Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
204 result(s) for "الفردية (فلسفة)"
Sort by:
عن الحرية
يعتبر كتاب الحرية من أهم النصوص التي كتبت في الفلسفة السياسية، وفيه يعرف جون ستيورات ميل الحرية معتبرا أنها تحرر من تدخل سلطة الدولة أو الأحكام الأخلاقية السائدة وقوة أساسية في التطور الاجتماعي \"القاعدتان هما، أولا، أن الفرد ليس مسؤولا أمام المجتمع عن أفعاله، طالما أنها لا تخص أي شخص سواه. فالنصيحة، والتوجيه، والإقناع، والاجتناب من قبل الآخرين، إن اعتقدوا أن ذلك ضروري لأجل مصلحتهم، هي الإجراءات الوحيدة التي يستطيع المجتمع أن يعبر من خلالها عن كرهه المبرر أو رفضه لسلوكه. ثانيا، أما بخصوص الأفعال التي تلحق الضرر بمصالح الآخرين، فإن الفرد مسؤول عنها، وربما يخضع للعقاب الاجتماعي أو القانوني، إذا ما رأى المجتمع أن هذا العقاب أو ذاك ضروري لأجل حمايته.\" جون ستوارت ميل، 1859.
A Crumbling Identity
This article draws on Postmodern philosophy and social identity theory to analyze Mohja Kahf's The Girl in the Tangerine Scarf (2006). It seeks to show how the postmodern culture and its individualistic philosophy constitutes a strong factor in the shaping of both the identity of the diasporic Arab woman and the social interactions among the Arab American community. In the novel, Kahf presents through the figure of Khadra what it means to drift between different cultures, and proposes a strategy for bridging the gap between the home and the host cultures. He strategy is underpinned in the Postmodern sense of individualistic freedom of expression, which helps her to construct a hybrid identity that encapsulates her Islamic faith as an Arab and Muslim woman in exile with the individuality of the American woman.
اختفاء الذات عن نفسها : \مقاربة معاصرة\
يتمحور الكتاب حول الفلسفة الفردانية وكيف تحولنا إلى مجتمع أفراد لا إلى مجتمع تحكمه روح المجموعة. كما يتطرق إلى النزعة الفردانية من زاوية أنثروبولوجية. يرى دو بروتون أن ذات الفرد قد دخلت في مرحلة من التلاشي والانهيار ولهذا وجب تخليصها بخلق أدوات تعبيرية مختلفة لها، من شأنها أن تقوم بتحرير الفرد وخلق روح مغايرة في داخله من جديد.
الفردية طريق بناء الجماعات الفاعلة
كشفت الورقة عن الفردية طريق بناء الجماعات الفاعلة. تكمن أهمية التحول النوعي في طبيعة خيارات وسياق الحياة لدى المجتمع العربي بوصفة آلية نوعية ونقلة كيفية تهيئ المجتمعات العربية للانخراط الجاد والحيوي في شؤون العالم. أوضحت الورقة أن المسألة المدنية تتشكل وتصاغ من مجموع المواقف والتصرفات والأطر والسياسات التي تعلي من قيم ومبادئ هذه المسألة وتعطيها الأولوية والقدسية اللازمة، وأن الفردية هي حضور دائم وحيوية مستديمة وطموحات لا حدود لها مع قانون شفاف وواضح يساوي بين الجميع ولا يحابي أحدا. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن الفردية الإيجابية وحدها هي التي تهيئ الأرضية والمناخ لصناعة الفعل المؤسسي المتميز والمستقر في فضائنا السياسي والاجتماعي والثقافي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
الفردانية وتمثلاتها في العصر النهضوي
يتمحور البحث حول مفهوم الفردانية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحياة الإنسانية وتتلخص مشكلة البحث في إثارة التساؤل حول الفردانية وكيف تمثلت مفاهيمها في العصر النهضوي وهل كان لها دور محدد في المتغيرات الأدائية والقيمية في نتاجات العصر النهضوي. تضمن الفصل الأول التعرف على الفردانية وتمثلاتها في العصر النهضوي من خلال معالجاته الفكرية والبنائية معا للمدة من (1482-1505) المتمثلة بالرسوم الدينية والجداريات المنفذة بطريقة الفرسكو والجداريات المنفذة بالزيت وتضمن الفصل الثاني مبحثين تناول الأول الفردانية مفاهيميا بينما وضح الثاني الفردانية في نتاجات عصر النهضة. تحددت عينة البحث بصورة قصدية بنموذجين واعتمدت الباحثة في تحليل نماذج العينة على مؤشرات الإطار النظري. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن عصر النهضة هو بداية الفرد الحديث الذي تحول في عصر (جان جاك روسو) وتوج الفرد ملكا على نفسه وعلى العالم. كما أمن الفردانيون بقيمة سعي الفرد إلى تحقيق أهدافه الشخصية ورغبته في الاعتماد على الذات وحب الاستقلالية التامة والتسيد، وهم يعارضون بشدة تدخل الآخر في شؤونهم ومصالحهم سواء عن طريق القبيلة أم الطائفة أم أية كيانات اجتماعية أخرى. ومن أبرز الاستنتاجات التي توصل إليها البحث مطالبة الفردانيين التخلص من سيطرة الكنيسة والتمتع بالحرية الفكرية التي تمكن الفرد من تطوير مواهبه وقواه الخلاقة دون عراقيل أو قيود ووجد البحث أن هناك اتجاها إلى التمرد على سلطة وسيادة الكنيسة والثورة على المفاهيم الدينية والعودة إلى الحياة الفكرية والفنية عند اليونان والرومان وعلى هذا فقد تحرر الفن من سلطة الدين متجها نحو الجمال في ذاته، وأصبح الفرد معيارا للحكم على الأشياء.