Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
32 result(s) for "الفخار‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ العراق‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
الزمان والمكان في المشاهد الفنية على الأنية الفخارية والألواح الفخارية
إن علاقة الإنسان العراقي القديم بالزمان والمكان علاقة وثيقة ولأن الزمان يعد من المتغيرات فأن الإنسان كان يجب أن يتكيف مع كل مدة زمنية عاشها من خلال أفكاره وترجمتها فنيا في أعماله وأن لكل مدة زمنية معينة حدث خاص بها ويدل عليها فعندما يكون الإنسان يؤدي عبادة ما أو طقس عبادي يترجم معتقداته فنيا من خلال تجسيده لآلهته التي يعبدها وأحيانا يدل عليها من خلال رسم أو نحت موضوعي فمثلا ينحت شكلا شبيه بالإنسان ولكن ليدل على مكانته العظيمة يضع على رأسها تاج مقرن رمز الألوهية وأيضا يضع في يديها الدلالات التي بها تحظى المدينة برضى الآلهة مثلا شارات الحكم أو العصا أو شريط القياس هذه العلامات من الدلالات على رضى الآلهة إذ تقوم بتسليمها إلى ممثليها على الأرض، أو يقوم الإنسان بوضع رموز إلهية أو كونية لتدل على هذه الآلهة ومكانتها في البلاد.
تفسير طبيعة البريق الفلزي في الخزف الإسلامي تبعا لتطبيقات تكنولوجيا النانو
يعد التصوير بالألوان المعدنية، على الخزف الإسلامي جوهرياً، في تحقيق مضمون السمو بالخزف، وإزالة طابعه المادي، ومنح الأشياء صفة روحية. العصر الذهبي للتصوير على الخزف الإسلامي كان أيام الفاطميين. يتخيل بعض مصوري الخزف أن البريق المعدني بسيط للغاية، بتصاعد الكربون الذي يختزل الأكاسيد المعدنية من الألوان، إلا أن الأمر أخطر من ذلك بكثير. تم عمل فحوصات نظرية، للخواص البصرية لخزف البريق المعدني لإثبات دور تأثير البناء السطحي في العملية اللونية، واعتمد هذا النموذج أو التفسير على النسبة بين النحاس والفضة، والحجم الحبيبي، طبيعة الطلاء الزجاجي المستخدم فوقه الزخرفة، وهذا يعطي نتائج جيدة للألوان الملاحظة في تشتت الضوء. عند دراسة تأثير الحجم الحبيبي على البناء السطحي، تم تمييز نظامين يعتمدان على حجم حبيبات النانو: الحبيبات الصغيرة التي هي أصغر من الطول الموجي للضوء، بقطر حوالي حتى (أصغر من) 50 نانوميتر والحبيبات الأكبر بحجم حبيبي يقترب من الطول الموجي، وهو أعلى أو يساوي 50 نانوميتر. وهذا النظام - بالتالي - له دور في امتصاص الحزمة الضوئية، حيث إن القوة المختزنة بظاهرة السطوح، ترتبط بالشحنة المجمعة في السطح. أيضاً شكل الحبيبات له تأثير يجب أن يؤخذ في الاعتبار في ظاهرة التداخل اللوني. دراسة تفسير خزف البريق المعدني هذ وجود بناء جزئي متعدد الطبقات، يوضح أن التداخل بين الطبقات له تأثير وضاح على لون البريق المعدني، والتغير اللوني للبريق المعدني من الأزرق للأخضر.
