعانون من سلوك العناد الملتحقين في مراكز التربية الخاصة التابعة لمحافظة الزرقاء، وتكونت العينة من (40) أما لديها طفل توحدي يعاني من سلوك العناد، وتم توزيعهن بالتساوي إلى مجموعة تجريبية (ن=٢٠) أما، ومجموعة ضابطة (ن=20) أما، ولتحقيق أهداف الدراسة، بنيت أداتان، هما: مقياس العناد، وتكون بصورته النهائية من (36) فقرة، وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي، تألف من (13) جلسة إرشادية، تم تنفيذها على مدى خمسة (5) أسابيع تقريباً، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي للأمهات في خفض مستوى سلوك العناد عند أطفالهن التوحديين. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يوصي الباحث باستخدام البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي-المعد بالدراسة الحالية-لدى الأطفال التوحديين، وإجراء المزيد من الدراسات التجريبية المبنية عليه، وعلى عينات مشابهة.