نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
2,878 نتائج ل "الفرق الإسلامية"
صنف حسب:
الغلو والفرق الغالية في الحضارة الإسلامية
يتناول كتاب (الغلو والفرق الغالية في الحضارة الإسلامية) والذي قام بتأليفه (عبد الله سلوم السامرائي) يقع في حوالي (347) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفرق الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : المقدمة، الفصل الأول : أسباب ظهور الغلو، الفصل الثاني : الفرق الغالية، الفصل الثالث : مبادئ الغالية، الفصل الرابع : أسباب الغلاة وأهدافهم، ثم تأتي في النهاية مصادر الكتاب.
الفرق بين الفرق = )Al-farq bayn al-firaq (The differences between sects
يتحدث الكتاب عن شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة وحتى يبين لهم الفروق بين هذه الفرق ومعالم الفرقة الناجية، فجعله في خمسة أبواب واشتمل كل باب على عدة فصول إلا الباب الأول الذي خصصه لحديث افتراق الأمة وبين أن مقصود النبي هو الفرق العقائدية، ثم تطرق في الباب الثاني إلى كيفية افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وخصص الباب الثالث لبيان مقالات الفرق الضالة والباب الرابع للحديث عن الفرق المنتسبة للإسلام وليست منه، ثم ختم في الباب الخامس ببيان أوصاف الفرقة الناجية.
اللفظية وموقف السلف منهم
يتناول البحث مسألة في باب العقائد الإسلامية والتي كثر فيها اللغظ واختلاف الآراء وهي القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق، وقد جعلت عنوان البحث «اللفظية وموقف السلف منها»، وهدفت منه إلى تحقيق قول السلف في مسألة لفظي بالقرآن مخلوق. وقد تناولته في مقدمة وثلاثة مباحث؛ فالمقدمة ذكرت فيها أهمية البحث وأسباب اختياره وإشكاليته وأهدافه وتساؤلاته ومنهجه وخطته، ثم تناولت في المبحث الأول أسباب الخلاف في مسألة لفظي بالقرآن مخلوق وغير مخلوق، ثم ذكرت في المبحث الثاني من نسب إليه القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق ومن نسب إليه خلافه، ثم انتقلت إلى المبحث الثالث وذكرت فيه موقف السلف من مسألة اللفظية، ثم ذكرت أهم ما توصلت إليه من نتائج وتوصيات. وقد توصلت من خلال بحث هذه المسألة إلى عدة نتائج منها: أن مسألة القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق أو غير مخلوق تفرعت عن مسألة القول بخلق القرآن، وأن مذهب سلف الأمة في المسألة هو رفض المقالتين، فقد حكموا على من قال \"لفظي بالقرآن مخلوق\"، أنه جهمي، وعلى من قال: \"لفظي بالقرآن غير مخلوق\" أنه مبتدع.
الفرق بين الفرق = )al-farq bayn al-firaq (the differences between sects
يتحدث الكتاب عن شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة وحتى يبين لهم الفروق بين هذه الفرق ومعالم الفرقة الناجية، فجعله في خمسة أبواب واشتمل كل باب على عدة فصول إلا الباب الأول الذي خصصه لحديث افتراق الأمة وبين أن مقصود النبي هو الفرق العقائدية، ثم تطرق في الباب الثاني إلى كيفية افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وخصص الباب الثالث لبيان مقالات الفرق الضالة والباب الرابع للحديث عن الفرق المنتسبة للإسلام وليست منه، ثم ختم في الباب الخامس ببيان أوصاف الفرقة الناجية.
الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم : عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها
هذا الكتاب قسم مضمونه إلى خمسة أبواب هذه ترجمتها باب في بيان الحديث المأثور فى افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة وباب في بيان فرق الأمة على الجملة ومن ليس منها على الجملة وباب فى بيان فضائح كل فرقة من فرق الأهواء الضالة وباب في بيان الفرق التى انتسبت إلى الإسلام وليست منه وباب في بيان الفرقة الناجية وتحقيق نجاتها وبيان محاسن دينه فهذه جملة أبواب هذا الكتاب وسنذكر فى كل باب منها مقتضاه على شرطه.
الاتجاه الأخلاقي في الفكر الكلامي عند الشيعة
تعددت الآراء في تحديد نشأت التشيع، والأرجح أنه عندما مات عثمان رضي الله عنه انقسم المسلمون إلى فريقين، فريق سمي بشيعة علي، وكان الفريق الأكبر، والفريق الثاني سمي بشيعة معاوية، وبمرور الوقت ازداد حماس المؤمنين بعلي وأبنائه وأحفاده كأئمة على المسلمين، ومن حقه الولاية والخلافة، فالشيعة يرون أن التشيع عقيدة دينية خالصة، وهناك مسلمون يرون أنه فكر سياسي، وفريق يرى أن التشيع وجدان عاطفي خالص، ومن ثم فالشيعة لم يكونوا في الأول فرقة دينية، بل كانت فكرة سياسية، وهي أن علياً أحق بالخلافة من معاوية، فكان تحمسهم لعلي من وجهة نظرهم؛ لأنه ذو علم وحكمة، ولأنه ابن عم النبي. تعتبر فرقة الشيعة من أكبر الفرق الإسلامية وأكثرها تأثيرًا واستمرارًا إلى اليوم، ولم تختلف الشيعة عن باقي الفرق إلا في التأويل والأحكام، واختلفت أيضًا مع باقي الفرق في شروط الإمامة وطريقة تطبيقها ومن أحق بها اجتمعت فرق الشيعة على عدة أصول ومبادئ وكان بعضها إيجابيًا، وبعضها سلبيًا، فكان الإجماع على هذه المبادئ هو شرط لصحة الإيمان عندهم والانتساب إليهم، وأثرت المعتزلة على الشيعة، كما أخذوا من الشيعة الأصول الخمسة ماعدا أصل واحد وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وضعوا مكانه أصل الإمامة، وتأثروا أيضًا بآراء كبار الصوفية، وخاصة الفلاسفة منهم؛ لذا كان التصوف والاعتزال هما السمات الغالبة على مبادئ الشيعة.
الفرق الإسلامية وأصولها الإيمانية
إن هذا الكتاب يستهدف في المقام الأول دراسة عقائد المسلمين كما هي في الواقع اليوم وستكشف لنا هذه الدراسة منذ بدايتها عن الإختلافات العقدية الشديدة بين الفرق والاعتراف بهذه الاختلافات المذمومة ولا يعني اليأس أو القنوط من وحدة المسملين أو المطالبة بتوحيد صفوفهم أو الأعراض عن مناشدة جميع المخلصين العمل على المصالحة بين أبناء الأمة لرفع الفرقة وإزالة الغمة والتحذير من القطيعة بين إتباع هذا الدين ودعاة المسارعة إلى تكفير المخالفين وعدهم من الضالين المضلين والكف عن السخرية والتنابذ بالألقاب والإمتناع عن إطلاق أسماء السباب كتسمية السلفية بالمشبهه الحشوية أو تسمية خصومهم بالمعطلة القدرية أو إطلاق اسم الرافضة على الشيعة الإمامية أو تسمية الصوفية بالبدعية القبورية أو نحو ذلك.