المحتوى الواقعي للشكل الفني في الأعمال الفخارية من عصر الانبعاث السومري الأكدي
يعنى هذا البحث بدراسة (المحتوى الواقعي للشكل الفني في الأعمال الفخارية من عصر الانبعاث السومري الأكدي) ومحاولة لمعرفة مدى اتسام الأعمال الفخارية من عصر الانبعاث السومري الأكدي بالواقعية، وقد تضمن البحث أربعة فصول، خصص الفصل الأول منها لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه، وقد جاءت مشكلة البحث بموضوعة دراسة السمات الفنية للقطع الفخارية من عصر الانبعاث السومري الأكدي، وقد انحصرت مشكلة البحث بالتساؤل التالي: هل بني الشكل في أعمال الفن من عصر الانبعاث السومري الأكدي على المحتوى الواقعي، أو إنه ابتعد في التمثيل الصوري لما يمكن أن يكون عليه؟ أما هدف البحث فهو التعرف على المحتوى الواقعي للشكل الفني في الأعمال الفخارية من ذلك العصر. وقد تضمن الفصل الثاني مبحثين، عني الأول بدراسة مفهوم الواقعية، أما المبحث الثاني فعن الشكل في الفن وفي فنون العراق القديم، ومن ثم الخروج بالمؤشرات المتعلقة بموضوعة البحث، وتضمن الفصل الثالث على إجراءات البحث، فيما اختص الفصل الرابع بنتائج البحث والاستنتاجات.
تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء
تعني هذه الدراسة بالإيداعات التشكيلية العراقية القديمة وموضوعه الأساسي هو (موضوعه تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء) وكان مختلفاً عن الدراسات السياقية المعروفة الأثرية والتاريخية لذلك تطرقت الباحثة في فصلها الأول إلى مشكلة البحث والتي تكمن بالتساؤل الآتي هل هناك تكرار بالزخارف في فخاريات سامراء كما وأكدت الباحثة على ضرورة الدراسة واهميتها ومعالجتها فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات لكل من (موضوعه - الزخرفة - التكرار). أما الفصل الثاني فقد تطرقت الباحثة في مبحثها الأول عن نبذة مختصرة عن الزخرفة، اما المبحث الثاني فكان لمفهوم التكرار الأثر الكبير لهذه الدراسة فالمبحث الثالث الذي وضحت في الباحثة عن تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء ثم مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة. شمل الفصل الثالث مجتمع البحث وعينته والمنهج المستخدم وأداة العينة ثم تحليلها حتى وصلت الباحثة إلى الفصل الرابع والذي ذكرت فيه النتائج وكما يلي: 1- أن أغلب فخاريات سامراء نفذت زخارفها على السطح الداخلي لأرضية الصحون. 2- تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية. من خلال العملية التخطيطية انتهت الأجسام إلى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينفى منها سوى العناصر التركيبة. 3- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء. 4- تمثل الحركة الدائرية للزخارف سمه مميزة وجزءاً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة. 5- بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا جيدا. تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية. 6- من خلال العملية التخطيطية انتهت الأجسام إلى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينفى منها سوى العناصر التركيبة. 7- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء. 8- تمثل الحركة الدائرية للزخارف سمه مميزة وجزءاً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة. 9- بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا جيدا. 10- أن معظم زخارف فخاريات سامراء تدور سوية في حلقات لا نهاية لها. فضلاً عن الاستنتاجات والهوامش والمصادر ثم ملخص البحث باللغة الإنكليزية.
