Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,585 result(s) for "الفرق الإسلامية"
Sort by:
الغلو والفرق الغالية في الحضارة الإسلامية
يتناول كتاب (الغلو والفرق الغالية في الحضارة الإسلامية) والذي قام بتأليفه (عبد الله سلوم السامرائي) يقع في حوالي (347) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفرق الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : المقدمة، الفصل الأول : أسباب ظهور الغلو، الفصل الثاني : الفرق الغالية، الفصل الثالث : مبادئ الغالية، الفصل الرابع : أسباب الغلاة وأهدافهم، ثم تأتي في النهاية مصادر الكتاب.
الاختلاف العقدي
يتحدث البحث عن الاختلاف العقدي تأسيسا لفقهه وتأكيدا على أن الاختلاف في فروع العقيدة شأنه شأن الاختلاف الفقهي؛ إذ ليست كل مسائل العقيدة من باب القطعيات التي لا يصوغ فيها الاختلاف. وبين البحث أن للاختلاف العقدي أسبابه الموضوعية. كما قد عرض إلى آثار الاختلاف، وبين سبل علاج الاختلاف حتى لا يتحول الاختلاف المقبول إلى خلاف مرذول.
مجموعة رسائل تاج الشريعة الأزهري
يتناول الكتاب مجموعة تحتوي على سبعة رسائل التالية \"شرح حديث الإخلاص\" و\"الصحابة نجوم الاهتداء\" و\"تحقيق أن أبا إبراهيم (تارح) وليس (آزر)\" و\"نهاية الزين في التخفيف عن أبي لهب يوم الاثنين\" و\"سد المشارع في الرد على من يقول (إن الدين يستغني عن الشارع)\" و\"الحق المبين\" و\"الديوان المسمى بـ (روح الفؤاد بذكرى خير العباد)\".
الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم : عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها
هذا الكتاب قسم مضمونه إلى خمسة أبواب هذه ترجمتها باب في بيان الحديث المأثور فى افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة وباب في بيان فرق الأمة على الجملة ومن ليس منها على الجملة وباب فى بيان فضائح كل فرقة من فرق الأهواء الضالة وباب في بيان الفرق التى انتسبت إلى الإسلام وليست منه وباب في بيان الفرقة الناجية وتحقيق نجاتها وبيان محاسن دينه فهذه جملة أبواب هذا الكتاب وسنذكر فى كل باب منها مقتضاه على شرطه.
التوجيه النحوي للنص القرآني عند المعتزلة
يعتبر التوجيه النحوي من أهم أسباب الاختلاف في تفسير القرآن الكريم، ولطالما كان الأداة الطيعة في يد أصحاب العقائد، ومن جملة أرباب الملل المعتزلة، وقد استعانوا به لتبرير معتقداتهم فكان لهم نتاج ضخم في ذلك. والبحث يعالج جدلية وهي: ما مدى تأثر تأويلات القرآن الكريم بالخلفية الفكرية؟ وهل كان المعتزلة على صواب في تأويلاتهم؟. والبحث يبين أيضا أهمية النحو في تفسير النصوص وتوجيهها.
الفرق الإسلامية وأصولها الإيمانية
إن هذا الكتاب يستهدف في المقام الأول دراسة عقائد المسلمين كما هي في الواقع اليوم وستكشف لنا هذه الدراسة منذ بدايتها عن الإختلافات العقدية الشديدة بين الفرق والاعتراف بهذه الاختلافات المذمومة ولا يعني اليأس أو القنوط من وحدة المسملين أو المطالبة بتوحيد صفوفهم أو الأعراض عن مناشدة جميع المخلصين العمل على المصالحة بين أبناء الأمة لرفع الفرقة وإزالة الغمة والتحذير من القطيعة بين إتباع هذا الدين ودعاة المسارعة إلى تكفير المخالفين وعدهم من الضالين المضلين والكف عن السخرية والتنابذ بالألقاب والإمتناع عن إطلاق أسماء السباب كتسمية السلفية بالمشبهه الحشوية أو تسمية خصومهم بالمعطلة القدرية أو إطلاق اسم الرافضة على الشيعة الإمامية أو تسمية الصوفية بالبدعية القبورية أو نحو ذلك.
Criticism of the Ash'arites Theory on the Uncreatedness of Positive Attributes of God Based on the Foundations of Transcendental Wisdom
الصفات الإلهية وعلاقتها بذاته هـي واحدة من أهم القضايا الإلهيـة في العـالم الإسلامي وأن الآيات القرآنية في هـذا الصدد أدت إلى ظهورها بـين مفكري المسلمين. في هذه الأثنـاء، يعتقد الأشعريون أن الصفات الإلهية الثبوتية زايدة على الذات وقديمة ولهم حجج مختلفة في نواح كثيرة لإثبـات هذه المدعي: قياس الحاضر مع الغايب، حمل الصفات بعضها على البعض وعلى ذات الإلهي وكون الذات الإلهية قديمة. جميع هذه الحجج تبـدو خاطية. لأن عدم صحة أسباب الجزء الأول هو فقـدان الجامع المشتركة بـين جانبي القياس أعني الكاين القـديم والحادث. حمل الصفات بعضها على البعض وعلى ذات الإلهية يحكي عن العينية مصداقا والتفـاوت بينهم مصداقا لا القدم والزيـادة. إن القدم الذات الإلهية يستلزم أبطال نظرية متكلمي معتزلة في حدوث الصفات الإلهية وليس من الضروري أن تكون قديمة أو زايدة.
الفرق بين الفرق = )Al-farq bayn al-firaq (The differences between sects
يتحدث الكتاب عن شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة وحتى يبين لهم الفروق بين هذه الفرق ومعالم الفرقة الناجية، فجعله في خمسة أبواب واشتمل كل باب على عدة فصول إلا الباب الأول الذي خصصه لحديث افتراق الأمة وبين أن مقصود النبي هو الفرق العقائدية، ثم تطرق في الباب الثاني إلى كيفية افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وخصص الباب الثالث لبيان مقالات الفرق الضالة والباب الرابع للحديث عن الفرق المنتسبة للإسلام وليست منه، ثم ختم في الباب الخامس ببيان أوصاف الفرقة الناجية.
البراثيون المحدثون ودورهم في نشر فكر الإمامية
لم تختص الحركة العلمية والنشاط الفكري في القرن الرابع على مذهب معين أو طائفة معينة دون أخرى، بل كانت كل الطوائف في حركة دائبة للبحث والتأليف في مختلف العلوم والنهل من نتاجات علماءها، فكان حصيلة ذلك إن كثر المؤلفين التي غمرت مؤلفاتهم المكتبات العلمية، وغصت مدارسهم بطلبة الفكر والعلوم الأخرى. لذلك نبغ العديد من علماء الشيعة على مرور السنين، وأخذوا دورهم في التدريس في ذلك المسجد المذكور، مما جعل السلطات العباسية تراقب مسجد براثا خشية من تأثير أساتذته على بقية المذاهب الإسلامية، وانتشار مذهب الامامية الذي يعتقدون أنه خطر على سلطتهم الدينية والدنيوية، فما كان منهم إلا أن قاموا بهدمه وتسويته بالأرض كما حصل في عهد الراضي العباسي، ثم أمر بحكم بإعادة بنائه وتوسعته في سنة (328ه/ 939م) ليكون مسجدا لأهل السنة وكتب في صدره اسم الراضي بالله، ثم أعيد للشيعة في العهد البويهي (375ه / 985م) وأصبح مقرا لهم.