Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,511 result(s) for "الفرق الإسلامية‪"
Sort by:
علم الملل والنحل :‪ فلسفة المقالات والأحكام في الثقافة الإسلامية = History of islamic doxography : philosophy of idea and judgment in islamic culture /
يتناول هذا الكتاب علم الملل والنحل الاسلامي الذي يعادل معنى علم الموسوعات الدينية والفلسفية، من هنا قيمته الموسوعية بالنسبة لفهم الماضي والحاضر، فالموسوعة تعمل على تحويل المعلومات إلى معرفة، والمعرفة إلى رؤية نظرية، والرؤية النظرية إلى منهج التحليل والمواقف والتقييم، وهذه بدورها إلى علم ثقاة يحتوي بقدر واحد على تعميم التجارب النظرية والعملية، فقد فسح علم الموسوعات الإسلامي المجال لما تدعوه الآن بحوار الحضارات والثقافات. كما انعكس فيه أولا وقبل كل شيئ أسلوب وعي الذات. وبهذا يكون علم الملل والنحل أحد النماذج الرفيعة والحية للانفتاح الثقلية، وقد بذلت الثقافة الإسلامية أرواحها 2 هذا المجال أيضا من أجل استكناه نفسها أولا وقبل كل شيئ. ومن ثم تعثر فيه على ملامح قوية لوعي الذات الثقاة. وقد كانت هذه العملية الحية جزءا مهما وجوهريا - صيرورة الثقافة الإسلامية وعالمها المتميز.‪
Criticism of the Ash'arites Theory on the Uncreatedness of Positive Attributes of God Based on the Foundations of Transcendental Wisdom
Divine attributes and their relation to essence is one of the most fundamental theological issues in the Islamic world that the Qur'anic verses in this regard have led to its emergence among Muslim thinkers. Meanwhile, the Ash'arites believe that the divine positive attributes are different from essence and uncreated in time, and they have various arguments due to comparing the present with the absent, to carry attributes on each other and on divine essence, and on the uncreated essence of God. These arguments seem to be fallacious. Because the problem of the reasons for the first part is the lack of a comprehensive commonality between the two sides of the comparison, namely the uncreated and created being. The reference of attributes to one another and to the essence also implies the extensional objectivity and their conceptual difference, not the uncreatedness and the differences. The uncreatedness of God also requires the revoke of Mu'tazilite theory on the createdness of attributes, and it has nothing to do with their uncreatedness and differences
اللفظية وموقف السلف منهم
يتناول البحث مسألة في باب العقائد الإسلامية والتي كثر فيها اللغظ واختلاف الآراء وهي القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق، وقد جعلت عنوان البحث «اللفظية وموقف السلف منها»، وهدفت منه إلى تحقيق قول السلف في مسألة لفظي بالقرآن مخلوق. وقد تناولته في مقدمة وثلاثة مباحث؛ فالمقدمة ذكرت فيها أهمية البحث وأسباب اختياره وإشكاليته وأهدافه وتساؤلاته ومنهجه وخطته، ثم تناولت في المبحث الأول أسباب الخلاف في مسألة لفظي بالقرآن مخلوق وغير مخلوق، ثم ذكرت في المبحث الثاني من نسب إليه القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق ومن نسب إليه خلافه، ثم انتقلت إلى المبحث الثالث وذكرت فيه موقف السلف من مسألة اللفظية، ثم ذكرت أهم ما توصلت إليه من نتائج وتوصيات. وقد توصلت من خلال بحث هذه المسألة إلى عدة نتائج منها: أن مسألة القول بأن لفظي بالقرآن مخلوق أو غير مخلوق تفرعت عن مسألة القول بخلق القرآن، وأن مذهب سلف الأمة في المسألة هو رفض المقالتين، فقد حكموا على من قال \"لفظي بالقرآن مخلوق\"، أنه جهمي، وعلى من قال: \"لفظي بالقرآن غير مخلوق\" أنه مبتدع.
الاتجاه الأخلاقي في الفكر الكلامي عند الشيعة
تعددت الآراء في تحديد نشأت التشيع، والأرجح أنه عندما مات عثمان رضي الله عنه انقسم المسلمون إلى فريقين، فريق سمي بشيعة علي، وكان الفريق الأكبر، والفريق الثاني سمي بشيعة معاوية، وبمرور الوقت ازداد حماس المؤمنين بعلي وأبنائه وأحفاده كأئمة على المسلمين، ومن حقه الولاية والخلافة، فالشيعة يرون أن التشيع عقيدة دينية خالصة، وهناك مسلمون يرون أنه فكر سياسي، وفريق يرى أن التشيع وجدان عاطفي خالص، ومن ثم فالشيعة لم يكونوا في الأول فرقة دينية، بل كانت فكرة سياسية، وهي أن علياً أحق بالخلافة من معاوية، فكان تحمسهم لعلي من وجهة نظرهم؛ لأنه ذو علم وحكمة، ولأنه ابن عم النبي. تعتبر فرقة الشيعة من أكبر الفرق الإسلامية وأكثرها تأثيرًا واستمرارًا إلى اليوم، ولم تختلف الشيعة عن باقي الفرق إلا في التأويل والأحكام، واختلفت أيضًا مع باقي الفرق في شروط الإمامة وطريقة تطبيقها ومن أحق بها اجتمعت فرق الشيعة على عدة أصول ومبادئ وكان بعضها إيجابيًا، وبعضها سلبيًا، فكان الإجماع على هذه المبادئ هو شرط لصحة الإيمان عندهم والانتساب إليهم، وأثرت المعتزلة على الشيعة، كما أخذوا من الشيعة الأصول الخمسة ماعدا أصل واحد وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وضعوا مكانه أصل الإمامة، وتأثروا أيضًا بآراء كبار الصوفية، وخاصة الفلاسفة منهم؛ لذا كان التصوف والاعتزال هما السمات الغالبة على مبادئ الشيعة.
العائدون من داعش
تثار المخاوف حول التهديدات الأمنية المترتبة عن عودة المقاتلين العرب في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلدانهم. ومع التحولات الجيوستراتيجية التي أوجدها تنازع المصالح الإقليمية والدولية في العراق وسورية تحديدا، بدأ النقاش حول ممكنات تدبير مرحلة ما بعد عودة المجندين ومخاطرها، وهو ما تسميه الورقة «التهديدات الناشئة عن ما بعد التطرف العنيف. فالواقعية مسألة السياسية التي باتت تدار بها الأزمات الدولية تفرض التعاطي مع تصريف المجندين بحذر شديد. تحاول هذه الورقة وضع تصور عن «الشخصية الإرهابية» الفردية، والتعامل مع المقاتلين العائدين بوصفهم أفرادا، يتسم كل واحد منهم بخصائص معرفية واجتماعية وسيكولوجية خاصة به، لا بوصفهم جماعات.