حرفة لا تحتاج سوى الماء والطين
كشفت الدراسة عن صناعة الفخار في العراق. وأظهرت أن صناعة الفخار من أقدم الحِرف الشعبية في العراق، انتقلت من حضارة إلى آخرى، وكشفت التنقيبات عن أقدم بقايا الفخار التي وجدت على شكل شظايا في مواقع آثارية مختلفة، حدد تاريخ إنتاجها خلال مراحل تشكل القرى الزراعية المبكرة في العصر الحجري الوسيط أهمها قرية (جرمر) وهي إحدى أقدم القرى الزراعية في العراق، وتل العبيد، والوركاء. وعرضت في كتاب (الفخار في عصر ما قبل التاريخ)، للدكتور تقي الدباغ، أن فخاريات تل العبيد، تقع بالقرب من مدينة أور التاريخية في محافظة الناصرية جنوب العراق، وهي البقعة الرئيسية لنشوء الفخار وانتشاره في الأراضي العراقية. وبينت مراحل عمل الفخاريات، صناعة التنور، معهد الحِرف والفنون الشعبية. واختتمت الدراسة بالتركيز على صناعة الفخار التراثية، وتطويرها ودراستها لتكون مهنة ذات دخل قومي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
صناعة الفخار العراقي من أقدم العصور حتي نهاية التاريخ القديم
The Ancient Mesopotamian civilization was characterized by its originality which stemmed from the land of Iraq and then grew, evolved and spread to distant areas. It went to a high degree of sophistication as a result of the rapid response that has taken place between the Iraqi people and the environment that had lived there. The Iraqi environment makes available the essentials of life in the form of water and clay for the construction of temples, palaces, houses, walls, ziggurat, cemeteries, statues and clay tablet. The aim of this paper is to show that the pottery industry was one of the most important industries in ancient Iraq which had been known by Iraqi people since the second half of the Neolithic Period. It continued to evolve through the ancient and Islamic times as well as the present. The technical level reached by the Iraqi potters could be linked and driven by time and place. In terms of time it was determined by examining forms and types of pottery, decoration, and painting or by thermoluminess and magnetic methods. In terms of location it can be determined through the study of pottery material (clay). Using the modern scientific methods proved that the people of Mesopotamia had a high-tech pottery industry that had evolved over time.
نماذج متنوعة من فخاريات تل أبو عنتيك
يعد العصر البابلي القديم (٢٠٠٤- ١٥٩٤ ق.م) من المحطات المهمة التي مرت بها بلاد الرافدين إذ تبرز أهميته من خلال المعلومات القيمة التي كشفت عن تاريخ وحضارة البلاد واستندت هذه المعلومات على المسوحات والتنقيبات الاثرية في عدة مواقع منها تل أبو عنتيك موضع الدراسة إذ كشفت التنقيبات فيه عن معالم عمارية منها ابنيه إدارية ومعابد وبيوت سكن ولقى أثرية منها مجموعة فخاريات وهي محور الدراسة والتي أمدتنا بمعلومات مهمة عن الحياة اليومية لذلك المجتمع من خلال دراسة النقوش الزخرفية التي يمكن الاستناد إليها في معرفة الكثير من الأمور ومدى تطور المجتمع والغاية من صناعتها بأشكال مختلفة بسبب حاجة الإنسان إليها في الحياة اليومية منها لتحضير الطعام وحفظ السوائل والزيوت وغيره.
الشكل والمضمون في الرسم العراقي القديم
تناول البحث الحالي الشكل والمضمون في الرسم العراقي القديم، وقد تكون البحث من أربعة فصول، اهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث ممثلا بمشكلة البحث التي انتهت إلى التساؤل الآتي: هل الشكل والمضمون متلازمان في الرسم العراقي القديم وهل يكمل بعضهما الأخر؟ أما هدف البحث فيتلخص بالكشف والتعرف على المحتوى الدلالي والجمالي للرسم العراقي القديم في حدود البحث التي اقتصرت على دراسة الرسم الجداري في قصر ماري في العصر البابلي القديم ضمن الحدود الزمنية (2000- 1500) ق .م خلال سلالة ماري. أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي تكون في مبحثين اهتم المبحث الأول في نشوء الفن وعلاقته بالإنسان. أما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة فن الرسم عبر العصور العراقية القديمة ويشمل الأواني الخزفية والفخارية والجداريات مع دراسة مفصلة للرسوم، وقد تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث الذي تضمن أداة البحث ومنهجه وتحليل العينات البالغ عددها (4). أما الفصل الرابع فقد احتوى على نتائج البحث ومنها: ١- كان للتمثيل البنائي التشكيلي المتماثل الشكل دوره الأساسي في بناء الجداريات المرسومة. ٢- ترتبط بنية الرسم الجداري جماليا بالأبعاد الدلالية الناتجة عن العلامة ما بين الشكل والمضمون المعبر عنه من جهة، وعلاقة الخطوط والألوان من جهة أخرى. انتهى البحث بالاستنتاجات والمقترحات والتوصيات ثم قائمة المصادر والملخص باللغة الإنكليزية.